الاسرة والمجتمع

أشهر مسلسلات تاريخية اسلامية ينصح بمشاهدتها

أشهر مسلسلات تاريخية اسلامية ينصح بمشاهدتها

أهم مسلسلات تاريخية اسلامية ستتعرفون عليها من خلال هذا المقال، فالتاريخ الإسلامي غني وملئ بالشخصيات والأحداث والكثيرة والمميزة، وقد قدمت الدراما العربية الكثير من هذه الشخصيات في صورة أعمال فنية ناجحة، وسنستعرض في بحر أبرز هذه الأعمال وأكثرها تأثيراً في وجدان الأمة العربية والإسلامية.

أفضل مسلسلات تاريخية إسلامية

سنتحدث اليوم عن أبرز الأعمال الدرامية التي تنتمي للتاريخ الإسلامي، ووجب الإشارة إلى أننا قمنا باختيار المسلسلات الأفضل والأشهر، وحاولنا التنوع بقدر الإمكان، فنحن لم نقتصر على جنسية بعينها لهذه المسلسلات أو حقبة زمنية محددة تدور فيها الأحداث.

مسلسل عمر بن عبد العزيز

هذا المسلسل من الأعمال المفضلة لدي أنا شخصياً، ويحكي المسلسل عن حياة خامس الخلفاء الراشدين الخليفة عمر بن عبد العزيز، والذي يعتبر واحد من أفضل الحكام واعدلهم على مر التاريخ. قام بأداء دور عمر بن عبد العزيز النجم الراحل نور الشريف، وقد قام بتقديم أداء اكثر من رائع في تجسيده لهذه الشخصية البارزة.

يقوم المسلسل بعرض حياة عمر بن عبد العزيز منذ الطفولة، وفي أثناء فترة حكم عبد الملك بن مروان، ثم تولي أبيه حكم مصر وتعليمه ونشأته الحسنة، وصولاً لزواجه من أبنة عمه، ثم توليه خلافة المسلمين في فترة الحكم الأموي للبلاد. وقد امتازت فترة حكمه بالعدل والأمانة، فقد كان يقسو على نفسه وبيته في سبيل تحقيق العدل بين المسلمين.

مسلسل عمر

يعتبر مسلسل عمر واحد من أضخم المسلسلات التاريخية الإسلامية، حيث وصلت تكلفته الإنتاجية لحوالي 54 مليون دولار أي مائتين مليون ريال سعودي، مما جعله واحد من أهم وأفضل المسلسلات إنتاجياً، فقد تمكن المسلسل من خلق تصوير دقيق للحياة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

يقدم المسلسل فكرة عن حياة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وعن المعارك التي دارت بعهده كما عبر المسلسل عن حياة وتفكير الخليفة بعيداً عن مراكز الحكم، وكيف كان للإسلام الدور الأبرز في تغيير سلوكه وتفكيره.

لاقي المسلسل هجوم شرس من قِبل رجال الدين بسبب تجسيد المسلسل للصحابة، وهو الأمر الذي تم رفضه مراراً وتكراراً من قبل الجهات المسئولة، وعلى الرغم من هذا الجدال إلا أن المسلسل لاقي نجاحاً مبهراً عندما تم عرضه عام 2012 في رمضان.

مسلسل عصر الأئمة

لقد قدمت الدراما التلفزيونية سيرة الأئمة الأربعة من خلال أعمال تلفزيونية مميزة، بدايتها جاءت مع مسلسل أبو حنيفة النعمان، والذي قام ببطولته النجم محمود ياسين، وقد قدم المسلسل حياة هذا الإمام الجليل وآراءه الفقهية، والقضايا الخلافية التي دخل فيها وحاول شرحها بكل جهد وإخلاص.

جاء بعد ذلك مسلسل عصر الأئمة ليحكى قصة الأئمة الثلاثة المتبقيين، الإمام الشافعي وقدمه النجم إبراهيم يسري، ثم الإمام الإمام مالك وقدمه لنا الممثل القدير حمدي غيث، أما شخصية الإمام أبن حنبل فقدمها لنا النجم محمد رياض بداية من شبابه حتي وفاته.

لقد قدمت هذه الأعمال صورة رائعة لهذه الشخصيات الجليلة، فقد سلطوا الضوء على الجانب الإنساني لهذه الشخصيات وسلوكياتهم المختلفة، بالإضافة للتركيز على القضايا الفقهية التي أختلف فيها هؤلاء العلماء، والسبب والحجة وراء كل رأي من هذه الآراء.

بالإضافة للنجوم الكبار الذين قاموا بأدوار الأئمة، شاركهم في العمل الكثير من النجوم منهم، النجمة منال سلامة، وفردوس عبد الحميد، وفايزة كمال، وصفاء الطوخي، وقد قام بإخراج هذه الأعمال المخرج الكبير حسام الدين مصطفي، وقام بالتأليف الكاتب بهاء الدين إبراهيم.

مسلسل إمام الدعاة

يعتبر من أشهر المسلسلات التي تحدثت عن سيرة عالم دين من العلماء الأجلاء وهو الشيخ “محمد متولي الشعراوي”، وقد تم عرض المسلسل الناجح في عام 2003 على مدار ثلاثين حلقة كاملة، تم عرض سيرة حياة هذا الرجل التقي الذي اثر في حياتنا جميعاً بدروسه وصوته الجميل.

على الرغم من أن المسلسل لا يحكي عن أحد القصص التي تعود للتاريخ الإسلامي القديم، إلا انه قدم نموذج رائع لحياة هذا العالم الجليل بداية من مولده وطفولته في قرية دقادوس، وصولاً للمكانة العظيمة التي وصل إليها هذا العالم، وقد عبر المسلسل عن الجانب الإنساني في حياة الشيخ وعلاقته بأسرته وأبناءه.

مسلسل الطارق

إن هذا المسلسل يعتبر من أفضل وأنجح الأعمال الفنية التي قامت برصد حضارة الأندلس وازدهارها على مدار اكثر من ثمانية قرون كاملة، وقد تم عرض المسلسل في عام 2004 ليشكل مفاجأة سارة للجمهور الذي غابت عنه المسلسلات التاريخية الإسلامية لفترة طويلة.

يحكي المسلسل حياة القائد العظيم “طارق بن زياد” صاحب الفتح العظيم للأندلس، ويعرض المسلسل حياة هذا القائد منذ أن جاء إلى الحياة في احدي القبائل البربرية بشمال إفريقيا، حتي أصبح جزء من الجيش الإسلامي، وقيامه بفتح الأندلس كلها لتصبح منارة للإسلام فيما بعد.

اهم ما يميز هذا العمل هو أنه لم يقتصر على حياة القائد طارق بن زياد فقط، بل كان بمثابة عين ترصد الأحداث في هذه الحقبة التاريخية من خلال حياة هذا القائد، ولعل اختيار الممثلين في المسلسل كان موفق للغاية، فقد لعب دور الطارق النجم ممدوح عبد العليم، وأنضم إليه مجموعة كبيرة من النجوم من كافة الجنسيات العربية.

في النهاية هناك الكثير لتعلمه من سيرة المسلمين الأوائل، ومعرفة تاريخ الدولة الإسلامية العريق، ولهذا فيجب أن تحرص على مشاهدة المسلسلات التاريخية حتي نتعلم تاريخنا ونتعرف عليه بشكل أفضل.

السابق
أجمل مسلسلات اجنبية مدرسية
التالي
معلومات عن مسلسل true detective

اترك تعليقاً