تنمية بشرية

طرق تنمية المعلومات العامة لديك

تعريف التفكير النقدي

التفكير الناقد هو أسلوب البحث عن الأخطاء في مختلف المجالات من أجل إيجاد الحلول لها والسعي وراء تصحيحها، ولكن على الرغم من ذلك قد يستخدم التفكير الناقد في بعض التوجهات السلبية التي تستخدم النقد من أجل تثبيط وإحباط معنويات الآخرين، وتتعدد أنواع التفكير الناقد ومن بينها الانتقاد الذاتي، وهو دائمًا ما يقود صاحبه إلى الأفضل، فإذا أراد الإنسان أن ينتقد نفسه لابد أن يكون لديه أسلوب تفكير نقدي مميز.

أهمية التفكير الناقد

تكمن أهمية التفكير الناقد، في حل المشكلات، فالخطوة الأولى في التفكير النقدي هي تحديد المشكلة، والتأكد من مصدر الخلاف، وهي الأساس الذي تستند عليه كافة التفاصيل، ويجب الإحاطة بجميع الجوانب السلبية والإيجابية للمشكلة، من أجل فهم تفاصيلها بكل وضوح، والخطوة الثانية هي تحليل المشكلة وتأتي بعد تحديد المشكلة، ويجب النظر إلى كافة زواياها، ومن ثم وضع عدد من الحلول المقترحة، لإنهاء تلك المشكلة ويتم دراسة الحلول كافة، ويتم دراسة قابلية كل منها، للتطبيق على أرض الواقع، وهل يمكن للشخص حلها بمفرده، أو أنه سيحتاج إلى شخص اخر ليساعده، وكذلك اختيار الحل الأنسب لحل المشكلة. والخطوة التالية هي طرح الأفكار من أجل الخروج من المشكلة، كان لا بد من طرح العديد من الحلول والأفكار، من أجل الوصول إلى القرار المناسب، من أجل التخلص من الأزمة، لأنه أثناء حل المشكلة تصدر العديد من الأفكار التي تعصف بالذهن، ولا بد من تنحية هده الأمور، واختيار أفضل الحلول بعد تحديد عدد منها للتخلص من المشكلة، ودراسة الحلول واختيار الأفضل، وقابليته للتنفيذ وتحديد حجم الاستفادة،والخطوة الأخيرة هي اتخاذ القرار لتنفيذ الحل بعد أن يتم تحديد واختيار الحل الأنسب، ويتم اختيار انسب وقت لتنفيذ الحل، ولابد من النظر للمشكلة ببساطة، وبالامكان حلها مهما كانت، وأهمية التفكير الناقد تأتي بالدور الكبير الذي يلعبه في الاعلام.

أهداف التفكير الناقد

  1. تنمية الاستقلال الفكري أو التفكير المستقل لديهم.
  2.  تنمية حب الاستطلاع لديهم، ذلك أن التفكير الناقد من شأنه أن يفيد الطلاب والطالبات ليس فقط في تمكينهم من الحصول على الإجابات الشافية لما لديهم من أسئلة بل يفيدهم أيضاً في تصحيح ما لديهم من نقص في المعلومات وبالتالي يفيدهم في إثراء معلوماتهم بمعلومات جديدة، تمكنهم من التفاعل مع المتغيرات العلمية والثقافية والتقنية من حولهم.
  3.  تنمية الشجاعة الفكرية والأمانة العلمية لديهم، لأن التفكير الناقد من شأنه أن يدرّب الطلاب على كيفية تكوين الأدلة والشواهد العلمية حول مختلف القضايا بموضوعية وحيادية تامة.
  4. تنمية التفهم الفكري، بمعنى أن التفكير الناقد قد ينمي لدى الطلاب أو الطالبات بعض القيم الأخلاقية والاجتماعية التي تتجلى في ظروف الآخرين والملابسات التي تحيط بهم في بعض المواقف وتجعلهم يتمسكون بما لديهم من آراء.
  5. تنمية النزاهة الفكرية لدى الطلاب والطالبات، بمعنى أن تطبيق مهارات التفكير الناقد من شأنه أن يدرب الطلاب والطالبات على كيفية الإخلاص للمعايير الأخلاقية التي يؤمنون بها والتي من خلالها يعبرون عن آرائهم ووجهات نظرهم حول القضايا الفكرية المطروحة للحوار في المواقف التربوية في المدرسة وخارجها.

مهارات التفكير الناقد

التفكير النقدي عملية متقدمة تحتاج إلى كثير من المهارات، ويلخص الأستاذ الفخري روبرت إنيس Robert Ennis تلك المهارات فيما يلي:

  1. التركيز على السؤال
  2. تحليل الجدليات
  3. توجيه أسئلة توضيحية والإجابة عليها
  4. الحكم على موثوقية مصدر المعلومة
  5. استيعاب الرسومات البيانية والرياضيات
  6. استيعاب تقارير الملاحظات والحكم عليها
  7. تطبيق المعرفة المكتسبة
  8. الحكم على الافتراضات التي لا أساس لها

التفكير الناقد وحل المشكلات

التفكير الناقد وحل المشكلات يعتبر التفكير الناقد من الوسائل المفيدة في حل المشكلات، واتخاذ القرارات في مختلفِ المجالات سواءً المرتبطة بالتعليم، أو العمل، لذلك للتفكير الناقد أهمية كبيرة في تطبيق التعامل المباشر مع المشكلات، والتي تُلخص بناءً على النقاط التالية:

  1. يجعل الإنسان أكثر وضوحاً في التعامل مع المشكلة.
  2. يساهم في تجنب تكرار الوقوع في الأخطاء.
  3. يحسن قدرات الأفراد في الوصول إلى حلّ المشكلات بسهولة.
  4. يساعد على اتخاذ القرارات السليمة.
  5. يشجع على تطبيق التعاون، والحوار بين الزملاء من أجل الوصول إلى حلولٍ صحيحة.
  6. يشجّع على تطبيق البحث كوسيلةٍ من الوسائل التي تساعد في حل المشكلات.

طرق تنمية المعلومات العامة لديك

  1. قراءة الصحف المختلفة
  2. ممارسة القراءة بشكل يومي
  3. مشاهدة الأفلام التعليمية والوثائقية
  4. إشترك في مواقع تمدك بالمعلومات المفيدة
  5. ممارسة التمارين الرياضية
  6. حاول التواجد مع أشخاص مثقفين
  7. مارس الألعاب الذكية

خاتمة عن التفكير الناقد

لكن التشكيك في الأفكار التقليدية قد يؤدي بنا إلى نتيجة عسكية وغير متوقعة؛ فعلى سبيل المثال قد نتأكد من أن هذه الفكرة القديمة أو تلك لم تعد مناسبة، وربما يكون الفشل الذي سببته في السابق لم يكن بسبب عيب في النظرية (الفكرة المجردة) وإنما بسبب التطبيق (أي القائمين على تطبيق هذه الأفكار النظرية المجردة).

وعلى ذلك قد يقودنا التشكيك في الأفكار التقليدية إلى إنقاذها وإعادة إحيائها من جديد، وهو أمر مهم ليس من أجل هذه الفكرة ذاتها، وإنما من أجل المنافع التي يمكن أن تتحقق من خلالها.

إن كل خطوة نتقدمها إلى الأمام يجب ألا تأتي إلا بعد تأمل الماضي جيدًا واستنفاذ جوهره؛ فربما لا نكون بحاجة إلى إنتاج فكرة جديدة قدر ما نحن بحاجة إلى إعادة إنتاج فكرة تقليدية قديمة.

بحث عن التفكير الناقد

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
كيف يمكنك أن تصبح جدير بالثقة في عملك
التالي
كيفية تطوير العقل الابداعي

اترك تعليقاً