التغذية

فوائد أكل الأناناس للرجال و النساء

فوائد أكل الأناناس

الأناناس من إحدى الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن أن تدخل في صناعة العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الأشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة، سنتعرف خلال المقال على فوائد أكل الأناناس.

فوائد أكل الأناناس للرجيم

يُعد الأناناس من الفواكه الاستوائية التي تتواجد على مدار العام، والأناناس من الأصناف التي تساعد في تخفيف الوزن، لامتلاكها الطعم الحلو والمقبول عند الجميع، ولا تحتاج إلى طهي ويسهل دمجها مع أي نظام غذائي.

قد يُغني الأناناس عن مصادر كثيرة غنية بالسكريات التي تزيد من الوزن، نوضح فوائد الأناناس للرجيم بما يأتي:

1. سعرات حرارية قليلة

يتميز الأناناس باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، إذ يحتوي الكوب الواحد من الأناناس الطازج على ما يقارب 82 سعرة حرارية.

2. غني بالألياف

يُعد الأناناس من الفواكه الغنية بالألياف، إذ إنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، فمن فوائد الأناناس للرجيم أنه بسبب احتوائه على الألياف يعزز الشعور بامتلاء المعدة والشبع.

علاوة على ذلك يُساهم في تنظيم السكر في الجسم من خلال إبطاء دخول الغلوكوز إلى مجرى الدم، كما تُساعد الألياف في الحفاظ على صحة القلب من خلال تقليل من نسبة تراكم الكولسترول في الجسم.

3. غني بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الأناناس على عدد من المعادن والفيتامينات الأساسية لدعم صحة الجسم، والضرورية لقيام ودعم أهم الوظائف الحيوية في الجسم، مثل: الكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والكالسيوم، وحمض الفوليك.

علاوة على ذلك يُعد فيتامين ج من أبرز العناصر الغذائية الموجودة في الأناناس، حيث يدعم فيتامين ج الجهاز المناعي ويوفر مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الثيامين، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

4. خالٍ من الدهون والكولسترول

يتميز الأناناس أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون، إذ يحتوي الكوب من الأناناس الطازج على 0.2 غرام من الدهون، كما أنه خالٍ تمامًا من الكولسترول، مما يساهم في تخفيف الوزن.

5. تسهيل عملية الهضم

يحتوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة وهو البروميلين (Bromelain)، التي تقلل من اضطرابات الهضم. علاوة على ذلك تناول الأناناس يعمل على تقليل الضغط على المعدة من خلال تسريع عملية هضم الطعام وامتصاص البروتين.

كما يقلل من مشكلات حدوث عسر الهضم، ويقلل من أعراض الإمساك.

يمكنك قراءة فوائد عصير الخضار للشعر و الوجه و التخسيس

فوائد أكل الأناناس للرجل

تتعدد فوائد الأناناس للرجل فهي كثيرة ومتنوعة، وقد تتمثل فوائد الأناناس للرجل هذه في ما يأتي:

1. تعزيز الخصوبة

تبين أن النمط الغذائي الغني بمضادات الأكسدة يحسن من الخصوبة، ويحارب الجذور الحرة التي قد تضر بالجهاز التناسلي، لذا يوصى بتناول الأطعمة الغنية بمضاد للأكسدة، مثل الأناناس للرجال الذين يعانون من نقص الخصوبة.

علاوة على ذلك تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، وبعض الفيتامينات، والمعادن إيجابًا على خصوبة الذكور.

2. زيادة مستويات التستوستيرون

إذا كنت مصابًا بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون فقد تعاني من أعراض، مثل: الاكتئاب، وتضخم الثديين، وانخفاض الدافع الجنسي، والعقم، في المقابل قد يساعد تناول نظام غذائي غني ببعض العناصر الغذائية، مثل: الزنك، والمغنيسيوم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.

يعد الأناناس من الفواكه الغنية بهذه العناصر الغذائية، إذ يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس النيئة على 20 ملليغرامًا من المغنيسيوم، و 0.2 ملليغرام من الزنك.

3. زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يساعد في إنتاج هرمونات السعادة التي تساعد بدورها في تحفيز الهرمونات الجنسية. علاوة على ذلك أنها من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتحارب الشيخوخة، مما يعني أنها تساعد في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، وهنا تكمن فوائد الأناناس للرجل.

يمكنك قراءة فوائد عصير الخضار للشعر و الوجه و التخسيس

فوائد أكل الأناناس للمرأة

هذه نبذة عن أبرزها:

1. رفع مستويات الخصوبة

قد يساعد تناول الأناناس على تعزيز مستويات الخصوبة لدى النساء، حيث لوحظ أن ثمار الأناناس غنية بمغذيات ومضادات أكسدة هامة للصحة الإنجابية وللجهاز التناسلي، مثل: فيتامين ج، وبعض فيتامينات المجموعة ب، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والفوليت، والبيتاكاروتينات.

إذ يمكن للمواد المذكورة انفًا أن تسهم في:

  • التأثير بطريقة إيجابية على هرمونات الجهاز التناسلي.
  • علاوة على ذلك مقاومة شوارد الجسم الحرة، والتي قد يخل نشاطها ووجودها بصحة الجهاز التناسلي. 

يجب التنويه إلى أن فوائد الأناناس المحتملة المتعلقة بالخصوبة ليست للنساء فقط، إذ يمكن للب الأناناس أن يحسن مستويات الخصوبة لدى الرجال كذلك.

2. مقاومة مرض سرطان الثدي

من ضمن فوائد الأناناس للنساء المحتملة أنه قد يساعد جسم المرأة على مقاومة مرض سرطان الثدي. إذ تتضمن تركيبة الأناناس الطبيعية مواد قد يكون لها خواص مقاومة للسرطان، أبرزها مادة البروميلين (Bromelain) وبعض مضادات الأكسدة، وهذه المواد قد تساعد على:

  • مقاومة السرطان بعد حدوثه، نظرًا لقدرتها المحتملة على: إبطاء عمليات انتشار الخلايا السرطانية، وتحفيز استماتة الخلايا السرطانية (Apoptosis).
  • علاوة على ذلك خفض فرص الإصابة بالسرطان، نظرًا لقدرتها المحتملة على: مقاومة الإجهاد التأكسدي ونشاط الشوارد الحرة، وتثبيط تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

من الجدير بالذكر أن سرطان الثدي ليس النوع الوحيد من السرطان الذي قد يساعد الأناناس على مقاومته، إذ قد يساعد الأناناس والبروميلين الموجود فيه على مقاومة أنواع أخرى من السرطانات، مثل: سرطان القولون، وسرطان الجلد.

3. مقاومة بعض مشكلات البشرة

إحدى فوائد الأناناس التي قد تثير اهتمام النساء بشكل خاص هي تلك المتعلقة بالبشرة، فالأناناس غني بالبيتاكاروتينات وبفيتامين ج، وهي مواد قد تمتلك خواص مضادة للأكسدة. كما قد تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين. لذلك يمكن لتناول الأناناس أن يساعد على:

  • تخفيف حدة بعض مشكلات البشرة التي قد تنشأ جراء التعرض لبعض العوامل الضارة، مثل: الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث.
  • إبطاء وتيرة الزحف المستمر لمؤشرات الشيخوخة على البشرة، مثل: البقع الداكنة، والتجاعيد. 
  • علاوة على ذلك مقاومة ظهور البثور على البشرة.
  • تفتيح لون البشرة.
  • علاوة على ذلك تحسين ملمس البشرة ومظهرها العام.

لجني فوائد الأناناس للنساء المتعلقة بصحة البشرة، يمكن تناول الأناناس أو تطبيقه على البشرة ضمن بعض الوصفات الطبيعية.

4. تخفيف حدة الام الطمث

 من الشائع أن تصاب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية ببعض الالام، مثل:

  • الصداع.
  • علاوة على ذلك الام أسفل الظهر.
  • تشنجات البطن.

ونظرًا لامتلاك الأناناس لخواص طبيعية محتملة مسكنة للألم، قد يساعد تناول الأناناس على تخفيف حدة الالام والتشنجات المزعجة التي قد تصيب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، مما قد يجعل هذه الفترة أقل إثارة للإزعاج.

5. تعزيز الرشاقة وخفض وزن الجسم

يمكن لتناول الأناناس أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد، إذ يحتوي الأناناس على:

  • بعض فيتامينات المجموعة ب، والتي قد تدعم عمليات الأيض.
  • علاوة على ذلك مواد طبيعية قد تساعد على إدرار البول، مما قد يحسن من قدرة الجسم على طرد ما فيه من سموم.
  • مادة البروميلين، والتي قد تساعد على: تحسين عمليات استقلاب البروتينات، وتحفيز حرق دهون البطن الزائدة.
  • علاوة على ذلك ألياف غذائية قد تعزز الشعور بالشبع، وقد تسهم في كبح شهيتك تجاه الطعام.

كما قد يسهم الأناناس في دعم تعافي الأنسجة العضلية المتضررة بعد التمرين، مما قد يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لخسارة الوزن الزائد.

6. مقاومة تخلخل العظام (Osteoporosis)

تعد الإناث عمومًا أكثر عرضة للإصابة بمرض تخلخل العظام من الذكور، وهنا تحديدًا يمكن الاستفادة من الأناناس، فمن ضمن فوائد الأناناس للنساء المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة هذا النوع من الأمراض وخفض فرص نشأتها من الأصل.

وذلك نظرًا لغنى الأناناس بمعادن قد تساعد على دعم أنسجة العظام وتقويتها، مثل:

  • الفسفور.
  • الكالسيوم.

7. فوائد الأناناس الأخرى للنساء

كما قد يكون للأناناس فوائد أخرى للنساء، مثل:

  • دعم صحة الجنين وأمه خلال الحمل، فالأناناس غني بحمض الفوليك، والذي قد يساعد على: الحفاظ على صحة الحامل، وخفض فرص إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.
  • علاوة على ذلك تحسين المزاج، ومقاومة الاكتئاب.
  • تحسين العملية الهضمية، وخفض فرص الإصابة بما يأتي: الإمساك، والنفخة.
  • علاوة على ذلك فوائد أخرى، مثل: مقاومة التهابات المسالك البولية، وتقوية المناعة، والحفاظ على سلامة القلب، ومقاومة الربو.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد أكل الأناناس للرحم

لا يوجد نقص في النصائح من الأصدقاء والأقارب ذوي النوايا الحسنة عندما يتعلق الأمر بتحفيز المخاض في تلك الأسابيع الأخيرة الصعبة من الحمل. لقد جربت الأمهات المتأخرة في كل مكان مجموعة متنوعة من التقنيات لتحفيز الولادة.

  • إذا كان عمر حملك 39 أو 40 أو حتى 41 أسبوعًا من الحمل – وكنتِ حريصة على الولادة – فربما سمعتِ أن الأناناس يمكن أن يحفز الانقباضات وينضج عنق الرحم.
  • يحتوي على البروميلين ، وهو عامل مضاد للالتهابات ومضاد للتخثر (ترقق الدم) والذي يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة ، حسب دراسة أجريت عام 2012.
  • علاوة على ذلك قد يحسن الانغراس عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الرحم.
  • قد يكون لتناول لب الأناناس ، حيث يكون محتوى البروميلين أعلى ، تأثير مفيد على بطانة الرحم بعد الإباضة أو نقل الجنين ، ومع ذلك لم يتم إثبات البحث الذي يدعم هذا التأثير.
  • علاوة على ذلك تشير الأبحاث إلى أن البروميلين يشجع جهاز المناعة على الابتعاد عن حالة الالتهاب. قد يساعد هذا النساء اللواتي يعانين من مشاكل الرحم بسبب الالتهاب.

فوائد أكل الأناناس للدورة

يمكن لاستخدام الأناناس أن يساعد على مقاومة بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية المتعلقة بالدورة الشهرية، إذ يحتوي الأناناس على مركبات طبيعية نافعة قد تساعد على الآتي:

1. تحفيز قدوم الدورة الشهرية

يمكن لتناول الأناناس أن يساعد على تحفيز قدوم الطمث، وهو أمر قد يكون نافعًا بشكل خاص للمصابات بعدم انتظام الدورة الشهرية، أو للنساء اللواتي يرغبن في تسريع قدوم الطمث لسبب أو لآخر.

تعزى فوائد الأناناس المحتملة في هذا الصدد غالبًا لاحتواء الأناناس على إنزيم البروميلين (Bromelain) وبعض المركبات الهامة الأخرى، والتي قد تساعد على الآتي:

  • مقاومة الالتهابات المختلفة، والتي قد تلعب دورًا في تحفيز الإصابة بعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • علاوة على ذلك تحفيز انقباض الرحم، مما قد يحفز خروج دم الدورة الشهرية من المهبل.
  • علاوة على ذلك تليين بطانة الرحم وعنق الرحم بطريقة قد تساعد على تحفيز الدورة الشهرية. 

لكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية المتاحة حول فوائد الأناناس للدورة الشهرية في هذا الصدد تعد قليلة، لذا يفضل اللجوء للطبيب لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، فالأناناس لا يعد علاجًا لمثل هذه المشكلات.

2. تخفيف حدة المتلازمة السابقة للحيض

من ضمن فوائد الأناناس للدورة الشهرية المحتملة أن تناوله قد يساعد على تخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض، مثل الأعراض الآتية:

  • الصداع والتشنجات والآلام في منطقتي الظهر والبطن، إذ قد يمتلك الأناناس خواص طبيعية مسكنة للألم تعزى لمحتواه من بعض المواد النافعة، مثل: إنزيم البروميلين. 
  • علاوة على ذلك نفخة البطن، إذ يحتوي الأناناس على مواد قد تخفف حدة النفخة، مثل: فيتامين ج، والبروميلين.

علاوة على ذلك قد يساعد الأناناس كذلك على تسكين آلام الدورة الشهرية خلال فترة نزيف الحيض الفعلية.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد أكل الأناناس للحمل

هناك عدة فوائد لهذه الفاكهة أثناء الحمل، نذكر أبرزها في ما يأتي:

1. يعد مصدر للفيتامينات المفيدة

تعد فاكهة الأناناس مليئة بالمغذيات الضرورية خلال الحمل نذكر منها ما يأتي:

  • فيتامين ج الذي يعزز من الجهاز المناعة لدى الحامل، كما يساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره والغضاريف.
  • علاوة على ذلك فيتامين ب1 الذي ينظم القلب والجهاز العصبي وهو ضروري لعمل العضلات.
  • فيتامين ب 6 الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء. و بالتالي يمنع فقر الدم أثناء الحمل. كما أنه يعمل على تخفيف أعراض الغثيان والقيء خاصة في فترة الصباح.

2. يعد مصدر للمعادن المفيدة

من فوائد عصير الأناناس للحامل أنه يحتوي كذلك على العديد من المعادن وهي:

  • الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعزز من امتصاص حمض الفوليك الهام جدًا للنساء الحوامل لمنع التشوهات الخلقية للجنين.
  • علاوة على ذلك النحاس الضروري لتكوين قلب طفلك.
  • علاوة على ذلك المنغنيز الذي يعزز من صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.

3. يفيد صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية في عصير الأناناس تقي من الإمساك وأعراضه المزعجة أثناء الحمل.

علاوة على ذلك مادة البروميلين (Bromelain) الموجودة في هذه الفاكهة لها فضل كبير في إزالة البكتيريا المعوية. و بالتالي تجنب أي اضطرابات هضمية.

4. يساعد على إدرار البول

يعمل الأناناس على إزالة السوائل الزائدة من جسمك. و بالتالي فهو يمنع احتباس الماء والتورم الشائعين أثناء فترة الحمل.

5. تحسين المزاج للحامل

من المعروف أن رائحة الأناناس تعمل على تحسين المزاج والتوتر. لذلك من فوائد عصير الأناناس للحامل أنه يستخدم لمنع نوبات الاكتئاب والقلق التي تواجه العديد من النساء الحوامل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير الخيار والليمون للتنحيف و الوجه

فوائد أكل الأناناس للهرمونات

  • السيدات اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) قد يساعدهن تناول الأناناس في التخفيف من هذه الأعراض. علاوة على ذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم. علاوة على ذلك يساعد في التقليل من التهيجات والتقلبات المزاجية والصداع وغيرها من أعراض تقلبات الهرمونات.
  • كما قد يساعد إنزيم البروميلين على استرخاء العضلات والتخفيف من التقلصات والالام.

اضرار أكل الأناناس

لكن على الرغم من الفوائد المذهلة للأناناس بفضل المركبات التي يحتوي عليها، إلاّ أنها أيضاً لا يجب الإفراط في تناولها واستخدامها أحياناً حتى لا تسبب المشاكل الصحية، لذا نتعرف اليوم معاً على فوائد أضرار الأناناس.

  • يحتوي الأناناس على إنزيم البروملين والذي يسبب أحياناً تهيج الفم والشفتين واحمرارهما الشديد.
  • هناك نسبة قليلة للغاية من البشر لديهم مشاكل تحسسية من الأناناس.
  • علاوة على ذلك من يعانون من حساسية لأناناس يعانون من الحكة وتسارع ضربات القلب، والشعور بالدوخة والدوار.

يمكنك الاطلاع على فوائد الأناناس في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار أكل الكيوي عل الكلى و المعدة
التالي
مدينة المستقبل بدبي

اترك تعليقاً