التغذية

فوائد عشبة البردقوش للصدر و التنحيف

فوائد عشبة البردقوش

البردقوش (Marjoram) هو أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل. سنتعرف خلال المقال على فوائد عشبة البردقوش .

فوائد عشبة البردقوش للصدر

يحمى من الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي وينظم هرمون الحليب ويساعد علي زيادة نسبة الانوثة، عشبة البردقوش تساعد علي انتظام هرمون الحليب وهرمون الحليب أو ما يعرف ب البرولاكتين فيستخدم في علاج السعال ونزلات البرد والالتهابات ومشاكل الهضم المختلفة ويشاع استعماله بين الناس في علاج العديد من الأمراض والاضطرابات الأخرى إلا أن تأكيد نفعها أو ضررها ما زال في حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث قبل تعميم فوائده وتحديدها بالضبط.

كما يستخدم في مجال التجميل لعمل مستحضرات تجميلية وعطور ويضاف زيته لإعطاء رائحة للصابون وهومن النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع ويواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل كبير كما أنه معروف منذ القدم فعند السؤال عن ما هو البردقوش وما فوائده نجد أنه استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الاعشاب والطب البديل كما استخدمه الإغريقيون في صناعة أكاليل الزهور وذلك كدلالة رمزية للسعادة والسلام  وينظم هرمون الحليب وزيادة نسبة الانوثه ولكن يفضل استشارة طبيب

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

فوائد عشبة البردقوش للاعصاب

يعمل البردقوش كمهدئ لعلاج القلق والتوتر العصبي، حيث يزيد من نشاط الغدة الدرقية لاحتوائه على مركبات هامة لذلك، مثل مركب الفلافونويد الذي يساعد في تهدئة الأعصاب.

فوائد عشبة البردقوش للتنحيف

الحضارة الصينية أول من أوصت النساء بشكل خاص باستخدام عشب البردقوش لتخفيف أعراض انقطاع الطمث وعلاج التقلبات المزاجية المتعلقة بفترات الحيض وتعزيز تدفق حليب الثدي بعد الولادة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للتخلص من الوزن الزائد لذا يُستخدم في صناعة عدد من المكملات الغذائية النباتية PFS المحاربة للسمنة، مثل أدوية سد الشهية أو تلك التي تزيد من عملية الحرق، لما له من عدد من فوائد تسهم في التخسيس وعلى رأسها:

  • تنشيط الجهاز الهضمي.
  • علاوة على ذلك خفض مستويات سكر الدم المرتفعة.
  • طرد الريح.
  • إدرار البول.
  • التخلص من الماء الزائد المحبوس في الجسم.
  • طرد السموم.
  • علاوة على ذلك تسهيل حركة المعدة والأمعاء.
  • علاج مشكلة عسر الهضم.
  • رفع نسبة الحرق.

 كما دُشِّنت دراسة منهجية بخصوص مدى تأثير البردقوش في إنقاص الوزن لدى البشر الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، أجريت على 64 طالبة من الأصحاء من كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الطب  جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وقد وُجّهت الطالبات إلى تناول البردقوش لمدة شهر وأجريت القياسات الأنثروبومترية قبل تناول البردقوش وبعده، وأظهرت البيانات أن معظم الطالبات اللاتي كنَّ يتناولن البردقوش إلى جانب اتباع نشاط بدني ونظام غذائي متوازن، لوحظ انخفاض كبير في وزن أجسامهن بعد شهر واحد من تناول البردقوش، وانتهت الدراسة إلى أن البردقوش من  أكثر الأعشاب الفعالة في إنقاص الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد عشبة البردقوش للرجال

من أهم فوائد البردقوش للرجال المحتملة الاتي:

1. الوقاية من بعض حالات العقم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم ساعد في الوقاية من حالات العقم لدى الرجال، وخاصة المصاحبة للسمنة.

وذلك من خلال فوائده في خفض تراكم دهون الخصية، وزيادة هرمونات الأندروجين، وعدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين بنية الخصية، مما قد يجعله أحد الأساليب العلاجية المستقبلية لعلاج تأثير السمنة السلبي على الخصوبة.

2. المساهمة في تحسين حالة الربو

أظهرت الدراسات الأولية أن أخذ نقطتين من زيت البردقوش يوميًا إلى جانب أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر من الممكن أن يحسن حالة مريض الربو. و ذلك لقيامه بتحسين وظائف الرئة، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث.

3. مضاد للميكروبات

أظهرت أبحاث إمكانية احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات. حيث أنه بوضع زيت البردقوش المخفف على الجلد من الممكن أن يساعد في معالجة الفطريات.

كما أن أخذه كمكملات قد يساهم في علاج فرط النمو لبكتيريا الأمعاء.

4. مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب

تبين أن الكارفاكرول (Carvacrol) الذي هو أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش لديه خصائص مضادة للأكسدة.

كما يساعد في التقليل من حدوث الالتهابات في الجسم. و بالتالي التقليل من فرصة الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري، والسرطانات.

5. التقليل مشكلات الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان إلا أنه يعتقد أن البردقوش يحمي من المشكلات الهضمية، مثل: قرحة المعدة، والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

حيث أن البردقوش يساهم في التدفق الصحيح لكل من عصارة المعدة والصفراء التي يفرزها الكبد لمعادلة الأحماض المسببة لحدوث تلف في بطانة المعدة.

6. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من الممكن للبردقوش أن يساهم في تحسين حالة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر النزيف الدماغي. و ذلك لعمله كموسع للأوعية الدموية، فيسهل تدفق الدم فيها ويقلل الضغط الواقع عليها.

7. مدر للبول

هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة والأملاح وحمض اليوريك، وتقليل ضغط الدم، وتنظيف الكليتين، علاوة على ذلك تقليل الدهون، حيث أن البول يتكون من 4% من الدهون تقريبًا.

8. التخلص من الصداع

حيث يساعد زيت البردقوش في التخلص من الصداع. و بالتالي تحسين النشاط الإدراكي للدماغ.

9. زيادة التعرق

التعرق يعمل على التخلص من الأملاح، والسموم، والماء الزائد في الجسم.

10. التخلص من الغازات

حيث يساهم في إرخاء عضلات البطن وبالتالي التخلص من مشكلات الغازات، مما يؤدي إلى التخلص من مشكلات أخرى، مثل: الام المعدة، والام الصدر، والغثيان.

11. فوائد أخرى

إذ قد يساعد البردقوش على تقوية الجهاز العصبي وحمايته من الأمراض، كما يساهم البردقوش في تخفيف كل من الاتي:

  • الزكام.
  • الام الأذن والحلق.
  • مستوى السكر بالدم.
  • تشنجات المعدة.
  • حصى المرارة.
  • أمراض الكبد.
  • الأرق.
  • تشنج العضلات.

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

فوائد عشبة البردقوش للنساء

فيما يأتي فوائد البردقوش للنساء:

  • يخفف الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية

يساعد البردقوش على تدفق الدم في منطقة الرحم والحوض، وبالتالي تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل: تقلبات المزاج، والصداع، والدوار، وألم البطن.

  • يعالج خلل الهرمونات

البردقوش مفيد للصحة الهرمونية، إذ أنه وبحسب العديد من الأدلة يسهم في تقليل مستويات الأندروجينات الكظرية (Adrenal androgens) وتحسين حساسية الأنسولين، وهذا مهم للنساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

  • يخفف زيته من مغص الدورة الشهرية

يساعد زيت البردقوش على تخفيف الام الدورة الشهرية عند تطبيقه موضعيًا على منطقة أسفل البطن، وذلك عند مزجه مع زيت الميرمية واللافندر.

  • ينظم الدورة الشهرية

يسهم البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، إضافة إلى أنه يساعد على علاج الأعراض التي ترافق مرحلة انقطاع الطمث.

  • يساعد على إدرار الحليب

يحتوي البردقوش على خصائص تعزز من إنتاج الحليب لدى المرضعات.

  • يحسن صحة الجلد

يعتبر البردقوش مطهر للبشرة، وبالتالي فإنه يسهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية، إضافةً إلى أنه يساعد على علاج الجروح ويمنع الإصابة بالالتهابات الفطرية.

  • يعزز جمال الشعر

استخدام زيت البردقوش يساعد على تحسين مظهر الشعر وتقويته، كما أنه يعزز نمو بصيلات شعر جديدة ليصبح الشعر أكثر كثافة، ولأن هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، فإنه يساعد في علاج مشكلات فروة الرأس وأهمها القشرة.

  • يحافظ على شباب البشرة

لأن البردقوش يحتوي على مضادات الأكسدة قوية المفعول، فإنه يسهم في درء الإصابة بالشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي فإن تناول البردقوش يحافظ على البشرة أكثر شبابًا.

فوائد عشبة البردقوش للهرمونات

على الرغم من اعتبار البردقوش آمنًا بشكل عام، فإنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية لا نحتاج إليها. لذلك يجب أن تتجنبه الحوامل والمرضعات  لتأثيراته السلبية وعلى رأسها:

  • منع تخثر الدم: قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم إذ حددت إحدى الدراسات التي حللت 20 عشبًا أن البردقوش يعوق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم، قد يكون هذا مقلقًا بشكل خاص لأي حامل تتناول مسيلات الدم.

  • التفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر ما يزيد من خطر النزيف، ويتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير. لذلك إذا كنت مصابة بداء السكري، فاستشيري الطبيب الخاص بك قبل تناول البردقوش.

يمكنك مشاهدة نباتات لا تحتاج للماء

فوائد عشبة البردقوش للمبايض

إن دور البردقوش في علاج تكيس المبايض جدًا فعال. حيث وجد أن البردقوش يساهم في علاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. و ذلك بسبب دوره الفعال في ما يأتي:

  • المساهمة في خفض مستوى البرولاكتين، حيث وجد أنه يخفف من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia). إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين.
  • علاوة على ذلك التخفيف من أعراض تكيس المبايض. حيث وجد أن للبردقوش دور في إنقاص الوزن وتحسين المزاج.
  • المساهمة في تخفيف المضاعفات الناجمة عن تكيس المبايض، مثل: ارتفاع مستويات الدهنيات في الدم (Hyperlipidemia)، وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

فوائد عشبة البردقوش للحمل

فوائد البردقوش للحامل غير موجودة، حيث أنه عادةً ما ينصح الطبيب بعدم تناول أي أعشاب دون التأكد من سلامتها وأمانها للحامل ولجنينها، وفي ما يخص البردقوش على وجه الخصوص فإن الأطباء لا ينصحون بتناوله أثناء فترة الحمل، ويعتبرونه من ضمن الأعشاب التي يجب الامتناع عن تناولها خلال مراحل الحمل والولادة.

إن تناول كميات كبيرة من البردقوش خلال الحمل من شأنه أن يسبب بعض المخاطر للمرأة، والتي تتمثل في:

  •  تقلصات في الرحم.
  •  الإجهاض.
  •  الولادة المبكرة.

للأسف حتى الان لا يعرف الباحثون ما هي الكمية المناسب تناولها من البردقوش، لذلك يوصى عادة بتجنبه نهائيًا خلال هذه الفترة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عشبة الفيجل للرجال و النساء
التالي
أضرار عشبة البردقوش للرجال و النساء

اترك تعليقاً