التعليم

أنواع الأنظمة البيئية المائية

أنواع الأنظمة البيئية المائية

أنواع الأنظمة البيئية المائية النظم البيئية البحرية والنظم البيئية للمياه العذبة. حيث تغطي المياه حوالي 71% من سطح الارض. وتعد من أكبر النظم البيئية على الإطلاق ويتم ربط أجزاء المياه مع بعضها البعض من خلال التيارات المائية التي تحدث بفعل الرياح وتباين كثافة المياه. ويعود ذلك الأمر إلى اختلاف درجات الحرارة وتركيز الأملاح في المياه وفي المناطق الساحلية. حيث تتكون التيارات المائية بسبب عمليات المد والجزر التي كانت نتيجة عملية لجاذبية القمر.

الأنظمة البيئية المائية

النظام البيئي للمياه العذبة

(Freshwater Ecosystem)  النظام البيئي للمياه العذبة نسبةً تصل إلى أقل من 1٪ من إجمالي مساحة سطح الأرض، ويندرج تحته الأنواع الآتية:[١١] المستنقعات والأراضي الرطبة (Swamps and Wetlands): تتميّز هذه المناطق بكونها مغمورةً بالمياه، و تنوّعاً حيوانياً ونباتياً كبيراً، كما الأراضي الرطبة موطناً يعيش فيه اليعسوب، وزنابق الماء، ومالك الحزين. النظم البيئية الراكدة (Lentic Ecosystems): هذه النظم المسطّحات المائية الراكدة، مثل: البرك، والبُحيرات، نكون موطناً تعيش فيه النباتات العائمة، والجذرية، والطحالب، بالإضافة إلى الحيوانات، مثل: الضفادع، والأفاعي المائية، والتماسيح.

النظم البيئي للمياه الجارية

(Lotic Ecosystems): تتميّز هذه النظم بالتدفّق السريع لتيار الماء. وتُعدّ موطناً للعديد من الحشرات. منها: الخنافس والذباب، بالإضافة إلى وجود أنواع من الدلافين النهرية، والقنادس، والسلمون المرقط، وغيرها. النظام البيئي البحري (Marine Ecosystem) النظام البيئي البحري بأنّه أكبر نظام بيئي مائي، إذ يُشكّل حوالي 70٪ من مساحة سطح الأرض أيضا . ومن أبرز خصائصه ارتفاع تركيز الأملاح فيه. ومع ذلك فإنّ الكائنات البحرية تكيّفت للعيش فيه ضمن هذه الظروف، وفيما يأتي أنواع النظم المائية التي تندرج تحت هذا النظام:

النظام البيئي للمحيطات

(Ocean Ecosystem): يضمّ المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط الهادئ، والمحيط المتجمد الشمالي والجنوبي،  هذه المحيطات موطنًا للعديد من الكائنات المائية، منها: السلاحف، والحيتان، وأسماك القرش أيضا . وغيرها. مصبّات الأنهار (Estuaries):  هذه المصبّات مكان التقاء البحار بالأنهار أيضا ، ممّا يجعل مياه الأنهار أكثر ملوحة مقارنةً بالمياه العذبة. ومن أبرز الأمثلة على هذه المصبّات: مستنقع المد أو الشاطئ، ومصبّات الأنهار، والخليج الساحلي.

الشعاب المرجانية

(Coral Reefs): تتميّز هذه الشعاب بوفرة الحياة المائية؛ وذلك لتنوّع النباتات والحيوانات المائية فيها. ولهذا السبب أُطلق عليها لقب الغابات المطيرة للمحيطات.

النظام البيئي الساحلي

(Coastal Ecosystem): يتميّز هذا النظام بتركيبه وتنوّعه،  نتيجة اتحاد اليابسة والماء. وتعيش في هذه النظم مجموعةً متنوعةً من النباتات والطحالب، كما وهي  موطنًا للعديد من القشريات، مثل: القواقع، والكركند، والروبيان.

أهمية النظام البيئي المائي

  1. فيما يأتي بعض النقاط التي توضح أهمية النظام البيئي المائي
  2. توفير الغذاء للإنسان، وتوفير الوقود، والألياف، وبعض المنتجات الطبية، والزخرفية
  3. وهذا ما دفع بعض الحكومات لإنشاء مزارع مائية لتوفير الكميات المناسبة للاستهلاك البشري.
  4. الحفاظ على التنوع البيولوجي والحيوي والحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض من خلال تكاثرها وانتشارها.
  5. مكافحة الآفات من خلال تناول الكائنات التي تتواجد في الأنظمة البئية المائية لهذه الآفات، مما يُقلل استهلاك المواد الكيميائية في إبادتها.

مكونات النظام البيئي المائي

النباتات. الحيوانات. الفطريات. البكتريا. يمكن تصنيف المكونات الحية للنظام البيئي حسب مصدر طاقتها الذي تحتاجه للقيام بعملياتها الحيوية الرئيسية إلى ثلاثة أقسام.

شاهد أيضا المقال التالي : الأنظمة البيئية المائية الانتقالي

النظام البيئي المائي

  1. هو النظام البيئي الموجود في المسطحات المائية.
  2. يعيش في النظام البيئي المائي العديد من الكائنات الحية التي تعتمد على بعضها البعض لاستمرار الحياة. أيضا
  3. يوجد نوعان من النظام البيئي المائي، النوع الأول هو النظام البيئي البحري، والثاني هو النظام البيئي للمياه العذبة.

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية

وتشمل جميع الأنظمة البيئيّة المائيّة الانتقاليّة، ومن أمثلتها الجداول، والأنهار، والشلالات السطحية، وتضم هذه الأنظمة منطقتين رئيستين هي: البرك وتعني المسطحات العميقة التي تكون تيارات حركة الماء فيها خفيفة، والمنحدرات التي يتحرك فيها الماء سريعًا، وبناءًا عليها تنقسم الأنظمة فيها إلى نوعين هما: بيئة مائية سريعة التدفق كالأنهار تعيش فيها بعض العوالق أيضا ، والأسماك أيضا ، والطحالب الخضراء أيضا ، والزرقاء، وطحالب الماء أيضا، وبيئة مائية بطيئة الحركة كمصبات الأنهار تعيش فيها الكثير  مثل من العوالق، والرخويات أيضا ، والمحار، والديدان الخيطية أيضا ، وسمك الكارب أيضا ، والقرموط، وبعض الحشرات.

شاهد ايضا ماهي البكتيريا
السابق
الدورة الشهرية
التالي
طاقة الوضع

اترك تعليقاً