التغذية

فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس و زيادة الوزن

فوائد الكزبرة الناشفة

تعتبر الكزبرة الناشفة (Coriander) من الأعشاب التي تستخدم لإضفاء نكهة لمجموعة متنوعة من الأطباق والمأكولات المتنوعة، كما أنها تعود على جسمك بالكثير من الفوائد، ويمكنك الحصول عليها من المتاجر القريبة من منزلك، أو تجفيفها منزليًا بسهولة. سنتعرف خلال المقال على فوائد الكزبرة الناشفة العديدة.

فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس

تعد بذور الكزبرة أحد انواع البهارات المستخدمة غالبًا في العديد من الأطباق حول العالم، مثل: المطبخ الهندي، والإيراني، بحيث تعطي بذور الكزبرة المذاق المميز للأطباق المختلفة، ‏وفيما يأتي أهم فوائد الكزبرة للتنحيف:

1. تحفيز عملية الأيض

‏من الجدير بالذكر أن تناول بذور الكزبرة في الصباح الباكر يساعد على التنحيف بواسطة تحفيز عملية الأيض داخل جسم الإنسان وحرق الدهون.

ولبذور الكزبرة دور في التقليل من الالتهابات الناتجة عن داء السمنة.

2. التخلص من احتباس السوائل

إن استهلاك الوصفات التي تحتوي على بذور الكزبرة تساعد على التخلص من الوزن الزائد الناتج عن احتباس السوائل في الجسم.

كما أن لتناول بذور الكزبرة العديد من الفوائد على الجهاز الهضمي. ‏بحيث تساعد على علاج معظم مشكلات الجهاز الهضمي من خلال تناول وصفات معينة من بذور الكزبرة أو شرب ماء الكزبرة في الصباح الباكر. بحيث يعمل هذا الماء المحضر من الكزبرة على تحسين عملية الهضم طوال اليوم.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد الكزبرة الناشفة لزيادة الوزن

لمن يعانون من السمنة المفرطة ويريدون إنقاص الوزن بطرق مختلفة ، بعضهم يذهب إلى الصالات الرياضية والبعض الآخر يذهب للمشي اليومي ، والبعض يقوم بالتمارين في المنزل ، والبعض الآخر يستشير الطبيب. لكن معظم الناس – الغالبية العظمى – يجرون بحثًا عبر الإنترنت. يشير الإنترنت إلى وصفات فقدان الوزن وحرق الدهون لأنها الطريقة الأسهل والأكثر اقتصادا لفقدان الوزن. ومن خلال هذا المقال في موقع المورد سنتعرف على فوائد الكزبرة الناشفة لزيادة الوزن.

فوائده للجنس

فوائد الكزبرة الجافة للجنس عديدة، حيث تقدم الكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، وتشمل الكزبرة الجافة المركبات تربينين، وكيرسيتين، وتوكوفيرول، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، ومُعزِّزة للمناعة، وتأثيرات حماية الأعصاب. وتلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسًا في دعم الصحة الجنسية والخصوبة. و بما أن معظم حالات ضعف الانتصاب ترتبط بعوامل خطر الإجهاد التأكسدي، فإن مضادات الأكسدة تعد فعّالة في حالات الضعف الجنسي.

فوائده للنساء

وفقًا للبحث ، فإن إحدى المزايا الرئيسية لرش الكزبرة على وجباتك هي خفض نسبة السكر في الدم. هذا بفضل قدرة التوابل على تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد أجسامنا بشكل طبيعي على إزالة السكر من الدم.

  • في إحدى الدراسات التي أجريت، كان مستخلص بذور الكزبرة قادرًا على خفض مستويات السكر في الدم بشكل فعال مثل عقار Glibenclamide ، وهو وصفة شائعة تُعطى لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2.
  • وجدت فائدة أخرى لصحة القلب في دراسة أجريت عام 2008 أن الكزبرة تخفض بشكل كبير الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكوليسترول HDL (الجيد). دعمت الأبحاث من عام 2011 هذا من خلال مراقبة أجزاء من العالم حيث يتم استخدام التوابل مثل الكزبرة في وجبات الطعام في كثير من الأحيان ، أو تلك التي تتبع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، تميل إلى الإبلاغ عن حالات أقل من أمراض القلب.
  • كما أن الكزبرة مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات ، بما في ذلك تربينين وكيرسيتين وتوكوفيرول. هذه تساعد في درء السرطان وضباب الدماغ ، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة. فائدة أخرى من مضادات الأكسدة؟ إبطاء علامات شيخوخة الجلد وشفاء تلف الجلد.
  • تم عرض الكزبرة في دراسة عام 2014 للمساعدة في الحفاظ على صحة الأمعاء بمركب يسمى dodecenal الذي يحارب البكتيريا السيئة – مثل السالمونيلا ، السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي ، والبكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية. كما أظهرت دراسة أخرى أن الكزبرة خففت من آلام البطن والانتفاخ وأعراض المعدة الأخرى غير المريحة.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد الكزبرة للمرأة

  • الوقاية من مرض السرطان
  • علاوة على ذلك تخفض مستويات الكولسترول
  • تعمل الكزبرة على تحسين عملية الهضم
  • تحسين صحة العظام
  • علاوة على ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم
  • تعالج الكزبرة فقر الدم
  • تعمل الكزبرة على تعزيز صحة الدماغ

فوائد الكزبرة المغلية

  • ضبط معدلات ضغط الدم
  • علاوة على ذلك تقوية الأعصاب والعضلات
  • حماية القلب من الأمراض
  • علاوة على ذلك تعزيز قوة وظائف المخ
  • يؤدي إلى التخلص من الإمساك بسبب زيادة ليونة المعدة بفعل الألياف التي توجد بها

أضرار الكزبرة الناشفة

من أبرز أضرار الكزبرة أيضا أن يصاب الشخص المفرط فى تناولها بانخفاض مستوي السكر بشكل كبير وخاصة لمرضى السكر الذين قد يضطرب لديهم معدلات السكر وتحدث مشكلة لذا وجبت مراقبة نسب السكر بعد تناول الكزبرة.

وانخفاض الضغط أيضا من الأضرار خاصة على أصحاب الضغط المنخفض من الأساس، وعند إجراء الجراحة يجب التوقف عن تناولها أيضا قبل حوالي اسبوعين قبل الجراحة لمنع اضطراب الضغط والسكر.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكزبرة الناشفة في موقع إقرأ ايضا

السابق
كل مايلي من القارات ماعدا
التالي
كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على استضافه

اترك تعليقاً