التغذية

أضرار عشبة البردقوش للرجال و النساء

أضرار عشبة بردقوش

البردقوش (Marjoram) هو أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل. سنتعرف خلال المقال على أضرار عشبة البردقوش .

أضرار عشبة البردقوش للرجال

بالرغم من فوائد البردقوش للرجال المتعددة، إلا أنه يجب تناوله تبعًا للحاجة اليومية للجسم حرصًا على عدم حدوث أي تبعات صحية. حيث إن تناول البردقوش ضمن كميات الطعام وبكميات أكبر كدواء لفترات قصيرة من الزمن يعد امن.

ولكن هناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يضر الكبد والكلى أو يسبب السرطان إذا تم استخدامه لفترات طويلة.

وقد تشمل محاذير استخدامه الاتي:

  • قد يؤدي تناول كميات طبية من البردقوش إلى إبطاء التخثر، وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • تناول كميات طبية من البردقوش إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها.
  • يواجه بعض الأشخاص حساسية من البردقوش.
  • يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل: مميعات الدم، ومضادات التخثر، مما يزيد خطر النزيف.

يمكنك مشاهدة نباتات لا تحتاج للماء

أضرار عشبة البردقوش أثناء الدورة

  • النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • تناول الكميات العالية من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة. لذلك توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.– خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل. و كذلك  لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية. و كذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
  • الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية. لذلك فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.
  • وفقا لموقع “VERY WELL HEALTH”،  قد يكون البردقوش غير آمنة عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل.

أضرار عشبة البردقوش للمبايض

على الرغم من دور البردقوش في علاج تكيس المبايض. و في علاج العديد من الأمراض إلا أنه يحمل بعض المخاطر على صحة النساء، ومن أبرزها الاتي:

  • تهديد الحمل والتعرض للإجهاض إن تم تناول البردقوش بكميات علاجية غير امنة للحامل.
  • التعرض للحساسية، فالبردقوش كغيره من الأعشاب قد يسبب الحساسية لبعض النساء.
  • حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام للتحقق من الجرعة المناسبة.

كما لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان البردقوش في الرضاعة، ولم تعتمد إلى الان جرعات محددة من البردقوش، فقد تختلف الجرعات المناسبة باختلاف العمر والحالة المرضية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد عشبة البردقوش للتنحيف

الحضارة الصينية أول من أوصت النساء بشكل خاص باستخدام عشب البردقوش لتخفيف أعراض انقطاع الطمث وعلاج التقلبات المزاجية المتعلقة بفترات الحيض وتعزيز تدفق حليب الثدي بعد الولادة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للتخلص من الوزن الزائد لذا يُستخدم في صناعة عدد من المكملات الغذائية النباتية PFS المحاربة للسمنة، مثل أدوية سد الشهية أو تلك التي تزيد من عملية الحرق، لما له من عدد من فوائد تسهم في التخسيس وعلى رأسها:

  • تنشيط الجهاز الهضمي.
  • علاوة على ذلك خفض مستويات سكر الدم المرتفعة.
  • طرد الريح.
  • إدرار البول.
  • التخلص من الماء الزائد المحبوس في الجسم.
  • طرد السموم.
  • علاوة على ذلك تسهيل حركة المعدة والأمعاء.
  • علاج مشكلة عسر الهضم.
  • رفع نسبة الحرق.

 كما دُشِّنت دراسة منهجية بخصوص مدى تأثير البردقوش في إنقاص الوزن لدى البشر الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، أجريت على 64 طالبة من الأصحاء من كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الطب  جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وقد وُجّهت الطالبات إلى تناول البردقوش لمدة شهر وأجريت القياسات الأنثروبومترية قبل تناول البردقوش وبعده، وأظهرت البيانات أن معظم الطالبات اللاتي كنَّ يتناولن البردقوش إلى جانب اتباع نشاط بدني ونظام غذائي متوازن، لوحظ انخفاض كبير في وزن أجسامهن بعد شهر واحد من تناول البردقوش، وانتهت الدراسة إلى أن البردقوش من  أكثر الأعشاب الفعالة في إنقاص الوزن.

فوائد عشبة البردقوش للهرمونات

على الرغم من اعتبار البردقوش آمنًا بشكل عام، فإنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية لا نحتاج إليها. لذلك يجب أن تتجنبه الحوامل والمرضعات  لتأثيراته السلبية وعلى رأسها:

  • منع تخثر الدم: قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم إذ حددت إحدى الدراسات التي حللت 20 عشبًا أن البردقوش يعوق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم، قد يكون هذا مقلقًا بشكل خاص لأي حامل تتناول مسيلات الدم.

  • التفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر ما يزيد من خطر النزيف، ويتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير. لذلك إذا كنت مصابة بداء السكري، فاستشيري الطبيب الخاص بك قبل تناول البردقوش.

يمكنك مشاهدة نباتات لا تحتاج للماء

فوائد عشبة البردقوش للرجال

من أهم فوائد البردقوش للرجال المحتملة الاتي:

1. الوقاية من بعض حالات العقم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم ساعد في الوقاية من حالات العقم لدى الرجال، وخاصة المصاحبة للسمنة.

وذلك من خلال فوائده في خفض تراكم دهون الخصية، وزيادة هرمونات الأندروجين، وعدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين بنية الخصية، مما قد يجعله أحد الأساليب العلاجية المستقبلية لعلاج تأثير السمنة السلبي على الخصوبة.

2. المساهمة في تحسين حالة الربو

أظهرت الدراسات الأولية أن أخذ نقطتين من زيت البردقوش يوميًا إلى جانب أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر من الممكن أن يحسن حالة مريض الربو. و ذلك لقيامه بتحسين وظائف الرئة، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث.

3. مضاد للميكروبات

أظهرت أبحاث إمكانية احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات. حيث أنه بوضع زيت البردقوش المخفف على الجلد من الممكن أن يساعد في معالجة الفطريات.

كما أن أخذه كمكملات قد يساهم في علاج فرط النمو لبكتيريا الأمعاء.

4. مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب

تبين أن الكارفاكرول (Carvacrol) الذي هو أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش لديه خصائص مضادة للأكسدة.

كما يساعد في التقليل من حدوث الالتهابات في الجسم. و بالتالي التقليل من فرصة الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري، والسرطانات.

5. التقليل مشكلات الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان إلا أنه يعتقد أن البردقوش يحمي من المشكلات الهضمية، مثل: قرحة المعدة، والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

حيث أن البردقوش يساهم في التدفق الصحيح لكل من عصارة المعدة والصفراء التي يفرزها الكبد لمعادلة الأحماض المسببة لحدوث تلف في بطانة المعدة.

6. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من الممكن للبردقوش أن يساهم في تحسين حالة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر النزيف الدماغي. و ذلك لعمله كموسع للأوعية الدموية، فيسهل تدفق الدم فيها ويقلل الضغط الواقع عليها.

7. مدر للبول

هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة والأملاح وحمض اليوريك، وتقليل ضغط الدم، وتنظيف الكليتين، علاوة على ذلك تقليل الدهون، حيث أن البول يتكون من 4% من الدهون تقريبًا.

8. التخلص من الصداع

حيث يساعد زيت البردقوش في التخلص من الصداع. و بالتالي تحسين النشاط الإدراكي للدماغ.

9. زيادة التعرق

التعرق يعمل على التخلص من الأملاح، والسموم، والماء الزائد في الجسم.

10. التخلص من الغازات

حيث يساهم في إرخاء عضلات البطن وبالتالي التخلص من مشكلات الغازات، مما يؤدي إلى التخلص من مشكلات أخرى، مثل: الام المعدة، والام الصدر، والغثيان.

11. فوائد أخرى

إذ قد يساعد البردقوش على تقوية الجهاز العصبي وحمايته من الأمراض، كما يساهم البردقوش في تخفيف كل من الاتي:

  • الزكام.
  • الام الأذن والحلق.
  • مستوى السكر بالدم.
  • تشنجات المعدة.
  • حصى المرارة.
  • أمراض الكبد.
  • الأرق.
  • تشنج العضلات.

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

أعراض بعد شرب البردقوش

يعد البردقوش من الأعشاب الآمنة عند تناوله عن طريق الفم على شكل شاي، شريطة أن لا يمتد ذلك لفترات طويلة وأن لا تتجاوز الجرعة اليومية كوب واحد أو الكمية التي يحددها الطبيب المعالج من قبل البالغين.

وعلى الرغم من ذلك، يبقى استهلاكه لمدة طويلة بكميات مبالغة فيها غير آمن، وقد تصل مخاطر ذلك إلى التسبب في السرطان.

كما أن استخدامه على العين أو الجلد في طازجًا، قد يتسبب في تهيج العينين والبشرة.

أما بالنسبة للأعراض التي تظهر بعد شربه، فقد تمس فئة معينة دون غيرهم، ومن بينهم:

  1. الحوامل: قد يسبب تناوله بكميات كبيرة حدوث نزيف يهدد الحمل.
  2. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تجلط الدم: حيث قد يعمل تناول في إبطاء التجلط وزيادة احتمالية حدوث نزيف و الإصابة بالكدمات.
  3. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة بطء ضربات القلب: إذا يمكن أن يزيد من حدة ذلك لديهم.
  4. الحساسية واحد من أعراض بعد شرب البردقوش التي تظهر على من يعانون من تحسس تجاه النباتات من عائلة Lamiaceae.
  5. مرضى السكري: قد يؤدي شربه بكميات كبيرة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
  6. احتقان في الأمعاء لدى المصابين بانسداد الأمعاء.
  7. تقرح المعدة، وزيادة إفرازات الأمعاء، حتى مع استخدامه بكميات طبية.
  8. مرضى الربو: إذ يمكن أن يؤدي تناوله لديهم إلى ضيق حاد في التنفس، كما قد يزيد من حدة الأمراض المرتبطة بالرئة أو انتفاخ هذه الأخيرة.
  9. الأشخاص الخاضعين لجراحة: حيث يزيد تناوله من احتمالية النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يعد من الضروري التوقف عن شربه لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  10. ولعل أعراض بعد شرب البردقوش الأكثر شيوعًا هي زيادة إفرازات المسالك البولية.
  11. كما أشارت بعض السيدات إلى إحساسهن بشعور  ألم أسفل البطن بعد شرب البردقوش

يمكنك الاطلاع على فوائد و أضرار عشبة البردقوش في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عشبة البردقوش للصدر و التنحيف
التالي
فوائد اللويزة للشعر و الوجه

اترك تعليقاً