تنمية بشرية

مفهوم التفكير الإبداعي و معوقاته

مفهوم التفكير الإبداعي و معوقاته

التفكير الإبداعي :يوجد العديد من التعريفات للتفكير الإبداعي فيعرف التفكير الإبداعي بأنه قدرة الشخص على أن ينتج انتاج فكري يتميز بمجموعة من السمات أبرزها الطلاقة ،و الأصالة ،و المرونة ،و في تعريف آخر يقصد بالتفكير الإبداعي أنه عبارة عن عملية ذهنية هدفها الرئيسي  رؤية الخبرات و التوصل إلى المعلومات ،و ذلك من أجل  إيجاد حلول  ،و أيضاً يعرف التفكير الإبداعي بأنه عبارة عن عملية عقلية مقصودة هدفها التوصل لحلول مبتكر للمشكلات التي تواجهنا في الحياة .

أهمية التفكير الإبداعي

تتمثل أهمية التفكير الإبتكاري أو الإبداعي في إبتكار حلول منطقية ومناسبة القدرة على حل مشكلات التعليم المختلفة ومواجهة المحن … تنمية مهارة حل المشكلات بطريقة فردية تنمية مهارات العقل العليا كالتطبيق والتحليل.

خصائص التفكير الإبداعي

  1. تجنب التتابعية المنطقية.
  2. توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.
  3. تجنب عملية المفاضلة والاختيار.
  4. البعد عن النمط التقليدي الفكري.
  5. تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد

معوقات التفكير الإبداعي

  1. فقدان الفرد ثقته بنفسه ،و هذا ما يجعله يخشى أن يعطي رأيه في الأمور التي تدو حوله ،و يكتفي فقط بالإستماع إلى آراء الآخرين .
  2.  التهور ،و عدم الدقة يؤدي إلى فشل الشخص في التوصل إلى أنسب الحلول ،و في الغالب الشخص المتهور يمسك بأول فرصة أو حل يطرح أمامه و لا يسعى للبحث عن بدائل آخرى حتى يختار الأنسب .
  3.  عدم توافر بيئة مشجعة على الإبداع فنجد أن عدد من المؤسسات لا تزال متمسكة بالنظم التقليدية ،و كلما حاول فرد من العاملين بها الخروج عن المألوف حاربته ،و ربما تستغنى عنه ،و هذا خطأ لأن العصر الذي نعيش يفرض علينا مواكبة التطور و التقدم في شتى المجالات ،و لذلك لابد من السعي نحو تبني الأفكار المبتكرة التي يطرحها العاملين ،و محاولة الأخذ بكل ما هو مناسب من أجل تطوير المنشأة و ازدهارها .
  4. غياب الحافر أو الدافع يؤدي إلى احباط الفرد ،و لذلك يجب على المؤسسات تشجيع الأفراد على الإبداع من خلال ربط الأفكار الإبداعية التي يتم طرحها لتطوير المؤسسة أو المنشأة بالترقية ،و العلاوة .

معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي

  1. إفراط الحماسة والإقبال مندفعًا على تحقيق النّجاح دون تأنٍ. تقييد التّفكير والالتزام بالتّفكير داخل الصّندوق وعدم الجرأة في تجريب وسائل غير مألوفة.
  2. الظّروف المحيطة التي تقفُ عائقًا أمامَ التّفكير الإبداعي.
  3. الظّروف الاقتصاديّة والثقافيّة التي تُعدُّ من أهمّ العوامل التي تؤدي للتّفكير الإبداعي.

مقدمة عن التفكير الإبداعي

المقدمة:تحتل مسألة التفكير في علم النفس وفي علوم أخرى وفي الحياة بوجه عام مكانة رئيسية لأن مهمة التفكير تكمن في إيجاد حلول مناسبة للمشكلات النظرية والعملية الملحة التي يواجهها الإنسان في الطبيعة والمجتمع وتتجدد باستمرار مما يدفعه للبحث دوماً عن طرق وأساليب جديدة تمكنه من تجاوز الصعوبات والعقبات التي تبرز والتي يحتمل بروزها في المستقبل ويتيح له ذلك فرصاً للتقدم والارتقاء.يعد التفكير كعملية معرفية عنصراً أساسيا في البناء العقلي – المعرفي الذي يمتلكه الإنسان ويتميز بطابعه الاجتماعي وبعمله المنظومي الذي يجعله يتبادل التأثير مع عناصر البناء المؤلف منها أي يؤثر ويتأثر ببقية العمليات المعرفية الأخرى كالادراك، والتصور، والذاكرة… الخ ويؤثر ويتأثر بجوانب الشخصية العاطفية، الانفعالية والاجتماعية… الخ ويتميز التفكير عن سائر العمليات المعرفية بأنه أكثرها رقياً واشدها تعقيداً وأقدرها على النفاذ إلى عمق الأشياء والظواهر والمواقف والاحاطة بها مما يمكنه من معالجة المعلومات وإنتاج واعادة إنتاج معارف ومعلومات جديدة، موضوعية دقيقة وشاملة، مختصرة ومرمزة.

خاتمة عن التفكير الإبداعي

يشير الإبداع إلى بعض النشاطات العقلية التي تغفل اختبارات الذكاء التقليدية قياسها، كالأصالة والطلاقة والمرونة التلقائية والحساسية للمشكلات وغيرها.. وطور الباحثون عدداً من الاختبارات لقياس هذه القدرات، وتبين أنها ترتبط بالذكاء والتحصيل ودافعية الإنجاز والتحصيل وبعض سمات الشخصية كالمرح والاستقلالية والتكيف الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية “Social Competence” والمبادأة وتحمل الضغوط.
وينصح المربون بتشجيع التلاميذ على التفكير الإبداعي، وذلك بتقبّل النشاطات غير المألوفة، واستثارة التفكير المنطلق، والمرونة في استخدام التعزيزات وتحديد الواجبات المدرسية.

تعريف التفكير الإبداعي PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

التفكير الإبداعي doc

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
جدول عين 1442 لجميع المراحل الدراسية
التالي
مفهوم التنمية الشاملة و أهدافها

اترك تعليقاً