التغذية

مفهوم الهرم الغذائي

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام
مفهوم الهرم الغذائي

مفهوم الهرم الغذائي

هو عبارة عن خريطة أو دليل يومي للعناصر الغذائية، بحيث يوضح الهرم أنواع الغذاء المختلفة التي يجب أن يتناولها الإنسان، أيضا كما تم تصميم الهرم الغذائي لتسهيل تناول .

هَرَمي (My Pyramid)

في عام 2005م تم استبداله بنسخة مطوّرة أُطلق عليها مُسمّى هَرَمي (بالإنجليزيّة: My Pyramid)، أيضا وقد انتشر كأداة للتّثقيف الغذائيّ المُعتَرف بها على نطاق واسع، حيث دُرِّس في المدارس، ووُضِعَ كملصق على غلاف الأغذية، أيضا واعتمده أخصائيّو التغذيّة كوسيلة تُترجم التوصيات الغذائيّة إلى أنواع وكميّات من الأطعمة التي يتناولها الناس كلّ يوم.

صُمّم الهرم الغذائيّ بناءً على المبادئ التوجيهيّة الغذائيّة (بالإنجليزيّة: Dietary guidelines) التي وضعتها وزارة الصحّة أيضا والخدمات الإنسانيّة (بالإنجليزيّة: HHS)، ووزارة الزراعة الأمريكيّة معاً لتكون بمثابة الدليل للناس،أيضا حتى يقوموا باتّخاذ قرارات أكثر صحيّة بالنسبة لتناول الأطعمة أيضا.

تشكل قاعدة الهرم الغذائي

مجموعة الحبوب

تحتل قاعدة الهرم، ويُنصح بـ 6-11 حصةً من هذه المجموعة في اليوم؛ وتشتمل على الحبوب المُختلفة ومُنتجاتها أيضا، مثل الخبز، والمعكرونة، والأرز. تمدّ هذه المجموعة الجسم بالكربوهيدرات والطّاقة اللازمة للقيام بنشاطاته، بالإضافة إلى الألياف، والمعادن أيضا.[٣]

مجموعة الخضروات

ينصح بـ 3-5 حصص من الخضروات يوميّاً. تمدّ هذه المجموعة الجسم بالفيتامينات، كما تمدّه بالمعادن، وهي مصدر هام للألياف. تمتاز الخضروات بقلّة محتواها من الدهون، وقذ صنّفت الخضروات إلى أربعة أنواع:

  • الخضراوات النشويّة: مثل البطاطس والذرة.
  • البقوليّات: مثل الفاصوليا، والحمص.
  • الخضراوات الورقيّة: مثل السبانخ، والبروكلي.
  • الخضراوات ذات لون برتقالي: مثل الجزر والبطاطا الحلوة.
  • أنواع أخرى من الخضراوات: الخس، والطماطم، والبصل، وغيرها.

وينصح الهرم في تعليماته التنويع فيما بينها، والتركيز على تناول الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات أكثر من مرّة في الأسبوع الواحد.

مجموعة الفواكه

ينصح بـ 2-4 حصص من الفواكه أو عصائرها الطبيعيّة يوميّاً، فهي تمد الجسم بكميّة كبيرة من الفيتامينات، كما أنها قليلة الدهون والأملاح. يفضّل تناول ثمار الفاكهة على العصائر للحصول على الألياف الموجودة فيها. كما يفضّل عدم إضافة السكر للعصائر الطبيعيّة.

مجموعة الحليب ومشتقاته

ينصح بـ 2- 3 حصص من الحليب ومشتقّاته، كالأجبان والألبان. تعتَبر هذه المجموعة مصدراً هاماً للبروتينات والكالسيوم. يفضّل اختيار أنواع الجبن والألبان قليلة الدهون.[٣]

مجموعة اللحوم

ينصح بـ 2-3 حصص من هذه المجموعة التي تضمّ اللحوم والبيض من مصادر حيوانيّة، كالدجاج والسمك ولحم البقر والخروف. وهي مصدر مهم للبروتينات، والكالسيوم، والحديد، والزنك. يفضّل عند تناول اللحوم التقليل من الدهون قدر المستطاع، وذلك عن طريق نزع جلد الطيور عند تناول لحومها، وتناول لحوم الأسماك التي تحتوي دهوناً قليلةً. كما ينصح بعدم الإفراط في تناول صفار البيض الذي يحتوي على نسبةٍ من الكولسترول.

الدهون

خصّص الجزء الصّغير من رأس الهرم للدّهون والزيوت والسكر، وينصَح بالتقليل منها قدر المستطاع؛ حيث إنّها تزود الجسم بالسعرات الحراريّة دون أي فائدة أخرى. وتضمّ الزبدة الحيوانيّة والنباتيّة، والزيوت، والكريمة، والحلويات بأنواعها.

الهرم الغذائي ويكيبيديا

هنا أيضا

أهمية الهرم الغذائي

  • يحتاج الطفل لمجموعة من الأطعمة حتى يحصل منها على الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم ومده بالحيوية .
  • النشاط لممارسة مختلف الأنشطة، حيث يجب على الأمهات الاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل على مدار اليوم حتى يتم مد جسد الطفل بجميع المركبات الغذائية التي تلزم الجسم وتحافظ على صحة الطفل طوال الوقت.
  • الهرم الغذائي للطفل يساعده على العيش بصحة طوال حياته.
  • يجب التعرف على الهرم الغذائي الخاص بالطفل حتى يتم الالتزام به والالتزام بكميات الأغذية المطلوبة لطفلك .
  • الإكثار منها وتجنب الأغذية المضرة للطفل حتى لا يحدث له أي أضرار صحية بعد ذلك.
  • حي يجب دمج جميع أنواع الأطعمة للطفل وعدم التركيز على جانب واحد فقط، حيث أن الطفل بحاجة للتنويع في الطعام ما بين حبوب كاملة ولحوم وفواكه.

الهرم الغذائي بالانجليزي

the food chain

 

السابق
طعام الصحي
التالي
ما فوائد الخضروات

اترك تعليقاً