التغذية

أضرار الباذنجان على القولون و الكلى

أضرار الباذنجان

الباذنجان (Eggplant)، هو أحد الثمار المميزة بلونها الأرجواني الخلاب، ويأتي بأشكال متنوعة، فمنه المستطيل ومنه البيضاوي، وتتنوع ألوانه ما بين الأبيض والأخضر والأرجواني. وأيًا كان خيارك من أنواع الباذنجان، فهي جميعًا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة. سنتعرف خلال المقال على أضرار الباذنجان عند الاكثار منه.

أضرار الباذنجان على القولون

يشتكي كثير من الأشخاص من القولون العصبي و القولون يطلق على الأمعاء الغليظة و التي وظيفتها امتصاص الماء و العناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً و هو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن و الصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم و الإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و علية من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً مع شرب الماء و الأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون .

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

أضرار الباذنجان على الكلى

من أضرار الباذنجان أنه يساهم في تكون حصى الكلى، حيث يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.

يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.

ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.

أضرار الباذنجان للرجال

بالرغم من فوائد الباذنجان إلا ان له أضرار صحية خطيرة كالتالي

أولاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المعدة .. ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .

ثانياً الاسراف في تناول الباذنجان يصيبك بالحساسية .. أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

ثالثاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المرأة الحامل .. يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

تشاهد ايضا سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

أكل الباذنجان ني يسبب الوفاة

نعم، قد يؤدي التسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان، والباذنجان يحتوي على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.

هل الباذنجان يسبب السرطان

لا بالعكس فالباذنجان يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعمل كدرع وقائي لاغلب الامراض
الباذنجان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحتنا، إضافة إلى المركبات الفينولية التي تعمل كمضادات للأكسدة، ما يقلل بدوره من مخاطر الإصابة بالسرطان. أكتشف الباحثون أن مضاد الأكسدة الرئيسي الموجود فيه هو حامض الكلوروجينيك، الذي يعد من أقوى المركبات النباتية في محاربة الجذور الحرة وتقليل الأكسدة.

فوائد الباذنجان للمعدة

  • الباذنجان يحتوي على مضادات أكسدة ويقي من سرطان الأمعاء و الكبد.
  • يعتبر مدر للبول وبذلك يحافظ على صحة الكبد.
  • تناول الباذنجان يحسن عملية الهضم بسبب احتواءه على الألياف.
  • ينقي المعدة و الأمعاء من البكتيريا و الجراثيم.
  • الباذنجان يمتص المواد الدسمة والسامة بسرعة و بالتالي يحافظ على صحة المعدة.
  • يطهر الجهاز الهضمي و الإخراجي.
  • يشد المعدة ويحسن من أداء المعدة.
  • يحفز إفراز عصارة المعدة التي تسهل عملية امتصاص المواد الغذائية.
  • يحافظ الباذنجان على صحة الكبد ويحسن من أداء وظائفه.

يمكنك الاطلاع على فوائد الباذنجان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الباذنجان للكلى و القولون
التالي
فوائد الفاصوليا البيضاء للكلى و القولون

اترك تعليقاً