السكري

معدل السكر في الدم للانسان السليم و الصائم و الفاطر و حسب العمر

معدل نسبة السكر في الدم
معدل السكر في الدم يعتمد على توقيت الفحص خلال اليوم وإن كان قبل تناول الطعام أم بعده وعدد الساعات من تناول الطعام وحتى إجراء الفحص، وكذلك يعتمد معدل السكر على عمر الشخص الذي يجري الفحص، كما تؤثر بعض الأدوية على مستوى السكر في الدم حيث تؤثر أدوية الضغط وغيرها على تلك النسبة.

معدل السكر في دم الإنسان السليم

تختلف نسبة السكر في الدم اعتمادًا على تناول الطعام، وبشكل عام تتلخص هذه القراءات فيما يلي:

الوقت خلال اليوم

القراءة للأشخاص السليمين

القراءة للمصابين بالسكري

قبل تناول الطعام

بين 72-99 ملليغرام/ديسيلتر

بين 80-130 ملليغرام/ديسيلتر

بعد 1-2 ساعة من تناول الوجبة

أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر

أقل من 180 ملليغرام/ديسيلتر

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية عمل النظام الغذائي منخفض نسبة السكر في الدم GI

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

يمكنك التعرف ايضا على نسبة السكر الطبيعي عند الإنسان وطرق خفض نسبة السكر في الدم

النسبة الطبيعية للسكر في سن الأربعين

يختلف معدل السكر الطبيعي على حسب الفئة العمرية الخاصة بالشخص، خاصة البالغين ولمن يتخطى عمر الأربعون عاماً.

ولكن يمكن تقسيم النسبة إلى نوعان:

  • في حالة قبل تناول الطعام من المفروض أن تتراوح النسبة الطبيعية من 68 إلى 108 مجم لكل ديسيلتر.
  • ولكن في حالة تناول الطعام بعد مرور ساعتين أو حتى بعد القيام بعملية الولادة، من الطبيعي أن تتراوح النسبة من 126 إلى 140 مجم لكل ديسيلتر.
  • ومن الطبيعي أن يكون نسبة مستوى السكر في الدم أكبر من 110 وذلك في حالة الانقطاع عن الطعام لمدة طويلة أي الصيام لمدة 8 ساعات، ويجب الانتباه أن لا تقل عن 68.
  • أما في حالة تناول الطعام بعد انقطاع هذه المدة بدون طعام يجب ألا تزيد النسبة عن 140 ولا تقل عن 120.

أما في حالة الأشخاص البالغين وكبار السن، فمن الطبيعي أن يكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ألا يزيد النسبة عن 8.0 بالمئة.

تشاهد ايضا كيفية ضبط نسبة السكري من النوع الثاني في الدم

معدل السكر الطبيعي للصائم

يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

يمكنك قراءة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

معدل السكر الطبيعي في الدم للفاطر

تُؤخَذ عينة دم بعد صيام ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل. بصفة عامة: يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

يمكنك مشاهدة فوائد البطاطا الحلوة للتخسيس و الحوامل و مرضى السكري

المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر

يمكن بيان معدل السكر الطبيعي لمريض السكري (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus) بشيءٍ من التفصيل كما يلي:

فحص السكر الصومي

في الحقيقة يتراوح المعدل الطبيعي للسكر الصومي (بالإنجليزية: Fasting Blood Sugar Test) بين 80-130 ميليغرام/ديسيلتر في الرجال والنساء غير الحوامل حسب تصنيف الجمعية الأميركية للسكري (بالإنجليزية: American Diabetes Association)، أمّا لكبار العمر فتكون القراءة الطبيعية بين 100-140 ميليغرام/ديسيلتر.

وفي سياق الحديث يجدر التنويه إلى أن هذا الفحص يقيس مستوى سكر الغلوكوز في الدم أثناء الصيام؛ أيّ قبل أن يتناول المُصاب الطعام والشراب بثمانية ساعات على الأقل، وعليه فإنّ أفضل وقت لعمل الفحص هو صباحاً قبل تناول وجبة الفطور، ويختلف مستوى السكر الصومي يختلف من مُصاب لآخر بالاعتماد على عدد من العوامل كعمر المُصاب، ومدّة إصابته بالسكري، ومتوسط ​​العمر المتوقع، بالإضافة إلى الحالة المعرفية، ومدى الوعي بانخفاض السكر في الدّم، والصحّة العامّة للمُصاب ووجود أي مُضاعفات للسكري في القلب والأوعية الدموية، وعليه فإنّه من الضرورة بمكان أن يُناقش المُصاب مع طبيبه المُعالج حالة السكري العامّة لديه ومعدل السكر الصومي الأنسب له.

فحص السكر العشوائي

في الحقيقة تُعتبر النتيجة المقبولة لفحص السكر العشوائي (بالإنجليزية: Random Glucose Test) أقل من 180 ميليغرام/ديسيلتر لمُصابي السكري البالغين من الرجال والنساء غير الحوامل، وأقل من 200 ميليغرام/ديسيلتر لكبار السّن، وكما يوحي الاسم يقيس هذا اختبار مستوى السكر في الدم خلال أيّ وقت من اليوم بغضّ النظر عن تناول الطعام، حيث تنصح الجمعية الأميركية للسكري بإجراء الفحص بعد تناول وجبة الطعام بساعة أو اثنتين حيث يكون السكر حينها في أعلى مستوياته لدى مريض السكري، ومن الجدير ذكره أنّ ما يسري على الفحص السابق ينطبق على اختبار السكر العشوائي؛ بمعنى أنّ نتائجة تختلف باختلاف كافّة العوامل التي ذكرناها سابقاً وبالتالي يجب أن يستفسر المُصاب عن معدّل السكر العشوائي الأمثل لحالته من طبيبه.

فحص السكر التراكمي

يُفضّل ألّا تتجاوز قراءة هذا الفحص لمُصابي النوع الثاني من السكري ما نسبته 7% حسب ما ورد عن الجمعية الأميركية للسكري، وكلما أحكم المُصاب السيطرة على مستوى السكر لديه وقلّت نتيجة السكر التراكمي (الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي) قلت فرصة الإصابة بمضاعفاتٍ على مستوى الأوعية الدموية الدقيقة، بشرط ألا يكون لتعديل نسبة الفحص المُستهدفة أيّ تأثيرات سلبية على خط سير العلاج كأن يُسبّب نقص سكر الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia)؛ فتنصح الجمعية بخفض نتيجة الفحص المُستهدفة إلى 6.5% في مُصابي السكري الذين تمّ تشخيصهم من فترةٍ قصيرةٍ ممّن لا يُعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، ويجدُر رفع النسبة المُستهدفة لقرابة 8% في الحالات التالية:

  • الإصابة بأمراضٍ أخرى إلى جانب السكري.
  • وجود تاريخ مرضي سابق لانخفاض شديد في مستوى سكر الدم.
  • تطوّر مُضاعفات متقدمة تتعلق بالأوعية الدموية الكبيرة أو الدقيقة.
  • علاوة على ذلك تدني العمر المتوقع.

بشكلٍ عام، تستدعي الإصابة بالسكري لأكثر من 10 سنوات أو حالات وجود مرض مُصاحب له يتطلب أخذ مجموعة من الأدوية إلى جانب الإنسولين أن تكون نسبة الهيموغلوبين الغليكوزلاتي المستهدف أقل من 8%، ويمكن تحقيق هذه النسبة على أسس فردية تخص كل مُصاب على حِدا حسب حالته، أمّا من يُعاني من مُضاعفات في الأوعية الدموية الدقيقة أو مرض مُزمن أو إذا كان العمر المتوقع عن 5 سنوات فلا جدوى من خفض نسبة هذا الفحص لديه بحيث تكون قراءة 8-9% مناسبة لهذه الحالة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ورق العنب المحشي للرجال و الرحم و القولون و مرضى السكري

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

أن المعدل الطبيعي للسكري العشوائي يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تصنيف الشخص أنه يعاني من مرض السكري.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ورق العنب المغلي للوجه و الشعر و مرضى السكري و الرجال

وحدة قياس السكر في الدم

السكر في الدم أو ما يسمى بالجلوكوز هو مصدر مهم للطاقة في جسم الإنسان، والذي نحصل على معظمه من الطعام الذي نتناوله، ويمكن قياسه بأكثر من طريقة والتعبير عنه بأكثر من وحدة، ومن وحدات قياس السكر الشائع استخدامها:

  • مليمول / لتر (بالإنجليزية: Mmol/L).
  • ملجم / ديسيلتر (بالإنجليزية: Mg/dL).

يمكنك الاطلاع على نسبة السكر في الدم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على نسبة السكر في الدم في موقع المملكة ايضا

السابق
الغسق و الفجر في القران و ما هو الفرق بين الغسق و الوسق
التالي
مرض السكري انواعه و اسبابه و اعراضه و طرق علاجه

اترك تعليقاً