التغذية

فوائد الكمثرى للرجال و النساء

فوائد الكمثرى

فوائد تناول الكمثرى عديدة حيث يساعد على فقدان الوزن ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب إذا تم تناولها كجزء من نظام غذائي صحي شامل، وتشمل فوائد الكمثرى الصحية قدرتها على المساعدة في إنقاص الوزن وتحسين الهضم وصحة القلب وتنظيم مستويات السوائل في الجسم وتقليل ضغط الدم.

فوائد الكمثرى للبطن

أوضحت الدراسة أن الكمثرى تعالج أمراض الكلى، كما أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتعمل على بناء الخلايا وتجديدها، ومزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلى والكبد والقلب ومغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء، وتفيد في اضطرابات المجاري البولية، وخاصة حالات التهاب المثانة، وصالحة لإيقاف إسهال المعدة. وأكد خبراء التغذية أن الكمثرى تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم.

فوائد الكمثرى للرجال

تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو فيتامين قد يعزز الرغبة الجنسية.
  • يمكن أن يوفر هذا الفيتامين الصحي أيضًا فائدة “غير مباشرة” للحياة الجنسية للرجل: تشير الدراسات إلى أن فيتامين C، عند تناوله كغذاء (وليس كمكملات)، يحمي الرجال من سرطان البروستاتا.
  • بالنسبة للرجال، قد تكون الكمثرى مفيدة أيضًا إذا كنت تأمل في الحمل – فهي تحتوي على حمض الفوليك، الذي يستخدمه الجسم لإنتاج خلايا الحيوانات المنوية.
  • بالنسبة للرجال، يمكن أن تزيد الكمثرى من الرغبة الجنسية بشكل غير مباشر. من أجل وصول الدم إلى أعضائه التناسلية، يحتاج الرجل إلى قلب سليم يعمل بشكل صحيح. الدهون الأحادية غير المشبعة هي نوع من الدهون تقلل مستويات الكوليسترول السيئ، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية. والكمثرى مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة.

تشاهد ايضا الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد الكمثرى للنساء

فوائد الكمثرى للحامل

هناك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها الحامل جراء تناول فاكهة الأجاص، وهذه الفوائد كالاتي: 

  • يحارب العدوى

يساعد تناول الإجاص في الوقاية من الأمراض المعدية، مثل: نزلات البرد، والسعال، والأنفلونزا الموسمية بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

كما أنه يلعب دورًا حيويًا في علاج الالتهابات الرئوية، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الكبد.

  • يعزز من امتصاص الحديد في الجسم

تعد مشكلة نقص الحديد من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، إلا أن أحد فوائد الأجاص للحامل دوره في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم.

  • يعالج الإصابة بالإمساك

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء إصابة الحامل بالإمساك، ومن أهمها التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل بالإضافة إلى تناولها لمكملات الحديد.

في المقابل يعد الأجاص خيارًا رائعًا للتخلص من الإمساك ومعالجته وخاصة مع قشوره، لأنه غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

  • يمتلك سعرات حرارية منخفضة

يعد الأجاص من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إلا أنه غني بالألياف الغذائية وهذا يعني أن تناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما أنه يقلل من مشكلة الوزن الزائد حيث تحتوي حبة من الأجاص على 100 سعرة حرارية فقط.

  • يعزز صحة القلب

يحتوي كل 100 غرام من الأجاص على 116 مليغرام من البوتاسيوم وهو أحد المعادن المهمة والضرورية لعمل قلب الأم والطفل أيضًا.

إلى جانب ذلك يساعد تناول الأجاص في تجديد خلايا الجسم بشكل سليم.

  • يخلص الجسم من السموم

تساعد الكمية الكبيرة من مادة العفص (Tannins) الموجودة في الأجاص على إزالة المعادن الثقيلة والسموم الخطرة بكفاءة من الجسم.

  • يقوي العظام

يحتوي الأجاص على كميات جيدة من الكالسيوم، وهو عنصر ضروري لبناء عظام قوية للجنين وتقوية عظام الحامل.

  • يمد الجسم بحمض الفوليك

حيث أن قطعة كبيرة من الأجاص تحتوي على ما يقرب من 14 ميكروغرامًا من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة جدًا خلال فترة الحمل.

  • يقوي جهاز المناعة

يساعد تناول الأجاص في تقوية عمل ووظائف الجهاز المناعي للحامل، وذلك بسبب قيمه الغذائية.

ومن الجدير بالذكر أن جهاز المناعة يضعف أثناء فترة الحمل، بالتالي على المرأة الحامل تقويته بالطرق المختلفة.

  • يقلل من مشكلة الغثيان

يعد تناول الأجاص أثناء الحمل مفيدًا في التقليل من مشكلة الغثيان التي تعاني منها المرأة، ويعود السبب وراء ذلك إلى احتوائه على فيتامين ب6.

  • يحافظ على ضغط الدم

يساعد تناول الأجاص في الحفاظ على مستويات ضغط الدم للحامل، وذلك بسبب احتوائه على كمية محدودة من البوتاسيوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد الكمثرى قبل النوم

من أبرز فوائد الكمثرى قبل النوم المحتملة والتي لا زالت تحت الدراسات هي دورها في إنقاص الوزن. فقد تساعد الكمثرى عند تناولها على شكل وجبة خفيفة قبل النوم في تقليل الوزن وذلك من خلال الأمور المحتملة الاتية:

  1. تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  2. تحتوي الكمثرى على الألياف التي قد تسهم في إنقاص الوزن من خلال إبطاء عملية الهضم وسرعة الشعور بالشبع كما وقد تساعد الألياف الموجودة في الكمثرى على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وذلك عن طريق تأخير امتصاص السكر في مجرى الدم.

فوائد الكمثرى على الريق

1. تعزيز صحة الأمعاء

الكمثرى من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعتبر مهمة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء. حيث إن هذه الألياف لها دور في انتظام الأمعاء وتليين البراز مما يقلل من التعرض إلى الإمساك والعمل على علاجه.

كما أن الكمثرى تزيد من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والجدير بالذكر أن أكبر كمية من الألياف توجد في قشر الكمثرى.

2. انقاص الوزن

الكمثرى تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلا على أنها بها نسبة عالية من الألياف. والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.

3. تقوية المناعة

الكمثرى من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين سي والذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض المختلفة التي يتعرض لها الجسم. ويعتبر فيتامين سي مهما لإنتاج خلايا الدم البيضاء. مما يقي من أنواع العدوى المختلفة والتي تتسبب في البرد والأنفلونزا.

4. الحماية من السرطان

للوقاية من السرطان يمكنك تناول الكمثرى التي بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات مهمة مثل “فيتامين ك وفيتامين سي”، وعنصر النحاس مما يفيد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.

5. الحفاظ على صحة القلب

الكمثرى من مصادر البوتاسيوم الغذائية والتي تساعد على حماية القلب من الأمراض. فضلا عن أن البوتاسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحماية من تصلب الشرايين والتقليل من ضغط الدم المرتفع والحماية من الجلطات والنوبات القلبية. كما يقلل من مستوي الكوليسترول المرتفع بالدم.

6. التقليل من الالتهابات

بفضل مضادات الأكسدة والفلافونويد الموجودة بالكمثرى فإنها تساعد على التقليل من الالتهابات والألم الناتج عنها. حيث ان الكمثرى تقلل من أعراض التهابات المفاصل والالتهابات الروماتزمية.

7. انخفاض السكر بالدم

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الكمثرى 5 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. حيث إنه من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين المضاد لمرض السكر. علاوة على ذلك فإن الألياف التي توجد في الكمثرى تساعد على إبطاء عملية الهضم. مما يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، وهذا له دور في تنظيم معدلات السكر بالدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الاجاص في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج غازات البطن في موقع المملكة ايض

السابق
أضرار الجوز على الكلى و الكبد و القولون
التالي
أضرار الكمثرى على القولون و الكلى

اترك تعليقاً