السكري

فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

لقد أصبحت الكينوا ( KEEN-wah ) مؤخرا شائعة في الولايات المتحدة، باعتبارها مصدرا غذائيا قويا، مقارنة بالكثير من الحبوب الأخرى، فإن الكينوا لديها أكثر من ذلك، فهي غنية بـ : البروتين، مضادات الأكسدة، المعادن الأساسية، كما أنها خالية من الغلوتين، وهذا يجعلها بديلا صحيا للأشخاص الذين لديهم حساسية للغلوتين الموجود في القمح، وتشير الدلائل أيضا إلى أن تناول المزيد من الكينوا، يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم، وربما يمنع حالات أخرى .

فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

جزء من العيش مع مرض السكري هو إدارة النظام الغذائي، للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وترتبط الأطعمة التي ترتفع في نسبة السكر، في التسبب في ارتفاع السكر في الدم، وغالبا ما تركز خطط الوجبات الصحية للأشخاص المصابين بالسكري، على اختيار الأطعمة المصنفة من المتوسط ​​إلى المنخفض، على مؤشر نسبة السكر في الدم، ويعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم من 55 أو أقل منخفضا، وتحتوي الكينوا على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ حوالي 53، مما يعني أنها لن تسبب ارتفاعا كبيرا في نسبة السكر في الدم، وهذا لأنها تحتوي على الألياف والبروتين، وكلاهما يبطئ عملية الهضم .

ولا تحتوي معظم الحبوب على جميع الأحماض الأمينية اللازمة لصنع البروتين، ومع ذلك، تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مما يجعلها بروتينا كاملا، ومحتوى الألياف الغذائية في الكينوا يعد أيضا أعلى من محتوى العديد من الحبوب الأخرى، وهذا يعني أن الكينوا يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لأن الألياف والبروتين يعتبران مهمين للحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، وتعتبر إدارة كمية الكربوهيدرات الكلية لكل وجبة أمرا مهما للغاية لتنظيم السكر في الدم، وكوب واحد ( 189 غراما ) من الكينوا المطبوخ، يحتوي على حوالي 40 غراما من الكربوهيدرات .

وأظهرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Food of Medicinal Food، إمكانية اتباع نظام غذائي لحبوب جبال الأنديز في بيرو، بما في ذلك الكينوا، للمساعدة في إدارة مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم المرتبط به .

فوائد الكينوا

  1. مصدر للمعادن …
  2. الحماية من السرطان …
  3. الحفاظ على صحة القلب …
  4. تقوية الجهاز المناعي …
  5. تقوية العظام …
  6. إنقاص الوزن …
  7. البروتين …

خبز الكينوا

يوفر خبز الكينوا البروتين الكامل، مما يجعله ذو قيمة غذائية خاصة بالنسبة لأولئك الذين يفضلون أن يقللوا أو يستغنوا تماما عن البروتين الحيواني من وجباتهم الغذائية حيث أنه يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الليسين، والتي تعتبر مهمة لنمو وإصلاح أنسجة الجسم. يوفر كوب واحد من الكينوا 9 غرامات من البروتين.

فوائد خبز الكينوا :

الحماية من الصداع النصفي
نسبة المغنيسيوم والريبوفلافين (B2) العالية تجعل الكينوا غذاءا ممتازا لمرضى الصداع النصفي.

يمنع المغنيسيوم نمط الصداع النصفي من التشنج و التعلق في الأوعية الدموية. وقد ذكر مرضى الصداع النصفي الذين يستهلكون مغنيسيوم أكثر في وجباتهم الغذائية معاناتهم من نوبات أقل من الصداع.

قدرة الريبوفلافين على تعزيز إنتاج الطاقة الخلوية لها تأثير مفيد على عملية التمثيل الغذائي والطاقة والدماغ وخلايا العضلات لتوفير مزيد من الحماية ضد نوبات الصداع النصفي.

صحة القلب والأوعية الدموية
تعني قدرة المغنيسيوم على استرخاء الأوعية الدموية أيضا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ونقص تروية القلب.

الهضم وإزالة السموم
هذه البذور لها خصائص تغذية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي. وبما أنه يتم هضمه بسهولة يمكن لجسمك الوصول بسرعة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

يوفر الكينوا أيضا مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان ويعزز عملية التخلص من الفضلات ويساعد على الحفاظ على صحة القولون ومنع تكوين حصى في المرارة. كما أن حمض الفوليك وفيتامين (ب) في الكينوا يعززان قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.

ينصح الأشخاص الذين هم في خطر كبير للإصابة بالسرطان والمصابون بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والشرايين بتناول المزيد من الحبوب الكاملة، ولكن إذا كان لديهم مرض الاضطرابات الهضمية أو أشكال أخرى من حساسيات الغلوتين، ينبغي عليهم تجنب العديد من منتجات الحبوب الشائعة. الكينوا خال من الغلوتين، حتى أولئك الذين لا يستطيعون تناول منتجات الغلوتين يمكنهم أكله.

مضاد للأكسدة
يوفر الكينوا ما يقرب من نصف الحد الأدنى من المتطلبات اليومية للمنجنيز، ويعتبر مصدرا جيدا للنحاس والزنك. هذه المعادن ضرورية لتجميع انزيم الديسموتاز الفائق المضاد للأكسدة حيث انه يقضي على الجذور الحرة التي يمكن ان تسبب ضررا في الجسم.

كما انه لا يؤدي إلى إبطاء آثار الشيخوخة فحسب ، ولكن يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية. تقدم العديد من الشركات مكملات انزيم الديسموتاز الفائق ولكن الكينوا يمكن جسمك من إنتاج الإنزيمات الطبيعية بنفسه.

فوائد البليلة لمريض السكر

تعتبر البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم. وتحذر سعيد من خطورة تناول البليلة في حالة الإصابة بحساسية القمح، حتى لا تتفاقم الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية والمتمثلة في “سيلان الأنف، والطفح الجلدي، وضيق التنفس، والإسهال، والقيء”.

هل القمح يرفع السكر

دقيق القمح الكامل لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. لتوضيح ذلك أكثر ، فإن أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات – بما في ذلك الأطعمة المصنوعة من الدقيق الكامل أو الدقيق الأبيض – له التأثير على نسبة السكر في الدم.

فوائد البرغل لمرضى السكري

يساعد تناول البرغل كبديل عن النشويات البسيطة مثل الارز والمعكرونة والخبز الابيض على:

  1. تنظيم مستويات سكر الدم لدى مريض السكري بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية.
  2. التحكم في نسب الأنسولين في الجسم.

طريقة طبخ الكينوا

  1. يوضع الماء في قدر ويسخن.
  2. عندما يصبح نصف ساخن، تضاف الكينوا.
  3. تغلى وتطبخ لـ8 دقائق.
  4. تصفى وتغسل تحت الصنبور حتى تبرد تماماً.
  5. تستخدم في سلطة أو في وصفات الطهي مع التحريك.

هل الدخن يرفع السكر

نعم الدخن مناسب لمريض السكري إذا ما تناوله باعتدال.
السابق
أسباب وأعراض السكري من النوع الثالث وكيفية علاجه
التالي
أدعية وعبارات للعيد، صور جديدة للعيد

اترك تعليقاً