التغذية

فوائد القهوة للتخسيس و الاعصاب و الشعر

فوائد القهوة

سوءا كنتم تفضلون القهوة سكر خفيف، أو مضبوطة، أو مرة، أو مع رغوة أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، وفي الحقيقة أنتم لستم مضطرون لذلك بالفعل. إذ أن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد القهوة للتخسيس

تأتي فوائد القهوة للتنحيف من الخصائص التي يمتلكها مركب الكافين، وهو المركب الأساس في القهوة. فلا يساعد الكافيين على تقليل الوزن فقط، بل يعزز بشكل طفيف جهود إنقاص الوزن ويساعد في منع زيادة الوزن أيضًا.

حيث بين الخبراء أنه قد تصل نسبة فقدان إجمالي دهون المتراكمة في الجسم إلى ما يقارب 4% عند كلًا من الرجال والنساء الذين يعانون من الوزن الزائد عند تناول 4 فناجين من القهوة يوميًا على مدى 24 أسبوع.

يحفز شرب القهوة تقليل الوزن وتم تفسير فوائد القهوة للتنحيف من خلال العديد من الدراسات التي أثبتت قدرة الكافيين في:

1. تقليل الشهية (Appetite suppression)

يقلل الكافيين الموجود في القهوة من الشعور بالجوع لفترة قليلة مما يؤدي لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويساعد شرب القهوة قبل تناول الوجبة بوقت قصير بالتقليل من كمية الوجبة التي يستطيع الشخص تناولها.

أشارت دراسة إلى أن شرب أنواع القهوة المحتوية على تراكيز عالية من الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم، ولكن من جهة أخرى تبين أن تناول القهوة قبل الوجبة ب 4 ساعات لا يؤثر على كمية الطعام المتناولة.

كما تبين أن تناول 200 مليغرام من القهوة التي تحتوي 6 مليغرام لكل كيلوغرام من الجسم يقلل من كميات السعرات الحرارية المتناولة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل خاص.

ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بفوائد القهوة للتنحيف في تقليل الشهية لأن الاراء ما زالت متضاربة حول ذلك.

2. زيادة معدل حرق السعرات الحرارية

من فوائد القهوة للتنحيف أن الكافيين يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم، حيث تبين أن تناول كميات أكبر من الكافيين يرتبط بإنخفاض الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، وكتلة الدهون بشكل أكبر.

وأيضًا تبين حدوث انخفاض في كتلة الجسم، وكتلة الدهون والوزن بنسبة تتراوح ما بين 17-28% عندما تضاعفت كمية الكافيين المتناولة على مدار اليوم.

وأظهرت دراسة اخرى أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا مكمل غذائي يحتوي على الكافيين والبوليفينول وهما المكونان الرئيسيان للقهوة وأشخاص اخرين تناولوا دواء وهميًا، أن المكمل المحتوي على الكافيين تسبب بحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أكبر بكثير من الدواء الوهمي.

ومن الجدير بالذكر أن القهوة من المشربات القليلة بالسعرات الحرارية حين نتحدث عن القهوة الخالية من السكر أو مبيضات القهوة. فإذا كنت تحاول خفض السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم يمكنك استبدال المشروبات المحلاة بكوب من القهوة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الماء للشعر و البشرة و الانسان و التخسيس و البشرة الدهنية

فوائد القهوة للاعصاب

  • تحتوي القهوة على الكثير من منشطات الجهاز العصبي المركزي. حيث أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.
  • تحافظ القهوة على الخلايا العصبية. كما أن الكافيين الموجود بها يعمل على تهدئة الأعصاب.
  • تعد القهوة وال شاي من المصادرة الطبيعية للكافيين. كما يزداد تأثير القهوة والشاي على الجهاز العصبي لإحتوائهم على الكافيين بشكل كبير حيث يزيد الكافيين من النشاط العصبي في الدماغ.

فوائد القهوة للشعر

هناك فوائد عدة لتطبيق القهوة على الشعر، من ضمنها:

1. تعزز نمو الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر، الأمر الذي يؤثر على كل من الذكور والإناث.

يعد تطبيق القهوة موضعيًا على الشعر وفروة الرأس، علاجًا فعالًا من شأنه أن يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه.

2. تقوية بصيلات الشعر

تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى حدوث تلف للشعر مع مرور الوقت، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بتساقط الشعر والصلع.

من فوائد القهوة للشعر أنها تساعد على تحفيز نمو بصيلات الشعر، وبالتالي تقاوم تساقط الشعر وتجعله أكثر كثافة.

3. تحسين نسيج الشعر

يساعد تطبيق القهوة على تعزيز نسيجه من الداخل، ويجعله أكثر سلاسة ونعومة، كما تعد القهوة مفيدة لعلاج الشعر الجاف والتالف.

4. تحسين الدورة الدموية

من فوائد القهوة للشعر أنها تساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، الأمر الذي يساهم في تعزيز نمو الشعر.

تساعد الدورة الدموية النشطة في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى جذور الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر صحة ولمعانًا.

5. تقشير فروة الرأس

يساهم غسل شعرك بالقهوة في بقائه نظيفًا، ويخلصك من الدهون العالقة على فروة الرأس، كما تساعد القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وزيادة نمو بصيلات الشعر الجديدة، الأمر الذي يساعد في تقوية جذور الشعر.

عند الشعور أن فروة رأسك أصبحت دهنية، قم بتطبيق قناعًا من القهوة على شعرك.

6. تعزيز لون الشعر الطبيعي

من فوائد القهوة للشعر أنها تعد علاج منزلي بسيط وخالي من المواد الكيميائية وفعال لتغميق لون الشعر.

إذا كان لديك لون شعر أسود أو بني، فإن القهوة مثالية لتعزيز لون شعرك، في المقابل لا ينصح باستخدام القهوة إذا كنت من ذوي الشعر الفاتح.

7. تعزيز ليونة الشعر ولمعانه

إذا أصبح شعرك باهتًا وجافًا وهشًا، فإن شطف شعرك بقناع القهوة المرطب يمكن أن ينعشه من جديد ويحسن مظهره.

كما أن القهوة تحتوي على مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، المضادة للأكسدة والتي تعزز تجديد خلايا الشعر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد حب العزيز للرجال و النساء و التسمين و فوائده في الطب النبوي

فوائد القهوة للرجال

لا تقتصر فوائد شرب القهوة على النساء فقط، لكنها لها فوائد كثير للرجال أيضًا، وسوف نعرض هذه الفوائد فيما يلي فتابعونا.

يقلل من الإصابة بمرض باركنسون

هذا المرض يسمي بمرض الشلل الارتعاش ويصيب الأعصاب ويحدث اضطرابًا فيؤثر على الحركة، فالقهوة تحتوي على الكافيين الذي يقلل خطر الإصابة بهذا المرض.

تحسين أداء ممارسة الرياضة عند الرجال

الكافيين الموجود في القهوة يعمل على زيادة النشاط والسرعة عند الرجال، فيؤثر على الأداء اللاهوائي وزيادة الطاقة وزيادة وزن العضلات.

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

حيث أنها تجدد الطاقة وتمنع الإصابة بالتعب والإجهاد، وتشعر الإنسان بالحيوية والنشاط.

جعل الرجال أكثر ذكاءً

فتعمل القهوة على زيادة وتحسين الطاقة عند الرجال لأنها تحتوي على الكافيين الذي يعمل كمنبه ويؤثر على العقل.

تقليل الإصابة بمرض السكر

أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل معتدل خلال فترات اليوم تقل فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 23إلى 50 في المئة، فهو يساعد على زيادة أفراز نسبة الأنسولين في الدم.

وقاية الكبد

القهوة تحمي الكبد من الأمراض الخاصة به مثل التهاب الكبد الوبائي، أمراض الكبد الدهنية، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة أقل عرضه للإصابة بهذه الأمراض.

الوقاية من السرطان

أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الكبد وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا.

من فوائدها ايضا:

تقليل الإصابة بأمراض القلب

الانتظام في تناول شرب القهوة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، علاوة على ذلك وجدت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

تقليل التوتر

إن للقهوة رائحة زكية جذابة تشعر الإنسان بالسعادة وتقلل من حدة التوتر عنده.

اليقظة العقلية والتركيز

أثبتت الدراسات أن القهوة تساعد على التركيز وتعمل على تحسين اليقظة العقلية، لذلك يمكنك تناول كوب واحد كل يوم فهو كافٍ للقيام بهذه المهام.

القضاء على الاكتئاب للرجال

القهوة بها الكثير من العناصر التي تعطي للإنسان الإحساس بالسعادة، وبذلك تقضي على الاكتئاب بصفة عامة.

تشاهد ايضا فوائد الصيام طبيا و جسديا للشعر و المراة و النفسية

فوائد القهوة للنساء

  • تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
  • تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
  • تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
  • تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
  • التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
  • القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
  • القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد القهوة للدراسة

  • التنبيه والتركيز: القهوة تساعد على التركيز على موضوع معين، في هذه الحالة الدراسة. مع وجود عدة عوامل قد تساهم في تشتيت التركيز، قد تساعد القهوة على الإنتباه على المعلومات التي يتم دراستها، مما يجعل الشخص أكثر تركيزاً للحصول على نتيجة أفضل.
  • تحسين الذاكرة قصيرة الأمد (Short Term Memory): تتكون الذاكرة من قسمين: الذاكرة قصيرة الأمد التي تستعمل عند درس مواد جديدة، والذاكرة طويلة الأمد التي تخزن المعلومات لمدة طويلة. إن الكافيين يشعر الشخص باليقظة ويساعد على إزالة الإرهاق وهذا بدوره يساعد الذاكرة القصيرة الأمد على استيعاب المعلومات بشكل أفضل. لذلك عندما يكون الدرس متعباً، يلعب الكافيين دوراً مهماً في إمكانية تحسين نسبة المعلومات المخزنة في الذاكرة مما يسهل عملية التعلم وفهم الموضوع الذي يحضر.
  • زيادة الشعور باليقظة: لأن الكافيين في القهوة منبه لطيف، فهو قد يساعد على الشعور باليقظة والإنتباه وبذلك يسهّل الدرس. وعندما يكون الدرس متعباً ومضجراً، فإن القهوة قد تنشّط الشخص على الدراسة وتساعد على الإستفادة من المعلومات المدروسة.
  • تحسين المزاج: إن الدراسة تتطلب تركيزاً جيداً ومزاجاً ملائماً ليعطي النتائج المطلوبة. أما إذا انخفض مستوى التركيز وأصبح الشخص بمزاج صعب، فمن المفضل أخذ استراحة قصيرة مع كوب من القهوة لتحسين المزاج والمساعدة على التركيز من جديد.

يمكنك قراءة فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

فوائد القهوة على الريق

هناك العديد من الفوائد المتاحة عند شرب القهوة على الريق ومنها ما يلي:

  • تحسن القهوة من مستويات الطاقة عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية.
  • تعزز القهوة من نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
  • تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغ: مثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.
  • تقلل القهوة عند تناولها على الريق من الشعور بالتعب: والمقصود بذلك بعد الإستيقاظ من النوم قد يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول، وعند تناول القهوة تزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي تزيل الشعور بالتعب وتعمل على زيادة نشاط الجسم.

من فوائدها ايضا:

  • يساعد تناول القهوة صباحاً على حرق الدهون: حيث أظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • تناول القهوة على الريق يزيد من السعادة: حيث أن القهوة تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من مضادات الأكتئاب.
  • يعتبر تناول القهوة على الريق مصدراً غذائياً: تعتبر القهوة من النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وعند تناولها على الريق فإنها تزود الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة له.

فوائد القهوة باللبن

بالإضافة إلى فوائد القهوة في حد ذاتها. فإن إضافة اللبن إليها يقدم الفوائد التالية:

  • توفر لك حوالي 8 جرام من الكربوهيدرات بإضافة الحليب والسكر إليها، هذه الكربوهيدرات تزيد من محتوى الطاقة التي يقدمها كوب القهوة.
  • يوفر كوب القهوة الذي يحتوي على ربع كوب من الحليب وملعقة صغيرة من السكر حوالي 2.2 جرام من البروتين. يساعد البروتين في بناء العضلات وأنسجة الجسم الأخرى.
  • إذا كنت تضيف ربع كوب من الحليب كامل الدسم إلى قهوتك، فإنها توفر لك حوالي 2 جرام من الدهون الغذائية.
  • لا يضيف الحليب والسكر أي كافيين إلى القهوة، ولا يغير محتواها منه. و لكنه قد يقلل الآثار الناجمة عنه، أي يقلل من فاعليته على الجسم. لذلك ينصح بإضافة الحليب إلى القهوة عند تناولها مساءً.
السابق
أضرار البصل على الكبد و الكلى
التالي
أضرار القهوة على البشرة و القولون

اترك تعليقاً