التغذية

قلة شرب الماء علاماته و اضراره و علاقته بالضغط و الاكتئاب

أضرار قلة شرب الماء

قلة شرب الماء يؤدي الى اضرار عديدة للكلى و الضغط و يسبب الاكتئاب لذلك علينا التعرف على علامات نقص الماء بالجسم و كيف يصبح لون البول . سنتعرف ايضا بالمقال عن هل يسبب قلة الماء الموت و ماهي فوائده.

علامات قلة شرب الماء في جسمك

غالبًا ما تظهر مجموعة من الأعراض تدل على حاجة الجسم للماء، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. مشكلات في الكولسترول

قد يتسبب الجفاف في تحفيز الجسم ليقوم بإنتاج المزيد من الكولسترول في محاولة منه للحفاظ على الرطوبة الداخلية وحماية جدران الخلايا، ما قد يرفع منسوب الكولسترول في الدم.

2. صداع ودوار ومشكلات في التركيز

قد يتسبب الجفاف المزمن في حرمان الدماغ من حاجته من الأكسجين والمواد الغذائية بسبب نقص كمية الدم التي تصل إليه، الأمر الذي يؤدي لمشكلات وصعوبات في الذاكرة والتركيز.

كما أن نقص الدم الواصل للدماغ يؤدي كذلك للإصابة بنوبات من الصداع الحاد، وشعور متكرر بالدوار والدوخة وحتى الغثيان.

3. تقلبات مزاجية

أحيانًا وعند الإصابة بنوع من سوء المزاج قد يكون كل ما تحتاجه هو كوب من الماء لا أكثر، فقد تبين أن نقص الماء في الجسم يؤثر على النواقل العصبية والتركيز والقدرة على التفكير بشكل عام.

4. جفاف في الفم

عندما تشعر بجفاف مستمر في الفم وظهور رائحة للنفس فإن هذا قد يكون أحد الأعراض الواضحة لإصابتك بالجفاف، أو لعدم حصولك على كمية كافية من الماء.

إذ يحتاج الجسم للماء لينتج الإفرازات اللعابية اللازمة للحفاظ على رطوبة الحلق والفم، وحماية اللعاب من الجفاف بسرعة.

5. صعوبة في خسارة الوزن الزائد

نظرًا لأن الجفاف ونقص الماء يتسبب في نقص عام في طاقة الجسم وزيادة الرغبة في تناول أطعمة غير صحية، فإن هذا قد يزيد من صعوبة فقدان الوزن الزائد.

وحتى الرياضة في هذه الحالة قد لا تجدي نفعًا، بما أن الجسم يصبح غير قادر على تفتيت الدهون بكفاءة كالمعتاد مع نقص الماء.

6. جفاف في العيون

لا يؤثر نقص الماء في الجسم على الفم والحلق فحسب بل قد تكون من أهم أعراض نقص الماء في الجسم هو جفاف حاد في العيون، فعند عدم الحصول على الماء الكافي قد تجف الغدد الدمعية التي تحافظ على رطوبة العيون وتحميها من الجفاف.

7. ألم في المفاصل

يدخل الماء في تكوين نسبة كبيرة من الغضاريف، لذا فإن شرب كميات كافية من الماء ضروري للحفاظ على العظام من عدم التلامس والاحتكاك سوية عبر وجود غضاريف صحية وسليمة تفصل بينها.

ويساعد شرب كميات كافية من الماء المفاصل على امتصاص الصدمات عند القفز أو القيام بأي حركات مفاجئة، لذا فإن عدم شرب الماء كما يجب بانتظام يساهم في الشعور بالام في المفاصل.

8. انخفاض في الكتلة العضلية وتشنجات

يدخل الماء بنسبة كبيرة في تكوين عضلات الجسم، لذا فمن البديهي أن يتسبب نقص الماء في الجسم بانخفاض في الكتلة العضلية ككل على المدى الطويل، أو قد يتسبب في تشنجات عضلية مزعجة.

لذا فإن شرب الماء قبل وأثناء وبعد أداء التمارين الرياضية يساعد وبشكل كبير في الحفاظ على الرطوبة والراحة في الجسم، كما يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات والتهيج والحرقة التي قد تنتج عن ممارسة الرياضة ورفع الأثقال.

9. الإصابة بالمرض لفترات أطول

يساعد شرب الماء الجسم في الحفاظ على وتيرة عمليات التخلص من السموم بانتظام، إذ يعمل كل جزء في الجسم على التخلص من السموم ويحتاج للماء تحديدًا ليقوم بهذا النوع من العمليات الحيوية الهامة بكفاءة.

أما إذا لم يحصل الجسم على حاجته من الماء فإن هذه الأعضاء تبدأ بأخذ الماء الذي تحتاجه من أماكن أخرى، مثل: الدم، مما قد يؤدي لمشكلات صحية عديدة وخطيرة كالجفاف.

10. التعب الدائم والخمول

عندما يقل منسوب الماء في الجسم تقوم الأعضاء الداخلية باستعارة حاجتها منه من الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض حجم الدم وعدم إيصال الأكسجين بكفاءة إلى باقي أجزاء الجسم كالمعتاد.

وبالطبع عندما لا تصل كميات كافية من الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة يبدأ الشخص بالشعور بالتعب الدائم والنعاس.

11. اضطرابات في الجهاز الهضمي

يدخل الماء في تكوين مختلف الأنسجة المخاطية المبطنة للجدران الداخلية للجهاز الهضمي، وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الماء تصبح الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة أقل سمكًا، مما قد يسبب تلامس أحماض المعدة مع جدران المعدة.

وما يحصل هنا قد يسبب مشكلات صحية عديدة وحادة، مثل: حرقة وحموضة المعدة، وصعوبة الهضم، والإمساك وغيرها.

12. انخفاض كمية البول المخرجة يوميًا

عادة في الحالات الطبيعية يحتاج الإنسان للتوجه للحمام 4-7 مرات يوميًا لتفريغ مثانته، ولكن إذا أصبحت زيارات المرحاض أقل من الرقم المذكور، فهذا يدل على وجود مشكلات وعدم الحصول على الماء الكافي.

كما يدل البول الفاتح اللون على حصول الجسم على كفايته من الماء، على عكس البول الداكن الذي يعد واحد من أعراض نقص الماء في الجسم.

وفي بعض الحالات الحادة من نقص الماء والجفاف قد تصاب المسالك البولية بأمراض والتهابات.

13. جفاف البشرة والشيخوخة المبكرة

يعد الجلد أكبر أعضاء الجسم على الإطلاق، لذا يحتاج نسبة كبيرة من الماء تكفي لإبقائه صحيًا ورطبًا، ويعد جفاف البشرة أحد أول أعراض نقص الماء في الجسم والجفاف.

ويؤدي نقص الماء إلى انخفاض كمية العرق التي يتم إفرازها يوميًا، ما يقلل من قدرة الجسم على التخلص من الفضلات عبر العرق، وبالتالي قد يسبب مشكلات صحية عديدة، مثل: حب الشباب وغيرها.

كما يؤدي نقص الماء إلى بدء ظهور التجاعيد في سن مبكرة إذا استمر الجسم بالشعور بالجفاف لفترات مطولة.

14. الشعور بالجوع المستمر

عند الإصابة بالجفاف قد يظن الجسم أنه جائع مع أنه في الحقيقة يشعر بالعطش، الأمر الذي يجعل الشخص يفرط في تناول الطعام خاصة قبل النوم.

ولكن الذي يحصل هنا هو أن جسمك يصبح بحاجة للعمل بشكل مضاعف لمواكبة حاجاتك الغذائية المستجدة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شرب الماء للبشرة و الكلى و التخسيس و الشعر وفوائده قبل النوم

أضرار قلة شرب الماء على الكلى

قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى إصابة إحدى الكليتين أو كليهما، يحدث فقدان الماء من خلال التعرق أو القيء أو الإسهال أو كثرة التبول.

يمكن أن تؤدي حالات مثل مرض السكري أيضًا إلى الجفاف، يؤدي الجفاف الشديد أو المزمن إلى تراكم الفضلات وتشمل الأعراض ألم أو انزعاج في الجانب أو الظهر التعب أو الإرهاق والرغبة الشديدة في تناول الطعام وصعوبة التركيز.

تشاهد ايضا اضرار شرب الشاي

قلة شرب الماء و علاقته الضغط

ارتفاع ضغط الدم شائع عند الأشخاص المصابين بالجفاف المزمن. عندما تفتقر خلايا الجسم إلى الماء. يرسل المخ إشارة إلى الغدة النخامية بإفراز فازوبريسين، وهي مادة كيميائية تسبب انقباض الأوعية الدموية. يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك قراءة أضرار كثرة الشاي الأخضر

قلة شرب الماء و علاقته بالاكتئاب

يمكن اتباع العديد من الأساليب للمساعدة في حل المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة من خلال الحفاظ على رطوبة كافية طوال اليوم كل أنظمة الجسم ذلك يعتمد شرب كمية من الماء،

حوالي 75٪ من أنسجة المخ تتكون من الماء، وربطت الأبحاث الجفاف بالاكتئاب والقلق، لأن الصحة النفسية مدفوعة بشكل أساسي بنشاط عقلك، حيث يتسبب الجفاف في إبطاء عمل الدماغ وعدم عمله بشكل صحيح، من المهم شرب الماء كمغذي يحتاجه عقلك.

يمكنك مشاهدة نقص الماء في الجسم وأضراره ونصائح هامة في العلاج

لون البول عند الجفاف

تغير لون البول يعد مؤشر قوي على وجود مشكلة، خصوصًا عندما يكون مصحوبًا برائحة قوية، فيترتب على نقص المياه في الجسم، مشكلة في تخلص الكليتين من السموم، وهذا يؤثر على تغير لون البول بشكل كبير، فإذا كان البول داكنًا جدًا يجب استشارة الطبيب لمعرفة إن كان ذلك جفافًا مزمنًا أو أمراض الكلى.. ولحل هذه المشكلة، يجب زيادة معدلات شرب الماء تدريجيًا، فقد يسبب شرب عدة أكواب من الماء في نفس الوقت إلى مشاكل صحية خطيرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

هل الجفاف يسبب الموت

يحتاج الجسم إلى الكثير من الماء للقيام بالعديد من الوظائف الأساسية، مثل موازنة درجة الحرارة الداخلية والحفاظ على حياة الخلايا.

كقاعدة عامة، يمكن للشخص أن يعيش بدون ماء لمدة 3 أيام تقريبًا. ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر بعض العوامل، مثل كمية المياه التي يحتاجها الفرد وكيفية استخدامه للماء

على سبيل المثال، قد لا يحتاج الشخص الذي يأكل الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الفواكه أو العصائر أو الخضار، إلى شرب كمية كبيرة من الماء مثل أي شخص يتناول الحبوب والخبز والأطعمة الجافة الأخرى.

أيضاً ستؤثر الظروف البيئية التي يعيشها الشخص أيضًا على كمية المياه التي يستخدمها جسمه. حيث الشخص الذي يعيش في مناخ شديد الحرارة سيتعرق. مما يؤدي إلى فقدان المزيد من الماء. لن يتعرق أي شخص في بيئة يتحكم فيها المناخ حتى لا يستخدم الكثير من الماء.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الصيام طبيا و جسديا للشعر و المراة و النفسية

فوائد عدم شرب الماء

أشار الدكتور مجدي عبد العزيز، استشاري حالات حرجة، إلى أن هناك علاقة بين العطش وبين تحلل النشا المخزون بالكبد. إذ يسبب إفراز جرعات تتناسب وقوة العطش من هرموني الأنجوتنسين 2 والهرمون القابض للأوعية الدموية اللذين يسببان تحلل النشا المخزون بالكبد. فكلما زاد العطش زاد إفراز هذين الهرمونين بكميات كبيرة. ما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة خاصة في نهاية اليوم.

كما أن زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول المستمر طوال فترة الصيام في شهر رمضان له دور مهم في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة. ما يحسن القدرة العقلية لدى الصائمين. كما أن الحرمان من الماء أثناء الصيام يسبب زيادة كبيرة في آليات تركيز البول في الكلى ما يحسن وظائفها.

ويعمل عدم شرب الماء خلال نهار الصيام على التقليل من حجمه داخل الأوعية الدموية. ما يؤدي إلى تنشيط الآلية المحلية بتنظيم الأوعية وتثبيط تكون القرح المعدية. فضلاً عن دور العطش في علاج العقم، حيث يسبب تحلل الجسم الأصفر.

يمكنك الاطلاع على نقص الماء واضراره في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على نقص الماء واضراره في موقع المملكة ايضا

السابق
مرضى السكر افضل عصير و فواكه ملاءمة لوجبات فطور صحية
التالي
شرب الماء قبل الأكل فوائده للتخسيس و الوقت المناسب لشرب الماء

اترك تعليقاً