تنمية بشرية

كيف تصبح محاسب ناجح ؟

تعتبر مهنة المحاسبة من أبرز المهن التي تتطلب من الأشخاص العاملين بها أن يقوموا ببذل مجهود شاق ،و كذلك تحتاج إلى توافر مجموعة مميزة من المواصفات تؤهلهم للنجاح في القيام بكافة المهام ،و الواجبات المطلوبة منهم.

كيف تصبح محاسب ناجح ؟

 أولاً يجب الحصول على المؤهلات الدراسية  المناسبة .. من الضروري أن يحصل الفرد على المؤهل الجامعي الخاص بتخصص المحاسبة  ،و لكي يكتسب مزيداً من المعرفة يمكنه أن يقوم بأكمال دراسته سواء من خلال الحصول على دبلومة أو تحضير رسالة الماجستير ،و هكذا .

ثانياً البحث عن فرصة عمل .. يمكن أن يحقق أقصى استفادة من فترة الدراسة من خلال البحث عن شركة ما لكي يتدرب بها ،و فور تخرجه عليه أن يبحث فوراً عن فرصة عمل مناسبة له حتى يبدأ بمشواره المهني ،و يكتسب المزيد من الخبرة التي تؤهله للإنتقال لمرحلة آخرى .

ثالثاً محاولة تنمية المهارات .. يجب على الفرد أن يكون صريحاً مع نفسه ،و يواجه بنفسه بنقاط الضعف التي يعاني منها ،و يحاول إيجاد الحلول المناسبة لها ،و كذلك يحاول تنمية مهاراته ،و قدراته من خلال الحصول على الدورات التدريبية المتربطة بمجاله ،و عليه أن يتعرف على جميع القوانين المتعلقة به مثل القوانية التجارية ،و القوانين الخاصة بضريبة الدخل ،و المبيعات ،و غيرها من القوانين ،و كذلك يمكنه أن يلتحق بالدورات الخاصة بالحاسب الآلي لأن هذا المجال يتطلب منه أن يجيد التعامل مع برامج الحاسوب المتعددة ،و كذلك عليه أن يجيد اللغة الإنجليزية .

 خامساً الإلتزام ،و الدقة .. يجب أن يحرص المحاسب على أداء كافة واجباته ،و التزاماته في الوقت المحددة دون تأجيل أو تعطيل ،و كذلك عليه أن يلتزم بالدقة الشديدة ،و ينتبه جيداً للأوراق المالية حتى يتفادى الوقوع في أخطاء تؤثر بالسلب على مستقبله المهني .

 سادساً صاحب شخصية مميزة .. يجب أن يتسم المحاسب بشخصية تجمع بين القوة ،و المرونة ،و ذلك لأنه مطالب بمواجهة المشكلات ،و الأزمات التي تعترضه ،و إيجاد الحلول المناسبة لها ،و كذلك عليه أن يتعامل مع عملاء الشركة بمرونة شديدة ،و يقوم بتوطيد علاقته بهم .

سابعاً الأخلاق الحميدة .. من الضروري أن يتمتع بالأمانة ،و الصدق ،و القدرة على ضبط النفس ،و التعامل بمودة مع زملائه في العمل ،و مع العملاء أيضاً ،و ذلك حتى يملك سمعة طيبة ،و ينال إعجاب ،و محبة زملائه ،و رؤسائه في العمل .

كيف تصبح محاسب قانوني

  1. الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة.
  2. الانضمام إلى أعضاء نقابة التجاريين وسجل المحاسبين المراجعين.
  3. ممارسة العمل في مصلحة ضريبيّة عام بمدة زمنية لا تقل عن عامين على الأقل، ومن بينها مأمور ضرائب.

كيفية عمل المحاسب في الشركات

المحاسب هوا محاسب فى اى جهة ولكن تختلف مسؤلياتة من مكان الى اخر ومن نشاط الى اخر مثلا محاسب يعمل فى سوبر ماركت غير الذى يعمل فى شركة مقاولات لبد ان يكون فيه اختلاف كبير وطريقة عمل مختلفة عن المكان الاخر سنتعرف فى خلال هذا المقال على طبيعة عمل محاسب المقاولات  وماهى المهام التى من المفترض ان يقوم بها  من المهام التى يقوم بها محاسب المقاولات

  1. متابعة مصاريف وايردات الشركة
  2. تسجيل عهد الموظفين وعهد المشتريات وعهد الموقع …… الخ
  3. اعداد الحضور والانصراف اليومى للعاملين والموظفين
  4. اعداد الرواتب والمكافأت والخصومات على العاملين والموظفين حسب قرار الادارة
  5. متابعة المخازن ومتابعة المواد والاصناف التى .

تعليم شغل المحاسب

– انك تكون قادر على تطبيق اللي اتعلمته فى الدراسة داخل عملك وبالتالى لازم تتوفر فيك الثقة التامة لتطبيق مفاهيم المحاسبة المالية داخل أى وظيفة تتقدم إليها ولكن لازم تاخد بالك أن كل شركة لها طريقتها الخاصة لإتمام أعمالها ، خليك دايماً مستعد انك تتعلم حاجات جديدة وكمان اسأل نفسك بصفة مستمرة هل طبيعة العمل داخل الشركة زى ما كنت متوقع !! ولوكانت اجابة السؤال “لا” فلازم تسأل نفسك ليه !! .

– متسمحش لنفسك ابداً بأن تكون عبارة عن آلة كل وظيفتها بتتمحور حول التسجيل اليومى للبيانات فى دفاتر اليومية بطريقة عمياء ولكن حاول تفهم انت ليه بتسجيل البيانات !!

– بعيداً عن المكتب والوظيفة والشركة مهم جداً أن تستثمر بعض وقتك فى تعلم أساسيات المحاسبة المالية الحديثة ، لازم تبقي على إطلاع دائم بالمستجدات فى علم المحاسبة على وجه العموم و المستجدات فى تقنيات المحاسبة الحديثة المسخدمة فى بيئة عملك على وجه الخصوص وحتى لو كنت مش بتتعامل مع التقنيات دى بصفة يومية فى مركزك الوظيفى الحالى لازم برده تتعلمها لأن انت مش عارف امتى بالظبط ممكن تحتاج انك تطبق المفاهيم والتقنيات دى ، وعلشان كده احنا بنأكد تانى وتالت على تعلم المفاهيم الأساسية للمحاسبة المالية الحديثة لأنها هتمنحك الثقة فى قدراتك واللى بالتالى هتظهر خلال شغلك .

كيف تكون محاسب في مصنع

  1. المحاسب الناجح يتعامل بكل مسئولية واهتمام مع أصحاب العمل أو المديرين المباشرين.
  2. المحاسب الناجح لابد أن يكون على علم بطبيعة المستندات الثبوتية بشكل جيد لكي يستطيع توجيه هذه المستندات محاسبيا بشكل صحيح وبدون أي أخطاء.
  3.  لابد أن يقوم المحاسب الناجح بترتيب المستندات المحاسبية خاصته وارفاق كل مستند لديه بالمستندات الثبوتية التي تؤكد صحة الأموال المدفوعة والمذكورة بالمستدات المحاسبية .
  4.  لابد أن يكون المحاسب الناجح هادئا ويمتكل الثقة في نفسه.
  5. يجب أن يتبع المحاسب الناجح تعليمات المدقق الخارجي في خلال السنة المالية.
  6.  المحاسب الناجح يجب أن يقوم بتوجيه المستندات المحاسبية التوجيه الصحيح والمناسب لها ، وعليه أن يسأل أهل الخبرة ومن هم أقدم منه في مجال المحاسبة إذا واجه عدم فهم أو لبس في الامور المحاسبية والتي من الممكن أن يقضي وقت طويل لاكتشاف الخطاً فيها فيما بعد.
  7. إن استكمال الموافقات والتوقيعات اللازمة من ذو الاختصاص سواء كانت مالية أو ادارية من أهم ما يميز المحاسب الناجح لكي تصبح المسئولية محددة وواضحة ويتجنب نفسه المسائلة القانونية.
  8.  يجب أن يقوم المحاسب الناجح بتجهير موازين المرجعة في خلال الاسبوع الاول من بداية كل شهر.
  9. يجب أن يجهز المحاسب كشوف الحسابات الشهرية للمدينين وأن يقوم بمتابعة التحصيل مع المحصيلين والبائعين وأن يجتهد في متابعة تحصيل الديون الخاصة بالشركة لتوفير السيولة المالية اللازمة للشركة .

يوميات محاسب ناجح

للمتابعة أضغط هنا

كيف تصبح محاسب محترف pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
شروط شركة اليسر للتنازل ومميزياتها وخطوات الحصول على التمويل
التالي
رقم مستشفى المصانع بالخرج وخطوات حجز موعد بداخلها

اترك تعليقاً