تنمية بشرية

طرق لاكتشاف شغفك والحياة التي تحب أن تحياها

ما هو الشغف في الحياة

الشغف (باليونانية: πασχω أي عانى أو تُحكِّم فيه) هو شعور بالحماس الشديد أو رغبة لا تُقاوم تجاه شخص أو شيء ما. يمكن أن يكون الشغف اهتمامًا متلهفًا أو إعجابًا بفكرة أو مُقترح أو دعوى ما، أو تمتعًا حماسيًا باهتمام أو نشاط ما، ويصل إلى حد الانجذاب الشديد والإثارة والعاطفة تجاه شخص ما.

طرق لاكتشاف شغفك والحياة التي تحب أن تحياها

  1. عِش حياتك ببطء :عندما تُعاش الحياة ببطء يتمكن الإنسان من الاستفادة من أفضل ما في حياته وبالتالي نجد إجابات لكل تساؤلاتنا عن الحياة . وقد يتم ذلك من خلال ممارسة اليوجا ، أو الذهاب للمشي بشكل يومي ، أو تخصيص وقت من اليوم للتأمل . فالعيش ببطء يسمح لك بتهدئة الأصوات الخارجية والاستماع أكثر إلى نفسك .
  2. غَيِّر من نمط حياتك :دائماً ما يحلم الإنسان في داخله بشكل حياته ، أحداثها ، قدراته وما ينتظره من الحياة . إذا وضع الإنسان حدود وهُوّية واضحة لحياته مثل : لست سعيد من هذا الأمر ، ليس لدي المقدرة لفعل ذلك ، استطاع كتابة حياته بالشكل الذي يروق له ويكون ذلك على أساس من الثقة ، والشجاعة والخطط التي تساعد في تحديد الخطوات وكيفية الانتقال من مرحلة إلى الأخرى .
  3. كُن شخص نادر الوجود :كل إنسان قد ولد لهدف وقد مُيِّز بمواهب ، حكمة ، نقاط قوة ، مهارات وإبداع مختلف عن غيره . فلدى الإنسان دوماً شيء عظيم ليقدمه ويتعلم قبوله حتى يصنع ما يميزه . وقد تظهر روعة وندرة هذه المواهب عندما تشارك بها الآخرين .
  4. إسعى لتقوية ثقتك بنفسك :إذا كانت رسائل الإنسان الداخلية لنفسه أنه لن يستطيع فعل أمر بعينه ، فسيصبح الأمر في الحقيقة مستحيل أن يحققه ، وسوف يخسر الإنسان الفرص الهامة كما سيفشل في الوصول إليها إذا ظل غير واثقًا بنفسه . فعلى الإنسان أن يخلق الفرص ويحدد الأشياء والأهداف التي يسعى لها ويوضح الرؤية التي سيعمل على تحققها في المستقبل .
  5. حدد المحور الرئيسي لحياتك :إن إدراك الإنسان للأحداث التي تحدث في حياته بشكل متكرر يخلق لديه خبرة حياتية جديدة إما يتبعها أو يغيرها . فعليك أن تحدد ما هي المحاور الرئيسية والدروس التي تظهر في حياتك دومًا  ، وماهي المحاور التي تميل إليها مرة تلو الأخرى ، وماهي المناطق في حياتك التي تشتمل على أكثر إحساس بالألم وعدم الارتياح . وأيضاً حدد ما هي المناطق الأكثر حيوية وسعادة في حياتك .
  6. قُم بكتابة مذكراتك وخواطرك :الأفكار قد تظهر بحرية وانطلاق أكثر عندما نقوم بتدوينها ، فقد تُظهر الكتابة بشكل غير مُتوقَّع إلهاماً أو وحيًا جديداً مما يَسهل عن طريقه ربط أفكارك بعضها ببعض . لذا من الرائع أن تقضي وقت مع الأوراق والقلم تسمح فيه لأفكارك أن تَظهر للأفق دون التأثر بالعالم الخارجي .
  7. ركز على الجانب المرح في حياتك :في كثير من الأحيان تدور حياتنا حول التوقعات التي نضعها لأنفسنا ، ففي الأغلب نسلط الضوء على التفاصيل والمهام التي يجب اتمامها وننسى تماماً أن نفكر فيما نحب أن نعمله وما الذي يضيف ابتسامة على وجهنا . فعلى سبيل المثال : إذا كان معك الكثير من المال ، فماذا ستفعل به ؟
  8. إنسى كل مخاوف الماضي :ستكون أحداث الحياة أكثر متعة عند قيامك بأمور لديك فيها خبرة كافية  ومال ووقت أكثر من قبل ، ولكن للأسف هذه التوقعات لن تحدث . لذا يجب أن نعترف أن عدم التقدم للأمام فقط هو بسبب مخاوفنا الماضية ، فعندما تعرف وتدرك مخاوفك وتعلم أنها السبب في عدم تقدمك يمكنك البدء في المُضي قدماً .

كيف تكتشف شغفك في الحياة

  1. اسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة البسيطة “ما الموضوع الذي يمكنني قراءة 500 كتاب عنه دون الشعور بالملل؟” …
  2. لا تفترض أن شغفك يجب أن يكون عملك …
  3. فكر بشكل عكسي: ما الذي تكره عمله؟ …
  4. ممن تغار؟ …
  5. دمج المهارات المتوسطة …
  6. تأمل يومي لاكتشاف الشغف …
  7. اسأل الأصدقاء والمقربين …
  8. تذكر ما كنت تحب القيام به في طفولتك.

كيف تعثر على شغفك

  1. جرد مواهبك ما الذي تجيد فعله؟ …
  2. انتبه لما تشعر بالغيرة تجاهه عندما تجد أنك تشعر بالغيرة تجاه فعل يقوم به شخص ما، أو أنه يزعجك حقًا، جرب البحث أعمق داخلك، واسأل نفسك بصدق لماذا يحدث ذلك؟ …
  3. ما الذي كنت تحبه وأنت طفل؟ …
  4. ابحث عن أفكار وجرب أكثر من مرة …
  5. انظر للتجربة كمغامرة

الشغف في العمل

كلنا ننجذب تجاه قصص التفاني والعمل الصعب و الجبار، و نحن نعجب بهؤلاء حرفيا، فكما نري قد ينهي البطل حياته فى المعركة بعد أن يقف من أجل قضية و يدافع عنها بإستماته ويحرق نفسه من أجلها، السر هنا يكمن في الشغف فى العمل و هو موضوع مقالنا.

لسؤ الحظ فى كثير من الأحيان، ما نحترمه ونقدره على أرض الواقع هو الجودة والتى توحد جميع الأشخاص الناجحين ، أنهم يحافظون على الجودة ، وكما يتحدون بعض على الجودة فإنهم متفقون على أن لا سبيل للنجاح والإستمرارية فى النجاح و الجودة سوي الشغف فى العمل .

فالشغف هو الذي يبقينا مستمرين عندما تأتي النكسات أو الإنتقادات، فالشغف أقوي كثيرا من الحماس حيث ان عمر الحماس قصير جدا، فالشغف يجعل عيوننا تتوهج عندما نتحدث عن أفكارنا أو نجاحاتنا، والشغف يجعل من يري أعمالك أو يسمعك تتحدث عنها يؤمنون بك بدرجة كبيرة.

الشغف فى العمل أهم أسباب النجاح

يجمع ما بين أصحاب الشغف جميعا انهم لديهم إمكانات هائلة، غالبا ما ينبع الشغف فى العمل من شئ ما قوي لدرجة غير متخيلة، ويعطي قوة خارقة للإنسان الذي يتبع شغفه، و الشغف فى العمل يميز أولئك الذين ينجحون عن أولئك الذين لا ينجحون.

و علي سبيل المثال فينس لومباردي كان رجلا صارماً ، حصل على وظيفته الأولي كمدرب لكرة القدم فى جميع الأماكن الأكاديمية العسكرية الأمريكية فى ويست بوينت، كان لومباردي يعتبر استبدادياً وينشد الكمال دائماً، لكنه كان قادرا على التكيف بدرجة كبيرة للغاية، كانت إحدي نقاط قوته التعرف على تيكتيكات و استراتيجيات الفرق المنافسة ، ويكيف قدرات لاعبيه عليها ، وبالتالي يحقق الإنتصار.

كانت مسيرته تتصاعد بسرعه شديده، فسرعان ما حقق إنتصارات كبيرة وألقاب عديده بسرعه وتتابع لم يشهده مدرب من قبل ، فأصبح لومباردي أسطورة التدريب منذ ذلك الحين ، ولكنه كان دوما صارم ويفرض رؤيته على لاعبيه فقد كان مستقبل بشكل كبير.

وكذلك كما قال بون

الفرق بين الأشخاص الناجحين وكل شخص آخر ليس نقص القوة أو الموهبه أو المعرفة ، الفرق هو وجود الإرادة أو عدمه ، الفرق هو الشغف فى العمل .

أنت أيضا يمكنك ترجمة شغفك ، لهدف، وكما فى كرة القدم سيدفعك الشغف إلي الركض خلف شغفك حتى تسجل الهدف ، ولن تهتم إطلاقا إلي اي معوقات او مغريات فى الطريق، أو كم سيكلفك ذلك من جهد، فالشغف دافع شديد القوة والفاعلية.

كما أعترف لومباردي أنه أيضا لاحظ خلال مسيرته المهنية أن أفضل وأنجح الرياضين كانوا يمتكلون ذلك الأكسير ألا وهو الشغف فى العمل .

علاج فقدان الشغف

فى البداية يجب أن تتعامل مع فترة / مرحلة فقدان الشغف من وجهة نظر إيجابيه. الجميع يمر بهذه المرحلة، هى مرحلة تجديد الطاقة الداخلية الخاصة بك للاستمرار فى فعل ما تحبه فى حياتك. تعامل مع هذه المرحلة على انها تجديد للطاقة الخاصة بك. فأنت بشكل مؤقت فى أجازة أو هكذا تعامل مع الأمر. المشكلة تحدث فى توابع فقدان الشغف، فى الفراغ الناتج عن تركك لما كنت تحب فعله، فى بعض الأحيان قد يصيبك الاحباط والضيق بسبب فقدانك لشغفك مع انها مرحلة يمر بها الجميع من وقت لآخر، سوف أنصحك ماذا تفعل فى مرحلة فقدان الشغف حتى تستعيد طاقتك مرة أخرى:

  • القراءة. فى هذه المرحلة هى أفضل صديق لك وهى من سيبدد الفراغ الناتج عن هذه المرحلة. اقرأ عن أى شئ، اقرأ روايات، كتب عن مواضيع تهتم بها، كتب عن ما فقدت شغفك تجاه.
  • الرياضة. أنا هنا لا أتحدث عن أشتراك فى نادى صحى لكن يكفى رياضة الجرى يوميا لمدة ربع ساعة أو ممارسة تمارين منزلية لمدة ١٠ دقائق. الجلوس بلا حراك قادر على تحويل الفترة للاسوأ
  • أكتب . أكتب عن يومك عن مشاعرك، عن ماتريد فعله وتحقيقه مستقبلا، أكتب فى مفكرة خاصة بك كل شئ بداخلك. أعلم أن هذا غير منتشر عربيا لكن كتابة أفكارك ومشاعرك مفيدة جدا فى معرفة طبيعة المرحلة وما بداخلك.
  • أخرج. من سمات هذه المرحلة هو الجلوس فى المنزل وهذا بشكل ما يزيد مدة المرحلة، تعامل معها على أنها أجازة ( حتى ولو لم ترغب فى هذا). زور الاماكن الى طالما رغبت فى زيارتها، جرب مطاعم جديدة، قابل أصدقائك القدامى. مارس أى نشاط إجتماعى بتحبه. هذه الخطوة فقط قادرة على أعادة تجديد طاقتك بشكل أسرع.

لقد كنت فى مكانك من قبل. فقدت شغفى تجاه العديد والعديد من الاشياء، كنت أنام طول اليوم أو أجلس أمام الفيس بوك لا أعمل شئ، هذا زاد الوضع سوءا، الحياة بها لحظات انجاز وأيضا منخفضات، هذا يحدث للجميع خاصة من يبحثون عن الانجاز فى كل لحظات حياتهم ، هذا يجعل الحياة أصعب وترهق نفسك وعقلك وجسدك. رفقا بنفسك.

كلمات عن الشغف

  1. لا أتذكر قلبي إلا إذا شقه الحب نصفين أو جف من عطش الحب.
  2.  هذا هو الحب أني أحبك حين أموت وحين أحبك أشعر أني أموت.
  3. فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً فالصمت في حرم الجمال جمال.. كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقال.
  4. أروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق أجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق.
  5. وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقيلا وما همني إن خرجت من الحب حيا وما همني أن خرجت قتيلاً.
  6.  وتسأليني ما الحب؟ الحب أن أكتفي بك ولا أكتفي منك أبداً.
  7. ويا ليت المشاعر ترى ليعرف كل ذي حق حقه.

تحدث عن شغفك

ممّا لا شكّ فيه أن كلمة “شغف” أضحت أكثر شيوعًا بين جيل الشباب في الآونة الأخيرة، وازدادت الدعوة لاتّباع الشغف وتحقيقه والعثور عليه، فما هو الشغف؟ كيف تعيشه؟ وكيف تعثر عليه؟ تمّ تعريف الشغف في قاموس أوكسفورد بأنه شعور قويّ للغاية بالكاد تستطيع السيطرة عليه. ووصفته أوبرا وينفري قائلة: “الشغف هو طاقة، وشعور بالقوة نابع من التركيز على ما يثير حماسك”. لقد صدقت أوبرا بالفعل في وصفها، فإذا التقيت بشخص شغوف ستلحظ وتشعر على الفور بكميّة هائلة من الطاقة تنبعث منه. وكلّما زاد شغفك اتجاه نفسك، عملك، حياتك أو أي شيء تقوم به، زادت كميّة الطاقة الإيجابية المنبعثة منك. والسعادة الحقيقية تأتي حينما تتبع شغفك. قد تتساءل: ما نفع الشغف وما أثره على حياتي؟ والجواب هو أنّ للشغف عظيم الأثر على كلّ جانب من جوانب حياتك مهما كبر أو صغر، فهو يشكّل وجودك، ويوقد إلهامك ويفتح أمامك فرصًا عظيمة. إنّه ببساطة الحماس والإثارة للحياة. تعرّف على انواع الذكاء التسعة لكن كيف يأتي الشغف؟ يأتي الشغف حينما تكون صادقًا مع نفسك، وتفعل ما يلهمك عقلك به دون جهد. عندما يكون ما تفعله متوافقًا مع طبيعتك، ستكتسب طاقة إضافية من القيام به بدلاً من أن تخسرها. ومن الجدير بالذكر أنّ كسب العيش من القيام بعمل أنت شغوف به هو من أعظم وأروع ما يمكن أن يحصل لك. حينما تحبّ ما تفعله – سواءً كان ذلك وظيفة أو دراسة أو غيرها- سيحفّزك شغفك لهذا الأمر لتنهض في كلّ صباح بكامل نشاطك، وستجد أنّك في كلّ يوم متشوّق للمستقبل. بالنسبة لك، “العمل” ليس عملاً وإنّما متعة، و”الدراسة” ليس دراسة وإنّما إثارة و “الوظيفة” ليست وظيفة بعد الآن وإنما “شغف”. عندما يتوافق شغفك مع وظيفتك أو دراستك، لن تشعر بأنها صعبة على الإطلاق، ولن تمانع أن تمضي عددًا من الساعات يفوق ما يمضيه الشخص الطبيعي، لأنك لن تشعر بمرور الوقت. وسيظهر شغفك للعيان ويشكّل كامل الفرق ما بين الوظيفة العادية والوظيفة المجزية المربحة. في حال لم تكن سعيدًا في وظيفتك أو تخصصك، فذلك لن يحول بينك وبين السعادة وحسب بل إنّك بهذه الطريقة تمنع نفسك من اكتشاف قدراتك الحقيقية. ليس هذا وحسب، إحدى أعظم فوائد الشغف أنه يزوّدك بالطاقة الكافية لتجاوز مختلف العقبات التي تواجه، سواءً كانت حقيقية على أرض الواقع أو وهمية من صنع خيالك. عندما تكون شغوفًا ستزداد ثقتك بنفسك وسترى من العالم حولك مكانًا للفرص اللامحدودة، ستصبح أكثر جرأة وشجاعة للمغامرة والمخاطرة من أجل تحقيق حلمك. اقرأ المزيد: كيف تؤثر ثقتك بنفسك على إيجادك لوظيفة؟ كيف تعيش مع شغفك؟ العيش بشغف يعني امتلاك الشجاعة الكافية للتعبير عن أفكارك وآرائك وقناعتك بلا خوف، إنه وسيلتك للتعبير عن حبّك للحياة. ويأتي حبك هذا من واقع أنّك تعيش حياة أنت اخترتها وليس حياة أجبرت على عيشها.

 

السابق
طبخ البرغل و وصفات مميزة لطبخ البرغل والكينوا
التالي
شروط قرض الضمان الاجتماعي حسب نوع البرنامج

اترك تعليقاً