التغذية

مشروبات تساعد على النوم و اعشاب و اطعمة و مشروبات تمنع النوم

مشروبات تساعد على النوم

الأرق من اصعب المشاكل التي يمر بها الانسان لذلك يجب التعرف على مشروبات و اعشاب و اطعمة تساعد على النوم بالاضافة الى طرق ووصفات تساعد على النوم .سنتعرف ايضا خلال المقال عن مشروبات تمنع النوم.

مشروبات تساعد على النوم

1. الحليب

الحليب للنوم الجيد

للحصول على نوم أفضل بإمكانك تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث إنه يحتوي على الأحماض الأمينية ومنها التربتوفان، والتي تساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) مما يساعد على تعزيز النوم والتخلص من الأرق ليلا.

2. حليب اللوز

حليب اللوز يساعد على النوم

حليب اللوز يعد مهما لأنه يساعد على إنتاج كمية من السيروتونين، فضلا عن أن به نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعتبر من المعادن المهمة التي لها دور في الحصول على النوم الجيد.

3. مشروب البابونج

بابونج تساعد على النوم

وأكدت الدراسات المختلفة أن شرب مغلي البابونج قبل النوم بشكل منتظم يعزز النوم والاسترخاء، ويساعد على التخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب.

4. مشروب النعناع

مشروب النعناع تساعد على النوم

يساعد تناول مشروب النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى النوم الجيد، حيث أكدت الدراسات أن من أسباب عدم النوم هو اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، ولذا يعتبر من المهم تناول مشروب مغلي النعناع.

5. عصير الموز واللوز

عصير الموز واللوز لنوم جيد

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والتربتوفان والميلاتونين، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على الاسترخاء، وحليب اللوز كما ذكرنا يعزز النوم بشكل أفضل، ولذا يمكنك تناول عصير الموز بحليب اللوز حيث يساعد على استرخاء العضلات مما يعزز النوم بشكل أفضل.

6. مشروب اليانسون

اليانسون يساعد على النوم

من أفضل المشروبات التي تساعد على الاسترخاء لعضلات الجسم مما يعزز النوم بشكل أفضل، ويمكنك تناول مشروب مغلي اليانسون المحلى بعسل النحل قبل النوم بحوالي ساعة.

7. الزنجبيل

الزنجبيل لنوم أفضل

من الأعشاب التي لها دور في تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق الذي ينتاب الإنسان مما يؤثر على النوم، ويمكنك تحضير مغلي الزنجبيل من خلال وضع شرائح من الزنجبيل الطازج مع الماء ويترك حتى يغلي ويتم تحليته بالعسل.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكركم للنساء و التخسيس و على الريق و قبل النوم وما هي اضراره

مشروبات أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

هناك العديد من النباتات والأعشاب التي سوف يساعدك تناولها أو شرب منقوعها على الحصول على ليلة من النوم الهانئ، وهذه أهمها:

1. البابونج (Chamomile)

يفضل تناول مغلي البابونج قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات ساعدهن بشكل كبير على النوم، وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب، وعلى الاسترخاء.

2. البنفسج (Violet flower)

البنفسج هو نبات بزهور بنفسجية جميلة تتميز برائحتها الرائعة وفوائدها الصحية والجمالية العديدة، وليس عليك تناول البنفسج للحصول على فوائده بشأن النوم، إذ إن مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم يساعد بفعالية على النوم وعلى تحسين جودته والتخلص من الأرق.

3. جذور الناردين (Valerian)

تعد جذور الناردين أو ما تعرف بنبتة الهر أحد النباتات الطبية ذات الفوائد العلاجية الكثيرة والعديدة، ولها تأثير مخدر ومهدئ رائع مما يجعلها تدخل ضمن قائمتنا من أعشاب تساعد على النوم.

من الممكن الاستفادة من نبتة الهر إما عبر تناول مكملات خاصة تحتوي على خلاصة هذه النبتة، أو عبر شرب مغلي هذه النبتة.

غالبًا ما يتم دمج مغلي نبتة الهر مع مغلي البابونج وهو مزيج يساعد على تهدئة الأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ، مما يقلل من الأرق ويساعد على النوم.

4. عشبة القديسين (John’s Wort)

بما أن الاكتئاب يعد أحد أسباب الأرق والعجز عن النوم كما يجب فإن عشبة القديسين تساعد بشكل كبير على النوم بسبب قدرتها على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب.

إن علاقة الأرق بالاكتئاب وطيدة فكل منهما قد يؤدي للاخر لذا فإن استعمال عشبة القديسين يعد مفيدًا جدًا لمكافحة كليهما.

5. نبتة بلسم الليمون (Lemon balm)

تعد نبتة بلسم الليمون أحد أفراد عائلة النعناع وهي نبتة شائعة الانتشار حول العالم، ومن الممكن استعمال أوراقها مجففة أو طازجة على حد سواء.

قد أوجدت إحدى الدراسات أن نبتة بلسم الليمون بالفعل لها تأثير مخدر، وهي من الأعشاب التي تساعد على النوم وعلى التخفيف من الأرق إذا تم أخذ بضعة رشفات من مغلي الأوراق قبل النوم بانتظام.

6. زهرة العاطفة الحمراء (Passiflora incarnata)

يتم عمل مغلي زهرة العاطفة باستخدام الأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، وقد تم استخدام زهرة العاطفة الحمراء منذ القدم لعلاج الأرق وتحسين النوم.

أحيانًا يلجأ الأطباء لاستخدام مزيج من نبتة الهر مع زهرة العاطفة كدواء مثالي لتحسين جودة النوم عند شرب المغلي بانتظام لمدة أسبوع على الأقل.

7. لحاء الماغنوليا (Bark of magnolia)

تعد نبتة الماغنوليا أحد النباتات القديمة جدًا والتي عرفها الإنسان منذ العصور القديمة بفوائدها التي تساعد على النوم، كما شاع استخدام لحاء الماغنوليا في الحضارة الصينية القديمة لعدة أغراض صحية مثل: ألم البطن، واحتقان الأنف.

تستطيع الاستفادة من فوائد لحاء الماغنوليا للنوم عبر شرب مغلي اللحاء بانتظام.

8. أعشاب أخرى تساعد على النوم (Other herbs)

هناك كذلك مجموعة من الأعشاب والمواد والبهارات وحتى الفواكه التي قد تساعدك على النوم كذلك، مثل: الكركم والزنجبيل والقرفة والنعناع.

هذه بعض وصفات أعشاب تساعد على النوم:

  • قم بغلي موزة بقشرها لمدة 10 دقائق، ثم اشرب الماء الناتج قبل النوم بانتظام.
  • بغلي القليل من الكركم مع حفنة من القرنفل والقرفة، وأضف القليل من العسل إلى المزيج.
  • يوضع ثلاث فصوص من الثوم في الماء وحال بدء الماء بالغليان أطفئ النار وأضف القليل من العسل وعصير الليمون للماء الدافئ.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

وصفات تساعد على التغلب على الارق

هناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطة للمشروبات التي تساعد على الاستغراق في النوم، فيما يأتي وصفات تساعد على النوم العميق:

1. شاي الأعشاب والليمون

يمكن اختيار الأعشاب بحسب الرغبة وإضافة إليها الليمون ليصنع مزيجًا منعشًا يحث الإنسان على الاستغراق في النوم.

كل ما عليك فعله هو وضع الليمون و10 ورقات من شجر الليمون داخل إبريق الشاي الساخن مع تركه على درجة حرارة الغليان لمدة 5 دقائق، ومن ثم إضافة ملعقة واحدة كبيرة من العسل وشربه.

2. مخفوق الموز

إن مخفوق الموز يعد أحد الوصفات السهلة والمفيدة في تحفيز النوم للإنسان.

كل ما عليك فعله هو خلط حبة واحدة صغيرة من الموز مع زبدة اللوز والحليب لتصنع مزيج رائع، بحيث يساعد تناول مخفوق الموز في فترات الليل في تثبيط الشهية لالتهام الطعام ليلًا ويمنح الراحة للعضلات أثناء النوم.

3. العصير الأخضر

العصير الاخضر من المشروبات التي تساعد على النوم يمكن صنع العصير الأخضر من خلال عصر أي خضار ورقية خضراء اللون وإضافة بذور الكتان المطحونة إليها.

تحتوي بذور الكتان على أوميغا-3 المفيد للإنسان، ويساعد العصير الأخضر على الاستغراق في نوم هانئ.

4. الأسماك الدهنية

يمكن تحضير أطباق تحتوي على الأسماك الدهنية المختلفة، مثل: السلمون على وجبة العشاء من أجل تحفيز النوم ليًلا.

تحتوي الأسماك الدهنية على أوميغا-3 وفيتامين د (Vitamin D)، إذ تساعد هذه العناصر على تنظيم مستوى السيروتونين في الجسم وتحفيز النوم لدى الإنسان.

5. المكسرات

تعد المكسرات، مثل: اللوز، والجوز، والفستق الحلبي، والكاجو أحد أنواع المسكرات التي ينصح بتناولها قبل النوم.

تحتوي المسكرات على الميلاتونين، والمغنيسيوم، والزنك، إذ تعد هذه العناصر مهمة في علاج الأرق بشكل كبير وتحفيز النوم لدى الإنسان.

تشاهد ايضا فوائد الليمون مع الماء للرجيم و البشرة على الريق و قبل النوم

أشياء تساعد على النوم و عدم التفكير

هناك العديد من طرق علاج كثرة التفكير وقت النوم التي تساعد الفرد في هذه الحالة، وسنذكر الان أبرز طرق علاج كثرة التفكير وقت النوم هذه:

1. الدخول إلى الفراش في وقت مبكر

حدد الموعد الذي تريد النوم فيه، وقم بالدخول إلى الفراش في وقت يسبق هذا الموعد، حتى تأخذ وقتك في التفكير دون أن يتأثر وقت النوم الخاص بك.

فعلى سبيل المثال، إن كنت معتاد على الذهاب للفراش في الساعة التاسعة، فيمكن أن تذهب له في الساعة الثامنة والنصف، وبالتالي يصبح أمامك وقت للتفكير حتى تأتي الساعة التاسعة وتبدأ في الشعور بالنعاس والإستغراق تدريجيًا في النوم.

2. اللجوء إلى الكتابة

إن وجود مفكرة بجانب الفراش من الأفكار المثالية التي لا يطبقها كثير من الأشخاص، حيث تمكنك من تدوين أفكارك وترتيب يومك، وخاصةً إذا طرأت في رأسك فكرة مفاجأة، فهذا يقلل من كثرة التفكير، وتعد مثالًا على طرق علاج كثرة التفكير وقت النوم المتبعة.

كما أن كتابة ما يسبب لك القلق وصعوبة النوم سيجعلك تشعر بالراحة وتتخلص من الأفكار السلبية التي تعيق النوم، ويمكن أيضًا أن تكتب الحلول التي تستطيع تطبيقها لمشكلاتك المختلفة، فهذا يمنحك قدر من التحمل والإنتظار لليوم التالي.

يساعد حل المشكلات التي تفكر فيها يوميًا قبل النوم في التغلب على المشكلة، فلذلك حاول أن تبدأ في التغلب عليها مع شروق شمس اليوم التالي، وخاصةً إذا كانت نقاط ضعف في شخصيتك، أو الشعور بالهزيمة من قبل شخص يسبب لك إزعاج.

3. ممارسة التنفس العميق

من أفضل طرق التغلب على صعوبة النوم هو ممارسة التنفس العميق، فهذا يلهي الدماغ عن التفكير ويساعد في الشعور بالهدوء النفسي والإسترخاء التي تحتاجه في هذا الوقت من اليوم.

يكون التنفس العميق من البطن وليس من الصدر، فيجب أن تلاحظ ارتفاع البطن أثناء التنفس من الأنف، ثم قطع التنفس لثوان قليلة، وإخراج الزفير من الفم، ويكرر هذا أكثر من مرة.

4. الانتظام على روتين ما قبل النوم

واحدة من أفضل الطرق التي تسهل مهمة النوم ليلًا، هو وجود طقوس تقوم بممارستها يوميًا قبل النوم مثلما نفعل مع الأطفال.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تأخذ حمام دافىء قبل النوم أو تقوم بقراءة كتاب، وعندما يعتاد جسمك على هذا، فسوف يرسل الدماغ إشارات لأن الجسم مستعد للإستغراق في النوم بعد تطبيق هذه العادات.

من الإقتراحات الأخرى لروتين ما قبل النوم أن تستمع إلى موسيقى هادئة أو تمارس بعض تمارين الإسترخاء والتأمل، ولكن إبتعد عن أي نشاط يؤثر على الحالة النفسية بالسلب.

5. الإبتعاد عن مسببات الأرق

مثل شرب الكافيين، فهو من الأمور التي تساعد في الشعور باليقظة وصعوبة النوم، لذلك يجب الإبتعاد عنها في الثلاث ساعات الأخيرة قبل النوم، كما أن تناول أطعمة دسمة أو يصعب هضمها يمكن أن تؤدي للإصابة بالإمساك، وكذلك الأطعمة التي تسبب الغازات في البطن، فكلها تصعب فرص النوم.

6. الإستيقاظ لبعض الوقت

في بعض الأحيان، يكون الإستيقاظ وممارسة أي نشاط هو الحل الأفضل لكثرة التفكير خلال النوم، فهذا يساعد في تشتيت التفكير بأمور أخرى.

يكون تطبيق هذه الحيلة عندما تحاول كثيرًا في النوم ولكن دون جدوى، فيمكنك القيام من الفراش لبعض الوقت للتخلص من التوتر والقلق الناتج عن محاولات النوم، ثم تعود مجددًا إلى الفراش وستجد مهمة النوم أصبحت سهلة.

7. تنظيم الوقت

إن تأخير المهام اليومية وعدم إتمامها، سوف يجعلك تشعر بالتوتر وزيادة التفكير في الأمر مع نهاية اليوم، ولذلك فإن تنظيم الوقت خلال اليوم وعدم تأجيل المهام سوف يقلل من كثرة التفكير والإنشغال بما ينتظرك في اليوم التالي.

كما أن تنظيم الوقت يسمح لك بالنوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت مبكر، وبالتالي ضبط الساعة البيولوجية في الجسم على مواعيد محددة لكل شيء.

يمكنك قراءة مشروبات لعلاج الكحة الجافة و البلغم للاطفال و الكبار

ما هو الشي الذي يساعد على النوم

تمرين التنفس

جرب تمرين التنفس الموصى به من هيئة الصحة العامة البريطانية. استلق على السرير، وذراعيك بعيدًا عن جانبيك، وراحتا الكف إلى أعلى. تنفس بعمق لكن بشكل طبيعي من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم أخرج الزفير برفق من خلال فمك، وعد إلى 5 مرة أخرى. استمر لمدة 3-5 دقائق.

تناول الخضروات

في دراسة أجراها باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية، أدى تناول مكمل المغنيسيوم إلى تحسين سرعة النوم لدى المصابين بالأرق. ومن هنا يوصى بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ لزيادة كمية المغنيسيوم بشكل طبيعي، أو خذ مكملا غذائيا.

حاول التخيل

تخيل مشهد مريح، مثل الشاطئ، يساعد المصابين بالأرق على النوم بسرعة 20 دقيقة قبل المعتاد، وذلك وفق نتائج بحث نُشر في مجلة “بحوث السلوك”.

اضبط وقت نومك

يساعد تحديد وقت النوم والاستيقاظ على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية. لذا، بالإضافة إلى ضبط منبه الصباح، اضبط ساعة نومك في الليل، ولا تترك الأمور إلى تصل إلى حد الإنهاك.

جرب الزيوت العطرية

هذه ليست مجرد حكاية قديمة للزوجات، فرائحة اللافندر المهدئة يمكن أن تساعدك حقًا على التخلص من الأرق بسرعة أكبر، وتجعل النوم أكثر إشباعًا، وفق دراسات مختلفة. جرب رش رذاذ بعض الزيوت العطرية المريحة على الوسادة وستشعر بالفرق.

لا تعد الأغنام

وجدت دراسة أجراها باحثو من جامعة أكسفورد، أنه عندما صدرت تعليمات للمصابين بالأرق للقيام بعد الأغنام من أجل النوم، فإنهم في الواقع استغرقوا وقتا أطول. لذلك، تخلى عن الفكرة القديمة بعد الأغنام من أجل النوم.

تجنب الكافين

يستغرق جسمك 5 ساعات حتى يتخلص من نصف كمية الكافيين التي تتناولها خلال اليوم. وقد يستغرق الأمر ضعف ذلك حتى يتم التخلص من الكافيين تمامًا. من هنا، حاول عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ10 ساعات.

محاولة الكتابة

احتفظ بمفكرة وقلم بجوار سريرك، واكتب قبل أن تخلد للنوم، فالكتابة قد تساعدك كثيرا في تبديد الأرق. وهذا ما يوصي به كثير من الأطباء من أجل نوم أسرع.

لا تضغط على نفسك

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة غلاسكو أن محاولة النوم في حين أن الشخص لا يشعر فعلا بالنعاس قد تأتي بنتائج عكسية. ومن هنا ينصح الأطباء بعدم الضغط بقوم من أجل النوم.

حافظ على قدميك دافئتين

وجدت دراسة نشرت نتائجها في مجلة “نيتشر” عن وجود علاقة وطيدة بين الأقدام الدافئة والنوم. فالأقدام الدافئة تساعد في فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، وهو أمر مطلوب من أجل النوم.

يمكنك مشاهدة فوائد شرب القهوة للنساء و الرجال و الطلاب و على الريق و قبل النوم

طرق تساعد على النوم

أفضل طريقة للنزم سريعًا اتباع طريقة النوم في 10 ثوانٍ. وهي الطريقة التي تعرف باسم الطريقة العسكرية. وتستغرق 120 ثانية كاملة للنوم، ولكن يقال أن الثواني العشر الأخيرة هي كل ما يلزم لتحقيق غرض المهمة، في ما يأتي خطوات تطبيق الطريقة العسكرية للنوم في 10 ثوانٍ:

  1. أرخ وجهك بالكامل، بما في ذلك العضلات الموجودة داخل الفم.
  2. أسقط كتفيك للتغلب على التوتر، ودع يديك تنخفض بجانب الجسم.
  3. تنفس بعمق وقم بإرخاء الجسم بالكامل، بما في ذلك الساقين والفخذين والذراعين.
  4. قم بتصفية عقلك لمدة 10 ثوانٍ، وذلك عبر تخيل مشهد مريح.
  5. إن لم تستطع التوقف عن التفكير فلتبدأ في قول عبارة لا تفكر وتكرارها لمدة 10 ثوانٍ.
  6. يفترض أن تغفو خلال 10 ثوانٍ بعد اتباع الخطوات السابقة.

يمكنك الاطلاع ايضا على زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه

أكلات تساعد على النوم

1. الكيوي

تمتاز فاكهة الكيوي بأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الصحية، ومن بينها:

  • فيتامين ج.
  • فيتامين هـ.
  • البوتاسيوم.
  • السيروتونين (Serotonin).

لذا يمتاز الكيوي بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة، بما فيها المساعدة على النوم.

إذ وجدت دراسة علمية أن تناول حبتان من الكيوي قبل ساعة واحدة من النوم حسن من سرعة الخلود إلى النوم. وزاد من ساعاته، كما كانت جودة النوم أفضل.

تجدر الإشارة إلى أنه من غير المعروف حتى الان السبب وراء هذه العلاقة بين الكيوي وتحسين النوم. لكن يعتقد أن محتواه من مضادات الأكسدة له علاقة بذلك.

كما قد يكون السبب ناتجًا عن علاجه لنقص مستويات الفولات فيه، إلى جانب احتوائه على مستويات عالية من السيروتونين.

2. منتجات الألبان

يقوم الكثيرين قبل النوم بشرب كوب من الحليب أو تناول بعض اللبن من أجل الخلود إلى النوم. لكن ما هي حقيقة هذا الموضوع؟

تصنف منتجات الألبان ضمن قائمة أطعمة تساعد على النوم، وذلك لأنها تحتوي على مادة تدعى التربتوفان (Tryptophan)، وهو نوع من أنواع الأحماض الأمينية التي تعزز النوم.

يجدر الذكر أن شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يمد الجسم بالقيم الغذائية المختلفة والمهمة لصحة أيضًا، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، والميلاتونين (Melatonin).

3. اللوز

يعد اللوز من المكسرات المفضلة لدى الكثيرين، ولحسن الحظ أن تناوله يعود بالفائدة الكبيرة على الجسم بما فيها المساعدة على النوم، وذلك بسبب احتوائه على:

  • مستويات مرتفعة من الميلاتونين، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم النوم.
  • مستويات جيدة من كل من المغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن مرتبطة في إرخاء العضلات وتحسين جودة النوم.

يجدر التنويه أن اللوز يعد من الوجبات الخفيفة الصحية والتي تحتوي على مستويات جيدة من الدهون الصحية. ومستويات منخفضة من السكر، مما يعود ذلك بفائدة صحية جيدة للجسم.

4. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة

في حال الرغبة بتناول أطعمة تساعد على النوم فيتم النصح باللجوء إلى مصادر الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، والأرز البني.

هذا يعني أنه من المهم تجنب مصادر الكربوهيدرات البسيطة، مثل: الخبز والحلويات، إذ إن هذا النوع من الأطعمة يقلل من مستويات السيروتونين في الجسم، بالتالي يؤثر ذلك سلبًا على النوم.

5. مشروبات أخرى تساعد على النوم

إلى جانب الأطعمة المذكورة سابقًا، فإن هناك مجموعة أخرى من أطعمة تساعد على النوم، والتي تشمل ما يأتي:

  • شاي البابونج.
  • الجوز.
  • التوت.
  • الأسماك الدهنية، مثل: السلمون.
  • الخس.
  • الكيل.
  • الموز.
  • العسل.
  • البيض.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس و فوائده على الريق و قبل النوم

مشروبات تمنع النوم

1. الكحول

يزيد الكحول من الحاجة إلى التبول في الليل، مما يؤثر سلبا على نمط النوم.

كما يمكن أن يؤدي تناول الكحول أيضًا إلى تقليل نوم حركة العين السريعة (REM) وإلى مشاكل التنفس أثناء النوم التي تشمل هذه المشاكل الشخير وانقطاع النفس النومي.

2. القهوة

شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على النوم. حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكافيين قبل النوم ب 6 ساعات قلل من إجمالي وقت النوم بمقدار ساعة واحدة.

3. الماء

الإفراط في شرب الماء في المساء يساهم في كثرة التردد على الحمام وبالتالي التأثير على النوم.

4. الصودا

 المشروبات الغازية مليئة بالكافيين والكثير من السكر، يؤثر الكافيين سلبا على النوم، وقد يؤثر السكر على القدرة على النوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر يوميًا يكون معدل الاستيقاظ من النوم أثناء الليل أكبر لديهم .

5. مشروبات الطاقة

 كمية الكافيين في هذه المشروبات تسبب الأرق، وتقلل من إجمالي وقت النوم، يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين أكثر بمرتين إلى ثلاث مرات من الصودا أو القهوة.

يمكنك الاطلاع على مشروبات تساعد على النوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على مشروبات تساعد على النوم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أوراق الكينا للشعر و التنحيف و الصدر و طريقة استخدامه
التالي
فوائد زيت السمسم الطبية للنساء و الشعر و الوجه

اترك تعليقاً