تنمية بشرية

تشتت الانتباه و طرق علاجه

تعريف تشتت الانتباه

تشتت الانتباه أو الشرود الذهني ، هي حالة من عدم القدرة على التركيز في أمرٍ ما ، ويكون عدم التركيز عائقاً أمام التأمل السليم والإبداع. ويصيب الشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز ، جميع الفئات العمريّة ، وهو عرضة لأن يكون عند الأطفال بشكل أكبر من غيرهم.

تشتت الانتباه و طرق علاجه

المقصود بشتت الانتباه: يقصد بالتشتت عجز الإنسان على توظيف طاقته الذهنية بشكل سليم ،و يعرف بتشتت الانتباه عند الكثير من الناس أن الفرد دماغه تفكر بأكثر من موضوع في توقيت واحد ،و هذا ما يؤدي إلى   غياب وعيه الحسي ،و عدم ادراكه لما يحدث حوله .

الطرق المناسبة لعلاج تشتت الانتباه : يسعى الجميع إلى التخلص من تشتت الانتباه ،و ذلك لمكافحة الآثار السلبية التي يعاني منها الفرد في حياته نتيجة ذلك ،و عدة طرق للتخلص من تشتت الانتباه ،و لتنفيذها يجب أن تكون عقلية الفرد ،و شخصيته قادرة على التكييف مع التغيرات ،و أن يكون على يقين ام أن ذلك التغير سوف يسهم في الانتقال إلى مرحلة حياتية أفضل ،و تتمثل هذه الطرق في الآتي :

  1. اتباع حمية غذائية مناسبة تحتوي على الأطعمة التي تعزز القدرة على التنبيه ،و التركيز ،و في الوقت ذاته تحد من الإصابة بالاكتئاب .
  2.  الالتزام بعدد محدد لساعات النوم حتى يأخذ جسمك القسط الطبيعي من الراحة .
  3.  محاولة التخلص من التفكير الزائد في الأمور ،و ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو الخروج مع الأصدقاء .
  4. الابتعاد عن مجالسة الأشخاص الذين ينقلون الطاقة السلبية لغيرهم .
  5.  الحد من الاسراف في تناول المنبهات كالقهوة و الشاي .
  6. يحاول الفرد مع نفسه أن يضع حل للمشكلات التي يفكر بها .
  7.  تكوين صداقات و علاقات اجتماعية ناجحة ،و محاولة الخروج بصحبة الأصدقاء ،و ممارسة الأنشطة المفضلة بالنسبة لك بصحبتهم .

عوامل تشتت الانتباه

لا يوجد أسباب واضحة ودقيقة حول سبب حدوث الاضطراب؛ ولكن يوجد بعض الدراسات التي أثبتت ارتباط الاضطراب ببعض العوامل (مثل: التاريخ العائلي، التعرض للسموم، التعرض لإصابات أثناء الحمل أو الولادة أو الشهور الأولى بعد الولادة). الأعراض: التشتت وعدم الانتباه: عدم الاهتمام بالتفاصيل والوقوع في الكثير من الأخطاء بسبب الإهمال.

علاج تشتت الانتباه بالاعشاب

لعلاج بالطب البديل والاعشاب الطبيعيه في الوطن العربي للاسف هذا النوع من العلاج غير مشهور واغلب من يضع نفسه كمعالج في الطب البديل يقوم بوصف اعشاب تقوم بتهدئة الطفل اي انه يجاري الاعراض التي تظهر على الطفل من فرط للحركه وتشتت للانتباه ويصف ايضا اغذيه يعتقد انها تزيد الذكاء لدى الطفل واغلب هذه الوصفاة يتم خلطها بالعسل الذي يعطي طاقه للطفل مما يؤدي لمزيد من فرط الحركه وتشتت للانتباه.
المنهج الذي دئبنا عليه منذ عام 1998 في علاج فرط الحركه وتشتت الانتباه لدى الاطفال يكون عبر علاج المسبب الرئيسلهذا النشاط الزائد ان تم تشخيص شيء مرافق لفرط الحركه.
جميع التراكيب هي عشبيه وطبيعيه مائه في المائه وليس فيها سعرات حراريه تذكر كما انها بدون اي اثار جانبيه ,طعمها رائع او بدون طعم ليتقبها الطفل بدون مشاكل ومن مركبات الطب التجانسي .
1-التركيبه الاولى لفرط الحركه :مكونه من اربعه اعشاب هدفها هو علاج حاله فرط الحركه لدى الطفل ليس بتهدئته بل بجعله اكثر احساس بمحيطه واكثر استيعاب للامور التي يواجهها عبر الاتزان العقلي والعاطفي لديه وبذلك يقل بل ينعدم لديه فرط الحركه كما ان مكونات العلاج تقوم بالتاثير المباشر على الهضم لدى الطفل بحيث تصلح اي خلل من اضطرابات الهضم لديه.
2-التركيبه الثانيه هي لتشتت الانتباه : وتتكون من خمسه مواد الهدف الاساسي منها اعادة التفكير المنطقي المتوازن للطفل عبر تغذيه الاعصاب بالمواد الاساسيه التي تجعل عملها سلسل ,فتاثير هذه الاعشاب وجد انه ممتاز على مر السنوات بفاعليته في تحسين قدره العقل على التركيز على مهمة واحده عندما يريد الطفل ذلك الامر, وعدم تشتته لاقل حافز خارجي من الممكن ان يؤدي الى تغيير نمط التركيز لديه.
3-التركيبه الثالثه هي للتطور الدماغي لدى الطفل وتتكون من 11 مادة اساسيه تلعب دورا كبيرا في نمو العقل بشكل سليم ونحن نستخدمها بنجاح كبير في حالات الشلل الدماغي ايضا.
متى يبدأ التحسن؟ اولا نسب نجاح العلاج بحمد الله تصل الى 70 في المائه ممن استخدمو العلاج ,ويجب الحرص الشديد باعطاء كافه المعلومات عن الطفل قبل طلب العلاج فمن الممكن ان يكون الطفل متخلف عقليا وتم مجامله الاهل باخبارهم انه يعاني من طيف للتوحد , وعندما نعطيه العلاج لا يستفيد الطفل منه شيئا او ان يكون الطفل يتناول ادويه اخرى تلغي عمل العلاج العشبي او تتعارض معه , لذلك يجب ان نعرف كل شيء عن الطفل قبل اعطاء العلاج هذا يوفر الوقت والجهد والمال على العائله.
التحسن يجب ان يظهر من الشهر الثاني للعلاج وفي حال استكمل العلاج ولم يظهر اي تحسن نوقف العلاج بشكل نهائي ونبحث عن علة اخرى يعاني منها الطفل لعلاجها.
اطفال متلازمه داون واطفال التوحد وممن لديهم تلف دماغي تتاخر عندهم نتائج ظهور التحسن وقد تستمر من 4-8 شهور لتظهر.

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال

تشمل العلاجات القياسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال الأدوية والعلاج السلوكي والخدمات الاستشارية والتثقيفية. يمكن لهذه العلاجات تخفيف الكثير من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لكنها لا تعالجه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما هو الأفضل لطفلك.

الأدوية المنشطة

حاليًّا، تُعد الأدوية المنشطة (المنبهات النفسية) هي الأدوية الأكثر شيوعًا لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. يبدو أن المنشطات تعزِّز مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى الناقلات العصبية وتوازنها. تساعد هذه الأدوية على تحسين علامات وأعراض نقص الانتباه وفرط النشاط — في بعض الأحيان تقوم بذلك بشكل فعال في فترة زمنية قصيرة.

ومن أمثلتها:

  • الأمفيتامينات. وتشمل هذه ديكسترو أمفيتامين (ديكسيدرين)، وديكستروأمفيتامين-أمفيتامين (أديرال إكس آر، ماي داييس)، وليسديكس أمفيتامين (فيفانس).
  • الميثيلفينيديت. وتشمل هذه: الميثيلفينيديت (كونسيرتا، ريتالين، وغيرها)، وديكس ميثيلفينيديت (فوكالين).

تتوافر الأدوية المنشطة في أشكال قصيرة المفعول وطويلة المفعول. تتوافر لصقة طويلة المفعول من الميثيلفينيديت (دايترانا) يمكن وضعها على الوِرك.

تختلف الجرعة المناسبة من طفل لآخر؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتشاف الجرعة الصحيحة. وقد تحتاج الجرعة إلى التعديل في حالة حدوث آثار جانبية كبيرة أو كلما يكبر طفلك. اسأل طبيبك عن الآثار الجانبية المحتملة للمنشطات.

تشتت الانتباه عند الكبار

يشمل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار مزيجًا من المشكلات، مثل صعوبة الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك المتهور، وهو اضطراب في الصحة العقلية ويمكن أن يؤدي إلى علاقات غير مستقرة، وضعف الأداء في العمل أو المدرسة، وعدم الثقة بالنفس، وغيرها من المشكلات.

هل يشفى مريض تشتت الانتباه

بالتأكيد بالعلاجات المناسبة حسب التشخيص ..

برنامج عملي لعلاج تشتت الانتباه وضعف التركيز عند الأطفال

للمتابعة أضغط هنا

اختبار تشتت الانتباه

للمتابعة أضغط هنا

 

 

السابق
الإدارة الاستراتيجية و أهميتها
التالي
التدريب و أهميته

اترك تعليقاً