التغذية

أضرار الدهون على جسم الانسان و فوائدها

أضرار الدهون

الدهون هي أحد العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة، ومصدر مهم للطاقة، وتمتاز بأنها لزجة ولا تذاب بالماء. والدهون جزء من عائلة كبيرة تسمي الليبيد (Lipid) والتي يندرج تحتها الدهون الفسفورية (Phospholipid) والستيرول (Sterol) والدهون الثلاثية (triglyceride). لذلك قد تؤدي الدهون الى أضرار نتعرف عليها خلال المقال.

أعراض الدهون الزائدة في الجسم

1- تورم وخدر الأطراف

يعتبر تورم الأطراف والشعور بالخدر إحدى الأعراض الأولية لارتفاع الكولسترول في الدم. ويعود ذلك إلى تراكم الدهون ما يؤثر سلباً على الدورة الدموية، فضلاً عن انخفاض تزود الخلايا بالأوكسجين والمواد المغذية للعضلات.

2- هاليتوسيس

تعد رائحة الفم الكريهة، والمعروفة باسم “هاليتوسيس”، من بين العلامات الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول. وباعتبار أن الكبد مسؤول عن إفراز هذه المادة، يتسبب ارتفاع مستوى الكولسترول في صعوبات جمة خلال عملية الهضم، وهو ما قد يؤدي إلى جفاف الفم وانبعاث روائح كريهة منه.

3- انتفاخ البطن وعسر الهضم

تمثل المستويات غير المستقرة للكولسترول سبباً قوياً للإصابة بنوبات عسر الهضم المتواصلة وانتفاخ البطن. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مستويات الدهون العالية في الدم والكبد على عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، كما تعرقل عملية الهضم خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

4- الدوار والصداع

يؤدي تراكم الكولسترول في الشرايين إلى التأثير سلباً على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأوكسجين، وهو ما ينجرّ عنه الإحساس بالدوار وفقدان التوازن والصداع الحاد.

5- مشاكل على مستوى البصر

يتسبب ارتفاع مستويات الكولسترول في ظهور مشاكل على مستوى البصر. وقد يُحدث ذلك ضرراً دائماً في حال عدم معالجته في وقت مبكر. كما من الشائع ظهور أعراض مختلفة على غرار إصفرار العينين وانتفاخها والتهابها وعدم وضوح الرؤية.

6- الإمساك

نظراً إلى تأثير تراكم الدهون في الشرايين على عملية الهضم، يتسبب ذلك في عرقلة عمل الأمعاء وحدوث نوبات الإمساك. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد تكون نتاج عوامل متعددة، إلا أن أبرزها يعود إلى نسبة الكولسترول غير المستقرة في الجسم.

7- آلام الصدر

يعد الشعور بآلام في الصدر من بين أعراض ارتفاع مستوى الكولسترول التي تسهل ملاحظتها على الفور. وعادة ما يمثل ذلك سبباً ملحاً لاستشارة الطبيب على الفور. وعلى الرغم من علاقة آلام الصدر بالعديد من الأمراض الأخرى، إلا أنها غالباً ما ترتبط بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. في الحقيقة، يقيد تراكم الدهون في الشرايين تدفق الدم، وبالتالي، قد ينجر عن ذلك ارتفاع ضغط الدم.

8- التعب المزمن والوهن

عادة ما يكون الشعور بالوهن والتعب، بالإضافة إلى الرغبة في النوم لساعات طويلة، نتيجة سوء التغذية والمبالغة في النشاط البدني أو مرض ما. بيد أن قلة قليلة من الأشخاص يعلمون أن هذه العلامات دليل واضح على ارتفاع الكولسترول في الدم. ونتيجة تأثير هذه المادة على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأكسجين، تظهر مشاكل عقلية وبدنية لدى الإنسان.

9- مشاكل في الجلد

قد يُصاب الشخص بمرض الشرى وأمراض جلدية أخرى في حال كان الجسم يعاني من صعوبة في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم. وتتجلى أعراض هذه الأمراض على الإنسان من خلال بروز البقع الحمراء والالتهابات والشعور بالحكة غير المريحة التي يصعب السيطرة عليها.

10- حساسية تجاه الطعام

قد يعاني الأشخاص المصابون من ارتفاع مستوى الكولسترول من بروز الحساسية تجاه بعض الأطعمة. وعلى الرغم من أن هذه الحالات قد تكون ناجمة عن عوامل كثيرة، إلا أن تراكم الدهون المفرط في الشرايين والكبد قد تكون مسؤولة جزئياً عن الإصابة بها.

يمكنك مشاهدة فوائد وأضرار جلسات تفتيت الدهون

أضرار تراكم الدهون في الجسم

تلعب الدهون دورًا كبيرًا في حدوث العديد من المضاعفات والأمراض، ويمكن ذكر ما يلي منها:

  • أمراض القلب.
  • النوبة القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري من النوع الثاني.
  • الربو.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.
  • مرض الزهايمر، والخرف.

أضرار الدهون الضارة

إن للدهون، وكما ذكر سابقًا، أنواع عدة، يمكن تقسيمها حسب تأثيرها على صحة الجسم إلى قسمين اثنين: دهون نافعة وتشمل أحماض أوميغا-3 والدهون غير المشبعة بنوعيها؛ الأحادية والمتعددة، ودهون ضارة تشمل الدهون المشبعة والدهون المتحولة، وفيما يأتي عرض لأضرار هذين النوعين كلًا على حدة.

أضرار الدهون المشبعة

يمكن تعريف الدهون المشبعة على أنها مركبات تفتقر إلى الروابط الثنائية بين ذرات الكربون فيها، لذلك فهي مشبعة بالهيدروجين، وتسمى أيضًا بالدهون الصلبة، لأنها تكون في حالتها الصلبة في درجة حرارة الغرفة، تتواجد الدهون المشبعة بمستويات عالية في اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة وجلد الدجاج والألبان والأجبان وزيت جوز الهند وزيت النخيل وبعض الأطعمة الجاهزة مثل الكيك والبسكويت والمعجنات ورقائق البطاطس، إن الإفراط في استهلاك مصادر الدهون المشبعة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، لذلك فإن خبراء علم التغذية ينصحون بالاستهلاك المعتدل لهذا النوع من الدهون بنسبة لا تتجاوز 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

أضرار الدهون المتحولة

تعد الدهون المتحولة أسوأ وأخطر أنواع الدهون، فاستهلاكها بانتظام ولفترات طويلة مهما كانت الكمية ضئيلة يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، فهي ترفع مستويات الكولسترول الضار وتخفض مستويات الكولسترول النافع في الدم، فتحفز حدوث الالتهابات في الجسم، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا ومباشرًا في زيادة احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، ويبلغ خطر الدهون المتحولة على صحة الإنسان إلى الحد الذي يؤدي استهلاكها بنسبة 2% من إجمالي السعرات الحرارية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 23%، تتكون الدهون المتحولة صناعيًا نتيجة معالجة الزيوت النباتية بعملية الهدرجة، وهي عملية إضافة ذرات الهيدروجين إلى هذه الزيوت لإنتاج دهون أكثر صلابةً وذات مدة صلاحية أطول ونطاقات استخدام أوسع، تتواجد الدهون المتحولة في عدد هائل من المنتجات الغذائية التي قد تستهلك بانتظام، مثل السمن النباتي والأطعمة المقلية والفطائر والمعجنات والدونت والبسكويت بأنواعه وعجينة البيتزا والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة والأطعمة المعبأة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار جوزة الطيب للبشرة و الرجال و النساء

أضرار الدهن الضاني

وعن أضرار اللحم “الضاني”، يوضح الدكتور أحمد دياب أن الإفراط في تناول اللحوم وخاصة اللحم الضأن له أضرار عديدة منها:

1- السعرات الحرارية للحم “الضاني” مرتفعة، حيث أن  الـ10 جرام تحتوي على 100 سعر حراري.

2- الإفراط في تناول اللحم بصفة عامة واللحم الضأن بصفة خاصة يؤدي إلى تراكم أملاح الأوكسالات وهي من الأملاح التي تؤدي إلى تكوين الحصوات بالكلي.

3- تحتوي اللحوم جميعها على حمض البوليك، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

4- يحتوي اللحم الضأن على دهون كثيرة، وتناولها بكثرة يؤدي إلى تراكمها على جدران الشرايين.

أضرار الدهون الحيوانية

كما هو شائع فإن أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، حيث أن الإفراط في تناول الشحوم الحيوانية كـ دهن البقر على سبيل المثال، قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية تتمثل في الآتي:

  • إن الاستهلاك المفرط من الدهون المشبعة المتوفرة في دهن البقر قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، لذلك يوصى بتناولها باعتدال من مرتين إلى ثلاث مرات في الإسبوع، أو استخدام كميات قليلة منها.
  • نظرًا لاحتواء الدهون الحيوانية على سعرات حرارية عالية، يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن حين الاعتماد عليها كلية وبكميات كبيرة في الوجبات، أدرجها ضمن نظامك الغذائي وبما يتوافق مع سعراتك الحرارية.
  • وفقًا للدراسات فإن تناول الشحوم الحيوانية بشكل مبالغ فيه، قد يؤدي في نهاية الأمر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وأمراض الكبد الأخرى.
  • إن استخدام كمية كبيرة من الدهون البقرية على فروة الرأس وعدم غسلها جيدًا. قد يؤدي إلى انتشار قشرة الشعر والإصابة بالحكة المزعجة.

يمكنك التعرف ايضا على الدهون المشبعه مصادرها و الاكلات التي تتواجد فيه و اضرارها

فوائد الدهون

  1. تناول الدهون ضرورى لصحة الدماغ، حيث اثبتت الدراسات والأبحاث أن الدهون تحافظ على صحة الدماغ وتحميها من الجلطات والإصابة بالأمراض المختلفة مثل الخرف والزهايمر، كما انها تعمل على تعزيز المزاج.
  2. تناول الدهون بشكل معتدل يحافظ على صحة الرئتين ويحميها من الاصابة بأمراض الجهاز التنفسى مثل الربو والأزمة التنفسية.

  3. تحتوى الدهون على بعض الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الامراض وخصوصا الدهون الصحية الموجودة فى الزبدة وزيت جوز الهند.

  4. تناول الدهون يساعد على تعزيز صحة البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف والتشققات وخصوصا في فصل الشتاء حيث يتعرض القدمين للتشقق والجفاف.

  5. تحتوى الدهون على كمية كبيرة من الخصائص التى تحافظ على صحة القلب ولكن بكميات معتدلة.

  6. تناول الدهون بكميات معتدلة يساعد على تعديل المزاج العام وعلاج الاكتئاب والتخلص من الضغط العصبى.

يمكنك الاطلاع على اضرار قلة تناول الدهون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار تناول الدهون في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار جوزة الطيب للبشرة و الرجال و النساء
التالي
زيادة الطول عن طريق الفيتامينات و البروتين و الاطعمة و الرياضة

اترك تعليقاً