أدعية

دعاء السفر قصير

دعاء السفر قصير

دعاء السفر من الأدعية المسنونة في الإسلام، والتي علمنا إياها الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، حيث لم يترك عليه الصلاة والسلام شاردة، ولا واردة في حياة المسلم إلا علمنا ذكر أو دعاء لها، فعلمنا عليه الصلاة والسلام ما نقول عند الأكل، وعند الشرب، وعند الاستيقاظ، وعند النوم، وعند دخول البيت، والخروج منه، وفي كل تصرفات المسلم في يومه لنا منه صل الله عليه وسلم دعاء أو ذكر، حتى ان اليهود حسدوا الصحابة على ذلك ، وقالوا لهم لم يترك لكم نبيكم أمرًا إلا علمكم إياه حتى قضاء الحاجة، ومن الأدعية الواردة في السنة النبوية الكريمة دعاء السفر، والعودة منه، وما يقوله المسلم في كل حالة.

دعاء السفر

روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صل الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”.

دعاء الرجوع من السفر

جاء في نفس الحديث السابق أن النبي صل الله عليه وسلم إِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ ( أي الدعاء السابق). وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.

نصائح صحية قبل السفر بالطائرة

قد يتعرض بعض الركاب لأعراض مرضية عند ركوب الطائرة، بسبب الاختلال في الضغط الجوي، وهذه بعض النصائح التي من المهم على المسافر أن يكون على إلمام بها قبل ركوبه الطائرة.

نصائح النوم على الطائرة في السفر

في الرحلات الطويلة يحتاج المسافر إلى الحصول على قسط من النوم في الطائرة، وللحصول على نوم هادئ غير متقطع في الطائرة فهذه 6 نصائح مهمة تساعد على ذلك:                                                           استخدام غطاء العين لحجب الضوء.                                             تجنب أنظمة الترفية.                                                                       تجنب القلق ولا تجلس بجوار دورة المياه.                                      ارتداء جوارب لتساعدك على الاسترخاء.                                          وقت ساعتك حسب وجهتك لتنام دون قلق.                                      اختر مقعدا بجوار الشباك بعيدا عن الممرات.

آداب السفر على الطائرة

السفر على الطائرة ليس كالسفر على أية وسيلة مواصلات أخرى، وهناك مجموعة من الآداب والسلوكيات التي من المهم الإلتزام بها حتى تكون رحلة السفر آمنة، ومريحة، وغير مزعجة للآخرين، ومن هذه الآداب:    مراعاة الركاب الآخرين عند استخدام ممر الطائرة.                                   استخدام قسم الامتعة المخصص لك فقط.                                            عدم القيام والجلوس بشكل متكرر وخاصة اذا كنت عند الشباك.                عدم وضع متعلقاتك الشخصية في الممر.                                             عدم استخدام الأجهزة الألكترونية بصوت عالي.                                  عدم التدافع أثناء الخروج من الطائرة.                                                   حافظ على هدوء اطفالك والأنتباه على حركتهم.                                   لا تتسرع في نزع حزام الأمان عند الهبوط.                                          تعامل مع المضيفين بشكل محترم ولائق.                                             دائما كن مبتسم وايجابي ومتعاون في الطائرة.

دعاء السفر قصير

الدعاء في السفر من الأدعية المستجابة بإذن الله، كما عرفنا ذلك رسول الله صل الله عليه وسلم، شريطة أن يكون المال من حلال، وللمسلم أن يدعوا ربه بما يعن له من أمر الدنيا والآخرة في سفره، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم في سفري هذا أجب دعوتي بفضلك وكرمك يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • اللهم إني قد تركت أهلى وولدي، وبلدي، وخرجت أضرب في الأرض أبتغي من فضل الله، اللهم فلا تردني خائبًا، ولا تجعلني من المغبونين في سفري هذا.
  • اللهم بارك لي في مالي، وولدي، وأهلي، واحفظهم يا رب بحفظك، واصرف عنهم السوء، والشر من كل وجه.
  • اللهم يا رحمن، يا رحيم، يا فتاح، يا كريم، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وانت الباطن فليس دونك شئ، اللهم صب على الخير صبًا، ولا تجعل عيشي في الدنيا كدًا، وارحمني، واغفرلي ما علمت، وما لم أعلم.
  • اللهم في سفري هذا لا تردني إلى أهلي خائبًا، ولا تريني فيهم يا ربنا ما أكره، وعافني، واعف عني، وتب علي، وارحمني، لك الحمد، ولك الشكر حتى ترضى.
  • اللهم ارفع عنا الوباء، وارفع عنا الغلاء، واصرف عنا يا مولانا برحمتك عضال الداء.
  • اللهم يا رب العالمين، ويا رحمن الدنيا والدين، أكرمنا بكرمك، ولا تعاملنا بما نحن أهله، وعاملنا بما أنت أهله يا رب العالمين.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسر الهدي لي بفضلك، وكرمك يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا رب العالمين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم ومتعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل اللهم مصيبتنا في ديننا.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك صل الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك صل الله عليه وسلم.
  • اللهم في سفري هذا أدعوك، وأتوسل إليك، أن تصب على الخير صبًا، وأن تبارك لي في رزقي، ومالي ، وولدي، ولا تريني فيهم ما يسوؤني برحمتك، وفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أذقني حلاوة القرآن، وحلاوة الإيمان، وارزقني الصلاة على وقتها، وارزقني خشيتك، وحبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع.
  • اللهم إني أسألك الجنة لي ولكل مسلم وموحد، وأعوذ بك من النار لي ولكل مسلم وموحد، اللهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثقل موازيني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرًا، اللهم بارك في والدي، واغفر لهم واسترني وإياهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهم، اللهم أكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، وآنس وحدتهم، وارحم غربتهم، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.
  • اللهم لك في الأولى، والآخرة، اللهم لك الشكر في الأولى والآخرة، اللهم اصرف عني كل ذي شر، واصرف عني كل ذي سوء، واحفطني وأهلي من حسد الحاسد، وكيد الكائد، وعين العائن.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، اللهم اجعلي نورًا.

    حقوق المسافر

    للمسافر حقوق على الناقل الجوي، وقد حرصت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي على نشر هذه الحقوق للمسافر حتى يكون على علم بها، وإلمام بكيفية الاحتفاظ بحقوقه في مواجهة شركات الطيران المختلفة.

السابق
معلومات عن جبال قوس قزح
التالي
ما هي أصول الزراعة

اترك تعليقاً