الطبيعة

الفرق بين الشفق الازرق على المريخ والشفق القطبي الارضي

الفرق بين الشفق الازرق على المريخ والشفق القطبي الارضي

الشفق ليس مجرد شيء يحدث على الأرض ، إذا كان للكوكب جو ومجال مغناطيسي ، فمن المحتمل أن يكون لديهم الشفق ، مثل الذي تم رصده على كوكب المشتري وزحل ، لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً لتأكيد الرؤية حيث كان يعتقد لفترة طويلة أن الشفق القطبي سيكون مستحيلاً على المريخ لأنه يفتقر إلى المجال المغناطيسي الدائم الموجود على الأرض.

تم رصده لأول مرة قبل عشر سنوات بواسطة Mars Express من وكالة الفضاء الأوروبية ، وهو بحث جديد بقيادة وكالة ناسا ، ومعهد الكواكب والفيزياء الفلكية في غرونوبل (IPAG) ، جامعة آلتو في فنلندا ، الأضواء الزرقاء التي تظهر فوق الكوكب هي الشفق .

تحدث الشفق عندما تمسك الجزيئات النشطة من الشمس بالمجال المغناطيسي للكوكب وتتفاعل مع الذرات في الغلاف الجوي للكوكب ، وتنبعث منها الضوء ، إذا لم يكن هناك مجال مغناطيسي ، فيجب ألا يكون هناك شفق .

ومع ذلك ، وجد MAVEN أنه لا تزال هناك بعض البقع المحلية للمجال المغناطيسي المتزايد التي لا تزال باقية على السطح ، تسمى الشذوذ المغناطيسي القشري ، كانت هذه تقتصر في الغالب على نصف الكرة الأرضية الجنوبي ، وهذا يعني أن الشفق القطبي للمريخ سيكون أقوى هنا.

معلومات عن الشفق القطبي

الشفق القطبي (باللاتينية: aurora) هو مزيج من الألوان التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بالأسماء الفجر القطبي أو الأضواء القطبية وهو من الظواهر الجميلة.

تحدث معظم ظواهر الشفق في المنطقة المعروفة باسم منطقة الشفق القطبي المحدّدة بدائرتي العرض 3° و 6° وخطي الطول 10° و20 ° من الأقطاب المغناطيسية الأرضية في جميع الأوقات المحلية (أو خطوط الطول)، وتظهر بوضوح ليلاً في الظلام. والمنطقة التي تظهر على الشفق في أي وقت من الأوقات كما هو معروف البيضاوي الشفقي، وهو شريط ضوئي يظهر في الجانب المظلم من الأرض. تعمل إحصاءات مشاهده الشفق القطبي كدليل مبكر على حدوث عاصفة مغنطيسية أرضية بشكل بيضوي شمالا وجنوبا. الياس وميس (1860) وبعده هيرمان فريتز (1881وS. Tromholt (1882) قد أثبتوا أن الشفق يظهر أساسا في “منطقة الشفق القطبي”، وهي منطقة على شكل حلقة نصف قطرها ما يقرب من 2500 كم حول القطب المغناطيسي للأرض. وهو حوالي 2000 كلم من القطب المغناطيسي. ثم بدأت يوما بعد يوم بالانتشار على شبكه الإنترنت.

وقد سميت هذه الظاهرة باسم “اورورا” كاسم أحد الآلهة في الثقافة اليونانية أما عن غاليليو في 1619 فقد اسماها الريح الشماليه “بوراليس”. كما يظهر تطابق في سمات الضوء من الناحية الجنوبية إلى الشفق في الناحية الشمالية، كما أن التغيرات في كلا القطبين متزامنان. تظهر هذه الاضواء باللونين الأخضر الخافت والأحمر يظهر الشفق القطبي في المناطق ذات خطوط العرض الأقرب للقطبين ومن المناطق التي يمكن رؤية الظاهرة فيها بوضوح جنوبا هي: تشيلي والأرجنتين وأستراليا. كما يحدث الشفق في كواكب أخرى غير الأرض وتكون مرتبطة أيضا بالأقطاب المغناطيسية لتلك الكواكب “تكون على شكل بقع منتشره وبعض الأقواس المرئية.

ومن الممكن أن تشهد بعض المناطق غير القطبيه آثار هذه الظاهرة بسبب العاصفة الأرضية المغناطيسية التي تعمل على توسيع نطاق هذه الظاهرة إلى ما يقارب 2000 كم ويكون الانتشار الفوري والعشوائي منحرفا بمقدار درجتين أو ثلاث عن القطب المغناطيسي. يمكن رؤية الظاهرة بأفضل ما يكون في فتره تسمى “منتصف الليلة المغناطيسية” يمكن رؤيتها مباشرة بالنظر إلى الأعلى، تتزامن هذه الظاهرة أيضا مع حدوث البقع الشمسية ويمكن مراقبتها من زاوية وتعرف هذه الزاوية باسم “زاوية الملعب”.

اين يوجد الشفق القطبي

الشفق القطبي

تعتبر ظاهرة الشفق القطبي أو بورياليس من أكثر الظواهر الطبيعية التي سحرت الإنسان منذ القدم حيث كان شعب الأسكيمو يقدم الذبائح لاعتقادهم بأن الظاهرة كائن حي، كما أن الرومان نصبوها إلهاً لهم وسموها أورورا.

وتنير هذه الأضواء الخضراء والأرجوانية والوردية والصفراء قطبي الكرة الأرضية في بداية الخريف من كل سنة وذلك نتيجة للإصطدامات التي تقع بين الجسيمات الشمسية المشحونة بالكهرباء والتي تحتك بالغلاف الجوي. وهي واحدة من أفضل تجارب السفر التي يمكن أن يقوم بها الإنسان.

يوكون، كندا

تقع مقاطعة يوكون في أقصى شمالي غربي كندا قرب ولاية ألاسكا الأمريكية وتشتهر بالثرواث المعدنية كالرصاص والزنك والذهب والفضة وغيرها، كما أن الغابات تغطي مساحة شاسعة من أراضيها وتتوفر على بنية تحتية رائعة حيث تكثر بها الفنادق والمنتجعات التي تختصص بالسياحة الجليدية ومشاهدة الشفق القطبي. ويعتبر فصلا الخريف والشتاء أفضل فترة لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية المميزة.

ألاسكا، الولايات المتحدة الأمريكية

الاسكا

تقع ولاية ألاسكا شمال غرب الولايات المتحدة وتحدها كندا من الشرق، وتتميز بطبيعتها الخلابة ومساحاتها الكبيرة كما أنها تتوفر على فنادق ومنتجعات فخمة تضم العديد من الينابيع الحارة التي يزورها السياح من كل أرجاء العالم وخاصةً خلال فترة مشاهدة الشفق القطبي أي ما بين شهري أغسطس ومايو، وتتزين سماء ولاية ألاسكا بأبهى الألوان ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الثالثة صباحاً.

ريكيافيك، آيسلندا

تقع ريكيافيك بآيسلندا وهي عاصمتها الإدارية وتعتبر من أفضل الوجهات السياحية في منطقة اسكندينافيا لاستكشاف القطب الشمالي ورؤية ظاهرة الشفق القطبي عن قريب. وتعتبر العاصمة وجهة مثالية للعائلات والأزواج وكذلك الأصدقاء حيث تعتبر من أكثر المدن أمناً وهدوءاً في العالم وتتوفر على بنية تحتية جيدة من طرقات وفنادق ومنتجعات رائعة. وبالإضافة لمشاهدة الشفق القطبي، يمكن للسياح زيارة الينابيع الحارة والتي تنتشر في أرض آيسلندا حيث تلقب بأرض النار والجليد.

سبب الشفق القطبي

يعود السبب في تشكّل الشفق القطبي الشمالي وأيضا الجنوبي إلى تفاعلات بين جسيمات مفعمة بالطاقة قادمة من الشمس ومجال الأرض المغناطيسي. وتنتقل خطوط المجال المغناطيسي الكروي و المرئي للأرض من القطب المغناطيسي الشمالي للأرض إلى قطبها الجنوبي المغناطيسي. وحينما تصل الجسيمات المشحونة إلى المجال المغاطيسي، فإنها تنحرف لينتج عنها (صدمة قوسية) bow shock وسميت كذلك بسبب شكلها الظاهر حول الأرض.

موعد الشفق القطبي في النرويج

النرويج . . رحلة الشتاء للاستمتاع بأنوار الشفق القطبي

في أية ليلة تكون خالية من الغيوم بين شهري أكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار، وإذا كنت ستبقى في مدينة “ترومسو” ومحيطها فيمكن أن تتكرر مشاهدتك له باستمرار خلال الفترة بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وحتى نهاية مارس/آذار، حيث يمكنك استكشاف البيوت الخشبية التاريخية التقليدية في المدينة أثناء النهار، ومطاردة الأضواء ليلاً .
أضواء الشفق القطبي الشمالي هي أحد المشاهد العظيمة التي تعرضها الطبيعة، حيث تضاء السماء ليلاً وعلى حين غرّة بوهج عجيب من الألوان الغامضة والبرّاقة المتنوّعة، التي تتماوج في دوامات كأنها مصباح من الحمم البركانية بيد أنها في السماء .
وتعتبر تلك الأنوار الأثيرية المخادعة البرّاقة، من الأشياء النادرة المملوءة بالإثارة والمتعة في السفر على مر الأزمان، ويجد الكثير من المشاهدين جمالاً في تجربة النظر إلى ألوان قوس قزح الليلي وهي تتراقص بجمال على صفحة السماء، وهي تجربة باعثة على التواضع و السمو الروحي في ذات الوقت .
تحدث تلك الظاهرة وتعتبر أكثر شيوعاً في منطقة القطب الشمالي، وخلال السنوات الأخيرة أصبحت فرصة التمتع بالمشهد الفريد سبباً رئيسياً يدفع بالكثيرين للارتحال شمالاً لقضاء عطلة الشتاء، على الرغم من ارتفاع التكاليف والبرد القارس .
والأخبار السارة هي أن مجموعة عروض العطلات لمشاهدة أضواء الشمال لم تكن أفضل قط منها في أي وقت سابق .
أفضل الأماكن والأوقات للسفر

تتشكل أضواء الشفق القطبي المعروفة في منطقة النصف الشمالي من الكرة الأرضية من الحركة السريعة للجسيمات المشحونة كهربائياً التي تنطلق من الشمس حين يجذبها المجال المغناطيسي للأرض نحو القطبين، في حين تكتسب ألوانها المتباينة نتيجة للأنواع المختلفة من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي العلوي وتكون هذه الظاهرة في شكل هالة بيضاوية معلقة في الفضاء .
ولأضواء الشفق القطبي نظيرتها المماثلة في القطب الجنوبي كذلك، على أن جماهير هذه الأخيرة الرئيسية هي طيور البطريق .
يلزمك الاتجاه بعيداً نحو القطب الشمالي لما بعد خط العرض 60 درجة على الأقل لرؤية أضواء الليزر السماوية في كامل بهائها .
وفي حين تعتبر البراري الثلجية في “كندا” ومنطقة “ألاسكا” من البقاع الجيدة لمشاهدة الظاهرة، إلا أن الرحلة الأقل تكلفة والأكثر راحة قد تكون هي السفر إلى “أيسلندا” أو الدول الاسكندنافية الشمالية المعروفة باسم “لابلاند”، ومن الممكن هناك أن ترى الأضواء السماوية خلال الفترة الممتدة من نهاية سبتمبر/أيلول وإلى أوائل إبريل/نيسان، في حين تقع المدة المثالية للاستمتاع بها بين شهري أكتوبر/تشرين الأول و مارس/آذار .
وبينما تزيد ساعات الظلام كلما أوغلت في الارتحال نحو الشمال، يمكنك أن ترى الشفق القطبي في أية لحظة، وتميل الفترة بين الساعة التاسعة مساء وحتى الثانية صباحاً لأن تكون هي وقت الذروة المشاهدة للظاهرة .
ومن المدهش أن ترى كيف أن الأنوار تكشف عن نفسها غالباً مع تقديم وجبة العشاء، وإن لم تكن من محبي الانتظار فإن العديد من الفنادق تقدّم خدمة التنبيه لحدوث الشفق .
ويعتمد المكان الذي تمضي إليه على الميزانية والوقت المتاحين لك، ولكن القرار الأكثر أهمية هو ماذا تريد أن تفعل إن لم تكن ترغب في البقاء في الخارج تحدّق في السماء في حين تتجمد أطرافك مع انخفاض درجات الحرارة كثيراً لما دون الصفر .
من المهم إذاً ألا يصبح هاجسك الوحيد هو متعة النظر إلى الشفق القطبي والتأمل فيه، ولكن أن تنظر إليه فقط باعتباره أحد بواعث الإثارة العديدة الأخرى خلال عطلتك الشتوية في منطقة القطب الشمالي .
وهناك مشهد المناظر الطبيعية البيضاء الشاسعة المتألقة، والحكايات الخرافية لفنادق الجليد، وركوب الزلاجات الجليدية التي تجرها الكلاب، وأسلوب حياة السكان الأصليين الذي تلتقي فيه التكنولوجيا العالية مع الوسائل القديمة للبقاء، وهناك استراحات المدن اللطيفة، وهي أسباب كافية تدفعك لاتخاذ قرار الذهاب .
لو كنت محظوظاً بما فيه الكفاية فيمكنك أن ترى السماوات تلتهب بالأضواء الحريرية اللامعة وهي تدور في شكل دوامات، ولكنها متعة غير مضمونة .

أفضل الممارسات عند القيام بالحجز

قد تكون حزم السفر ورحلات السفاري السياحية هي الطريقة الأفضل والأكثر موثوقية وضماناً لإنجاز مثل هذه الرحلات، وخصوصاً إذا كنت ترغب في السفر لأيام قليلة، أو لنصف مدة العطلة، وهي تتضمن أنشطة مثل التزلج على الجليد، ورحلات الجيب سوبر، وركوب الزلاجات والمركبات الجليدية .
وتتمتع الدول الاسكندنافية عادة بأنظمة نقل ومواصلات جيدة للغاية، ولكن حتى هناك فإن الظروف الجوية السيئة يمكن أن تربك الرحلات، وسوف يساعدك جداً أن تحصل على الدعم والحماية المالية التي قد تحتاجها والتي يوفّرها الحجز عبر مشغّلي الرحلات السياحية .
وبالنسبة لمحبي السفر المستقل فربما يكون من السهل الدخول على شبكة الإنترنت وترتيب رحلة للمناطق المتجمدة الشمالية بالاستعانة بجداول رحلات الطيران، وترتيب الإقامة وحجوز الفنادق بشكل مباشر معها . لكن ولأن أفضل المناطق لرؤية الشفق القطبي تقع عادة في مناطق نائية، فيفضل في هذه الحالة أن تقوم أيضاً بتأجير سيارة لأن الفنادق لا تؤمن في العادة سوى حجوز الطيران .
وعلى كل حال، فينبغي لك أن تنظر فيما إذا كان من الأرخص والأوفق لك إجراء تلك الترتيبات عينها عبر الاتفاق مع شركة تشغيل رحلات محلية .

تقنيات وتكتيكات من الخبرات السابقة

مثلما هو الحال مع مشاهدة الحيتان في رحلات السفاري، فإنك بحاجة إلى بعض الحظ للحصول على رؤية جيدة لأنوار الشفق القطبي، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك .
قد يعينك أن تختار الأيام التي لا يكتمل فيها القمر بدراً، وزيارة المواقع البعيدة عن التلويث الضوئي الذي تتسبب به المدن والمستوطنات البشرية الكبيرة . كذلك فإن الطقس الجيد هو عامل حاسم، ولكن من الصعب عادة التنبؤ بالظروف الجوية والتقلبات المناخية . أما الظروف المحلية فهذه يمكن أن تتفاوت بصورة عشوائية، مع وجود مشاهد مثيرة في إحدى المناطق مع وجود سحابة سميكة على بعد كيلومترات قليلة منها . أحد الحلول الجيدة هو الذهاب لمشاهدة الظاهرة في أكبر عدد ممكن من الليالي التي يمكنك توفيرها، والتوجه إلى أكثر من مكان واحد .

احتياجات ضرورية

احزم طبقات من الملابس مثلما يجب أن تفعل عندما ترغب في التزلج أو قضاء عطلة على الجليد، بما في ذلك القبعات، والقفازات، وسترة مضادة للبلل، وملابس داخلية مانعة لتسريب الحرارة، والأحذية الطويلة .
وتوفّر العديد من الفنادق في المنطقة للضيوف بالسترات الثقيلة والأحذية الملائمة لرحلات الثلج والأنشطة في الهواء الطلق، لذلك فلست في حاجة لشراء مجموعة خاصة بك، طالما أنك من ذوي المقاسات المعتادة وحجمك معقول .
يلزمك الحصول على رخصة القيادة للقيام بقيادة المركبات الثلجية، وربما يحتاج المصورون إلى حامل ثلاثي للكاميرا، ولا تنس طقم السباحة الخاص بك فسوف تحتاجه لحوض الاستحمام بالماء الساخن .

متى يظهر الشفق القطبي

أفضل 5 أماكن للتمتع بسحر “الشفق القطبي”

ظاهرة الشفق في فنلندا

الشفق القطبي تحفة طبيعية تسحر الأنظار بسماء ملونة باللون الأخضر والأرجواني والوردي والأصفر، ويسمى “Aurora borealis”.

الشفق القطبي، ظاهرة كونية طبيعية سحرت الإنسان منذ القدم، وتحدث عند تصادمات بين جزيئات مشحونة كهربائيا من الشمس تدخل إلى الغلاف الجوي للأرض. وتنير الفضاء بأضواء تجمع بين اللون الأخضر والأرجواني والوردي والأصفر.

وترى الأضواء فوق الأعمدة المغناطيسية لنصفي الكرة الشمالي والجنوبي. وتُعرف باسم “Aurora borealis” في الشمال و”Aurora australis” في الجنوب على ارتفاع من ٦٠ إلى أكثر من ٢٥٠ ميلا عندما تصبح الجسيمات المشحونة من الشمس محاصرة في المجال المغناطيسي للأرض.

ولأخذ أجمل الصور لهذه الظاهرة وعيش تجربة سحرية مع الأضواء الشمالية والجنوبية، إليكم أبرز الدول للقيام بهذه المغامرة بحسب ما نشره موقع “nationalgeographic”:

– ريكيافيك – أيسلندا

تعد أيسلندا من أجمل الوجهات السياحية حيث توجد فيها الأنهار الجليدية والسخانات والشلالات الضخمة والبراكين. ويمكن مشاهدة الشفق القطبي في أواخر أغسطس/آب حتى أبريل/نيسان من كل عام، في ضواحي منطقة ريكيافيك ومنارة Grotta، وأيضا يمكن الاستمتاع بالألوان الراقصة في مساكن Buubble، ومن بحيرات الينابيع الحارة.

– فيربانكس – ألاسكا
يقع فيربانكس على بعد درجتين من القطب الشمالي في مدينة ألاسكا بالقرب من المطار الدولي ومتنزه دينالي الوطني، وتعد فيربانكس من أفضل الأماكن في الولايات المتحدة لأخذ الأضواء الشمالية حيث يبدأ الشفق من ٢١ أغسطس/آب حتى ٢١ أبريل/نيسان، وهي من أكثر الفرص الممتعة لرؤية الضوء الشمالي في ألاسكا بمسمى أورورا بورياليس “Aurora Borealis”.

– يلونايف – كندا
يلونايف هي عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا وأكبر مدنها، وتسمى قرية “Aurora”، حيث تشتهر بكثرة مشاهدة الضوء الشمالي والأنشطة الخاصة للسياح لمشاهدة جمال الظاهرة الكونية بالقرب من شواطئ بحيرة “Great Slave”، لأنها تقع على خط العرض الشمالي وتعتبر Wood Buffalo وJasper National Park من الأماكن المشهورة للعرض.

– ترومسو – النرويج
ترومسو من أكبر مدن شمال النرويج، ويتميز الخط الساحلي لها بدرجات حرارة معتدلة ومناظر طبيعية خلابة وتلقب بباريس الشمال. كما تتميز بظهور الشفق القطبي من منتصف شهر سبتمبر/أيلول إلى أواخر مارس/آذار.

ويمكن رؤية الشفق من قرية إرسفيوردبوتن، على بعد 12 ميلًا من ترومسو، وجزر لوفوتين وبلدات ألتا ونوردكاب وكيركينيس الشمالية البعيدة.

– فنلندا
يقع إقليم لابلاند شمال فنلندا وهي من أفضل المناطق في القطب الشمالي وتظهر الألوان المتراقصة على مدار ٢٠٠ يوم في السنة لموقعها القريب من شمال الكرة الأرضية تعتبر روفانييمي بمثابة بوابة للحدائق الوطنية القريبة – حيث يمكنك في فصل الشتاء اكتشاف الأشجار المجمدة المغطاة بالثلوج والتي تسمى منحوتات تيكي إلى جانب الأضواء الشمالية. وتتميز المنطقة بتواجد العديد من الفنادق والمنتجعات التي توفر أكواخا جليدية وأكواخا زجاجية للتمتع بالمناظر الخلابة للطبيعة الفنلندية وبالثلوج والغابات.

ألوان الشفق القطبي

الشفق القطبي (الأورورا) تسمى أحيانا بأضواء الشمال القطبي وهي أضواء طبيعية تتكون أغلب الأحيان في مناطق الشمال القطبي و بالتحديد في المناطق الاسكندنافية بحيث تزين هذه الأضواء سماء تلك المناطق ببراعة.

يتكون الشفق القطبي عندما تخترق الرياح الشمسية الناتجة عن النظام الشمسي المجال المغناطيسي المحاط بغلاف الكرة الأرضية والذي يؤدي إلى تغير مسار الأجسام المشحونة في كل من رياح النظام الشمسي و المجال المغناطيسي بحيث تكون هذه الأجسام على شكل إلكترونات و بروتونات و يتم إرسال هذه الأجسام إلى الطبقة العليا من الغلاف الجوي بحيث تفقد طاقتها هناك.

أضواء الشفق القطبي الخضراء
و نتيجة لتأين و إثارة العناصر الأساسية للغلاف الجوي فإنه يتم إطلاق إشعاعات ضوئية بمختلف الألوان الجميلة والتي يطلق عليها (أضواء الشفق القطبي) و تكون موجودة أكثر بالقرب من المناطق القطبية و التي تعتمد على كمية التسارع المنقول للأجسام المشاركة.

و تنتج الانبعاثات البصرية كنتيجة من البروتونات المشاركة في هذه العملية من خلال تصادم ذرات الهيدروجين بعد حصولها على إلكترونات من الغلاف الجوي.

أضواء الشفق القطبي الناتج عن البروتونات يتم رؤيتها على مدى منخفض في أغلب الأحيان.

-الانبعاث الناتج عن الأكسجين يكون بألوان الأخضر أو البرتقالي المائل للأحمر و يعتمد ظهور هذه الألوان على كمية الطاقة الممتصة.

-الانبعاث النتاج عن النيتروجين يكون بألوان الأزرق والذي ينبعث كنتيجة لرجوع الإلكترون له بعدما حصلت له عملية التأين أما انبعاث اللون الأحمر فيكون نتيجة لرجوع الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى منخفض.Aurora

ما هي ظاهرة الشفق القطبي وما أشكاله وكيف يحدث - مفاهيم

كتب عن الشفق القطبي

Aurora ظﺎھﺮة اﻟﺸﻔﻖ اﻟﻘﻄﺒﻲ – جامعة بغداد

ظاهرة الشفق القطبي تظهر في سماء القطب الشمالي – موهوبون

الشفق القطبي The Aurora | جامعة أهل البيت عليهم السلام

ظاهرة الشفق القطبي pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
ما هو دعاء صلاة الحاجة المُُستجاب
التالي
معلومات عن شلالات روبي

اترك تعليقاً