تنمية بشرية

كيف يمكنك تغيير حياتك خلال 15 دقيقة ؟

تحيط الضغوط بالإنسان من جميع الإتجاهات سواء من العمل أو الدراسة و مهامه و مسئولياته اليومية و وسط كل هذا يجد الإنسان نفسه مقيداً بالروتين و هذا ما يؤدي إلى إصابته بالملل و الضيق و كلما حاول البحث عن فعل شيء جديد لم يجد وقتاً لذلك.

خطة لتغيير حياتك

الخطوة الأولى : كن واضحاً في نيتك

يمتلئ ذهن الجميع بالرغبات والأماني والأحلام والذكريات، مما يخلق نوايا متقاطعة. فالنية Intension فيجب أن تكون واضحة و مركزة لكي تدعم ما تريد. و على سبيل المثال لا تقل ” أريد أن أغيِّر حياتي”، يجب أن تكون محدداً ودقيقاً بأن تقول: “أريد تحسين وضع عملي”. فالتركيز على شيء معين يجب أن يكون أكثر وضوحاً ، كقولك مثلا “أريد أن يقدِّرني مشرف العمل أو أن أتحمل المسؤولية والتحدي أكثر”.

الخطوة الثانية : ادخل عميقاً للداخل ودع رغبتك تصل إلى قمة نضوجها

وبعبارة أخرى، استغرق في التأمل في نيتك بأن تغلق عينيك وتجلس بهدوءٍ و تركيز ، و قد يساعدك في ذلك تتبع أنفاسك بلطفٍ لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تصور ما تريد تحقيقه، ولا تفرض صوراً ولا تتخيلها، فقط شاهد التغيير الذي تريده بوضوح كما ترى شكل منزلك، وكن واقعياً وهادئًا عندما ترى الموقف الجديد الذي تريد ظهوره.

الخطوة الثالثة : استشعر بماهية الإجابة بخصوص نيتك

بينما تجلس وتتأمل في التغيير الذي ترغب فيه، ستتضح لك مشاعر وأحاسيس مختلفة، و بالتأكيد لن تكون غيجابية بالكامل. فقد تشعر بالمقاومة أو الإحباط أو القلق وهذا الشعور جيد، لأن السهولة والمثالية تراها في أحلام اليقظة فقط لأنك تكون في حالة من الخيال. وفي دائرة هذه المشاعر ستقترب من نتيجةٍ واقعيةٍ ناجحةٍ.

الخطوة الرابعة : اسمح لنيتك بالرحيل و الانطلاق

سوف تتخذ العديد من القرارات الصغيرة في الأيام المقبلة من أجل تحقيق التغيير في حياتك وهذه القرارات لا يمكنك التنبؤ بها. حيث أن أغلب الناس الذين يتطلعون لتحقيق نتائج مهمة في الواقع يحبطون لأنهم لا يرون طريقاً واضحاً من جهة، وغير قادرين على مواجهة المصاعب من جهةٍ أخرى. ولتتجنب هذا النوع من الانهزامية الذاتية  لا تتنبأ بالمستقبل أو تتغلب على المجهول، فقط دع الطريق يتكشف أمامك و اسمح للأمور تسير لوحدها.

الخطوة الخامسة : تعامل مع شعور المقاومة

هذه المنطقة (حالة المقاومة) يتعثر فيه الكثير من الناس. فبعد أن يروا النتائج المذهلة للتغيير الذي حصل في حياتهم سيواجهون صعوبة كبيرة في التغلب على المقاومة. وأقصد هنا بالمقاومة؛ تلك المشاعر ” الرافضة ” لنيتك. وتتأصل هذه المقاومة تحت أسباب منها انعدام الأمن، و فشل الماضي، والقصور الذاتي، والشك، والقلق وغيرها من الأسباب. و لكن في الواقع، إن كل شخص لديه هذه المقاومة، بما في ذلك الأشخاص الذين تغلبوا عليها بنجاح.

الخطوة السادسة 6: ضع خطة للتغلب على العقبات

على الرغم من صعوبة إدراكك لمقدار المقاومة الداخلية، فإن تقسيمها إلى أجزاء قابلة للتطبيق يعتبر المفتاح الأساسي للحل. فما عليك القيام به هو أن تجلس وتخطط عقلانياً.

ثم لابد لك من أن تجمع حولك عدد من الأشخاص الإيجابيين (الحلفاء)

لمساعدتك في أي تغيير كبير في حياتك. ومع أن القيام وحدك بهذا العمل يبدو

فعلاً

شجاعاً، لكنه في الحقيقة يعزلك ويجعلك عرضة للخطر. لذا عليك البحث عن شخص يمكن الوثوق به، سواءً أكان صديقاً أو زوجاً أو معلماً أو مختصاً.

و لابد لك من اختيار الشخص المناسب الذي

يأخذ التغيير

في

حياتك على محمل الجد كما أنت تفعل.

و بعد ذلك  داوم على لقاء

الشخص المختار بشكل متكرر وشاركه ما يحدث معك  عاطفياً ، لأن العواطف هنا لا بد أن تتغير وأنت تمر بأي تحول كبير.

الخطوة السابعة : تابع فقط ما يمكن تنفيذه

في هذه الخطوة حضِّر مع حليفك أو حلفائك قائمة بثلاثة أعمدة تقيِّم فيها ما يجب تغييره. يحتوي العمود الأول 1 على الأشياء التي يمكنك البدء في إصلاحها. أما العمود الثاني 2 فيحتوي على الأشياء التي يجب أن تتابعها في الوقت الحالي. والعمود الثالث 3 فيحتوي على الأشياء التي يجب عليك الابتعاد عنها. قبل أن تشرع في عملك خذ كامل وقتك وراجع القائمة أكثر من مرة حتى تحصل على صورة واضحة لموقفك.

الخطوة الثامنة : حقق شيئاً إيجابياً

كما يقال أن النجاح يولِّد نجاحاً. لذلك ابدأ في إصلاح الأشياء الصغيرة التي تشعر بثقة أكبر فيها، ولا تتعامل مع القضايا الشخصية الضخمة في حياتك، تخلص منها من خلال العمل الذي يمكنك التحكم فيه. وفي ذلك قد يساعدك أيضاً- أن تجد شخصاً قد وصل إلى الهدف الذي حددته لنفسك. عندها  ابدأ بطرح أسئلة عليه، فهذه الفرصة لا تقدر بثمن.

الخطوة التاسعة : انظر إلى المشروع كطريقٍ داخلي

على الرغم من اتخاذك وإتباعك للإجراءات، فإن التغيير الحقيقي سيحدث في وعيك الخاص. سِر في هذا الطريق كطريقٍ داخلي ، و راقب ما يحدث في الداخل ، و ربما تكون المفكرة (دفتر صغير) فكرة جيدة بخصوص ذلك. وعندما تصل إلى إدراك ذاتك،  ستعطي للتكيف مع الظروف و العادات القديمة فرصة أقل لسحبك إلى الوراء. و إذا خطوت خطوة إلى الوراء، انتبه، وسامح نفسك وأعد استجماع نفسك مرة أخرى. و بالتأكيد -بغض النظر- عما يحدث في العالم الخارجي لا يمكن لأحدٍ أن يأخذ طريقك الداخلي بعيداً عنك.

الخطوة العاشرة : تواصل مع مرشد روحي

بناءً على معتقداتك الشخصية بإمكانك أن تتواصل مع  الله، أو روحك، أو ذاتك العليا، أو مصدرك الداخلي – بغض النظر عن المصطلح نفسه فالمصطلحات غير مهمة. فما تحتاجه فعلياً هو اتصال مع كل ما يجعلك تشعر بالثقة والأمان، هذا من شأنه أن يحقق تغييرات كبيرة في حياتك. وبالنسبة لي فإن الطريق الذي أسلكه (إلى عمق كينونتي) هو التأمل وأوصي عليه بشدة. و لكن الأمر يرجع إليك، لتتواصل مع جوهرك، كيفما تريد لتحقيق رغباتك.

كيف يمكنك تغيير حياتك خلال 15 دقيقة ؟

  1. التخلص من الوزن الزائد .. تشكل زيادة الوزن مشكلة كبيرة بالنسبة لأغلب الشباب و الفتيات في الوقت الحالي ،و لحل هذه المشكلة يمكن أن يقوم الفرد بتخصيص خمسة عشر دقيقة يومياً ليمارس خلالها التمارين الرياضية سواء المشي أو الجري و خلال فترة وجيزة سوف يلاحظ الفرد تغير ملحوظ في وزنه .
  2.  محاولة تعلم لغة جديدة .. لاشك أن لتعلم اللغات الأجنبية الكثير من الفوائد خاصة في ظل التطور الذي نعيشه الذالذي فرض توافر مجموعة مميزة من السمات في الشباب الراغبين في الإلتحاق بالوظائف المختلفة ،و حتماً اذا أعد الإنسان نفسه لتعلم درساً واحداً لمدة خمسة عشر دقيقة يومياً أو الإلتحاق بدورات اللغات المتاحة عبر شبكة الإنترنت أو حفظ كلمات جديدة حتماً بمرور الوقت سيكتسب مهارة لم تكن موجودة فيه من قبل .
  3. الكتابة و التأليف .. لامانع من أن يترك الإنسان لنفسه الفرصة في التعبير عما يشعر به و بالطبع سيكون ذلك من خلال الكتابة أو يتعلم كتابة المقالات أو يحاول تأليف رواية أو قصة ما ،و يخصص كل يوم مدة خمسة دقيقة لكتابة صفحة أو صفحتين .
  4.  البحث عن أفكار لمشروع جديد .. بالطبع العمل الحر ذات فوائد كثيرة بالنسبة لصاحبة فيجب أن يحاول كل فرد تأسيس مشروعه الخاص به بجانب عمله الأساسي و عليه أن يتفرغ يومياً لمدة 15 دقيقة ليبحث عن فكرة مشروع جديد ،و بمرور الوقت سيزداد حماس ،و خلال مدة محددة سوف يكون قد بدأ في تأسيس مشروعه الخاص به .
  5. الشراء عبر الانترنت .. يحسن التسوق الحالة المزاجية للإنسان بشكل كبير ،و لكن أغلب الناس لا يملكون فرصة للذهاب إلى المحلات ،و لكن في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه أصبح من الممكن البيع و الشراء من خلال الإنترنت بسهولة و تصفح مختلف المواقع الإلكترونية للحصول على أفضل المنتجات بأفضل الأسعار .
  6. تطوير الذات و تنمية المهارات .. من الممكن أن يخصص دقائق معدودة ليتعلم خلالها مهارة جديدة سواء إن كانتعبر قراءة كتب في مجالات ما ثقافته و زيادة معلوماته أو لتعلم مهارة جديدة كالاستماع أو التحدث بلباقة أو الثقف دينياً ،و حفظ القرآن الكريم أو تنمية هواية سواء العزف على الآلآت الموسيقية أو قراءة كتب التنمية البشرية ليتعلم منها كيف يضع أهدافاً مستقبلية ،و ما هي سبل تحقيقها .
  7. التطوع و خدمة الآخرين .. خير الناس أنفعهم للناس ،و هناك فئة من البشر تجد سعادتها الحقيقة في مساعدة غيرهم ،و في سبيل ذلك يجب أن يحاول الإنسان أن يخصص وقتاً للعمل التطوعي فمثلاً يذهب لدار المسنين أو الأيتام أو يتطوع بأحدى الجمعيات الخيرية لتعليم الغير قادرين ماديا و الجدير بالذكر أن المشاركة في الأعمال التطوعية تجعله أكثر اقبالاً على الحياة .

كيف تغير حياتك للأفضل

  1. معرفة أهدافك
  2. الإتقان في ما تفعله
  3. ترك أفعال الماضي السيئة
  4. التعلم من الأخطاء
  5. العزيمة على تحقيق الأهداف
  6. التغير المستمر
  7. كسر الروتين

كيف تغير نفسك من الداخل

التأرجح بين السعادة والتعاسة أهم ما يميز حياة غالبية الأشخاص، غير أن الاختلاف يكمن بالوقت الذي يستغرقه ذلك التذبذب بين المرحلتين، فالبعض قد يجد بأن حياته تطغى عليها السعادة المشوبة ببعض المنغصات، وآخرون يجدون العكس تماما، وعلى هؤلاء أن يعلموا أن عليهم السعي بجدية لإحداث بعض التغييرات التي من شأنها أن تسهم باستقرارهم النفسي والروحي، الأمر الذي يعد أهم مفاتيح الشعور بالسعادة.

ولوضع القدم على بداية طريق التغيير، فإنه ينبغي على الجميع اتباع الخطوات التالية:

– اكتب خطة حياتك الشخصية: اعلم بأن أولى الخطوات التي ستساعدك على تجديد نفسك هي القيام بكتابة خطة شاملة لحياتك الشخصية، على أن تتضمن هذه الخطة نظرة شمولية لوضعك الحالي وللكيفية التي تتوقع أن تكون عليها بعد خمسة أعوام من الآن؛ أين تريد أن تكون وما الذي تريد أن تفعله وقتها؟

وبناء على ما سبق، فإنه يجب عليك أن تحدد أهدافك للمرحلة المقبلة، وتحديد الكيفية التي تريد أن تحقق بها تلك الأهداف، وعليك أيضا أن تحرص على متابعة مدى التزامك بتطبيق تلك الخطة لضمان أن تسير بالاتجاه الصحيح سعيا لتحقيق الأهداف التي حددتها لنفسك.

وفي حال كنت جادا بسعيك نحو تغيير نفسك، فإنك ستقوم بتدوين كل ما سبق في كتابة ملاحظاتك لضمان أن تبقى الأهداف التي حددتها نصب عينيك.

– حدد نقاط قوتك ونقاط ضعفك والفرص المتاحة لك: تتطلب هذه الخطوة أن تسعى للتعرف على نفسك بشكل أكثر عمقا، وذلك كي تتمكن من تحليل شخصيتك بشكل جيد للوصول لمعرفة نقاط القوة والضعف لديك. ومن أجل التعرف على مكمن القوة لديك فإنه ينبغي عليك الإجابة على عدد من الأسئلة مثل:

ما الذي أعلمه، وما الذي يجب علي تعلمه؟، ما هي المواهب الخاصة لديك، وكيف يمكنك إظهار هذه المواهب للآخرين؟

– ينبغي عليك أيضا أن تتعرف على نقاط ضعفك لتحديد ما إذا كان بإمكانك القيام بأي خطوة من شأنها إزالة أو تخفيف ضرر نقاط الضعف تلك. وبمجرد أن تنتهي من التعرف على نقاط القوة والضعف لديك، عندها يمكنك الانتقال لتحديد الفرص المتاحة لك والتي تعد بمتناولك قياسا بالإمكانات التي لديك.

كيفية تغيير النفس للأفضل

  1. معرفة أهدافك
  2. الإتقان في ما تفعله
  3. ترك أفعال الماضي السيئة
  4. التعلم من الأخطاء
  5. العزيمة على تحقيق الأهداف
  6. التغير المستمر
  7. كسر الروتين

تغيير حياتك يبدأ من تغيير تفكيرك

تؤدي طريقة التفكير دورا مهما سواءً في نجاحك أو فشلك في الحياة. فطريقة التفكير السليمة تعزز فرص نجاحك، وتغير طريقتك في النظر إلى الأشياء، وتساعدك في التعامل مع مختلف المواقف. وكما نلاحظ أن الأشخاص أحيانًا يتعرضون للموقف نفسه، ومع ذلك تكون نتائج ذلك الموقف تختلف من شخص لآخر، هل تعلم لماذا؟ لأن إدراكهم للموقف كان مختلفًا، فكل شخص ينظر لما حوله من زاوية نظر مختلفة. إذا أردت أن تكون من الأشخاص الأكثر نجاحًا، فمن المهم أن تطور طريقة تفكيرك وتجعلها إيجابية ومنتجة.

هل تفكّرت يومًا في القوة الهائلة التي تمتلكها الأفكار وكيف لها أن تؤثر على حياتك؟ لماذا ينسى الكثير منا أن بناء عقلية سليمة أقوى من أي سمة أخرى موجودة في القوة البشرية؟ عقولنا لا تعرف الحدود إن لم نوجد نحن تلك الحدود، والجزء الأفضل هو أن بإمكاننا أن نفكر بالطريقة التي نريد.
من المؤكد أنك قد سمعت على الأقل بواحدة من تلك القصص عن ذلك الشاب الذي ينحدر من عائلة محدودة الدخل ومستوى تعليم متدني، بلا مال ولا موارد ولا أدنى نفوذ. كيف استطاع أن يكون من أكثر الأشخاص تأثيرًا ونفوذًا ويمتلك ثروة كبيرة وعائلة سعيدة؟ إن طريقة التفكير السليمة هي السر خلف هذه الحياة الناجحة.

كيف تغير حياتك بالاستغفار

للاستغفار في حياة المسلم أهمية كبرى، وأهمها أنه يشعره بالطمأنينة والراحة النفسية، ويجعل المسلم يشعر بانشراح صدره وتيسير أموره، حيث قال الله سبحانه وتعالى ” اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً”.

ـ يسبب الاستغفار الاتساع والزيادة في الرزق، ويُزيد من الذرية الصالحة.

كيف تغير حياتك في 7 أيام؟

  1. اليوم الأول. حدد مبلغاً من المال تدخره للمستقبل …
  2. اليوم الثاني. اسأل نفسك: ما هو الموجود عندي من بين ما أريده؟ …
  3. اليوم الثالث. رتب مستنداتك: أصدر وكالة على إدارة الأملاك واتخاذ القرارات الطبية …
  4. اليوم الرابع. إذا كنت تعمل في المنزل غير الديكورات، فهذا سيرفع من فعالية العمل …
  5. اليوم الخامس. ضبط مرشحاً على الإعلانات التي تقع باستمرار في بريدك لكي تخفض من كمية المشتريات العشوائية
  6. اليوم السادس. سجل ثلاثة أشياء تشكر عليها
  7. اليوم السابع. سجل قائمة الأشغال وحضر الملابس لرياضة صباح الغد قبل النوم

كيف تغير حياتك في 7 أيام؟ pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
طرق التخلص من الرهاب الاجتماعي
التالي
ما هي شروط النجاح ؟

اترك تعليقاً