تنمية بشرية

ما هي مهارات الـ STEM

ما هي مهارات الـ STEM

العلم والتكنولوجيا والثقافة والتقدم هي اللغة الوحيدة التي يعترف بها العصر الحالي في كافة المجالات والعلوم ، وفي هذا الصدد ، أصبح هناك اتجاه كبير إلى الوصول إلى أفضل الأساليب والاستراتيجيات التي من شأنها أن تُساعد على رفع كفاءة ومهارة الأجيال الجديدة ؛ حتى يكونوا ذو علم ووعي ودراية وإدراك لكل ما يدور حولهم ، ومن ثم يقودوا دفة الوطن إلى التقدم والرقي والإزدهار دائمًا وأبدًا ، وتعد مهارات الـ STEM مجموعة من أهم المهارات التي يجب تنشئة الأجيال الجديدة عليها بل يجب أن يكتسبها كل شخص أيضًا سواء كبير أو صغير .

تعريف STEM

STEM هو اختصار لأربع كلمات “علوم – تقنية – هندسة – رياضيات Science، Technology، Engineering،Mathematic، وهو نظام تعليمي قائم على البحث والتفكير وحل المشكلات والتعلم من خلال المشروعات والتي من خلالها يطبق الطالب ما يتعلمه في العلوم والرياضيات والهندسة باستخدام التقنية.

ما هو Steam

يعد Steam احد المنتجات التي قدمتها Valve إلى المستخدمين حيث تم تطويره في اواخر 2003 وكان في البداية خاص لألعاب الشركة وبالتحديد Counter-Strike،بالإضافة الى انه يعتبر متجر رقمي للألعاب وموزع أساسي لأغلب الألعاب الحالية حيث بالإمكان شراء اي لعبة مهما كانت من المتجر عدا الألعاب التي تخالف سياسات الشركات وسوف نتعرف عن السياسات الخاصة لاحقاً.

كان الهدف الأساسي من البرنامج هو صعوبة قيام الأفراد والمستخدمين من عمل تحديث للعبة Counter-Strike وانتشار الغش في تلك الآونة بعدها قررت Valve،إنشاء منصة متكاملة توفر للمستخدمين إمكانية التحديث التلقائي للأفراد،بالإضافة الى المنصة هناك نظام حماية تم تصنيعه من الشركة وهو يتعبر نظام الحماية الخاص للشركة في بعض الألعاب وسوف يتم التعرف عليه لاحقاً

طرق الدفع في المتجر هي البطاقات مسبقة الدفع او الإئتمانية والمتجر يقدم عملات مختلفة حسب مكان إقامة كل شخص وهي الدولار الأمريكي و اليورو والجنيه الإسترليني

يتكون طاقم Steam من 225 شخص يترأسهم Gabe Newell وهو رئيس شركة Valve وأحد مطوري Half Life بجانب Mike Harrington،ولكن الاخر ترك الشركة في عام 2000 ليطور شركته الخاصة،تتوزع مهام طاقم الى تطوير الموقع و الإهتمام بالتصاميم والصور و الاهتمام بمشاكل المنصة وحلها بالإضافة إلى الدعم الفني الخاص بالشركة

منصة Steam مبنية على بعض الأشياء أهمها : إمكانية بيع الالعاب الرقمية للمستخدمين وتسليم اللعبة فورياً بالإضافة الى انه عنصر اساسي لأغلب الألعاب التي تكون مبنية على Steam وسوف نتعرف على هذا لاحقاً،لم يتوقع الجميع الإنجاز الهائل الذي قدمه Steam حيث في عام 2005 لم يكن ينظر إلى Steam سوى أنه متجر لبيع ألعاب Valve حيث كانت نسبته في توزيع الألعاب قليلاً مقارنة مع عمالقة التوزيع في ذلك الوقت حيث لم يندرج Steam تحت أفضل الموزعين الرقميين , ولكن بعد تطوير المنصة عن السابق أصبحت من أفضل الموزعين حتى أصبحت الأفضل

تطورت المنصة كثيراً عن السابق حيث يعتبر عام 2007 هو أكبر حدث في تاريخ المنصة حيث تم تطوير خدمة Steam Community حيث أصبح التواصل والإنضمام للمجموعات متاح للجميع , من ذلك العام كان ستيم يعتبر موزع ألعاب فقط،لكن تطور كثيراً عن السابق وأصبح عنصر ضروري لأغلب الألعاب وهذه الألعاب هي الألعاب المبنية على ستيم وتشكل 70% من مجمل الألعاب الحديثة Steam نفسه ليس متجراً واحد بل عبارة عن عدة متاجر أهمها المتجر الأمريكي والاوروبي والأسيوي ( اليابان ) والأوكراني،بالإضافة الى ذلك يقدم Steam مزايا وتخفيضات رائعة لجميع الأشخاص في مختلف الدول ويتوافر بـ 21 لغة مختلفة , حيث بإمكانك اي شخص استخدام المنصة مهما كان وفي اي زمان.

في بداية عام 2010 تجاوزت عدد الحسابات النشطة حاجز الـ 25,000,000 حساب مما جعل ستيم متصدر سوق التوزيع الرقمي بنسبة 70% متفوق على الموزعين الأخرين،وبنفس العام تم إضافة تحديث للمنصة لكي تدعم MAC OS وتم تطوير البرنامج كثيراً وتم تغيير واجهة البرنامج وإضافة مزاياً كثيرة وتختلف عن السابق،لدى Steam علاقات مباشرة مع بعض شركات النشر أهمها 1C , Akella , Buka , ND GAMES , id Software

يعتبر متصفح WebKit أحد أبزر الإضافات الى المنصة حيث بإمكانك تصفح موقع المنصة او مواقع اخرى او رؤية الملفات الشخصية للأشخاص الموجودين في اللعبة باستخدام نظام WebKit،المتجر يوفر ألعاب مجانية ايضاً ولكن عددها قليل وبإمكانك تحميل Demo الألعاب الحديثة من خلال البرنامج،أفضل ما يميز البرنامج هو سهولة التواصل والرجوع لألعابك في اي وقت حيث بإمكانك تفعيل الألعاب على حسابك والقيام بلعبها في أي مكان في العالم،ولكن مع الأخد في الاعتبار قوانين ” Regional Restrictions ” الخاصة بالمتجر حيث لا يمكنك تفعيل بعض الألعاب خارج المناطق المدعومة للعبة.

معايير STEM

  1. تحديد وتحليل وتوليف المعلومات المناسبة من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (مثل: النصوص والمرئي والمسموع… …
  2. تطبيق المفردات الخاصة بمجال علمي معين في حالة توصيل محتوى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  3. الاندماج بالقراءة النقدية والكتابة الخاصة بالمعلومات التقنية.
  4. إثبات فهم محتوى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  5. تطبيق محتوى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .
  6. تطبيق المفردات الخاصة بمجال علمي معين في حالة توصيل محتوى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  7. الاندماج بالقراءة النقدية والكتابة الخاصة بالمعلومات التقنية.
  8. تقييم ودمج مصادر المعلومات المتعددة (مثل: البيانات الكمية والفيديو الوسائط المتعددة) والتي تُعْرَض بطرق متنوعة.
  9. تطوير الآراء والنقاشات بناءً على الأدلة.
  10. التواصل بفاعلية ودقة مع الآخرين.

خصائص تعليم STEM

  • التعلم القائم على حل المشكلات ، والحرص على استقلالية الطالب .
  • محتوى المنهج دقيق ، ويتم بناؤه من قبل المسؤولين في المدارس ، ومُرتبط بالواقع .
  • التركيز على مهارات الحياة والتقنية ، والقيام ببعض الأنشطة الجامعية أثناء المرحلة الثانوية .
  • مراعاة الفروق الفردية في عمليتي التعليم والتعلم .
  • التواصل مع المجتمع المحلي وكافة المؤسسات ذات العلاقة .

برنامج ستم

من المعلوم أن هناك طرقا متعددة لرعاية الموهبة والإبداع فمنها ما يقدم في إطار غرفة الدراسة الاعتيادية كالدمج الكلي والتجميع العنقودي، و ما يقدم في إطار المدرسة الاعتيادية كالتجميع المرن وفصول الموهوبين، كذلك ما يقدم خارج المدرسة أو خارج أوقات الدوام الرسمي ومن أبرزها البرامج الإثرائية وبرامج التعلم المكثفة التي تعطي الفرصة للطلبة للتعمق في موضوعات معينة كالرياضيات والعلوم بهدف تطوير مهارات التفكير العليا وقدرتهم على حل المشكلات .

ويعد برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات أسلوبا جديدا من أساليب موهبة في رعاية الطلبة الموهوبين سعيا منها إلى تقديم الخدمة لأعداد أكبر من الطلبة الواعدين بالموهبة مما يسهم باكتشاف قدراتهم وتوجيههم لبرامج أخرى كبرامج البحث العلمي والابتكار والمسابقات الوطنية والدولية .​

هدف البرنامج: 

يهدف هذا البرنامج إلى تعريض الطلبة الموهوبين إلى خبرات تعلمية متقدمة أكثر اتساعا وعمقا من الخبرات التي تقدم في مدارسهم الاعتيادية من أجل تحفيزهم على اكتشاف المزيد من مفاهيم الرياضيات والعلوم، وإطلاق طاقاتهم الكامنة، ويكون ذلك في فترة زمنية إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي.

مبررات البرنامج: 

الموهوبون هم فئة من الطلاب أكثر سرعة في تعلم المواد الدراسية من أقرانهم الاعتياديين، وهم كذلك أسرع من أقرانهم في القدرة على الاستنتاج والاستدلال والوصول إلى التعميمات، وأكثر سرعة في تحقيق أهدافهم، وأكثر قدرة على التعامل مع الأفكار المجردة واستفادتهم من الخبرات السابقة وربطها بتعلمهم ، ولذا تحرص موهبة على توفير بيئة داعمة لتلك الفئة من الموهوبين لأسباب عدة أهمها:

·تستحق تلك الفئة حياة سعيدة مليئة بالحيوية والمرح والتفاؤل والنمو السليم في المجال المعرفي والانفعالي في بيئات التعلم التي تتحدى قدراتهم.
·رعاية الطلبة الموهوبين في تلك المراكز يزيد فرص الاكتشاف المبكر للطلبة ذوي المواهب المتميزة في مواضيع مختلفة مما يسهم في تأهيلهم مبكرا للالتحاق ببرامج الاولمبياد والمسابقات التي ربما يكون تأثيرها -من وجهة نظر العامة- الأكبر على المجتمع المحلي.
·يصاب طلبة تلك الفئة بالملل والضجر من خلال تدريسهم موضوعات دراسية اعتيادية سبق للطلبة الموهوبين إتقانها، و قد يُفقدهم ذلك التحدي والروح التنافسية.
·يشير الأدب التربوي في ميدان رعاية الموهبة والإبداع إلى أن الموهوبين يبدون وبشكل مبكر حب الفضول والاهتمام في موضوعات يميلون إليها لذا لا بد من رعاية مواهبهم من البداية.
ماذا يقدم البرنامج: 

يستهدف هذا البرنامج طلبة الصف الرابع الابتدائي وطلبة الصف الأول المتوسط ممن تم ترشيحهم في ضوء نتائج مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة ضمن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، وسوف تستمر هذه الرعاية لطلابه خلال المرحلة الابتدائية في الصفين الخامس والسادس،  وخلال المرحلة المتوسطة في الصفين الثاني المتوسط والثالث المتوسط ، علما بأن استمرار الرعاية مشروط بمدى التزام الطالب و بالنتائج التي يحققها .

سيوفر هذا البرنامج للطلبة الموهوبين الملتحقين به فرص تعلم معمقة تثري ما يقدم لهم من برامج مدرسية من خلال تدريسهم لمناهج موهبة في العلوم والرياضيات والتي صممت بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية وعربية بُنيت في معظمها على مناهج وزارة التعليم بحيث تشكل تحديا لقدرات الطلبة الموهوبين. ويقوم على تدريسهم معلمون مختصون، وقادرون على تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين واهتماماتهم .

مناهج موهبة الإثرائية المتقدمة:

صممت موهبة بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية وعربية مناهج إثرائية متقدمة في العلوم والرياضيات تشكل تحديا لقدرات الطلبة الموهوبين ومبنية في معظمها على مناهج وزارة التعليم والتي تركز على ثلاثة محاور:

·القيم والاتجاهات والسمات المتقدمة مثل الاستقصاء، والمرونة، والإبداع والاستقلالية في الدراسة، والانفتاح على البدائل المختلفة، والمثابرة.
·المعرفة والفهم المتقدمان. مثل وضوح المفاهيم، وفهم الموضوعات الرياضية والعلمية ومبادئها، واستيعاب الأفكار الكبرى، واستعمال البراهين، والاستقصاء العلمي،  وتفهم البنية الأساسية للرياضيات والعلوم.
·المهارات المتقدمة. مثل التفكير المنطقي، والاستدلال، وتكوين الصور الذهنية المجردة، والربط بين المهارات المكتسبة من ناحية وسياق الحياة الاعتيادية ومشاكلها من ناحية أخرى. والطلاقة، والدقة في الاستعمال، ومهارات التواصل وأدواتها، والقدرات فوق المعرفية، والتعميم و النمذجة.

تخصصات العلوم والتكنولوجيا

  1. هندسة البرمجيات.
  2. هندسة الصوت.
  3. دراسة الأفلام.
  4. هندسة الفضاء.
  5. علم الروبوت.
  6. هندسة الصوت.
  7. الذكاء الاصطناعي.
  8. هندسة الحاسوب

 

 

 

السابق
تصميم مكتبة فريدة للأطفال بأبو ظبي
التالي
المهارات الإدارية التي تحتاجها كل مدير

اترك تعليقاً