التغذية

فوائد أكل الجزر للنظر و الوجه

فوائد أكل الجزر

فوائد أكل الجزر عديدة ومتنوعة، فهو يساهم في محاربة الأمراض، كما أن قوة الجزر في الحماية ضد الأمراض المختلفة تنبع من غناه بالمواد الغذائية الهامة، مثل البيتاكاروتينات (Beta carotene) سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد أكل الجزر للنظر

ليس بالضرورة أنّ يُحسّن الجزر من قوّةِ النظر، لكن يُمكن أن يُساعد تناوله على علاجِ نقص بعض العناصرِ الغذائيّة المُرتبطة بضعفِ النظر بسبب محتواه من البيتا كاروتين، حيثُ يتم تحويل الكاروتينات في الجسمِ إلى الرتينول (بالإنجليويّة: Retinol) وهو الشكل القابل للاستخدام من فيتامين أ، ويحتوي على عددٍ من المركّباتِ التي تعمل كمضادّات أكسدة وتتخلّص من الجذورِ الحرّة الضارّة في العين وباقي الجسم.

ومن جهةٍ أخرى فإنّ نقص فيتامين أ يُمكن أنّ يُسبّب الإصابة بجفافِ المُلتحمة (بالإنجليزيّة: Xerophthalmia) وهو مرض يُصيب العين ويُمكن أنّ يُسبّب تلف البصر، والعَشَى (بالإنجليزيّة: Night blindness)؛ وهو عدم القدرة على الرؤيةِ في الظلامِ أو في الضوء الخافت، كما يُعدّ نقص هذا الفيتامين أحد الأسباب المؤدّية للعمى عند الأطفال، ويُساهم تناول الجزر في الحصولِ على فيتامينِ أ، لذلك يُمكن أنّ يُحسن الرؤية في الظلامِ، لكن في أغلبِ الحالات لن يؤدّي الجزر لحصول تَحسّن إيجابي في النظرِ إلا إذا كان الشخص مصاباً بنقصِ فيتامين أ، بالإضافةِ إلى دور هذا الفيتامين في حمايةِ سطح العين، كما يُمكن لشربِ عصير الجزر أنّ يُقلّل خطر الإصابةِ بالتنكّسِ البقعي، والماء الأبيض، وغيرها من اضطراباتِ العيون؛ حيث يحتوي الجزر على مضادّ الأكسدة المُسمّى باللوتين والذي يحمي العين من الضوء الضارّ.

فوائد أكل الجزر للوجه

  • يحتوي الجزر على الفيتامين سي الذي يساهم في إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دور مهمّ للحفاظ على مرونة البشرة لمنع ظهور التجاعيد والحدّ من ظهور علامات الشيخوخة.
  • ايضا مادة كريمية اسمها البيتا كاروتين، وهي عنصر مضاد للأكسدة بقوّة التي تؤخر هي كذلك ظهور علامات التقدّم في السن وشيخوخة البشرة.
  • و فيتامين أ، الأمر الذي يساعدكِ على التخلّص من التصبّغات وتوحيد لون البشرة.
  • يساعد الجزر على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية، كما يجمّل لون البشرة ويساعد على اسمرارها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البرتقال و الجزر للاطفال و المعدة و الحامل و البشرة

فوائد أكل الجزر للتخسيس

يعد الجزر من الأطعمة الجيدة والتي تساعد في فقدان الوزن، حيث يعود ذلك إلى الأمور الاتية:

1. منخفض السعرات الحرارية

من الأسباب التي تدفع الأشخاص لتناول الجزر أنه يصنف ضمن الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

حيث يحتوي كوب واحد من الجزر النيئ على 50 سعرة حرارية تقريبًا، والذي يمثل 3% فقط من الميزانية اليومية من السعرات الحرارية لنظام غذائي يحتوي على 1500 سعر حراري.

أما بالنسبة للجزر المسلوق، فهو يحتوي على سعرات حرارية أعلى بقليل من الجزر النيئ. حيث أن الكوب الواحد منه يحتوي على 54 سعرة حرارية.

2. يحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ

يحتوي الجزر على مستويات عالية من فيتامين أ الصحي والمفيد للجسم.

يقوم الجسم بتحويل فيتامين أ من الطعام إلى مواد كيميائية تسمى الرتينويدات، والتي تتفاعل مع الخلايا والأنسجة.

الجدير بالذكر أن بعض أشكال فيتامين أ ترتبط مع الخلايا الدهنية في الجسم وتؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة وتخزين الدهون وبالتالي الإصابة بالسمنة.

حيث من الممكن أن يلعب فيتامين أ دورًا في تقليل السمنة خاصة في منطقة البطن.

3. غني بالألياف الغذائية

من فوائد الجزر للرجيم أنه يعد غنيًا بالألياف الغذائية.

يعد تناول الألياف الغذائية مفيدًا لإنقاص الوزن، حيث أن تناوله يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول. الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

4. يحتوي الجزر على فيتامين ج

من الأمور الأخرى التي تفسر فوائد الجزر للرجيم هو احتوائه على مستويات جيدة من فيتامين ج.

يعد هذا الفيتامين مهم في عملية فقدان الوزن وحرق الدهون وخاصة عند ممارسة الرياضة.

يمكنك قراءة فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

فوائد أكل الجزر للمعده

يمتاز الجزر باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة وتحسينها، ومنها الالياف التي تعمل على تحسين تحسين عملية الهضم وتحمي من الاصابة بالامساك وانتفاخ البطن.

والجزر غني كذلك الامر بخصائص علاجية مهمة تساعد في التخلص من معظم الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تعد السبب الرئيسي للامراض ليس فقط في المعدة وانما في الجسم كله.

كما ان الجزر فعال في التخلص من الدهون التي يمكن ان تتراكم في المعدة بحيث يعمل على تفتيتها وكذلك تفتيت المواد الثقيلة المسببة للامساك.

ويبقى ان نشير الى ان الجزر غني بالخصائص العلاجية التي تساعد في التخلص من حموضة المعدة المزعجة، اضافة الى التخلص من الجراثيم والديدان الموجودة في المعدة.

وبالتالي ينصح بتناول الجزر باستمرار واضافته الى مختلف اصناف الطعام سواء السلطات او الاطباق الرئيسية وحتى الحلوى والمشروبات، للاستفادة من فوائده الكبيرة في تعزيز صحة المعدة خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل دائمة في المعدة.

فوائد أكل الجزر للإمساك

تحمل هذه المسألة وجهين متضادين، فمن جهة تبرز اهمية الجزر في علاج الامساك والوقاية منه. كون الجزر يحتوي على كمية جيدة من الالياف الغذائية التي تسهم في التخلص من الامساك.

لكنه في الوقت ذاته يحوي البكتين الذي يعالج حالات الاسهال القوية ويمكن ان يتسبب الافراط في تناول عصير الجزر للاصابة بالامساك. و بالتالي فان الاعتدال في تناول عصير الجزر كقبل بزيادة ليونة البراز ومنع الاصابة بالامساك بسبب محتواه من الزيوت والالياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تؤمن الليونة للامعاء والقولون وتنظف الجسم من السموم والفضلات.

وينصح بتناول كوب من عصير الجزر الطازج صباحا ومساءا لعلاج مشكلة الامساك.

يمكنك مشاهدة فوائد سرطان البحر الطبية للحامل و الرجال و مرضى السرطان وكيفية عمله

فوائد أكل الجزر المسلوق

البيتا كاروتين في الجزر يساعد على:

  • خفض فرص الإصابة بعدة أمراض، مثل: أمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان والعمى.
  • إبطاء عملية الشيخوخة.
  • الحد من مضاعفات مرض السكري.
  • تحسين وظائف الرئتين.
  • فيتامين  أ في الجزر مهم للرؤية، وللحفاظ على الأداء السليم للجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد والتقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان.
  • الجزر مهم لصحة العيون فهو غني بفيتامين أ.
  • البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان. فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون احد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان.
  • إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة، خاصة أن للجزر مؤشر جلايسيمي منخفض جداً.
  • البيتا كاروتين يعمل أيضا كمضاد للأكسدة، وبذلك قد يشجع نشاط الخلايا المفترسة للأورام التي تدعى ” الخلايا القاتلة الطبيعية “، يبدو أن ضائقة الاكسدة تضر بهذه الخلايا، مما يمكن أن يضر بعملها.
  • يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة.
  • يساعد فيتامين سي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل الانفلونزا ونزلات البرد.
  • وجد أن البيتا كاروتين يشجع عمل الأنزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي.
  • يساهم البيتا كاروتين وضمن فوائد الجزر أيضاً في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، إذ أظهرت الدراسات أنه يساعد على التحكم في نشاط الانزيمات المرتبطة بإنتاج الكولسترول.
  • البيتا كريبتوكسنتين هو صبغي أصفر – برتقالي اخر من عائلة الكروتنوئيدات ( يشكل أيضا مساعد – فيتامين A). ويبدو انه يلعب دورا هاما في الوقاية من أمراض القلب.

فوائد أكل الجزر قبل النوم

يقدم الجزر العديد من الفوائد المحتملة للجسم، ومن فوائد الجزر قبل النوم نذكر:

1. يساعد في خسارة الوزن

من فوائد الجزر قبل النوم أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد عن طريق تحفيز الشعور بالشبع لمدة طويلة، إذ يمكن تناوله كوجبة خفيفة في الفترة المسائية للتخفيف من الشعور بالجوع ليلًا وتجنب تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

2. يعزز من مناعة الجسم

يحتوي الجزر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يحارب الالتهابات وفيتامين ج (Vitamin C) الذي يساهم في بناء الأجسام المضادة.

3. يقوي العظام والأسنان

تعد تقوية العظام والأسنان أحد فوائد الجزر قبل النوم، إذ أن الجزر يحتوي على مركبات عديدة تحافظ على كثافة العظام، مثل: فيتامين ك (Vitamin K)، والكالسيوم (Calcium)، والفسفور (Phosphorus). الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كما أن الجزر يساعد على التخلص من طبقة الجير وبواقي الطعام من بين الأسنان. ويعزز من إنتاج اللعاب الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان.

4. يحافظ على صحة العيون

أحد فوائد الجزر قبل النوم أنه يساعد على الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على مركب بيتا كاروتين (Beta-carotene) الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الضروري لصحة العيون. كما يحمي العين من الإصابة بالماء الأبيض.

كما يقوم مركبي اللوتين (Lutein) وزيازانثين (Zeaxanthin) الموجودين في الجزر على الحماية من الإصابة بالتنكس البقعي والعمى الليلي.

5. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أحد فوائد الجزر قبل النوم هو أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، مثل: سرطان القولون، والبروستاتا، والثدي؛ لاحتوائه على مركب فالكارينول (Falcarinol) الذي يقوم بتدمير الخلايا السرطانية في الجسم.

كما يحتوي الجزر على مضادات أكسدة عديدة، مثل: مركبات الكاروتينويد (Carotenoids)، والأنثوسيانين (Anthocyanins) التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

6. يعزز من صحة الجهاز الدوراني

يعد تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية واحدًا من فوائد الجزر قبل النوم؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الضروري للحفاظ على مستوى ضغط الدم من خلال تحفيز ارتخاء جدران الأوعية الدموية، ولاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم.

7. فوائد أخرى

من فوائد الجزر قبل النوم الأخرى نذكر:

  • يعالج الإمساك.
  • يتحكم بمستوى السكر في الدم.
  • يقلل من شدة أعراض سن اليأس.

فوائد أكل الجزر على الريق

  1. يحتوي عصير الجزر على فيتامين أ، والبيتا كاروتين
  2. البيتا كاروتين تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية
  3. يعالج التهابات الجلدية والطفح الجلدي
  4. الجزر يحتوي على فيتامين ج الذي يحسن مظهر البشرة
  5. يساعد في استعادة أنسجة الجلد خلال علاج الاكزيما
  6. يساعد في الشفاء السريع من الجروح

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع المملكة ايضا

السابق
هو الشخص الذي يدرس الماضي ويكتب عنه
التالي
أضرار أكل الجزر للقولون

اترك تعليقاً