التغذية

أضرار أكل الجزر للقولون

أضرار أكل الجزر

فوائد أكل الجزر عديدة ومتنوعة، فهو يساهم في محاربة الأمراض، كما أن قوة الجزر في الحماية ضد الأمراض المختلفة تنبع من غناه بالمواد الغذائية الهامة، مثل البيتاكاروتينات (Beta carotene) . لكن الاكثار من أكل الجزر يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل الجزر للوجه

  1. يتسبب في ظهور حساسية البشرة وبزوغ بعض البقع والحبوب ذات اللون الأحمر عليه.
  2. يبرز بعض الحبوب الحمراء والطفح الجلدي على البشرة.
  3. يقوم بتبديل لون الجلد بدلًا من اللون الأبيض إلى اللونين الأصفر أو البرتقالي، وذلك بموجب اشتماله على عنصر بيتا كاروتين القادر على قلب لون الأدمة لكل من الوجه والأيدي والقدمين، وينعدم وجود اللون بعد الانقطاع عن استهلاكه بثلاثة أسابيع.
  4. يغير لون البشرة إلى اللون البرتقالي أو الأصفر؛ بسبب احتوائه على مركب بيتا كاروتين الذي له القدرة على تغيير لون الجلد لليدين والوجه والقدمين.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار شرب القهوة على الريق و بكثرة و ما هي فوائدها للنساء

أضرار أكل الجزر على القولون

فالجزر من المصادر التي تُزود الجسم بالالياف الغذائية وخاصةً غير القابلة للذوبان، فهو يرتبط بالماء ويساعد في تشجيع عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وتبلغ نسبة الألياف الموجودة في الجزر ما يقارب 80%، أمّا في حالة زيادة نسبة الألياف الغذائية فتتغيّر وظيفة الأمعاء مع إمكانية الاصابة بالإسهال بسبب ازدياد كمية الألياف المستهلكة التي تساعد في تحرّك البراز في القناة المعوية، أمّا في حالات عدم شرب الماء وتناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن إصابة الشخص بالإمساك.

أضراره الكلى

  1. الجزر من أهم  المصادر الغذائية ، التي تؤثر بشكل كبير على  ارتفاع ضغط الدم الذى يمكن أن يسبب مرض الكلى.
  2. كما أن الجزر النيء يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم تنبغى مراقبة مدخلات الجسم منه للحصول على الكمية الآمنة.
  3. لأن ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التى تساهم بشكل رئيسى فى أمراض الكلى والفشل الكلوى.
  4. لذلك ينبغى على من يعانون من مرض الكلى المزمن تناول الأطعمة التى تساعد على تنظيم الضغط، والحد من تناول الجزر.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الشيبس على الاطفال و البنات و الحامل و ما هي فوائده

كمية الجزر المسموح بها يومياً

أفضل كمية جزر يمكن تناولها في اليوم هي من 5 إلى 6 حبات، والخيار الأكثر أمانًا هو 4 فقط، لأن الجزرة متوسطة الحجم تحتوي على 509 ميكروجرام من فيتامين أ، والمستوى الأعلى المسموح به يوميًا للجسم هو 3000 ميكروجرام.

أيهما أفضل أكل الجزر أم عصيره

يعتبر الجزر في حال أكل كما هو أو تمّ عصره، غنياً بالعناصر الغذائية والألياف. ولكن، إذا أردنا المقارنة بين أكل الجزر أو عصره، علينا أخذ الكمية بعين الإعتبار.

يبلغ وزن كوباً من عصير الجزر 236 غراماً أي أكثر من وزن 3 جزرات. ولأنّ من المستبعد أن يأكل الشخص 3 جزرات يومياً وهو مقدار الوجبة، فإنّ جزرة واحدة تحتوي على عدد أقلّ من العناصر الغذائية الموجودة في وجبة واحدة من عصير الجزر (عصير أكثر من 3 جزرات).

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل الجزر للنظر و الوجه
التالي
فوائد شرب الكمون و الليمون

اترك تعليقاً