تنمية بشرية

كيف تنسى المواقف المحرجة ؟

يقع الإنسان في العديد من المواقف المحرجة التي تتسبب في سوء حالته النفسية ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على طرق  التعامل مع هذه المواقف ،و كيفية نسيانها.

فن التعامل مع المواقف المحرجة

  1. إذا كنت تشعر بالحرج من شيء فعلته مع شخص آخر فاعتذر له عن ذلك، وكن صادقا في أسفك، ولا تبالغ
  2. اضحك
  • قلل من مدى إحراج اللحظة من خلال الضحك، إذا سمحت لنفسك بالضحك على الموقف، فإنه يفقد قوته عليك
  1. انتقل بسرعه إلي موضوع وموقف أخر
  • الناس لديهم اهتمام قصير، ليس هناك حاجة لإطالة الوقت في الموقف المحرج، غير الموضوع بطريقة لبقه لتركيز الانتباه على شيء مختلف.
  1. قلل من أهمية الموقف
  • ذكّر الآخرين بأن الكثيرون يتعرضون للمواقف المحرجة طوال الوقت، وأن هذا ليس بالأمر الكبير.
  1. إذا فعلت شيئًا محرجًا، فهناك طريقة للتعامل معه تتمثل في:
  • سؤال الآخرين عن الأشياء التي قاموا بها في الماضي، والتي كانوا يشعرون بالحرج بشأنها.
  • قد تقترب أكثر مع الشخص الذي تتحدث معه من خلال ضحكة جيدة حول الإحراجات الماضية.
  1. تنفس
  • قد يكون قلبك يتسابق، قد تشعر بالحر، قد تشعر بالضيق.
  • القيام بشيء محرج يمكن أن يؤدي إلى كل هذه المشاعر السلبية، استنشق لمدة 5 ثوانٍ من خلال أنفك، ثم زفر لمدة 5 ثوانٍ من خلال فمك
  1. لا تظهر احراجك لمن حولك
  • إن إخفاء مشاعرك من أجل إنقاذ ماء الوجه يمكن أن يكون أفضل طريقة لنزع فتيل الموقف المحرج، إن الاعتراف بمشاعر الإحراج سيجعل الأشخاص المحيطين بك يشعرون بالارتباك، وذلك من خلال محاولة إخفاء بعض المؤشرات المادية للإحراج، مثل احمرار الوجه، والتلعثم والتعرق، والحفاظ على رأسك عالٍ، ومستقيم ظهرك، والحفاظ على اتصال العين سيساعدك علي الظهور بثقه أكثر.

كيف تتصرف في المواقف المحرجة

ـ الضحك لتشتيت الأمر: قد تظنين الأمر غريبًا، ولكن من الأفضل لك أن تستبقي الضحك على نفسك، فتشتتين بذلك الأنظار إليك، وبالتالي سوف يقوم الآخرون بالضحك معك، كما أن الضحك في تلك المواقف يقلل التوتر ويحسن الحالة النفسية، وسوف يجعل الآخرين لا يملكون مجالًا لكي يقوموا بالاستهزاء منك.

ـ الاعتراف بالشعور بالإحراج: عند حدوث أمر محرج يمكنك إخبار الجميع بأنك آسفة لما حدث، وأن الموقف سبب إحراجًا كبيرًا، فاتباع تلك الطريقة مفيد جدًا، حيث إنها تقلل من شعورك برهبة الموقف، كما ستجعل الآخرين يحاولون تجاهل ما حدث لتجنب شعورك بذلك الإحراج.

ـ المضي قدمًا وعدم الاكتراث: الأشخاص ذوو البديهة السريعة يقومون بسرعة بتغيير الأحداث وكأن الأمر لم يكن، فيكملون حديثهم أو يقومون بالمضي قدمًا في عملهم دون الاكتراث لذلك الموقف، وعدم إعطاء الفرصة لأحد لتدارك الأمر واستغلاله بشكل يسيء إليك، ذلك الأسلوب هو فعال جدًا في المواقف المحرجة.

ـ تقليل أهمية الواقعة: إذا قام أحد الأشخاص بالسخرية منك لما حدث، يمكنك ببساطة إخباره بأن الأمر بسيط وأنه قد يحدث لأي شخص في موقفك، وأنه قد يتعرض لهذا الموقف، ولا يوجد أحد يمكنه الهروب منه، واحرصي على أن تجعلي الطرف الآخر هو من يشعر بالإحراج بسبب سخريته منك، وبذلك تقلبين السحر على الساحر وتحسنين موقفك.

ـ وضع الآخرين في موقفك: إذا شرع أحدهم بالسخرية منك، يمكنك على الفور تذكر المواقف المحرجة التي حدثت له، وسردها عليه واحدة تلو الأخرى، مما يشد الانتباه إليك، فتضعينه هو في وجه المدفع، والكثيرون يستخدمون هذا الأسلوب للتخلص من تلك المواقف المحرجة بنجاح.

ـ الابتعاد والتنفس بعمق: لمن لا يملك سرعة بديهة تؤهله للتخلص من ذلك الموقف المحرج، من الأفضل لك الاستئذان للذهاب إلى دورة المياه أو الذهاب بعيدًا بحجة التحدث في الهاتف، فقد تساعدك تلك الإستراتيجية كثيرًا، وبابتعادك عن مجرى الأحداث تقللين أهميتها، ولكن عليك المكوث فترة زمنية لا تقل عن 15 دقيقة لكي تعطي لنفسك الوقت الكافي للاسترخاء، وبالتالي عند عودتك لن يكون هناك سبب للطرف الآخر للسخرية منك.

ـ التظاهر بأنك لا تعرفين ما حدث: هل حدث ذلك بالفعل؟ عفوًا لم أنتبه لذلك، هل أنت متأكد من أنني فعلت هذا الشيء؟ لا، لا أظن أنك تمزح معي أليس كذلك؟ بتلك العبارات يمكنك تجاهل الأمر، وتستطيعين إيهام الشخص الآخر أن الأمر لم يحدث بالفعل، وأنه لا يعني شيئًا لك، ومع عدم تذكرك له، فليس هناك داعٍ من الأساس للتحدث عنه.

ـ التزام الصمت: إذا كان الجميع قد شاهدوا ما حدث، وليس هناك مفر من السخرية منك، فمن الأفضل التزام الصمت والهدوء وعدم التحدث نهائيًا وترك الآخرين في سخريتهم منك، فهذا الأمر سوف يشعرهم بالخجل من تصرفهم، وقد تضعينهم أنت بهدوئك هذا في موقف محرج أكثر.
قد تؤثر المواقف المحرجة على الكثير من الأشخاص ذوي الشخصية الحساسة، مما قد يتطلب منهم الكثير من الوقت لكي يتناسوا ما حدث، وبعضهم قد ينعزل عن الآخرين خشية تذكر الأمر، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص، ننصحك بالذهاب لاستشارة معالج نفسي لكي يساعدك على التخلص من هذا الشعور ومواجهة المجتمع دون خوف، وعليك العلم بأن ما حدث لك لن يتذكره أحد إلى الأبد.

كيف تنسى المواقف المحرجة ؟

  1. يمكن للفرد أن يقنع نفسه بأن ما حدث أمر طبيعي قد يحدث لملايين الأشخاص ،و ذلك حتى يحمي نفسه من الشعور بالصدمة ،و آثارها السيئة .
  2.  على الفرد أن يبتعد عن الصراخ ،و البكاء ،و التحدث بالألفاظ الغير لائقة فور حدوث الموقف ،و ذلك لأن هذه الطريقة قد تزيد سخرية الآخرين بل يمكنه أن يبتسم حتى يمر الموقف بسلام .
  3.  يمكن للفرد أن يحاول تغيير الموضوع فبدلاً من أن يركز الآخرين على ما حدث فقط يمكنهم أن يركزوا على شيء آخر ،و عليه أيضاً أن يستمر في حديثه معهم ،و كأن لم يحدث شيئاً .
  4.  يجب على الفرد أن يكون واثقاً من نفسه ،و يحاول الإبتعاد عن الإلتفات يميناً ،و يساراً ،و الإختفاء عن عيون الناس فهذا كله يدل على ضعف شخصيته يمكنه أن يتصرف على طبيعته بهدوء و لباقة شديدة دون أن يلفت انتباه أحد إلى أن الموقف قد أثر به .
  5. على الفرد إذا كان سبباً في وقوع هذا الموقف أن يتعذر للحاضرين فالإعتذار في مثل هذه الحالات يدل على حسن خلقه ،و لباقته ،و عليه أن يبتعد عن الأعذار الزائفه ،و ذلك حتى لا يعطي انطباع شيء عن شخصيته أمام الآخرين .
  6.  في حالة إذا عرف الفرد من هو الشخص الذي يتسبب في وقوعه في هذا الموقف المحرج أن يتجنب الرد عليه بسوء أمام الحاضرين ،و ذلك لكي لا يعتقدوا أنه سيء الخلق ،و ربما عدم رد الإساءة بالإساءة تجعل الشخص الذي قام بتدبير هذا الموقف المحرج يبادر بالإعتذار ،و يندم على ما فعله ،و على الفرد أن يتجنب التعامل مع هذا الشخص مستقبلاً ،و إن اضطر للتعامل معه يتعامل بشكل رسمي ،و ذلك حتى يتفادى أفعاله السخيفة .
  7. يجب على الفرد أن يحاول الإستفادة من هذا الموقف ،و ذلك ليتجنب الوقوع في المواقف المشابهة لها في المستقبل .
  8. على الفرد أن يتعامل بذكاء شديد مع مثل هذه المواقف فيمكنه أن يقوم  بتحويل هذا الموقف لصالحه فبدلاً أن يجعله موقفاً محرجاً يثير غضبه ،و سخرية من حوله يمكنه أن يتعامل معه على أن موقف طريف لينتهي الأمر سريعاً دون تعليقات ،و أحداث غير مستحبة .
  9. يمكن للفرد أن يبادر بطلب النصح ،و الإرشاد من أصحاب الخبرة ،و التجارب ليتعلم منهم كيف يخرج من هذه المواقف بنجاح .
  10. على الفرد أن يواجه ما حدث بشجاعة شديدة دون أن بفكر في قطع علاقته بالأشخاص الذي دون أن يفكر في الإبتعاد عن التعامل مع من كانوا موجودين وقت حدوث هذا الموقف أو يقضي وقتاً طويلاً في التفكير فيما حدث الأفضل أن يمارس حياته بشكل طبيعي دون قلق لأن ما حدث له قد يحدث لغيره .

كيف تتعامل مع المواقف المحرجة

  1. تجنب الشعور بالصدمة
  2. ابتسم
  3. تغيير الاتجاه
  4. لا تنتظر، تصرف
  5. بادر الى الاعتذار
  6. حاول ان تجعل الموقف برمته لصالحك
  7. لا تبرر
  8. اياك وتضخيم الامر

كيفية التصرف في المواقف المؤذيه

  1. الضحك إذا مررت بموقف محرج أمام الآخرين فواحد من أكثر ردود الأفعال التي تجعل هذا الموقف يمر بسلام هو أن تتقبله بابتسامة وأن تتحلى بروح الدعابة؛ وبتالي سينتقل الضحك إلى الآخرين؛ حيث أثبتت الدراسات أن الضحك والفكاهة من أهم المكونات الرئيسية للصحة.
  2. الاعتراف …
  3. الشرح …
  4. اطلب من الآخرين المساعدة

كيفية تخلص الاذكياء من المواقف المحرجة

  1.  تنبأ بالمواقف المحرجة وحاول الاستعداد لها مسبقاً..
  2. اعلم ان الاعداد الجيد للمادة العلمية والتمكن منها يقي مصارع السوء والمواقف المحرجة..
  3.  احرص على هدوء الاعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب ..
  4.  كن لبقاً واحرص على الابتسامة..
  5. تصرف بسرعة واياك والتردد..(اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة).
  6. تجنب التبرير المسهب للموقف المحرج واحرص على المرور بالموقف مروراً سريعاًوذلك لئلا تحرج نفسك كثيرا ..

المواقف المحرجة للبنات

من الحكايات الطريفة التي تروى عن العالم (ألبرت آينشتاين) صاحب النظرية النسبية أنه سئم تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والمعاهد العلمية .. وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى محاضرة، قال له سائق سيارته: أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة، فما قولك في أن أنوب عنك في محاضرة اليوم، خاصة أن شعري منكوش ومنتف مثل شعرك، وبيني وبينك شبه ليس بالبعيد، ولأنني استمعت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية.

أعجب آينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس، فوصلا إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس العالم العبقري الذي كان يرتدي زيي السائق في الصفوف الخلفية، وسارت المحاضرة على ما يرام إلى أن وقف بروفيسور متنطع وطرح سؤالا من الوزن الثقيل وهو يحس بأنه سيحرج به آينشتاين، هنا ابتسم السائق وقال للبروفيسور: سؤالك هذا ساذج إلى درجة أنني سأكلف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالرد عليه .. وبالطبع فقد قدم «السائق» ردا جعل البروفيسور يتضاءل خجلاً.

إن كثيرا من الموقف المحرجة تحتاج فقط إلى بساطة في التفكير وبديهة حاضرة بلا تشنج ولا توتر فنخرج منها بأفضل حال وأجمل مآل.

المواقف المحرجة نوعان: نوع تفرضه الظروف علينا، كأن تفقد حافظة نقودك في السفر حيث الغربة وغياب الأهل والمعارف، أو تنقطع ملابسك فجأة أثناء سيرك في الطريق .. ونوع آخر نابع من سوء تقدير من الآخرين، كأن تسأل أحدهم عن أحواله فيرد: (وما شأنك أنت؟!) أو تعرض على أحدهم مساعدة فيتجاهلك ويتركك ويمضي.

والمواقف المحرجة كثيرة، ولابد أن نتوقع حدوثها وبصورة مفاجئة، ولأنها محرجة فقد تقود إلى الارتباك والتوتر وربما الغضب .. والغضب إن لم نسيطر عليه يقودنا حتما إلى سلوك غير مقبول، أو يؤدي إلى نتائج كارثية.

ولأن الغضب يدفعنا إلى أعمال قد ٍنندم عليها فيما بعد، ولأن التخلص نهائيا من المواقف المحرجة غير وارد، كما أن الانضباط خلالها لا يمكن تحققه بنسبة (100%) .. وبالتالي فإن المرء بحاجة إلى التدريب على كيفية السيطرة على هذه المواقف، والتصرف خلالها ببراعة، وعدم التسرع في رد الفعل واتخاذ قرارات إلا بعد هدوء بركان التوتر والارتباك.

أيضا لابد أن نفرق بين القدرة على حل سريع يخلصنا من الموقف المحرج، وبين حل جذري يعالج عدم تكرر هذا الموقف من قبل الآخرين، فإذا تعامل الأب – مثلاً – مع الابن المستفز وغير المنضبط بالسب والشتم والعقاب فإنه بهذا الأسلوب يحاول التخلص من الموقف المحرج الذي سببه الابن، لكنه سيكتشف فيما بعد أن المشكلة مستمرة، وأن أفضل طريقة لمنع تكرارها هو العلاج التربوي والسلوكي .. وهذا ينطبق على كافة المواقف التي نمر بها في حياتنا اليومية، في المدرسة والبيت ومكان العمل.

كيفية الخروج من المواقف المحرجة

  1. الاعتذار الاعتذار إن شعرت بالإحراج بسبب شيء فعلته مع شخص آخر، اعتذر وكن صادقًا في اعتذارك، ولا تطِل في الأمر، ولكن اجعل الشخص يعرف أنك آسف بحق دون أن تتحدث كثيرًا، وتجنَّب الإفراط في الاعتذار.
  2. اضحك على الموقف الضحك …
  3. دع الأمر يمر سريعًا مرورو الموقف …
  4. تنفس التنفس بعمق

موضوع عن المواقف المحرجة

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
برنامج الدخول للحصص عبر تيمز … طريقة تحضير الطلاب في تيمز
التالي
اوقات الحصص في منصة مدرستي .. مواعيد الحصص مدرستي

اترك تعليقاً