التغذية

فوائد حليب الصويا للحامل و التنحيف و التسمين

فوائد حليب الصويا
في السنوات الأخيرة تعرف العالم على أنواع جديدة من الحليب والتي يطلق عليها حليب نباتي، تحتوي على فوائد الحليب وتكون مثالية للأشخاص النباتيين، وقد أكد الأطباء أن حليب الصويا تحديداً له العديد من الفوائد الصحية خاصة للسيدات.حليب الصويا هو مشروب نباتي خالٍ من الألبان، وغالبًا ما يتم استهلاكه كبديل للحليب. إنه مصنوع من فول الصويا، وتقوم العديد من العلامات التجارية بتدعيم حليب الصويا بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم.

فوائد حليب الصويا للحامل

على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الجدل بخصوص تناول حليب الصويا خلال الحمل، فهناك أيضًا عديد من الفوائد التي لا يمكن تجاهلها، إليك بعض هذه الفوائد:

  1. حليب الصويا غني بحمض الفوليك الذي يوفر العناصر الغذائية الضرورية خلال الحمل. إن تناول حمض الفوليك بانتظام يحسن نمو الجنين، خاصة الخلايا العصبية.
  2. حليب الصويا غني بالبروتين الذي يضمن صحة جيدة للأعضاء المختلفة في جسمك. كما يضمن البروتين نمو أعضاء الجنين بشكل جيد.
  3. حليب الصويا غني بالدهون النباتية المفيدة لكِ والمهمة لنمو جنينك.
  4. يحتوي على الكربوهيدرات التي تزيد من مستويات الطاقة في الجسم خلال الحمل.
  5. حليب الصويا مثل غيره من الألبان، يعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم، الذي يعتبر أهم العناصر الغذائية خلال الحمل، لأنه يساعد على بناء عظام قوية للجنين، ويقوي عظامك.
  6. غني بالفيتامينات المختلفة، مثل “أ”، “ب 1″، “هـ” المفيدة لصحة جسمك، والتي تساعد أيضًا على نمو جنينك.

يمكنك مشاهدة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية

أشارت العديد من الدراسات أن حليب الصويا يحتوي على مركبات مشابهة بنيوياً للإستروجين وتعمل تماماً مثل هذا الهرمون. ومن المعروف أن النساء قبل فترة إنقطاع الطمث لديهن متسويات أعلى بكثير من الإستراديول أي الشكل من النساء بعد سن اليأس، ففي هذا السياق قد يعمل الصويا كمضاد للإستروجين ولكن بعد سن اليأس، يعمل كعمل هرمون الإستروجين وهو يخفف من أعراض انقطاع الطمث.

بالإضافة الى هذا، قد يزيد هذا الحليب من الهرمونات الأنثوية لأنه يقوم بنفس عمل هرمون الإستروجين وهو يساعد أيضاً في تكبير حجم الثدي وعلاج ترهلاته. وأثبتت هذه الدراسات أيضاً ان حليب الصويا قد يحمي المرأة من التعرض لسرطان الثدي لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب الخلايا السرطانية.

فوائد حليب الصويا للنساء للتسمين

  • عند استهلاك حليب الصويا بشكل يتجاوز السعرات الحرارية المسموح بها يوميًا للإنسان، فإنه يعمل على زيادة الوزن.
  • يعد استخدام حليب الصويا للتسمين مفيدًا إذ يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويمكن إضافة الحليب الكامل والفواكه لزيادة السعرات الحرارية لحليب الصويا والتسمين بشكل أسرع.
  • إن استهلاك حليب الصويا لدى بعض الأشخاص يعمل على تثبيط عمل هرمون الثيرويد (Thyroid hormones) المسؤول عن عمليات الأيض، يحدث هذا الأمر عند وجود اضطرابات مسبقة في الغدة الدرقية، لذا من الممكن القيام بعمل فحص يؤكد على سلامة الغدة الدرقية خصوصًا عند عدم رغبة الإنسان بزيادة الوزن جراء تناوله حليب الصويا.
  • بروتين الصويا يسبب السمنة لدى الأشخاص، بالرغم من ادعاءات العديد من الأشخاص بأن حليب الصويا يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية والنشويات والدهون وبأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، ولكن أظهرت إحدى الدراسات تأثيره على هرمونات الجسم والغدد الصماء ليسبب زيادة الوزن.
  • حليب الصويا يحتوي على مادة إيزوفلافون (Isoflavones) والتي تشبه هرمون الإستروجين إلى حد كبير، بالرغم من أن مادة إيزوفلافون لا تعمل عمل الإستروجين ولكنها كفيلة بتغيير وظائف الهرمونات في الجسم، لذلك تنتج زيادة الوزن جراء استهلاك حليب الصويا بسبب الاضطرابات التي يحدثها هذا النوع من الحليب في الغدد الصماء.
  • إحداث أي تغييرات في الغدد الصماء يؤدي إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات التي يتم إفرازها. و بالتالي تغيير أنماط التحكم في تخزين الدهون وحرقها أيضًا.
  • استهلاك حليب الصويا بكميات قليلة لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن. حيث تبدأ التأثيرات الهرمونية بالظهور عند استهلاك حليب الصويا بكميات أكبر.

يمكنك الاطلاع ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد حليب الصويا للمؤخرة

حليب الصويا مصدر بروتين عالي الجودة وسريع الهضم، مع تركيبة فائقة من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة القوية مع عديد من الفوائد الصحية. يضيف حليب الصويا مزيدًا من الأنوثة والجاذبية لجسم المرأة. إذ يساعد على تكبير بعض المناطق الخاصة كالثدي والأرداف والفخذين. كما تشير بعض الدراسات إلى تأثيره المشابه لهرمون الأستروجين. كما قد وجدت دراسة حديثة أن لاعبي كمال الأجسام ممن يتناولون بروتين الصويا مرتين يوميًا مدة 12 أسبوعًا سجلوا تغيرًا ملحوظًا في مستويات هرمون الأستروجين كما قد اكتسبوا كتلة عضلية أكبر بكثير في الأرداف والساقين والفخذين من الأشخاص الذين تناولوا بروتين مصل الحليب.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء المتوازن تعريفه و مكوناته و اهميته و فوائده

فوائده للصدر

حليب الصويا يعمل على زيادة الهرمون الأنثوي في جسم المرأة، ولذلك له دور مهم في تكبير الثدي.
  • يعمل على تكبير كل من الثديين والأرداف لدى المرأة بسهولة.
  • يعمل على علاج آثار انقطاع الطمث التي تؤدي إلى ترهل الثديين.

فوائده للتنحيف

  • يمنع حليب الصويا زيادة الوزن، إلا في حالة تناوله ضمن الحمية الصحية التي تجمع بين الأطعمة وبين التمارين الرياضية، المخصصة لزيادة الكتلة العضلية وليس غير ذلك.
  • يحتوي حليب الصويا على الدهون الصحية المفيدة للتنحيف.
  • يساعد حليب الصويا على كبح الشهية خلال تنحيف الوزن.
  • يخفض حليب الصويا من الكوليسترول الضار بالجسم أثناء التنحيف.
  • يساهم حليب الصويا في امتصاص الدهون المتراكمة بالمعدة على الدوام.
  • يحمي حليب الصويا الجسم من الإصابة بالأمراض المتنوعة” هشاشة العظام، القلب” في المدى البعيد.
  • يزيد حليب الصويا من معدل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة خلال التنحيف بالشكل الصحي.
  • يدعم حليب الصويا الجسم بالكالسيوم وفيتامين د بالشكل الطبيعي دون اللجوء للمكملات الغذائية خلال التنحيف.
  • يخلص حليب الصويا منطقة البطن والأرداف من الدهون المتراكمة خلال تنحيف الوزن.

يمكنك الاطلاع على فوائد حليب الصويا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حليب الصويا في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار فول الصويا على الغدة الدرقية و النساء و الرجال
التالي
أضرار حليب الصويا للرجال و النساء

اترك تعليقاً