التغذية

فوائد المشروم للشعر و البشرة

فوائد المشروم

يعد المشروم (Mushrooms) أو ما يعرف بعش الغراب نوع من أنواع الفطريات (Fungi)، بعضها قابل للأكل وبعضها الآخر سام. أما النوع القابل للاستهلاك البشري فهو ينتمي إلى عائلة الأجاريوس (Agaricus). سنتعرف خلال المقال على فوائد المشروم.

فوائد المشروم للشعر

  • يقوم المشروم بتغذية بصيلات الشعر، لاحتوائه على المعادن والفيتامينات.
  • يحارب تساقط الشعر الناتج عن فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد، والمشروم يعتبر مصدر غني بعنصر الحديد لذلك يعمل على التقليل من تساقط الشعر.
  • يحتوي المشروم على مواد كيميائية تعمل على تقوية الشعر وزيادة طوله.
  • يدخل في تركيب المشروم أوميجا 3 التي تعطي الشعر اللمعان اللازم.

تشاهد ايضا فوائد الخل الطبيعي للتنحيف و الشعر و المعدة و الجسم

فوائد المشروم للبشرة

مضاد للشيخوخة:

يحتوي الفطر على العديد من المواد والمكونات المفيدة لمنع ظهور علامات التقدم بالسن كالخطوط الدقيقة والتجاعيد وذلك لأنه غني بالسيراميدات وأوميغا ٣ و٦ و٩ والأحماض الدهنية والريسفيراترول والكاروتينات ومكونات رائعة أخرى بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة القوية جداً ومثالية لمحاربة شيخوخة الجلد.

كما يحتوي فطر شيتاكي على وجه التحديد على مركب يساعد في تثبيط نشاط الايلاستاز الذي يفقد الأنسجة مرونتها ويضر بسلامة الجلد.

الترطيب:

يمكن لمضادات الأكسدة القوية والمرطبات الطبيعية الموجودة في مستخلصات الفطر أن توفر مجموعة رائعة من العناصر الغذائية القابلة للامتصاص مثل حمض اللاكتيك الذي يرطب وينعم البشرة الجافة والمتقشرة بالإضافة إلى خصائصه المرطبة للعناية بالبشرة بشكل عام.

توحيد لون البشرة:

يحتوي الفطر على حمض الكوجيك، وهو مركب الفينول الذي يوجد عادة في عدة أنواع من الفطر، والذي تكون آثاره رائعة كمبيض طبيعي للبشرة، ولهذا السبب أصبح من الشائع استخدامه في تركيبة الكريمات والمستحضرات والأمصال الخاصة بالبشرة وعلاج التقدم في السن والبقع والتصبغات.

تجديد البشرة:

بالإضافة إلى كل ما ذكر للفطر فوائد أخرى في تقشير وتحفيز تجديد البشرة بشكل سريع. حيث تحتوي هذه المواد على مضادات للتهيج ومضادات الأكسدة – مثل السكريات المتعددة، والترايتيربين، والبروتينات، والدهون، والفينولات، ومبيدات الحموضة التي تحفز عملية التجديد الطبيعي وتساعد على تحسين نسيج الجلد ليصبح أكثر تناسقاً.

فوائد المشروم للرجيم

يقدم المشروم للرجيم عدد من الفوائد الرائعة، وذلك كما يلي:

  • يحتوي كوب من شرائح المشروم الأبيض على 15 سعر حراري فقط، وهو عدد مثالي بلا شك، ويجعله خياراً رائعاً للإضافة إلى أنظمة فقدان الوزن.
  • علاوة على ذلك يحتوي الكوب من المشروم على 2 جرام من البروتين، وتساعد البروتينات على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما تساعد على بناء الخلايا والأنسجة.
  • يحتوي كوب من شرائح المشروم الأبيض على 1 جرام من الألياف، والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تُشكل كتلة كبيرة بداخل المعدة، مما يُشعرك بالشبع لفترة أطول.
  • علاوة على ذلك يحتوي كوب من شرائح المشروم أيضاً على أقل من نصف جرام من الدهون، أي أنه لا يحتوي على دهون كثيرة تُعطل عملية فقدان الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على سمكة خيار البحر شكله وكيفية طبخه و فوائده على مرضى السرطان و لماذا يتم حظره

فوائد المشروم للرجال

تتعدد الفوائد المحتملة التي يقدمها المشروم للرجال، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. التعزيز من الرغبة الجنسية عند الرجل

أحد فوائد المشروم للرجال هو تعزيز الرغبة الجنسية، حيث أن المشروم يقلل من أعراض الاكتئاب عند الرجال الذي بدوره ممكن أن يؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية، كما أن عملية أيض المشروم تتسبب بإنتاج مركبات شبيهة بالتستوستيرون (Testosterone) التي من شأنها أن تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال.

2. التعزيز من وظائف الحيوانات المنوية

إن تعزيز وظائف الحيوانات المنوية هي أحد فوائد المشروم للرجال. إذ أن المشروم يزيد من كل من أعداد الحيوانات المنوية وفترة حياتها وحركتها، ويقلل من خطر إنتاج حيوانات منوية مشوهة.

ويعمل المشروم على تعزيز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية، مما يؤدي إلى تسهيل وظيفة الحيوانات المنوية.

3. التقليل  من خطر الإصابة بضعف الانتصاب (Erectile dysfunction)

أحد فوائد المشروم للرجال أنه يقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب ويُساهم في علاجه. إذ أن المشروم يقلل من شدة أعراض القلق والاكتئاب عند الرجل. الأمر الذي يقلل من الشعور بالتوتر خلال الجماع. و بالتالي يقلل من خطر ضعف الانتصاب.

4. التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات

من فوائد المشروم للرجال أنه يُساعد في تجنب الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل: سرطان البروستاتا، والرئة؛ لاحتواء المشروم على كل من فيتامين د،ومركب الكولين (Choline) الذي يُساعد في علاج بعض أنواع السرطانات.

5. صحة القلب والأوعية الدموية

يُعد تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية أحد فوائد المشروم للرجال، حيث يحتوي المشروم على البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم، وعلى مركب البيتا غلوكان (Beta Glucan) الذي يُقلل من مستويات الكولسترول في الدم.

6. يحمي من الإصابة بالسكري

أحد فوائد المشروم للرجال أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لاحتواء المشروم على ألياف البيتا غلوكان التي تنظم مستويات السكر في الدم. كما أن مركبات السكريات المتعددة (Polysaccharides) الموجودة في المشروم تحارب الجذور الحرة مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكري.

7. يعزز من صحة العظام

من فوائد بعض أنواع المشروم للرجال أنه يقوم بتعزيز صحة العظام، خاصة المشروم البري. لاحتوائه على كمية كبيرة من كل من فيتامين د الضروري في بناء العظام، والنحاس الضروري للمحافظة على صحة العظام وبنيتها.

يمكنك مشاهدة فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

فوائد المشروم للنساء

  • المشروم “الفطر” يساعد على تقوية الجهاز المناعي بالنسبة للمرأة الحامل، والجنين.
  • يحارب مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة، ويعمل على الحماية من السرطانات مثل سرطان الرحم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
  • يعمل المشروم على الحماية من سكري الحمل. والذي تعاني منه المرأة الحامل خلال فترة الحمل، والتقليل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد على تقوية العظام، ويعمل على تحسين صحة العظام، والحماية من الضعف .
  • له أهمية في تنشيط أداء البويضات، والتخلص من القئ والغثيان، والدوار.
  • له دور في الحماية من التهابات الرحم، والحماية من الحكة الشديدة والآلام.
  • المشروم مفيد في الحماية من الإصابة بالأنيميا، وهذا بسبب احتوائه عى نسبة كبيرة من الحديد، والحماية من الدوخة والإرهاق.
  • مفيد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، بسبب احتواء المشروم على نسبة كبيرة من كل من البوتاسيوم والألياف الغذائية، والكالسيوم.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك، وعسر الهضم.

فوائد المشروم للحامل

يوفر المشروم تغذية ممتازة لجنينك الذي ينمو بداخلك، إذ إنه:

  • مصدر لفيتامينات “ب” المعقدة، بما في ذلك الثيامين “ب 1” والريبوفلافين “ب 2” والنياسين “ب 3” وحمض البانتوثنيك “ب 5” “2)” ، وهي فيتامينات مفيدة للأم والجنين.
  • مصدر لفيتامين “د” الذي يعزز صحة العظام، يمكن أن يسبب نقص فيتامين “د” في أثناء الحمل التعب وآلام الظهر وضعف العظام والاكتئاب، يمكن أن توفر لك إضافة المشروم إلى نظامك الغذائي كمية وفيرة من فيتامين “د” الذي يساعد أيضًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم لتكوين عظام وأسنان قوية عند الجنين.
  • علاوة على ذلك مصدر للبروتين والألياف، البروتين ضروري لنمو جنينك بشكل عام، لأنه يسهم في كتلة العضلات، وتساعد الألياف على منع حالات التهيج، مثل الإمساك والتعب، ما يجعلك نشيطة. كما أن الألياف القابلة للذوبان تقوم بتعديل امتصاص السكر في الدم وتساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول أيضًا.
  • مصدر للحديد الذي يعزز مستويات الهيموجلوبين، يحتاج جسمك إلى مزيد من الهيموجلوبين مع زيادة حجم الدم في أثناء الحمل، ويعتبر المشروم مصدرًا ممتازًا للحديد، ما يساعد على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في كل من الأم والجنين.
  • علاوة على ذلك مصدر لمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة، مضادات الأكسدة (السيلينيوم والإرجوثيونين) الموجودة في المشروم تعزز جهاز المناعة وتحافظ على صحتك خالية من الأمراض في أثناء الحمل.
  • مصدر للزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم، ما يساعد على نمو الجنين وتطوره.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شجرة النيم للشعر والجسم والمتزوجين وطرق استخدامها

فوائد المشروم المعلب

  • يحتوي الفطر المعلب على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. إذ إنه يتربع على عرش الأغذية الصحيّة بسبب احتوائه على كميّات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، وهو خالٍ تماما من الدهون والكوليسترول؛ ما يجعله من الأغذية التي تُساعد على عمليّة إنقاص الوزن، ويحد الفطر أيضا من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • يدخل الفطر في أنظمة خسارة الوزن لمحتواها المنخفض في السعرات الحرارية. يساعد على تعزيز المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض، كما أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري، لأنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الفطر على نسب مرتفعة من الحديد الذي يُعالج فقر الدّم والأعراض المرافقة له مثل الصّداع، والتعب، وخفض مستوى أداء الجهاز العصبي؛ إذ يمتص الجسم 90% من الحديد الذي يُساعد على تكوين الخلايا الحمراء ويزيد من قوة الدّم.
  • يحتوي الفطر على مواد فعالة تُسمّى “بالبيتا جلوكان”، بالإضافة لحمض اللينوليك اللذين يحميان الجسم من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا، فالبيتا جلوكان يقمع الآثار السلبيّة المرافقة لزيادة نسبة الإستروجين في الجسم الذي يُعدّ السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات بعد انقطاع الطمث، ويوقف نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.

من فوائده ايضا:

  • أظهرت الدراسات أن الفطر يحتوي على خصائص مضادة للورم عند استخدامه طبيّا.
  • يوفر الفطر البروتين للجسم من دون الدهون أو الكوليسترول، وبكمية قليلة من الكربوهيدرات؛ الأمر الذي يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، ويحقق توازنا صحيا وسليما في الجسم بين الكوليسترول الضار والمفيد، وهو أمر أساسي وحيوي في الوقاية من أمراض القلب المُختلفة مثل النوبة القلبيّة، أو السكّتة الدماغيّة.
  • أما بالنسبة لصحة العظام، فإن هذا الفطر مصدر غني بالكالسيوم. وهو أحد المغذيات الأساسيّة التي تشكّل وتزيد من قوّة العظام، فتناول الفطر بشكلٍ منتظمٍ ومتوازن يُساعد على التقليل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ويُقلل من آلام المفاصل.
  • الفطر من الأطعمة الغذائيّة القليلة التي تقدم الفيتامين القابل للأكل. فالمصدر الرئيسي للحصول عليه هو أشعة الشّمس. لذلك فإنّ إدراج الفطر في النّظام الغذائي الخاص من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. بالإضافة إلى ذلك يُسهّل فيتامين (د) من امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم.

فوائد أكل الفطر النيء

إن تناول الفطر غير المعالج له آثار مفيدة على الصحة. تعمل أجسام الفاكهة على الجسم كما يلي:

  1. يحسن عمل الجهاز الهضمي من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  2. لها خصائص المضادات الحيوية ، وتمنع النمو وتدمر الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.
  3. يقومون بتطبيع المستويات الهرمونية.
  4. يرمم خلايا الكبد.
  5. خفض مستويات الكوليسترول ، ومنع تطور تصلب الشرايين.
  6. يحفز عمل الجهاز العصبي والدماغ.
  7. لديهم تأثير مطهر.

يمكنك الاطلاع على فوائد المشروم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوز في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الباميه على القولون و مرضى السكر
التالي
أضرار المشروم على الكلى و الحامل

اترك تعليقاً