التغذية

أضرار الشعير للكلى و القولون

أضرار الشعير

يعد الشعير من الاعشاب التي تحتوي على مواد غذائية وتدخل في تركيب مواد كثيرة في خبز الشعير و شراب الشعير لما للشعير من فوائد عديدة لكن الاكثار منها يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الشعير للكلى

يعد ارتفاع منسوب بعض الفيتامينات في الجسم كالبوستايوم والفوسفات وفيتامين ك ليس بالأمر المحمود لمرضى غسيل الكلى (Dialysis)، وبما أن خبز الشعير غني بهذه العناصر يفضل الحد من تناوله من قبل مرضى غسيل الكلى.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار البقدونس على القولون و الشعر و الوجه

أضرار الشعير للقولون

على الرغم من أنّ خبز الشعير يحتوي على كميةٍ عاليةٍ من الألياف التي تُساعد على تعزيزِ صحة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالبواسير، وداء الرتوج كما أنّها تُساعد على الحدِ من حدوض الإمساك والإسهال، حيثُ يحتوي الكوب الواحد من الشعيرِ المَطبوخ على ستِ غراماتٍ من الألياف، إلا أنّ استهلاك الكثير من خبز الشعير قبل أنّ يتمّ إعداد الجسم للتعاملِ من كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية على القولون كحدوث الانتفاخ، والغازات، والتشنجات.

أضرار خبز الشعير

يعد الشعير من البذور الغنية بالألياف، إلا أن لتناول خبز الشعير بعض الأضرار، منها:

1. تخفيض سكر الدم

يقلل خبز الشعير من سكر الدم عن طريق تقليله لامتصاص الجسم للسكر الموجود في الغذاء نفسه وهذا بذاته سلاحٌ ذو حدين، إذ أنه يسهم في مساعدة مرضى السكري في خفض سكر الدم، إلا أنه يشكل خطرًا في حال تناوله بكميات كبيرة وذلك لخفضه سكر الدم دون الحد المطلوب خصوصًا عند تناول المريض لأدويةٍ تسهم في تقليل سكر الدم.

لذلك ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول خبز الشعير قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية وذلك بسبب تأثيره على مستوى سكر الدم قبل وأثناء وبعد العملية الجراحية.

2. الحساسية الجلدية

تظهر أعراض الحساسية كالطفح الجلدي والحكة وغيرها عند تناول خيز الشعير من قبل المريض الذي لديه حساسية من حبوب الشعير.

ويجدر الذكر أنه ينصح بتجنب تناول خبز الشعير للأشخاص الذين لديهم تاريخ حساسية تجاه الحبوب الأخرى، كحساسية القمح والشوفان والذرة والأرز، وأيضًا الأشخاص الذين لديهم حساسية العشب، وذلك لأنهم في الغالب قد يعانون أيضًا من حساسية ضد الشعير مما يجعله واحدًا من أضرار خبز الشعير.

3. تفاقم حالات حساسية الغلوتين

أحد أضرار خبز الشعير لمرضى الداء الزلاقي أو الداء البطني (Celiac disease) هي زيادته لأعراض هذا المرض وتفاقم حالة التهاباتٍ الأمعاء مترافقة بمجموعة من الأعراض كالإسهال والام البطن كرد فعل على التعرض لمادة الغلوتين.

4. اضطرابات الجهاز الهضمي

يحدث هذا الضرر عند البدء بتناول خبز الشعير بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي كالانتفاخ والغازات نتيجة الكم الكبير من الألياف الداخلة إلى الجسم. لذلك ينصح بإدخال خبز الشعير إلى النظام الغذائي بشكلٍ تدريجي وتناول كميات كافية من الماء لتجنب هذا الضرر من أضرار خبز الشعير.

5. تأثير سلبي على مرضى غسيل الكلى

يعد ارتفاع منسوب بعض الفيتامينات في الجسم كالبوستايوم والفوسفات وفيتامين ك ليس بالأمر المحمود لمرضى غسيل الكلى (Dialysis)، وبما أن خبز الشعير غني بهذه العناصر يفضل الحد من تناوله من قبل مرضى غسيل الكلى.

يمكنك قراءة أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

أضرار الشعير و البقدونس

فوائد الشعير المغلي مع البقدونس جيدة ولكن يجب عليك استهلاكه باعتدال لكي تتجنب اي اضرار جانبية وإذا اردت استخدام الشعير لأسباب علاجية يرجى استشارة الطبيب اولا لكي تضمن صحتك وسلامتك. 

فوائد الشعير للاعصاب

  • من فوائد الشعير، أنه يعتبر مقويًا عامًا للأعصاب، وينصح بتناوله للحفاظ على صحة الجهاز العصبي بدون تناول الأدوية العلاجية.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مشروب الشعير بشكل يومي، يساعد على تهدئة الاعصاب، والذي يساعد على الحصول على نوم عميق وهادئ، فهو يقي من اضطرابات النوم، لذا ينصح بتناول كوب واحدًا ليلًا قبل الذهاب إلى النوم.
  • ينصح الأطباء الرياضيين بتناول مشروب الشعير قبل ممارسة الرياضة، وذلك لأنه يعتبر مقويًا للاعصاب، وكذلك للعضلات.
  • من فوائد الشعير، أنه يعمل على تهدئة النفس والاعصاب، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية.
  • ينصح الأطباء بتناول الشعير عند الشعور بتنميل مزمن في اليد والقدمين. نتيجة لتعب الاعصاب، فهو يعتبر مقويًا طبيعيًا للاعصاب دون الحاجة إلى العقاقير، إلا إذا أكد الطبيب المختص ضرورة ذلك.
  • من فوائد الشعير للاعصاب، أنه يساعد في علاج أعراض ضعفها. فينصح الأطباء بضرورة تناول مشروب الشعير عند الشعور بثقل وعدم الإحساس بالأطراف، وذلك لأنه غني بفيتامين ب 12.
  • من فوائد الشعير العامة، أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة. وذلك لأنه غني بالبيتاجليكان. و بالتالي يساعد في التصدي للعديد من الأمراض، منها أمراض الجهاز العصبي.

فوائد الشعير للعضلات

يوضح الدكتور شريف عزمى رزق الله استشارى التغذية، أن الشعير له أهمية كبيرة على صحة الإنسان. حيث يقوم ببناء العضلات اللازمة للنمو. و التى تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية وتكوين الهرمونات المختلفة، والإنزيمات والأجسام المضادة، لأنه يحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الكمون للوجه و الصدر
التالي
فوائد الفول المدمس للرجال و النساء و الاطفال

اترك تعليقاً