التغذية

فوائد أكل البليلة للبشرة و الرجيم

فوائد أكل البليلة

البليلة هي عبارة عن حبوب الحمص المسلوقة وعادة يؤكل مع ماء السلق ومع القليل من الكمون. وهو طبق خفيف رائع ولذيذ المذاق، كما أنه شائع بشكل خاص في البلاد العربية. سنتعرف خلال المقال على فوائد أكل البليلة.

فوائد أكل البليلة للبشرة

  • يحتوي القمح على مجموعة من الفيتامينات التي لها القدرة على نضارة البشرة، وإزالة الجلد الميت من البشرة بالكامل
  • كما يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويقوي البشرة، ويعطيها لمعة كما يعمل على نعومة الجلد ونعومة البشرة بصفة عامة

فوائد أكل البليلة للرجيم

البليلة من أفضل الاطعمة التي يتم وصفها للاشخاص الراغبين في اتباع حمية غذائية صحية لانقاص الوزن والحفاظ على وزنهم المثالي ولمن يرغبون في الابتعاد عن الاطعمة المُعدة بالسمنة او الدهون التي تضر بصحة الجسم وتأتي البليلة على عكس كل التوقعات في انها مناسبة لمن يرغبون في انقاص وزنهم ولا تُقدم في للنحفاء فهي فعالة في اتباع رجيم سليم وصحي لا ينتج عنها اثار جانبية او زيادة في الوزن ومن تلك الفوائد :

  • تزيد البليلة من الشعور بالشبع فهي تتمدد بـ المعدة وتساعد الأفراد على الامتناع على الطعام لفترات أطول
  • تحتوي قشرتها على نسبة عالية من المعادن والبروتينات لذا فيتم استخدامها كـ مكمل غذائي اثناء اتباع الحمية الغذائية
  • كما ان احتواء البليلة على سعرات حرارية قليلة تساعد في انقاص الوزن بشكل فعال
  • كما أنها تساعد في إمداد الجسم بالنشاط والطاقة لأنها غنية وتحتوي على الألياف الغذائية

يمكنك التعرف ايضا على فوائد حب الرشاد مع الحليب للمفاصل و التسمين

فوائد أكل البليلة للجيم

تعد البليلة مصدرًا نباتيًا ممتازًا للبروتينات، لذا فإنه قد يكون خيارًا مثاليًا لمن يتبعون حميات خالية من اللحوم، وتوفر البليلة ما يقارب ذات الكمية التي يوفرها العدس مثلًا من البروتينات.

وتساعد البروتينات في الحفاظ على الوزن، وتقوية العظام، والعضلات لا سيما نوع البروتينات المتواجد في البليلة.

فوائد أكل البليلة للكلى

تحتوي البليلة على نسب عالية من الحديد، والزنك، وحمض الفوليك، والفسفور، وفيتامينات المجموعة ب. وتعد البليلية مصدرًا ممتازًا بشكل خاص لحمض الفوليك.

ويعد حمض الفوليك هامًا جدًا لعمليات تجدد الخلايا، وأي نقص في حمض الفوليك قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

يمكنك قراءة فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

فوائد أكل البليلة للرجال

تمثلت أبرز فوائد البليلة للرجال بكل مما يأتي:

  • المساهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي البليلة على السكريات المعقدة من نوع يسمى الأميلوز (Amylose) وكذلك على الألياف، وهذان الأمران يجعلان للبليلة قدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم وخاصةً للأشخاص المصابين بمرض السكري.

كما وجد أن تناول الألياف من قبل مرضى السكري من النوع الأول يساهم في تقليل الالتهابات لديهم.

  • تقوية عمل الجهاز الهضمي

يحتوي الحمص على نسب عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان تدعى رافينوز (Raffinose) وهذا الأمر يحسن حركة الأمعاء، مما يساهم ذلك في تخلصها من بعض الاضطرابات، وخاصةً الإمساك.

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

من أبرز فوائد البليلة للرجال أن تناولها يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن أمراض القلب منتشرة بين الرجال بنسب عالية أكثر من النساء، والسبب في هذه الفائدة للبليلة يعزى إلى احتوائها على الاتي:

  1. الألياف القابلة للذوبان: حيث أنها تساهم في خفض الكولسترول الكلي في الجسم وكذلك خفض الكولسترول الضار.
  2. البوتاسيوم: البليلة غنية بالبوتاسيوم المعروف بقدرته على تنظيم ضغط الدم، وهذا ما يساهم في الحفاظ على صحة القلب.
  3. فيتامينات المجموعة ب والسيلينيوم والحديد: وهي عناصر وجد أن جميعها تحافظ على صحة القلب.
  • مقاومة الإصابة بالسرطان

يحتوي كوب من البليلة على 6.1 مايكروغرام من السيلينيوم وهذا العنصر يعد مضاد للأكسدة يقاوم الجذور الحرة وهذا ما يجعل البليلة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

كما وجد أن الألياف القابلة للذوبان المتواجدة في البليلة قد تساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على وجه الخصوص.

  • الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد البليلة للرجال أنها تقي من الإصابة بهشاشة العظام، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على كل من الكالسيوم والحديد والعديد من العناصر التي تقوي بنية العظام.

  • المحافظة على الصحة النفسية

تساهم البليلة في الحفاظ على الصحة النفسية الجيدة وذلك بسبب احتوائها على الكولين (Choline) الذي يساهم في تحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي، كما أنه له دور في تحسين المزاج والقدرة على التعلم وزيادة الذكاء.

  • تخفيف الوزن

العديد من الرجال يعانون من السمنة، لذا يمكن لهم تناول البليلة كونها تساهم في تخفيف الوزن؛ وذلك لأن الألياف المتواجدة بها تزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة مما يقلل ذلك من تناول الطعام وهذا ينعكس إيجابًا على الوزن.

  • علاج فقر الدم الناتج من نقص الحديد

في حال كان الرجل يعاني من فقر الدم فإن البليلة لها دور في معالجة الأمر، وذلك لأنها غنية بعنصر الحديد، وفيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد.

فوائد أكل البليلة للجنس

  • تعتبر البليلة منشط جنسي قوى وسريع المفعول لاحتواء قشرتها علي الفوسفور بالإضافة لغناها بفيتامينات ب المقوية للأعصاب.
  • كما تحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم والذي يدخل كعامل مساعد مع 300 انزيم حيوي داخل الجسم مما يرفع من كفاءة الانشطة الحيوية والتحويلات الكيميائية النافعة داخل الخلايا مما يساعد على تنشيط الاجهزة التناسلية

يمكنك قراءة فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

فوائد أكل البليلة الحمص

هناك فوائد صحية للحمص فهو غني بالمواد المغذية مما يجعله مفيدًا ولديه خصائص صحية متنوعة، ومنها:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بفضل المحتوى العالي للحمص من الألياف الغذائية، فيمكنه أن يساعدك في الحفاظ على صحة جهازك الهضمي، وذلك لأن الألياف الغذائية تساعد على تخفيف البراز وتسهل مروره.

بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية تساعد أيضًا على تغذية البكتيريا الصحية التي تعيش في أمعائك، وتمنع فرط نمو البكتيريا الضارة.

وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.

2. السيطرة على مستويات السكر في الدم

الحمص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. فهو لديه مؤشر جلايسيمي منخفض، وهو مقياس يقيس قدرة الأطعمة على رفع نسبة السكر في الدم.

حيث أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض يتم هضمها ببطء ثم يتم امتصاصها. مما يؤدي إلى ارتفاع تدريجي وأكثر توازنًا في مستويات السكر في الدم.

كما يعد الحمص مصدر غني للألياف القابلة للذوبان والدهون الصحية وغني بالبروتين والنشا المقاوم للمضادات الحيوية التي تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات.

تساعد الدهون أيضًا على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، والتي بدورها توفر إطلاقًا أبطأ وأكثر ثباتًا للسكر في مجرى الدم.

3. دعم صحة العظام

يمكن أن يساهم كل من الحديد والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى في الحمص في تعزيز بنية العظام وقوتها، ويمكن أن يلعب الحمص دورًا في الوقاية من هشاشة العظام.

4. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي الحمص على العديد من المكونات التي تشمل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم التي قد تساعد في دعم صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات إلى أن الألياف في الحمص تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول الضار (LDL).

وهنا أيضًا تزداد فائدته عند تناوله مع زيت الزيتون، إذ يعد مصدرًا رائعًا للدهون الصحية للقلب. مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5. تعزيز فقدان الوزن

الحمص هو مصدر غني بالألياف والبروتين، مما قد يعزز فقدان الوزن ويساعدك في الحفاظ على وزن صحي للجسم.

حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الحمص بانتظام أقل عرضة للإصابة بالسمنة. كما أنه كان لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل وكان حجم خصرهم أصغر من الأشخاص الذين لا يستهلكون بانتظام الحمص.

إذ أن لألياف الغذائية الموجودة بوفرة في الحمص تساعد في تعزيز مستويات هرمونات الشبع وتقلل من مستويات هرمون الجريلين، مما يساهم في كبح الشهية، وتقليل تناول السعرات الحرارية، مما يعزز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، الحمص هو مصدر كبير للبروتين النباتي. وقد تبين أن تناول البروتين المرتفع يمكن أن يساعد في كبح الشهية ويعزز عملية الأيض.

6. خيار جيد للنباتيين

الحمص غني بالبروتين النباتي، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، استهلاك ما يكفي من البروتين ضروري للنمو الأمثل والانتعاش.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحمص على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب، الحديد، الفولات والفوسفور، وجميعها مهمة للنباتيين، التي قد لا يحصلون على ما يكفي منها في نظام غذائهم.

فوائد أكل البليلة قبل النوم

قد يقلل تناول البليلة قبل النوم من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصةً عندما تحل محل الحبوب المكررة.
  • واحدة من أكبر الفوائد الصحية للبليلة قبل النوم هي أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.
  • وجدت مراجعة لعشر دراسات أن ثلاث حصص 1 أونصة (28 جرام) من البليلة يوميًا قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22٪ .
  • وبالمثل، لاحظت دراسة استمرت 10 سنوات على 17،424 من البالغين أن أولئك الذين تناولوا أعلى نسبة من البليلة فيما يتعلق بإجمالي تناول الكربوهيدرات لديهم خطر أقل بنسبة 47٪ للإصابة بأمراض القلب.
  • خلص الباحثون إلى أن النظم الغذائية الصحية للقلب يجب أن تشمل المزيد من البليلة وعدد أقل من الحبوب المكررة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البليلة في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الفريك على مرضى السكر و القولون
التالي
فوائد شوربة العظام للرجيم و القولون

اترك تعليقاً