التغذية

أضرار حليب الصويا للرجال و النساء

أضرار حليب الصويا

في السنوات الأخيرة تعرف العالم على أنواع جديدة من الحليب والتي يطلق عليها حليب نباتي، تحتوي على فوائد الحليب وتكون مثالية للأشخاص النباتيين، وقد أكد الأطباء أن حليب الصويا تحديداً له العديد من الفوائد الصحية خاصة للسيدات.حليب الصويا هو مشروب نباتي خالٍ من الألبان، وغالبًا ما يتم استهلاكه كبديل للحليب. إنه مصنوع من فول الصويا، وتقوم العديد من العلامات التجارية بتدعيم حليب الصويا بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم. لكن الاكثار من حليب الصويا يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار حليب الصويا للرجال

إنَّ الاعتماد على حليب الصويا، والإسراف بتناوله له أضرار كثيرة، خصوصًا للرجال، ومن هذه الأضرار:

  • يحتوي على هرمون نباتي، يشابه بخصائصه هرمون الأستروجين الأنثوي، ليؤثر بذلك ويؤدي إلى خللٍ بالهرمونات، كما أنَّ ارتفاع الهرمونات الأنثوية يقلل من الهرمونات الذكرية، ويؤدي إلى الإصابة بالبرود والعجز الجنسي.
  • تناوله بكثرة يقلل من إنتاج الجسم للحيوانات المنوية، ليتأثر بذلك قدرتهم على الإنجاب.
  • الشعور بتقلبات المزاج المتكرر.
  • حسب دراسة طبية بينت أنَّ من يعتمد على حليب الصويا بشكلٍ كبير، لديهم احتمالية أكبر للإصابة بضعف الذاكرة مقارنة مع من يتناولونه باعتدال.
  • بسبب الاضطرابات الهرمونية، فستزيد احتمالية الإصابة بسرطان الخصية.
  • الإصابة بمرض النقرس، فحليب الصويا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، وفي حال الإسراف في تناوله فسيؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.
  • بسبب احتواء حليب المصنع على السكر المكرر، فهذا يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يكسب السعرات الحرارية العالية.
  • يحتوي هذا النوع من الحليب على كمية كبيرة من حمض الفيتيك، وهو مركب يقلل من امتصاص المعادن، مثل الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم. كما أنَّ حمض الفيتيك هو الشكل الرئيسي لتخزين الفسفور. لذلك يجب عدم الإسراف في تناوله.
  • على الرغم من احتواءه على الكالسيوم، إلا أنَّ الجسم لا يستطيع امتصاصه. ذلك لأنَّ الجسم يحتاج إلى عدة عوامل لامتصاصه، مثل فيتامين K2، الغير موجودة بحليب الصويا، لذلك يترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية، ويتسبب بمشاكل في القلب والشرايين.

يمكنك مشاهدة فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

أضراره للأطفال

قد يسبب حليب الصويا للأطفال عددًا من المضار، نذكر منها:

  • يحتوي حليب الصويا على الإستروجينات النباتية مثل الايزوفلافونات. التي قد تسبب نشاط شبيه بنشاط الإستروجين، مسببًا تأثيرًا محتملًا على المناعة والغدة الدرقية للطفل.
  • يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من الألمنيوم مقارنة بالحليب البقري. الذي قد يؤدي إلى مشاكل في النطق وتمعدن العظام وقلة العظم عند أطفال الولادة المبكرة.
  • من الممكن أن تتسبب البروتينات الموجودة في حليب الصويا ردة فعل تحسسية عند بعض الأطفال.
  • عدم احتواء حليب الصويا على جميع العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل.
  • قد يزيد حليب الصويا من خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه والتركيز مع فرط النشاط ADHA وتلف الدماغ. لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم.

فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية

أشارت العديد من الدراسات أن حليب الصويا يحتوي على مركبات مشابهة بنيوياً للإستروجين وتعمل تماماً مثل هذا الهرمون. ومن المعروف أن النساء قبل فترة إنقطاع الطمث لديهن متسويات أعلى بكثير من الإستراديول أي الشكل من النساء بعد سن اليأس. ففي هذا السياق قد يعمل الصويا كمضاد للإستروجين ولكن بعد سن اليأس. يعمل كعمل هرمون الإستروجين وهو يخفف من أعراض انقطاع الطمث.

بالإضافة الى هذا، قد يزيد هذا الحليب من الهرمونات الأنثوية لأنه يقوم بنفس عمل هرمون الإستروجين وهو يساعد أيضاً في تكبير حجم الثدي وعلاج ترهلاته. وأثبتت هذه الدراسات أيضاً ان حليب الصويا قد يحمي المرأة من التعرض لسرطان الثدي لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب الخلايا السرطانية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فول الصويا للنساء و الرجال و زيادة الوزن وما هي استخداماته

هل حليب الصويا يسمن

  • عند استهلاك حليب الصويا بشكل يتجاوز السعرات الحرارية المسموح بها يوميًا للإنسان. فإنه يعمل على زيادة الوزن.
  • يعد استخدام حليب الصويا للتسمين مفيدًا إذ يحتوي على قيمة غذائية عالية. ويمكن إضافة الحليب الكامل والفواكه لزيادة السعرات الحرارية لحليب الصويا والتسمين بشكل أسرع.
  • إن استهلاك حليب الصويا لدى بعض الأشخاص يعمل على تثبيط عمل هرمون الثيرويد (Thyroid hormones) المسؤول عن عمليات الأيض، يحدث هذا الأمر عند وجود اضطرابات مسبقة في الغدة الدرقية. لذا من الممكن القيام بعمل فحص يؤكد على سلامة الغدة الدرقية خصوصًا عند عدم رغبة الإنسان بزيادة الوزن جراء تناوله حليب الصويا.
  • بروتين الصويا يسبب السمنة لدى الأشخاص، بالرغم من ادعاءات العديد من الأشخاص بأن حليب الصويا يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية والنشويات والدهون وبأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين. ولكن أظهرت إحدى الدراسات تأثيره على هرمونات الجسم والغدد الصماء ليسبب زيادة الوزن.
  • حليب الصويا يحتوي على مادة إيزوفلافون (Isoflavones) والتي تشبه هرمون الإستروجين إلى حد كبير. بالرغم من أن مادة إيزوفلافون لا تعمل عمل الإستروجين ولكنها كفيلة بتغيير وظائف الهرمونات في الجسم. لذلك تنتج زيادة الوزن جراء استهلاك حليب الصويا بسبب الاضطرابات التي يحدثها هذا النوع من الحليب في الغدد الصماء.
  • إحداث أي تغييرات في الغدد الصماء يؤدي إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات التي يتم إفرازها. و بالتالي تغيير أنماط التحكم في تخزين الدهون وحرقها أيضًا.
  • استهلاك حليب الصويا بكميات قليلة لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن. حيث تبدأ التأثيرات الهرمونية بالظهور عند استهلاك حليب الصويا بكميات أكبر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد واضرار حليب الماعز للرضع

طريقة شرب حليب الصويا للتسمين

ولتحضير مشروب الصويا لزيادة الوزن: قم بإضافة مسحوق بروتين الصويا وكوب من حليب الصويا أو زبادي الصويا والفواكه الطازجة أو المجمدة، ثم  اشرب هذا العصير يومياً ستلاحظ بالتأكيد زيادة الوزن بشكل صحي.

متى تظهر نتائج شربه

كما ترون فإن حليب الصويا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية في كوب صغير، ستلاحظ أنه غني بالبروتين وقليل السكر ويوفر بضع جرامات من الألياف، كل ذلك مقابل 80 سعرة حرارية فقط.

يمكنك الاطلاع على فوائد حليب الصويا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حليب الصويا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد حليب الصويا للحامل و التنحيف و التسمين
التالي
فوائد اللب السوري للشعر و التخسيس و الرجال

اترك تعليقاً