التغذية

أضرار القهوة على البشرة و القولون

أضرار القهوة

سوءا كنتم تفضلون القهوة سكر خفيف، أو مضبوطة، أو مرة، أو مع رغوة أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، وفي الحقيقة أنتم لستم مضطرون لذلك بالفعل. إذ أن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية لكن الاكثار منها يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار القهوة للبشرة

ظهور حب الشباب

في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة.

ظهور الهالات السوداء حول العين

منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.

شحوب الوجه

تسبب القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.

جفاف البشرة

من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.

انسداد خلايا الجلد

تحتوي القهوة على حمض التانين الذي يستخدم في الصباغة، ويعمل على انسداد خلايا الجلد ويمنعها من الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها، وبالتالي يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد وأضرار القهوة على الجسم

أضرار القهوة على القولون

إن متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة تصيب القولون، وتشمل العلامات والأعراض: تشنجات في القولون، والام البطن، والانتفاخ والغازات، والإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا.

اختلفت نتائج الدراسات حول تأثير القهوة على القولون العصبي، فقد كشفت إحدى الدراسات أنه لا يوجد ارتباط بين القولون العصبي واستهلاك القهوة.

بينما في دراسة أخرى، اعتقد 63% من المشاركين في الدراسة أن أعراض القولون العصبي لديهم مرتبطة بتناول الوجبات، لا سيما الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى تناول القهوة والتوابل الحارة.

من هنا، ينصح الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بتجنب تناول القهوة لا سيما إذا كانت تزيد من شدة الأعراض لديهم أو تحفز ظهورها.

أضرار القهوة على القلب

عند دراسة خصائص الكافيين يثبت لديك بديهيًا بأن الكافيين يزيد من ضربات القلب ومن عدم انتظام ضربات القلب، الأمر الذي قد يفسر خفقان القلب بعد شرب القهوة.

ولكن يمكن توضيح ذلك كما الاتي:

  • أظهرت بعض الدراسات السريرية أن تناول الكافيين بشكل متوسط، أي حوالي 400 ملليغرام في اليوم أو ما يقارب خمسة فناجين من القهوة، لا يسبب خفقان القلب وعدم الانتظام في ضربات القلب.
  • وجدت الدراسات كذلك أن تناول الكافيين بشكل منتظم لا يتناسب بشكل طردي مع زيادة خطر حدوث اضطراب في نظم ضربات القلب، ولكن بالرغم من ذلك هنالك بعض الأشخاص الذين يتأثرون بالكافيين بشكل أكبر من غيرهم، ويلاحظ لديهم حدوث خفقان القلب بعد شرب القهوة وتناول الكافيين.
  • تبين أن الأشخاص الذين يعانون سابقًا من أمراض في القلب يتطور لديهم خفقان في القلب بعد تناول كميات زائدة من الكافيين.

لذلك ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بخفقان في القلب بتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين، حيث أن تناوله بكميات متوسطة أو خفيفة يعد أكثر أمانًا بالنسبة إليهم.

والجدير بالذكر أن هذه التأثيرات تظهر بشكل أكبر وتكون أكثر حدة لدى الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة بكثرة، بينما تقل أو تختفي لدى الأشخاص المعتادين على شرب القهوة بشكل دائم ومستمر.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار شرب القهوة على الريق و بكثرة و ما هي فوائدها للنساء

أضرار القهوة للنساء

تحتوي القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين المؤدي إلى حدوث أضرار على النساء ومن هذه الأضرار:

  1. حدوث اضطراب وأرق أثناء النوم، حيث يعتاد البعض على تناولها قبل النوم مما يسبب خمول في الجسم وأرق في النوم.
  2. الإفراط في شُرب القهوة يوميًّا يؤدي إلى حدوث صداع مستمر، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من الكافيين، إلا أن البعض يزعم أن تناولها يخفف من أعراض الصداع.
  3. تناول القهوة بكميات كبيرة بالنسبة للنساء يؤدي إلى ضعف الذاكرة وفقدان التركيز لديهم، فبالتالي يؤثر ذلك على تحصيلهم الدراسي.
  4. من الدراسات المؤكدة والمثبتة حول شرب القهوة أن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب. كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، نتيجة لارتفاع، نتيجة لارتفاع هرمون الأدرينالين في الجسم بسبب الكافيين.
  5. تساعد القهوة على الانتباه والشعور بالإفاقة مما يسبب اكتئاب للنساء والإحساس بالتوتر.
  6. أكدت الدراسات أن القهوة تعمل على زيادة الوزن بالنسبة للنساء.
  7. الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى زيادة إدرار البول، علاوة على ذلك تقل نسبة المياه في الجسم.
  8. كما أن الإفراط في شرب القهوة يزيد من ألم الدورة الشهرية حيث يزيد من الانقباضات والآلام المصاحبة لها.
  9. يؤثر شرب القهوة على المرأة الحامل حيث يزيد من فرصة حصولها على طفل ضعيف جسمانيًّا. كما يؤدي بالأم إلى الإصابة بفقر الدم.
  10. تعمل القهوة على تكون حصوات نتيجة لطردها الماء من الجسم فبالتالي تزداد الترسبات على الكلى.
  11. شرب القهوة على الريق يؤدي إلى التهاب في المعدة، كما يؤدي إلى جفاف البشرة وتقشيرها.

يمكنك مشاهدة أضرار أكل الجزر للقولون

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

يُمكن أن يُسبب شرب القهوة احتباس السوائل والانتفاخ، كما قد يؤدي شربها إلى تفاقم الصداع. ومن جهةٍ أخرى فإنّ التقليل من كميّة الكافيين المتناولة عن المعتاد يُسبّب الصداع أيضاً. لذا يُنصح بعدم التوقف عن شرب القهوة بشكلٍ كامل للأشخاص المعتادين على شرب أكثر من كوبٍ في اليوم. وقد يسبب شرب القهوة مشاكل في عمليات الهضم. فتُنصح النساء اللاتي يعانين من الإسهال خلال فترة الدورة الشهرية بتقليل كميّة القهوة المتناولة للمساعدة على التقليل منه.

وفيما يتعلّق بتأثير الكافيين في الدورة الشهريّة، فإنَّ نتائج الدراسات متضاربة. حيث وجد بعضها أنّ له تأثيراً، في حين لم تجد دراساتٌ أخرى هذا التأثير، فعلى سبيل المثال؛ بيّنت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Taibah University Medical Sciences سنة 2014، وشاركت فيها 350 مرأةً في فترة ما قبل انقطاع الطمث، أنّ الكافيين قد يكون مسؤولاً عن بعض اضطرابات الدورة الشهريّة، وفي دراسةٍ أخرى نُشرت في مجلة American Journal of Public Health، بيّنت النتائج أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مرتبطٌ بظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome)،لاولكن من جهةٍ أخرى أشارت دراسة نُشرت في مجلة The American journal of clinical nutrition سنة 2016، إلى عدم وجود علاقةٍ بين استهلاك الكافيين وزيادة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

وبشكلٍ عام، وجدت بعض الأدلة أنّ هناك أطعمةً معينةً قد تساعد على التقليل من بعض أعراض الدورة الشهريّة، ومنها الخضروات والفاكهة التي تُعدُّ مصدراً مُهمّاً للعناصر الغذائيّة والألياف التي قد تكون مفيدة خلال فترة الحيض. كما تساعد الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 على تقليل الالتهاب في الجسم. بالإضافة إلى أنَّها قد تساعد على التقليل من الألم خلال فترة الحيض. ومن المهم أيضاً اختيار الأغذية الغنيّة بالحديد. وفي المقابل يُنصح بتقليل استهلاك الأطعمة المصنعة، والأغذية الغنية بالصويوم والسكريات، والأطعمة التي تسبب الغازات، والمخبوزات التي تُحضّر باستخدام الطحين الأبيض.

يمكنك قراءة أضرار الهيل على القلب و البشرة

أضرار القهوة للرجال

يرغب بعض الرجال في الحصول على فوائد القهوة للرجال، لكنهم يقلقون من ظهور أعراض جانبية ناتجة عن تناولها.

عمومًا تعد القهوة التي تحتوي على الكافيين امنة للبالغين الأصحاء عند تناولها بكمية لا تتجاوز 4 أكواب يوميًا. لكن يمكن أن يؤدي تناولها لفترة طويلة أو بكميات كبيرة إلى ظهور أعراض جانبية غير مرغوبة، مثل:

  • الصداع.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • طنين في الأذن.
  • ألم في الصدر.
  • القلق.

أضرار القهوة بالحليب

الأمر ليس في غاية الخطورة، لكن بعض الدراسات والأبحاث حذرت من إضافة الحليب إلى القهوة بشكل مستمر، خاصة وأن القهوة مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض. وقد تتأثر بإضافة الحليب، لكن يمكن توخي الحذر من تناول القهوة بالحليب لما لها من بعض الأضرار، ومنها :

1- تزيد الوزن

كوب من القهوة السوداء العادية يحتوي على 4.7 سعرة حرارية فقط ، لكن عند إضافة الحليب ومكعب السكر يصل سعراتها الحرارية إلى 57 سعرة حرارية، وهو فارق كبير بين الكوبين خاصة إذا كنت تشرب ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم.

2- صعبة الهضم

فالحليب بشكل عام ثقيلًا على المعدة، وعند إضافته إلى القهوة يصبح صعب الهضم نتيجة اتحاد الكافيين الموجود في القهوة مع البروتين الموجود في الحليب، وهنا يصبح امتصاصه صعب على الجسم وخاصة لأصحاب القولون.

3- تزيد تسوس الأسنان

وذلك لأن الحليب غني بمادة اللاكتوز التي تزيدنمو البيكتريا في الفم، وعند إضافة السكر لمشروب القهوة بالحليب، تتفاقم أومة تسوس الأسنان، ولكن الحل هنا بسيط ويكمن في تناول كوب ماء بعد شرب القهوة بالحليب.

تشاهد ايضا أضرار الكافيين على الشعر و البشرة

فوائد القهوة

فوائد القهوة عديدة ومتنوعة، وهذه أهم فوائد القهوة المحتملة:

1. خفض فرص الإصابة بمرض السكري

وجد أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميًا أقل بنحو 30% منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يوميًا، فإذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون في المكتب غير مرتاحين ومع احمرار في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم. فأيضا القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة.

2. محاربة الجذور الحرة

كثيرًا ما ننسى أن القهوة في الواقع هي نبات، مثل أي نبات اخر، وحبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم. إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.

الكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.

3. تحسين الذاكرة والإدراك

إن الأشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل. حيث من الممكن للقهوة أيضًا تحسين الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر. و وجد أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية. فالدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الإدراكية مع تحسين الذاكرة على المدى القصير.

يمكنك الاطلاع على أضرار القهوة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على أضرار القهوة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القهوة للتخسيس و الاعصاب و الشعر
التالي
أضرار زيت الزيتون على القلب و الكبد

اترك تعليقاً