التغذية

أضرار مغلي الزنجبيل يوميا

أضرار مغلي الزنجبيل

يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية، ويتم عادةً استخدام جذوره كتوابل، كما يمكن تناوله طازجًا أو شرب منقوعه أو مغليه أو استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية. سنتعرف خلال المقال على أضرار مغلي الزنجبيل.

أضرار مغلي الزنجبيل على الضغط

إن أحد أضرار الزنجبيل الخطيره، هو تأثيره على ضغط الدم، فإن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم إضافةً لأعراض جانبية مصاحبة له مثل الدوار.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

أضرار مغلي الزنجبيل مع القرفة

بالرغم من الفوائد التي تزودها أعشاب الزنجبيل والقرفة للجسم، إلا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار. إليك أبرز أضرار مغلي الزنجبيل مع القرفة:

1. اضطراب الجهاز الهضمي

قد يؤدي شراب الزنجبيل مع القرفة إلى بعض الأضرار الجانبية في الجهاز الهضمي، وخاصة عند تناول كميات كبيرة وبجرعات عالية، تشمل أضرار الجهاز الهضمي على الاتي: الحموضة الزائدة، وعسر الهضم، وتشنجات البطن، وغازات ونفخة في البطن، وإسهال.

2. زيادة خطر النزيف

يزيد كل من القرفة والزنجبيل خطر النزيف، من خلال التأثير على عملية التخثر، بحيث يعمل الزنجبيل على تثبيط عملية تخثر الصفائح. بالتالي يجب التنويه في حال إصابتك بأحد أمراض نزف الدم أو في حال تناول الأدوية المميعة من شرب الزنجبيل مع القرفة، لأن ذلك يزيد من خطر النزيف والذي قد يكون خطيرًا في تأثيره على الأعضاء الداخلية.

3. مشكلات في الكبد

إن الإفراط في تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤدي إلى اضطرابات ومشكلات في الكبد، بحيث يؤدي تراكم مادة الكومارين (Coumarin) التي تتواجد في القرفة إلى إلحاق الضرر في خلايا الكبد، بينما يؤثر الإفراط في الزنجبيل سلبًا على صحة المرارة أيضًا.

4. انخفاض سكر الدم

يرجى الحذر في حال كنت تعاني من اضطراب في مستوى سكر الدم أو في حال تناول الأدوية المخصصة لمرض السكري، بحيث يؤثر كل من الزنجبيل والقرفة على مستوى السكر، مما يزيد من خطر هبوط سكر الدم الحاد.

5. انخفاض ضغط الدم

إن تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤثر على مستوى ضغط الدم وخاصة في حال تناولك للأدوية الخافضة لضغط الدم المزمن، بحيث قد تؤدي مجتمعة إلى الهبوط الحاد في ضغط الدم. لذلك وبشكل عام يجب التنويه حول ضرورة الاستشارة الطبية قبل تناول أي من الأعشاب الطبية، لتجنب الأضرار والتفاعلات الدوائية الخطيرة.

أضرار مغلي الزنجبيل يوميًا

إن تناول جرعات صغيرة من الزنجبيل له اثار جانبية قليلة، ولكن الجرعات العالية التي تزيد عن 5 غرام من الزنجبيل يوميًا تزيد من فرص الاثار الجانبية، التي قد تشمل:

  • غازات.
  • حرقة في المعدة.
  • اضطراب المعدة.
  • تهيج الفم.
  • طفح جلدي عند وضعه على الجلد.
  • خطر النزيف في حالة وجود اضطرابات النزيف أو تناول مميعات الدم.
  • التفاعل مع أدوية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على ما فوائد الزنجبيل للشفاه

فوائد مغلي الزنجبيل

قد تم استخدام مغلي الزنجبيل كعلاج تقليدي منذ آلاف السنين، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشكلات الصحية.

تمثلت فوائد الزنجبيل الصحية بالآتي: 

  • يُساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين

وُجد أن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

إضافةً إلى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز.

لتحقيق هذه الفائدة ينصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج وليس المطحون.

  • يُساهم في خفض مستويات السكر

أحد فوائد الزنجبيل أنه يُساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري.

إلا أنه ينصح لمريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غرام من الزنجبيل يوميًا حتى لا تصبح الآثار عكسية وتؤثر سلبًا على صحتهم، بحيث يحدث هبوط حاد في السكر.

  • يُساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الزنجبيل على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمواد النشطة جعلته مساهم جيد في كبح أنواع السرطانات الآتية:

  1. سرطان القولون.
  2. ايضا سرطان البروستاتا.
  3. سرطان الجلد.
  4. ايضا سرطان الرئة و القولون و المستقيم.
  • يُساهم في علاج الصداع

من فوائد الزنجبيل أنه يُساهم في علاج الصداع، فيستخدم الزنجبيل كمهدىء ومخفف للألم، وله دور في علاج الصداع النصفي.

كما يُساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في الإصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع.

  • يُساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي

وجد منذ القدم دور للزنجبيل في علاج المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي، فهو يُساهم في الآتي:

  1. تخفيف أعراض نزلات البرد، وأمراض الشتاء.
  2. علاج التهاب الحلق، ويوسع الشعب الهوائية.
  3. يخفف السعال، ويطرد البلغم.
  • يُساعد في تحسين الصحة الجنسية

وُجد أن أحد فوائد الزنجبيل أنه يعزز الدورة الدموية مما جعل له دور فعال في المساهمة في تحسين الصحة الجنسية، التي تمثلت بالآتي:

  1. زيادة الرغبة الجنسية.
  2. علاوة على ذلك علاج بعض مشكلات العجز الجنسي والضعف.
  3. تعزيز الانتصاب عند الرجال.
  4. علاوة على ذلك تأخير عملية القذف لدى الرجل.
  5. يدخل في علاج الرائحة الكريهة للمهبل.
  • يُساعد في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

وجد أن مضادات الأكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجنجيرول (Gingerol) جميعها تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم.

كما يحتوي الزنجبيل على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل، حيث وُجد أن الاشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض إحساس ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

  • يدعم الجهاز الهضمي

من فوائد الزنجبيل أنه يدعم الزنجبيل الجهاز الهضمي بشكل عام ويُعالج بعض الاضطرابات المعوية، فهو يُساعد على ما يأتي:

  1. منع الغثيان والقيء.
  2. تعزيز عملية الهضم.
  3. زيادة امتصاص المواد الغذائية، وذلك عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.
  4. تليين حركة الأمعاء وتسهيلها.
  5. علاج التلبكات المعوية.
  6. الوقاية من قرحة المعدة، وذلك عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.
  7. علاج القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أهم فوائد الزنجبيل للشعر

فوائد مغلي الزنجبيل مع الليمون

  1. التخفيف من آلام الحلق: يساعد شراب الزنجبيل الدافئ مع الليمون على تخفيف آلام الحلق، والتهاب اللوزتين، فهو يقوّي من مناعة الجسم، ويقتل البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات.
  2. التخلص من عسر الهضم: يعمل شراب الزنجبيل و الليمون على حل مشاكل عسر الهضم و يعالج الإمساك بالاضافة الى محاربته للبكتيريا الضارّة بالأمعاء، وينقّي الدم.
  3. تنقية البشرة: يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يعيد للبشرة شبابها، و يجعلها نضرة، و خالية من الحبوب. إضافة إلى ذلك يساعد على محاربة الشيخوخة، و التخفيف من تجاعيد البشرة.
  4. إزالة رائحة الفم الكريهة: يعمل شراب الزنجبيل والليمون على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومعالجة التهاب اللثة. على سبيل المثال يمكن خلط ملعقة من زيت الزيتون مع عصرة من الليمون الحامض، ثم تدليكها برفق.
  5. التخفيف من الوزن: يساهم شراب الزنجبيل والليمون في التخلص من الوزن الزائد وذلك بتناول كأس منه محلى بملعقة صغيرة من العسل كل صباح.
  6. فتح الشهيّة :يحتوي شراب الزنجبيل والليمون على فيتامين ب2 و الريبوفلافين و ب3، و الكالسيوم و البوتاسيوم. حيث تساعد هذه الفيتامينات على فتح الشهيّة لذلك يفضل شرب هذا العصير على الإفطار؛ ليفتح الشهيّة طيلة اليوم.
  7. تنظيم ضربات القلب: يحتوي الزنجبيل والليمون على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب. بالاضافة الى ذلك فهو مفيد أيضاً لمن يعانون من مرض الكلى، و الأمعاء. إضافة إلى تقويته لجدران الأوعية الدمويّة.
  8. منع نزيف اللثة: يمنع شراب الزنجبيل مع الليمون من نزف اللثة حيث يعمل على تخفيف اضطرابات الدورة الدمويّة و يخلّص الجسم من السموم.

من فوائد الزنجبيل مع الليمون كذلك:

  • تفتيت الحصوات: يفتّت الزنجبيل مع الليمون حصوات الكلى والمرارة بالاضافة الى كونه يعد معقماً و مهدّئاً للجروح البسيطة بالإضافة إلى تقليله من آلام لدغات النحل، و الدبور، و الحشرات.
  • القضاء على الإنفلونزا: يعتبر الليمون الطبيعي والزنجبيل علاجاً فعّالاً و فوريّاً للدوار و الغثيان و لحالات البرد و الإنفلونزا.
  • تقوية الشعر: يعاني الكثيرون من مشكلات الشعر المتعددة، كتساقط الشعر، و القشرة، و حكة فروة الرأس، و الشعر المجعّد. يعتبر شراب الزنجبيل والليمون من أكثر المشروبات الطبيعيّة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، و مضادات الأكسدة، لذلك ينصح بتناوله بشكل منتظم للحصول على شعر صحّي، وقوي.
  • الحصول على بطن مسطح : للحصول على بطن مسطح ينصح بتناول شراب الزنجبيل والليمون كل صباح على معدة فارغة. يتم تحضير هذا المشروب بإحضار حبة الخيار المقشرة، والمقطعة إلى شرائح، وعصير الليمون، وكأس من الماء، وعشرة غرامات من النعناع، وملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور، ونصنع منقوع النعناع، ثم نضيف إليه عصير الليمون، وملعقة الزنجبيل، ثم نخلط الخيار في الخلاط، ونضيف إليه مزيج النعناع، والليمون.

فوائد مغلي الزنجبيل على الريق

هناك العديد من الفوائد لتناول الزنجبيل على الريق، منها:

1. يعالج الغثيان الصباحي

يعتبر الزنجبيل فعالا للغاية ضد الغثيان، له تاريخ طويل من الاستخدام كعلاج لدوران البحر، وقد يخفف أيضا من الغثيان والقيء بعد الجراحة وفي مرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيميائي.

ويكون أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالغثيان المرتبط بالحمل، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة اذا كنت حاملًا، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ب6، الذي يستطيع الجسم امتصاصه بسرعة وبالتالي الاستفادة منه.

2- يقلل من أوجاع والام العضلات

لقد ثبت أن الزنجبيل فعال ضد ألم العضلات الناتج عن التمارين الرياضية.

3- يعزز صحة القلب

يقلل بشكل كبير تناول الزنجبيل على الريق من السكريات في الدم ويحسن عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. لأنه ينشط الدورة الدموية للجسم، وبالتالي حمايته من الأمراض ومضاعفات صحية خطيرة، كأمراض القلب.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مذهلة لبذر الكتان و الزنجبيل في حرق الدهون

كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا

فوائد الزنجبيل الصحية عديدة ومتنوعة، ولكن على الرغم من ذلك لا بد من معرفة كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًًا من أجل تجنب أي أضرار أو اثار جانبية محتملة قد تترتب على استخدام الزنجبيل في بعض الحالات.

الجدير بالذكر أن كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا تختلف بناءًا على كيفية استخدامه، والتي تتمثل في الاتي:

1. كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا عن طريق الفم

تختلف كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا عن طريق الفم من فرد إلى اخر استنادًا إلى الحالة الصحية:

  • للغثيان والقيء الناجم عن الأدوية المستخدمة لعلاج الإيدز (Aids)

في مثل هذه الحالات عادةً ما يتم استخدام 1 غرام فقط من الزنجبيل يوميًا، كما ويجب أن تكون مقسمة على جرعتين وينصح بأخذها بعد مضي 30 دقيقة من كل علاج مضاد لفيروس المناعة البشري وذلك لمدةٍ لا تقل عن 14 يومًا.

  • لتقلصات الدورة الشهرية (Dysmenorrhea)

يتم استخدام ما يقارب 250 ملليغرام من مستخلص الزنجبيل في حالة المعاناة من تقلصات الرحم لأربع مرات بشكل يومي، ولمدة 3 أيام من يوم بدء الدورة الشهرية.

  • لالتهاب المفاصل العظمي (Osteoarthritis)

تختلف كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا في حالة التهاب المفاصل اعتمادًا على المنتج المأخوذ، فعلى سبيل المثال: تم استخدام نوع معين من مستخلص الزنجبيل بمقدار 170 ملليغرام وذلك لمدة 3 أيام، في المقابل قد استخدم مستخلص اخر بمقدار 255 ملليغرام مرتين بشكل يومي.

2. كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا عن طريق الجلد

والتي عادةً ما تستخدم للأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي، ويتم تطبيقه على الجلد عادةً بمقدار 4 غرامات يوميًا في أربع جرعات مقسمة لمدة لا تقل عن 6 أسابيع

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد مغلي الزنجبيل للرجال و النساء
التالي
فوائد مغلي ورق الزيتون للشعر و التخسيس

اترك تعليقاً