تنمية بشرية

ما هي شروط النجاح ؟

من المعلوم أنه لا يوجد شخصاً لا يريد النجاح ، لكن الحقيقة أن هناك الكثيرين من الأشخاص لا يستطيعون الوصول إلى النجاح ، و القيام بتحقيقه ، مما أوجد لدى  الكثير منهم اعتقاداً سلبياً يعني أن النجاح هو عبارة عن تلك الكلمة التي تعني المستحيل أو الغير ممكن ، لكن الحقيقة غير ذلك بالمرة ، و الحقيقة تكمن في تقاعسهم ، و إهمالهم لأسباب النجاح ، و بالتالي كان فشلهم في نيله و تحقيقه لأنفسهم ، حيث أن مفهوم النجاح ليس مستحيلاً ، بل هو عبارة عن إيمان الشخص بقدراته و اجتهاده في عمله ، حيث يعتقد العديد من الناس أن الشخص الناجح هو ذلك الشخص الذي لا يفشل دائماً و هذا خطأ فادح ، فالشخص الناجح في الغالب هو ذلك الشخص الذي مر بالكثير من العقبات بل من الممكن أن يكون قد تعرض للسقوط ، و الفشل لمرات عديدة  ، لكن لم يستسلم أو يتمكن من فكرة أن النجاح غير ممكن تحقيقه لنفسه .

النجاح في الحياة

  1. يجب أن يكون لديك يقين بالله سبحانه وتعالى بأنه سيرزقك إذا سعيت وفوضت أمرك إليه، فاليقين بالله هو أول خطوات النجاح.
  2. الإرادة والإصرار والعزيمة هي أهم أركان النجاح، فمن دونهم لا يمكنك تحقيق أهدافك، لأنك إذا حددت الهدف ومع أول هزيمة لم تصر وتكمل فسوف تقف ولن تحقق ما تريد.

ما هي شروط النجاح ؟

أولاً :- الثقة بالله عز وجل :- و ذلك عن طريق طلب العون منه ، و تقواه ، و لزوم طاعته .

ثانياً :-  حب الإنسان لما يقوم به من أعمال :- لأنه في حالة عدم حبه لشر ما يقوم بفعله ستكون النتيجة الحتمية فشله في تحقيق النجاح فيه .

ثالثاً :- حب الآخرين : – فالنجاح يتطلب أن يكون الإنسان محباً للآخرين من حوله ، حيث أن العظماء هم أولئك الأشخاص اللذين ينشرون الخير و المحبة فتتضاعف سعادتهم ، و يشعرون أنهم قدموا شيئاً إيجابياً للأشخاص من حولهم ، لأن ذلك في حد ذاته نجاح فشل في تحقيقه الكثيرون من الأشخاص .

رابعاً :- ترك الإنسان لما من مضى من أحزان ، أو خسائر ، و أن يكون الإنسان لديه الإصدار على الصمود ، و الوقوف مرة أخرى و بقوة أكبر لتعويض ما فاته بشكل إيجابي .

خامساً :- الحرص على التفاؤل :- حيث أن الحالة النفسية المتفائلة للإنسان ستكون دافعاً قوياً له لتحقيق النجاح في أي أمر يريد فعله .

سادساً :- عدم الالتفات إلى كلام الناس بل استثمار ذلك الكلام السلبي في صالحك و تحويله إلى طاقة دافعة للنجاح .

سابعاً :- الحذر من تمكن الغرور من الإنسان : – حيث عندما ينجح الإنسان في تحقيق شيئاً ما سوف يعجب بنفسه ثم يكون غزو الغرور لقلبه و لنفسه و بالتالي السقوط المدوي .

ثامناً :-تهذيب النفس :- عن طريق تسليحها بالأخلاق القديمة ، مثل القناعة و الرضا و التواضع.

تاسعاً :- اتخاذ الفشل صديقاً و ليس عدواً :-  و ذلك يكون من خلال إدراك الإنسان لحقيقة أن لولا الفشل لما تعرف على النجاح ، فقد ثبت أن النجاح غالباً ما يسبق الفشل مع الحذر من عدم تطبيق الخطأ مرة أخرى أي الاستفادة الإيجابية من الفشل للعمل على تجنبه و بالتالي الوصول للنجاح .

عاشراً :- عدم التوقف عن التعلم :– و ذلك يكون من خلال التعلم المستمر من التجارب الحياتية و كسب المزيد من الخبرات سواء التعليمية أو العملية .

إحدى عشر :- تسجيل الأهداف :-  و ذلك يكون من خلال تحديد الأهداف في البداية و التتبع لتقدمها و تنفيذها بشكل يومي .

أثنى عشر :- الحرص على التركيز الجيد :- حيث يجب على الإنسان الساعي للنجاح أن يقوم بالتركيز بشكل دقيق على أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ، حيث أنه كلما زاد معدل تركيزه زادت نسب نجاحه .

ثلاثة عشر :- الخروج من الانطوائية :- و ذلك يكون بحرص الإنسان على تلقي أي مساعدة أو دعم من الآخرين ، و أن يعمل على الحصول على المعلومات ، وسؤال الأشخاص ذو الخبرة و العمل بمشورتهم .

أربعة عشر :- التقبل للانتكاسات :- يجب على الإنسان أن يحرص دائماً على تقبل الأخطاء بل أن يقوم بتحويلها إلى أمراً إيجابياً ، أعطاه الفرصة للتعديل ، و الإصلاح .

خمسة عشر :- الثقة بالنفس و بالقدرات الشخصية  :- إذ لابد للإنسان أن يكون مقتنعاً من داخله بأهدافه و بسعيه لتحقيقها مع إيمانه بقدراته الشخصية .

عوامل نجاح

  1. الرغبة في تحقيق النجاح كما جاء على لسان سقراط حين قصده شاب و سأله عن سر النجاح ، قال له سقراط: “عندما تريد أن تنجح بقدر ما تريد ، ستحصل على النجاح”. …
  2. التعلم المستمر …
  3. التقيد بعادات جيدة …
  4. الاستقلالية …
  5. المهارات …
  6. اعمل ما تحب …
  7. الايجابية …
  8. التوقعات

أسباب النجاح في العمل

  1. التنظيم: تنظيم المهام والوقت والمواعيد والحسابات. …
  2. مهارات التواصل: القدرة على التواصل مع الآخرين أحد مفاتيح النجاح، سواء مع الزملاء أو العملاء أو التلاميذ أو الجمهور، وجهاً لوجه أو على البريد أو في مواقع التواصل الاجتماعي أو في إدارة فريق.
  3. الأحلام الكبيرة والأهداف الصغيرة: يجب أن يكون طموحكم كبيراً.

مفاتيح النجاح في العمل

  1. حتى يُبْدِعَ الشخص ويصبح منتجًا أكثر، عليه أن يعمل في ظروف تسمح له بتوصيل أفكاره وتشعره بالاندماج العقلي والفكري، مع التعامل بمهارة مع الكثير من الأشخاص الناجحين والمنتجين، ليتشارك الجميع في السعي بجدٍّ واجتهاد لتحقيق الأهداف واحدًا تلو الآخر. …
  2. المفتاح الثاني: التعلُّم …
  3. المفتاح الثالث: قوة الغاية

شروط النجاح الوظيفي

  1. إعرف ذاتك يجب أن تعرف نفسك جيداً وتدرك قدراتك، فهذا يساعدك كثيراً في تطوير ذاتك، وبالتالي تطور وضعك في العمل، ومعرفة مواطن القوة لديك وما يميزك.
  2. العمل في فريق …
  3. قيم أدائك الوظيفي …
  4. تطوير المهارات المختلفة …
  5. لا تضيع وقتك …
  6. مظهرك المهندم …
  7. الإلتزام بالمواعيد …
  8. الصدق والأمانة

أسس النجاح والابداع في العمل

  1. أولاً: حب العمل …
  2. ثانيّاً: مرافقة الناجحين …
  3. ثالثاً: الصدق والإخلاص في العمل …
  4. رابعاً: التعلّم بشكلٍ دائم …
  5. خامساً: الابتعاد عن العمل الشاق …
  6. سادساً: ممارسة الرياضة …
  7. سابعاً: الاهتمام بالحياة العائليّة

استراتيجيات النجاح في العمل والحياة

  1. ممارسة عادة ساعة القوة يومياً The Power Hour:  هذه العادة تحدث عنها أكثر من خبير من خبراء التنمية البشرية منهم أنتوني روبنز وجاك كانفيلد ،وفكرتها جميلة إذ أنها تحدي يومي مع نفسك يمكن أن تمارسها بالطريقة التي تريدها، فمثلاً أنا أوزع الساعة كالتالي 20 دقيقة رياضة على آلة المشي،و 20 دقيقة إستماع لبرنامج تطوير ذاتي،و20 دقيقة لقراءة كتاب .جرب هذه العادة بالتوزيعة التي تناسبك، جرب اليوم ممارسة هذه العادة وستغير حياتك للأبد.
  2. فكر على ورق وعالج المهمات واحدة واحدة  Single Handling: هذه الفكرة واحدة من روائع الخبير بريان تريسي ،فهو يقول : أن التفكير والتخطيط دائماً يجب أن يكون على ورق، والأهداف غير المكتوبة ما هي إلا أضغاث أحلام !! وأنه عليك دائماً التركيز لحل المهمات واحدة في المرة الواحدة،لا تضيع وقتك بالتركيز على أكثر من مهمة.
  3.  أكتب على ورق في نهاية كل يوم الأعمال التي ستقوم بها غداً:  كل ليلة قبل أن أنام أسجل على ورقة 6 أعمال سأقوم بها غداً، وأرقمها حسب أولوياتها.وفي صباح اليوم التالي أطالع الورقة وأبقيها في جيبي وعندما أصل للعمل اطالع الورقة ثانية وأبدأ بالأعمال حسب أهميتها .هذه الحركة توفر علي الكثير من الوقت في العمل وكذلك تقوي ذاكرتي.
  4.  إجعل من سيارتك جامعة مفتوحة متنقلة:  وقد تكلمت عن هذه النقطة من قبل ،فإنني أمارسها منذ ما يقارب الأربع سنوات،حيث أحتفظ في سيارتي ب سي دي أوديو يحتوي عدة برامج تطوير ذاتي، لمدربين مختلفين منهم بريان تريسي وأنتوني روبنز و جاك كانفيلد وتوني أليساندرا، والمسافة لغاية العمل تأخذ معي 20 دقيقة و 20 دقيقة أخرى في العودة،أي أنني أستمع 40 دقيقة يومياً لهذه البرامج،بمعدل 5 أيام في الأسبوع والمجموع 200 دقيقة ،وفي الشهر 800 دقيقة ومجموعها سنوياً 9600 دقيقة. أي ما مجموعه 160 ساعة سنوياً،وهو أكثر من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على بكالوريوس إدارة أعمال !!
  5.  إعتمد مبدأ 30 : 10 ( عشرة ونصف ) للتطوير الذاتي :هذه العادة تعلمتها من دارين هاردي رئيس تحرير ( مجلة النجاح ) الأمريكية ،وهو خبير تنمية بشرية معتمد ،و يعتمد مبدأه على تخصيص نصف ساعة يومياً للإستماع إلى أوديو تطوير ذاتي، والقراءة في كتاب لمدة عشرة دقائق وغالباً ما تكون قبل النوم،إذا لم يعجبك مبدأ (ساعة القوة ) إستخدم مبدأ 30 : 10 .
  6.  مبدأ العصف الذهني الفردي Mind Storming لحل المشكلات : وقد أشار إليه إيرل نايتنجيل في كورس (كن قائداً في حقلك) ، ثم طوره بريان تريسي وزاد عليه ،والفكرة الرئيسية في الموضوع أنه لكي تحل أي مشكلة تواجهك عليك أن تجلس وحدك في مكان هادئ، ثم تكتب على ورقة المشكلة وتفكر لمدة نصف ساعة ب 20 حلاً للمشكلة ،في النهاية إختر الحلول المناسبة،جرب هذه الطريقة في الصباح قبل ذهابك للعمل أو في المساء عند العودة من العمل.
  7. طريقة لوحة الأحلام  Vision Board :هذه الطريقة مهمة جداً للناجحين وتساهم في حالة التفاؤل وبعث الأمل في النفس الإنسانية، جرب جرب أن يكون لديك لوحة (أو صندوق) تضع عليها صوراً للبيت الذي تنوي أن تشتريه (بيت الأحلام )، وصورة للسيارة التي تنوي أن تشتريها عندما يتحسن وضعك المالي،وكذلك صور للبلاد التي تنوي زيارتها.إبدأ اليوم كن متفائلاً وخليك إيجابي.
  8.  سجل أفكارك حتى لا تنساها: يقول الخبير توني أليساندرا : ( أن الإنسان العادي يخطر على باله من 20 ألف لغاية 50 ألف فكرة يومياً ،أغلبها معاد تكريره من قبل ) ،لذلك لا بد أن يسجل الإنسان أفكاره قبل أن ينساها، أنا شخصياً إشتريت من حوالي الستة أشهر مسجلة صغيرة من سوني شكلها مثل الجوال،وهي تسجل وتحتفظ بالتسجيل لأكثر من 500 ساعة، وأنا أسجل كل يوم أفكاري وهي لا تفارقني أينما ذهبت،وقد إستفدت منها حين أكون وحدي بالسيارة وتخطر على بالي فكرة فأسارع بتسجيلها.
  9.  أقفل التلفاز ووفر من وقتك 4 ساعات يومياً : معدل مشاهدة الناس للتلفاز يصل لأربع ساعات يومياً،فإذا لم ترغب في قفل التلفاز بل خفضت المشاهدة إلى ساعتين يومياً، أي في الأسبوع 14 ساعة، وهو ما يعادل يومين عمل يمكن إضافتهم إلى وقتك الحر.
  10.  أكتب قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد :  تخيل نفسك تسير على طريق النجاح وقد أرخى الليل سدوله وخيم على الكون السكون ،وإذ أنت كذلك تمشي شاهدت مشاعل منيرة من بعيد،هذه المشاعل في طريق النجاح هي المواقع والمدونات والكتب التي تتحدث عن النجاح و التطوير الذاتي ،أنا لدي قائمتي للنجاح ولدي مواقع أزورها يومياً لتلهمني وتطعمني نجاحاً وتفاؤل، فهل لديك أنت ؟! أكتب اليوم قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد وغداً أراك على القمة.

شروط النجاح في الدراسة

  1. إقناع النفس بالقدرة على النجاح
  2. تحديد هدف لإنجازه ضمن وقت معين صحبة المتفوقين الإدارة المحكمة للوقت
  3. علوّ الهمة
  4. السعي المستمر نحو الأفضل

 

السابق
كيف يمكنك تغيير حياتك خلال 15 دقيقة ؟
التالي
كيفية تقوية الثقة بالنفس ؟

اترك تعليقاً