تنمية بشرية

مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

تسعى جميع الدول إلى تحقيق التقدم في شتى المجالات مما يعزز مكانتها بين الدول الأخرى ،و بالطبع في سبيل تحقيقها لذلك برز مفهوم التنمية المستدامة من أجل المحافظة على مواردها من الإستنزاف.

تعريف التنمية المستدامة

التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة.

مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

معنى التنمية المستدامة: يقصد بالتنمية المستدامة أنها عملية للتطوير ف شتى المجالات ،و القطاعات الموجودة في الدولة فهذا المفهوم يشمل القطاع العام ،و الخاص ،و كافة القطاعات الأخرى تعليم ،و زراعة ،و صناعة ، تجارة ،و سياحة ، صحة ،و غير ذلك من القطاعات ،و تسعى التنمية المستدامة إلى تحقيق ذلك دون التعرض لحق الأجيال القادمة بل تضمن لهم الحق في اشباعهم حاجاتهم مستقبلاً من هذه الموارد كغيرهم ،و تعمل التنمية المستدامة على دراسة الماضي ،و ذلك من أجل الإستفادة من تجارب السابقين في شتى المجالات ،و كذلك حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء مرة أخرى بجانب ذلك تستغل التنمية المستدامة الموارد المتاحة أحسن استغلال بالشكل الذي يحميها من الإستنزاف .

أهداف التنمية المستدامة:  من أبرز أهداف التنمية المستدامة أنها  تسعى للنهوض بمستوى كافة القطاعات خاصة القطاعات ،و المجالات  خاصة التي لا يقدر أبناء الدولة الإستغناء عنها ،و تدعو لمحاربة الفقر ،و الجوع ،و تحسين المعيشية ،و كل هذا دون أن تحرم الأجيال القادمة من اشباع رغباتهم ،و من أبرز ،و أهم هذه الأهداف ما يلي :

  1. المحافظة على المياة .. تشتمل على ثلاثة جوانب أساسية الأول الإستدامة الإقتصادية إلى المحافظة على المياة ،و ضمان الحصول على قدر كاف منها ،من أجل استخدامه في تحقيق التنمية أيضا ،و لكن في الزراعة ،و الصناعة ،و الجانب الآخر تسعى الإستدامة الإجتماعية إلى المحافظة على حقوق المواطنين في التمتع باستخدام المياة ،و الجانب الثالث هو الاستدامة البيئية و يهدف إلى المحافظة على موارد المياة .
  2.  السعي نحو توفير الغذاء .. تسعى الإستدامة الإقتصادية إلى تعزيز القدرة الإنتاجية ،و الإستدامة الإجتماعية تسعى لتوفير الغذاء لأهل البلاد أما الإستدامة البيئية فتحاول المحافظة على الموارد الغذائية .
  3.  توفير الرعاية الصحية .. تحاول الإستدامة الإقتصادية تحسين الرعاية ،و الحماية الصحية ،وذلك في الأماكن الخاصة بالعمل بينما تحاول الإستدامة الإجتماعية الحفاظ على صحة المواطنين ،و خاصة الفقراء ،و الإستجامة البيئية فهي تحاول أن حماية الموارد البيولوجية ،و كافة الأنظمة التي تسعى لدعم ذلك .
  4.  العمل على زيادة الدخل .. تحاول التنمية الإقتصادية إلى تحسين الحالة الإقتصادية للبلاد ،و هذا يتحقق بتوفير فرص العمل ،و تحسين الحالة الإقتصادية ،و تحاول الإستدامة الإجتماعية   أن تدعم كافة المشروعات الصغيرة حتى تساند الفقراء ،و الإستدامة البيئية فهي تحاول عدم اهدار الموارد الطبيعية ،و الحفاظ عليها .

أهمية التنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التعاون والعمل مع جميع الشركاء وبشكل عملي حتى نتمكن من اتخاذ الخيارات الصحيحة لتحسين الحياة بطريقة مستدامة للأجيال القادمة. وهي توفر مبادئ وغايات واضحة لجميع البلدان لتعتمدها وفقا لأولوياتها وخططها الوطنية مع تسليط الضوء على التحديات البيئية التي يواجهها العالم بأسره.

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

  1. ينبغي أن تكون التنمية المستدامة طويلة الأمد، حتى تستطيع خدمة الأجيال المقبلة، وبالتالي يتحقق الهدف المنشود منها.
  2. ينبغي أن تكون التنمية المستدامة تكفي كافة حاجات الفرد المهمة، وهي الحاجات التي تتمثل في الغذاء والملبس والمشرب، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية إلى جانب الخدمات التعليمية، وبالتالي سيتوفر للفرد تحسين مستواه المادي والاجتماعي.
  3. ينبغي ألا تغفل التنمية المستدامة عن الموارد الطبيعية الموجودة من حولنا، فينبغي أن تكون موفرة عدد من الخطط التي يمكن استخدامها للمحافظة على المياه الطبيعية وعلى الهواء وعلى كافة الموارد الطبيعية التي يحتاجها الإنسان والمجتمع بشكل عام.
  4. ينبغي أن تقوم التنمية المستدامة بعمل موازنة بين استخدام الموارد المختلفة وبين الحاجة إلى الاستثمار، بحيث يكون هناك ترابط متوازن فيما بينهم.

أهداف التنمية المستدامة في التعليم

ومنذ العام 2000، تم إحراز تقدم هائل في تحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي. إذ بلغ معدل الالتحاق الإجمالي في المناطق النامية 91 في المائة في عام 2015، وانخفض عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في العالم بنسبة النصف تقريبا. كما حدثت زيادة كبيرة في معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وهناك عدد أكبر بكثير من الفتيات الملتحقات بالمدارس أكثر من أي وقت مضى. وهذه كلها نجاحات ملحوظة.

وحققت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكبر تقدم في الالتحاق بالمدارس الابتدائية بين جميع المناطق النامية – من 52 في المائة في عام 1990، إلى 78 في المائة في عام 2012 – ولكن مع ذلك لا تزال هناك تفاوتات كبيرة. إذ يزيد احتمال أن يكون أطفال الأسر المعيشية الأفقر خارج المدرسة أكثر من أربعة أضعاف نظرائهم من الأسر المعيشية الأكثر ثراء. كما لا تزال التفاوتات بين المناطق الريفية والحضرية مرتفعة هي الأخرى.

وقد أحرزت المنطقة العربية تقدما جيدا فيما يتعلق بالالتحاق بالمدارس. وما بين عام 2000 وعام 2014 ارتفعت معدلات الالتحاق الإجمالية من 15.5 في المائة إلى 27 في المائة، في مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي؛ ومن 90.78

في المائة إلى 99.75 في المائة، في المرحلة الابتدائية؛ ومن 61.07 في المائة إلى 73.01 في المائة في المرحلة الثانوية؛ ومن 18.6 في المائة إلى 28.9 في المائة على مستوى التعليم العالي.

وفي عام 2013، كانت نسبة التحاق الفتيات الإجمالية في التعليم العالي (28.2 في المائة) أعلى من نسبة التحاق الفتيان (26.8 في المائة) في البلدان العربية. وسجلت أعلى معدلات الالتحاق بالتعليم العالي في عام 2014 في المملكة العربية السعودية (59.9 في المائة) تليها البحرين (56.5 في المائة). وكانت معدلات الالتحاق الإجمالية في التعليم الابتدائي أعلى بكثير، حيث بلغت 96.1 في المائة للفتيات و103.2 في المائة للبنين في عام 2013.

غير أن تزايد الصراعات المسلحة وحالات الطوارئ الأخرى في عدة بلدان في المنطقة، وما صاحبها من زيادة كبيرة في معدلات الفقر، أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الأطفال خارج المدارس. فاليوم يظل نصف الأطفال في سن المدرسة في سوريا محرومين من الدراسة –ويقدر عددهم بحوالي 2.1 مليون طفل داخل سوريا و700،000 طفل سوري لاجئ في الدول المجاورة.

إن تحقيق التعليم الجيد والشامل للجميع يؤكد على القناعة بأن التعليم هو أحد أكثر الوسائل قوة وثباتا لتحقيق التنمية المستدامة. ويكفل هذا الهدف أن يكمل جميع البنات والبنين التعليم الابتدائي والثانوي المجاني بحلول عام 2030. كما يهدف إلى توفير فرص متساوية للحصول على التدريب المهني وتكون في متناول الجميع، والقضاء على الفوارق في اتاحة التعليم بسبب الجنس أو الثروة، وتحقيق حصول الجميع على تعليم عالي الجودة.

مؤشرات أهداف التنمية المستدامة

تعزيز الصحة، التعليم، المساواة بين الجنسين، والسالم والعدالة. يندرج تحت هذه األهداف مجموعة غايات تتفرع منها مجموعة مؤشرات. ولتحقيق التنمية المستدامة البد من التوفيق بين ثالثة عناصر أساسية وهي: النمو االقتصادي، اإلدماج االج تماعي، وحماية البيئة.

تحميل أهداف التنمية المستدامة

لتحميل الملف اضغط هنا

التنمية المستدامة PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

أهداف التنمية المستدامة ppt

لتحيمل الملف اضغط هنا

 

 

 

السابق
ما هو الانتماء ؟
التالي
كيف تؤثر في الآخرين بطريقة إيجابية ؟

اترك تعليقاً