التغذية

فوائد صدور الدجاج بعد التمرين و للرجيم و الحامل وما هي اضراره

فوائد صدور الدجاج

تعد صدور الدجاج من الاكلات المفيدة و لها شعبية عاليه بالاضافة ان لها فوائد عديدة للرياضيين و الرجيم و الحامل لكن تناولها بشكل زائد يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال .

فوائد صدور الدجاج بعد التمرين

  • يساعد تناول صدور الدجاج في بناء كتلة عضلات الجسم وذلك لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من البروتين.
  • وبذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع تناول صدور الدجاج سيكون له أثر إيجابي على صحة عضلات الجسم.

تشاهد ايضا كمية البروتين في صدور الدجاج ماهى؟

فوائده للرجيم

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان تناول صدور الدجاج يعمل على إنقاص الوزن، ويبحثون عن وصفات صدور الدجاج للرجيم، وعلى الرغم من أن تناول صدور الدجاج وحدها لا يعمل بحد ذاته على إنقاص الوزن، إلا أن للصدور الدجاج دور هام في الرجيم يتمثل في كونها أحد المكونات الغذائية الأساسية التي من الممكن اعتمادها في حمية إنقاص الوزن وذلك للأسباب الآتية:

  • تدني محتواها من السعرات الحرارية: تعد صدور الدجاج من الأغذية ذات السعرات الحرارية المتدنية إذ يزود صدر الدجاج الذي يزن 3 أونصات الجسم بما مقداره 133 سعر حراري فقط.
  • المحتوى الوفير من البروتين: تعد صدور الدجاج من الأغذية الغنية بالبروتين، والجدير بالذكر في هذا السياق أن للبروتينات دور بارز في الرجيم، إذ إنها تمنح شعورًا بالشبع، بالإضافة إلى أنها تسرع من عمليات الأيض في الجسم.
  • وفرة العناصر الغذائية: تعد صدور الدجاج من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفوسفور والحديد الأمر الذي يجعل تناولها يغني عن تناول أطعمة أخرى غنية بتلك العناصر.

يمكنك قراءة وصفات طبخ الدجاج .. أشهى وصفات الدجاج

فوائده للحامل

خلال فترة الحمل يجب على الحامل تناول البروتينات والدهون التي تساعد على نمو الجنين، من فوائد صدور الدجاج ما يلي:

  • مصدر بروتين، تعتبر صدور الدجاج خاصة منزوعة الجلد من أكثر الأطعمة المفيدة للحامل، فهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ولا تحتوي على دهون مشبعة.
  • زيادة الكتلة العضلية، إن صدور الدجاج تحتوي على البروتين، بحيث يعتبر البروتين عنصر أساسي في بناء الكتلة العضلية.

يمكنك مشاهدة اطعمة تزيد من امتصاص الحديد

فوائد الدجاج

الدجاج بأشكاله المتعددة إن كان في الحساء أو مع السلطة أو مشوي بالفرن جيد لصحتك وقد يعود عليك بالفائدة، تعرف على فوائد الدجاج الصحية:

1. يقي من فقدان العظام

إذا كنت قلق إزاء هشاشة العظام أو التهاب المفاصل، فتناول الدجاج سوف يساعدك في معركتك ضد فقدان العظام وذلك بفضل كمية البروتين التي يحويها.

2. مفيد لأسنانك وعظامك

الدجاج غني بالفوسفور وهو معدن أساسي يدعم أسنانك وعظامك، بالإضافة إلى أنه جيد للكلى والكبد والجهاز العصبي.

3. مضاد للاكتئاب

يحتوي الدجاج على حمض أميني يدعى تريبتوفان (Tryptophane) الذي يمنحك شعور بالراحة، إذا كنت تشعر بالاكتئاب تناول بعض الدواجن وهذا سوف يرفع مستوى السيروتونين (Serotonin) في دماغك، وبالتالي سوف يُعزز مزاجك ويُساعدك على التهدئة.

4. يُحسن الأداء الأيضي

يحتوي الدجاج على السيلينيوم والمعادن الأساسية التي تُساهم في الأداء الأيضي فهو جيد للغدة الدرقية والتمثيل الغذائي، إضافةً إلى أنه يحتوي فيتامين ب6 الذي يُحافظ على الأوعية الدموية صحية ومستويات طاقة مرتفعة وعلى التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية مما سوف يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

6. يعزز صحة عينيك

الدجاج غني بالريتينول (Retinol) وألفا وبيتا كاروتين (carotene) والليكوبين (lycopene) فجميعها مشتقة من فيتامين أ، وجميعها حيوية لبصر صحي.

7. يحمي من السرطان

هو غني بالنياسين (Niacin) وهو من الفيتامينات التي تقي من السرطان، ولكن هذا يحتاج المزيد من الأبحاث لإثباته.

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق لعمل البطاطس

فوائد فخذ الدجاج

  • السعرات الحرارية في الدجاج يحتوي فخذ دجاج واحد على 135 سعرة حرارية. حيث يمكن حرق السعرات الحرارية في فخذ دجاجة واحدة خلال أقل من ساعة من المشي بسرعة 2 ميل في الساعة،
  • كما يحتوي الفخذ على حوالي 8.5 غرام من الدهون، وحوالي 2 غرام يأتي من الدهون المشبعة، والتي تعتبر غير صحية، كما أنه غني بالبروتين، حيث يحتوي على ما يقارب من 14 غرام لكل فخذ،
  • فالبروتين هو أحد العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد على بناء العضلات والبشرة والشعر،  كما أن فخذ الدجاج يكون خالٍ تمامًا من الكربوهيدرات والألياف.

يمكنك التعرف ايضا على السعرات الحرارية في اللحم الأحمر بجميع أنواعه

أضرار صدور الدجاج

بعد التعرف على فوائد صدور الدجاج لا بد من التعرف على أضراره. لكن ما هو جيد أنه لا يوجد أضرار لصدور الدجاج في حال تناولها مطهية جيدًا. فلا يوجد دراسة علمية أثبتت وجود أضرار لصدور الدجاج والدجاج بشكلٍ عام المطهو جيدًا.

أما في حال تناول صدور الدجاج النيئة أو غير المطهوة جيدًا فهذا يعرض الجسم إلى أنواع البكتيريا الاتية، والتي تضر في الجسم وتؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي:

  • البكتيريا المنثنية (Campylobacter).
  • بكتيريا السالمونيلا (Salmonella).
  • بكتيريا المطثية الحاطمة (Clostridium perfringens).

يمكنك الاطلاع على فوائد صدور الدجاج في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد صدور الدجاج في موقع المملكة ايضا

السابق
زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة
التالي
فوائد التين للنساء و الرجال و المعدة و الرجيم و الرحم

اترك تعليقاً