تنمية بشرية

مفهوم التنمية الشاملة و أهدافها

مفهوم التنمية الشاملة و أهدافها

مفهوم التنمية الشاملة : التنمية الشاملة تعني القدرة على معالجة جميع جوانب الضعف في كافة القطاعات و المجالات الموجودة في الدولة سواء ان كانت سياسية أ اقتصادية أو اجتماعية.

أهداف التنمية الشاملة : تهدف التنمية الشاملة إلى تحقيق مجموعة أهداف بالنسبة لمجموعة قطاعات ففي القطاع الاقتصادي تسعى التنمية الشاملة لزيادة الإنتاج ،و رفع مستوى المعيشة ،و التخلص من الفقر ،و ذلك بإيجاد الحلول المناسبة زيادة الاستثمارات وضمان حق المواطن في الحصول على حياة كريمة و على الصعيد الاجتماعي تحاول التنمية الشاملة تنمية العنصر البشري وزيادة قدراته و مهاراته تحقيق الرفاهية ،و زيادة الوعي و الثقافة لدى المواطنين ،و ذلك بنشر المعرفة ،و الحرص على زيادة الخبراء و العلماء ،و أصحاب الكفاءات و على الصعيد السياسي تهدف التنمية الشاملة إلى المحافظة على كيان الدولة ،و زيادة قوته و الحفاظ أيضاً على استقلاليته ،و ذلك حتى يقدر على مواجهة كافة التحديات سواء إن كانت على الصعيد الداخلي أو الخارجي .

مفهوم التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصادية هي الإجراءات المستدامة والمنسقة التي يتخذها صناع السياسة والجماعات المشتركة، والتي تساهم في تعزيز مستوى المعيشة والصحة الاقتصادية لمنطقة معينة. كذلك، يمكن أن تشير التنمية الاقتصادية إلى التغيرات الكمية والنوعية التي يشهدها الاقتصاد.

مفهوم التنمية المستدامة

هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها.ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

مفهوم التنمية الاجتماعية

التنمية الاجتماعية حسب هوبهاويس هي تطور البشر في علاقاتهم المشتركة وهذا ما يسميه بالتوافق في العلاقات الاجتماعية، فتغير البناء الاجتماعي لا يعنى شيئا بالنسبة له ما لم يحدث تغيير في طبيعة العلاقات الاجتماعية، ولهذا ينظر إلى التنمية الاجتماعية على أنها تنمية علاقات الإنسان المتبادلة.

شروط تحقيق التنمية الشاملة

أي خطة تنمية مستدامة تقوم بها أي دولة لابد أن تكون واقعية وقابلة للتحقيق حتي وإن اختلفت الحكومات والأنظمة.. وأن تكون شاملة بأن تشمل جميع مناحي الحياة في هذه الدولة وليست القضايا ذات الأولية، وأن تكون محدد تنفيذها بمواعيد وجداول تفصيلية.

وأي تخطيط استراتيجي للمستقبل لابد أن يكون راصداً لكل الصعوبات والتحديات التي تواجه هذه الخطة. وإن كانت طويلة الأمد ان تراعي ما قد يحدث من تغيير سياسات وحكومات وحتي رؤساء دول خاصة إذا كان الدستور يؤمن بفكرة تداول السلطة والدولة حريصة علي تطبيقها.

ومن البديهي أن هذه الخطة لابد أن تكون ملبية لحاجات حقيقية للمجتمع وليس مجرد شعارات تصدر في كتاب شيك ويتم إقامة احتفال بها وبعدها تموت أو توضع في الأدراج وتكون ذكري في كتب التاريخ.

وأي خطة تتجاهل تحديات مثل الفساد المستشري وكيفية التصدي له بخطط تفصيلية وبأجهزة قادرة علي مواجهته وتطبيق القانون علي الجميع وبحزم وايجاد حزمة من التشريعات والتصرفات التي تعزز الشفافية والنزاهة وحرية تداول المعلومات سيكون مصيرها الفشل.

والخطة التي تتجاهل الحريات العامة وحقوق الانسان بمفهومها الشامل السياسي والمدني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي تكون خطة غير مكتملة الأركان لأن التنمية الاقتصادية لاتتم في مجتمع مغلق ومقيد ويفتقد للحريات الأساسية. فالعدالة الاجتماعية والقضاء علي الفقر والمرض والجهل لن تتم إلا بإطلاق وحماية الحريات وحقوق الانسان وتمكين المواطنين وخاصة الفئات الأكثر ضعفا من ممارسة حقوقهم.

وتنفيذ أي خطة مرهون بقدرة المنفذين الصغار قبل الكبار من المسئولين والموظفين في الدولة علي تنفيذها بأمانة وبدقة، وأن يكونوا مؤمنين بها وليس مجرد تعبئة استمارات قياس أداء في كل عام مثل كل الخطط التي وضعتها الحكومات السابقة.

مبادئ التنمية المستدامة

  1. حق الإنسان في حياة صحية منتجة في وئام مع الطبيعة.
  2. لابد من تحقيق التنمية بحيث يتم إشباع الاحتياجات الإنمائية والبيئية للأجيال الحالية والمستقبلية بطريقة منصفة.
  3. القضاء على الفقر وتقليص الفوارق في مستويات المعيشة في أنحاء العالم أمر أساسي لتحقيق التنمية المستدامة.ا
  4. حماية البيئة يشكل جزءاً لا يتجزء من عملية التنمية بحيث لا يمكن النظر فيه بمعزل عنها.
  5. الإجراءات الدولية في مجال البيئة والتنمية يجب أن توضح مصالح واحتياجات جميع البلدان.
  6. لتحقيق التنمية المستدامة وجودة حياة أفضل لجميع البشر، على الدول خفض واستبعاد الأنماط غير المستدامة للإنتاج والاستهلاك وتعزيز السياسات الديمغرافية المناسبة.
  7. تلعب المرأة دوراً حيوياً في الإدارة البيئية والتنموية، ومشاركتها الكاملة هي أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.
  8. الصراع بطبيعته مدمر للتنمية المستدامة، السلام والتنمية وحماية البيئة عناصر مترابطة لا تتجزأ.

أنواع التنمية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

مفهوم التنمية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

مفهوم التنمية Doc

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
مفهوم التفكير الإبداعي و معوقاته
التالي
عين مباشر اول ثانوي مقررات

اترك تعليقاً