التغذية

فوائد البيوتين للاعصاب و التخسيس

فوائد البيوتين

يتميز البيوتين أو فيتامين ب7 بفوائده الصحية المتعددة. سنتعرف خلال المقال على فوائد البيوتين العديدة على جسم الانسان.

فوائد البيوتين للتخسيس

في حين أن فعالية إضافة البيوتين لغرض فقدان الوزن لم تتم مناقشتها جيدا في الأوساط العلمية ، فإن مستويات البيوتين المناسبة ستساعد على ضمان استقلاب الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون بشكل صحيح . ينبغي اعتبار مكملات البيوتين فقط كإجراء داعم في خطة كاملة لفقدان الوزن ، و التي تشمل النظام الغذائي السليم و النشاط البدني المنتظم . كما قد يرتبط زيادة الوزن أو السمنة بزيادة الدهون الثلاثية و الكولسترول السيء في الدم – و كلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب . و وفقا للدراسات و الأبحاث أن تناول البيوتين و الكروم يمكن أن يقلل من هذه المخاطر ،و يساعد على السيطرة على مستوى السكر في الدم أيضا .

يمكنك قراءة فوائد زيت اللوز المر للبشرة و الشعر

فوائد البيوتين للاعصاب

يعتقد أن البيوتين يساعد في علاج العديد من الأمراض العصبية، وإليك أهمها:

1. مرض التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)

مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة المايلين (Myelin) الذي يحيط بالخلايا العصبية فيقلل من الإتصال بينها، ما يؤدي إلى ظهورأعراض خطيرة قد تصل إلى إعاقة حركة للمريض.

ويعتقد أن البيوتين يساعد في الوقاية من تفاقم أعراض المرض بشكل سريع فهو يعمل على تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج المايلين.

2. اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري

أجريت إحدى الدراسات على مرضى اعتلال الأعصاب المحيطية الشديد والناتج عن مرض السكري، حيث تلقى المشاركين جرعات عالية من البيوتين، فأظهرت النتائج تحسن ملحوظ خلال فترة 4-8 أسابيع.

لذا من الممكن أن يساعد البيوتين في العلاج والوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري، لكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية.

3. مرض العقد القاعدية المستجيبة للبيوتين والثيامين (Biotin-thiamine-responsive basal ganglia disease)

يتمثل هذا المرض في حدوث العديد من المشكلات العصبية، مثل: التوتراللاإرادي للعضلات، وضعف العضلات، والترنح، والشلل النصفي، وصعوبة المضغ والبلع، والتلعثم بالكلام، وغيرها من الأعراض العصبية الحركية التي تتحسن غالبًا عند تشخيصها بشكل مبكر وإعطاء المريض فيتامينات البيوتين والثيامين والتي يستمر في أخذها مدى الحياة.

فوائد البيوتين للشعر الأبيض

  1. يساعد البيوتين  فيتامين H أو فيتامين B7 على منع ظهور الشعر الأبيض.
  2. كما يساعد فيتامين البيوتين أيضاً على نمو الشعر ومنع تساقطه لأنه يدخل في تكوين الكرياتين المكون الأساسي للشعر والبشرة.
  3. يعتبر البيوتين من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم الحصول عليها إلا من خلال الطعام. ولا يمكن تخزين البيوتين فالجسم . لذلك ينصح يومياً بـ 300 ميكروجرام من البيوتين.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الثوم للشعر و البشرة

فوائد البيوتين للشعر

يعد البيوتين أحد الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، إذ قد يساعد الحصول على حصة كافية منه على الاتي:

1. مقاومة مشكلات الشعر المرتبطة بنقص البيوتين

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين لتحفيز الإصابة بمشكلات في الشعر والفروة، مثل:

  • ترقق الشعر.
  • فقدان الشعر للونه الطبيعي.
  • جفاف الفروة.
  • التهاب الجلد المثي (Seborrheic Dermatitis) أو ما يسمى بقبعة المهد لدى الرضع.

لذا قد يساعد الحصول على حصة كافية من البيوتين أو علاج نقص البيوتين على مقاومة المشكلات المذكورة أعلاه، مما قد يعزز صحة الشعر والفروة.

بالإضافة لأعراض نقص البيوتين المرتبطة بالشعر هذه بعض أعراض نقص البيوتين الأخرى: الاكتئاب، والهلوسة، وطفح جلدي مصحوب بقشور في محيط العيون والأنف والفم، وتنميل الأطراف.

2. مقاومة تساقط الشعر

قد يساعد البيوتين على تخفيف حدة تساقط الشعر لا سيما عند أخذه من قبل أشخاص مصابين بنقص في البيوتين، مع العلم أن نقص البيوتين يعد حالة نادرة.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بتساقط في الشعر دون وجود نقص في البيوتين فهؤلاء قد لا يستفيدون كثيرًا من البيوتين.

أما إذا أردت تناول مكملات البيوتين للوقاية من تساقط الشعر قد لا تحمل هذه المكملات لك أية فوائد، إذ لا توجد أية أدلة علمية حول قدرة مكملات البيوتين عمومًا على الوقاية من تساقط الشعر.

3. تقوية الشعر

يعمل البيوتين في الأساس على تحفيز إنتاج الكيراتين في الشعر. لذلك قد يساعد البيوتين على تقوية بصيلات الشعر، مما قد يسهم في الاتي:

  • تسريع وتيرة نمو الشعر.
  • تقوية خصلات الشعر عمومًا، مما قد يجعل الشعر أقل عرضة لما يأتي: التساقط، والتكسر.

4. ترطيب الشعر

بالإضافة لفوائد البيوتين للشعر المذكورة أعلاه قد يساعد البيوتين. كذلك على الحفاظ على رطوبة الشعر الطبيعية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر التفاح الاخضر للبشرة و الشعر

فوائد البيوتين للرجال

من أبرز فوائد البيوتين للرجال نذكر:

1. الحد من تساقط الشعر

أجريت دراسة على عدد من الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثي. فظهر أن لديهم قيم أقل من البيوتين والزنك في الدم مقارنة مع الرجال الذين لا يعانون منه. لذلك قد يكون من المهم تقييم مستوى البيوتين في الدم والبول عند الإصابة بهذا المرض.

إذ يعتقد أن لاستخدام مكملات البيوتين والزنك إلى جانب تطبيق كريم بروبيونات كلوبيتاسول (Clobetasol propionate) دور في الحد من تساقط الشعر.

2. تعزيز حركة الحيوانات المنوية المستخدمة في تقنيات الإنجاب

يتم وضع عينات الحيوانات المنوية المجمدة بعد إذابتها في وسط يحتوي على مكملات البيوتين. حيث يعمل البيوتين على تعزيز حركتها وإطالة مدة بقائها، ما يساعد في نجاح عمليات المساعدة على الإنجاب.

هل حبوب البيوتين تسمن

من الأسئلة الشائعة بين الكثير من الناس هل حبوب البيوتين تسمن؟ والإجابة أن البيوتين لا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مباشر، حيث أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي الصحي باستخدام العناصر الغذائية لإنتاج الطاقة، فهو يعد فيتامين حيوي يساعد على حرق الدهون وهضم الطعام بشكل أسرع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول المزيد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك قد يقلل البيوتين من مستويات السكر في الدم. لأنه يستخدم الغلوكوز للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

لذلك لا يعمل البيوتين على زيادة الوزن المباشرة بل يزداد الوزن بسبب زيادة كمية الطعام. لكن في ذات الوقت لا تدعم الأدلة استخدام البيوتين لفقدان الوزن.

تشاهد ايضا فوائد شرب عصير السبانخ للبشرة و الشعر

جرعة البيوتين

بالنسبة للتوصيات الغذائية فيجب أن تكون جرعة البيوتين اليومية تتراوح ما بين 35 و70 ميكروجرام من الفيتامين. ولكن ينصح الأطباء الذين يعانون من نقص في فيتامين البيوتين أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم تتراوح ما بين 30 و100 ميكروجرام من البيوتين في اليوم الواحد.

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين حتى يتم التحكم من تعويض النقص الحادث. وقد تم تحديد الجرعات التي يوصي لكل فئة عمرية من تناول البيوتين بصفة يومية كالتالي:

الرُضع

  • الرُضع منذ الولادة حتى سن ستة أشهر ينصح بأن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من 5 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • ايضا الرُضع منذ سن سبعة أشهر حتى سن 12 شهر ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من 6 ميكروجرام في اليوم الواحد.

الأطفال

  • الأطفال من سن سنة واحدة حتى ثلاث سنوات ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 8 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • ايضا الأطفال من سن أربع سنوات حتى سن 8 سنوات ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من 12 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • الأطفال من سن تسع سنوات حتى سن 13 سنة ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 20 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • ايضا الأطفال من سن 14 سنة حتى سن 18 عام ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 25 ميكروجرام في اليوم الواحد.

البالغون

  • الأشخاص من سن 19 سنة فما فوق ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 30 ميكروجرام في اليوم الواحد.

الحوامل والمرضعات

  • أما بالنسبة للنساء الحوامل فينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 30 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • وبالنسبة للمرضعات ينصح أن تكون جرعة البيوتين اليومية لهم ما يقرب من حوالي 35 ميكروجرام في اليوم الواحد.

يمكنك الاطلاع على فوائد البيوتين في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد شوربة البصل للكلى و التنحيف
التالي
فوائد البليلة للشعر و البشرة

اترك تعليقاً