منوعات

معوقات الاتصال الكتابي

معوقات الاتصال الكتابي

معوقات الاتصال الكتابي

ما هي مهارات الاتصال الكتابي

يسمى الاتصال أو التواصل (بالإنجليزية: Communication) ويعرف على أنه نقل المعلومات ، والمفردات  من مكان ، أو شخص ، أو من مجموعة إلى آخر ومن مكان آخر من خلال  التحدث ، أو الكتابة ، أو وسائل أخرى يمكن من خلالها نقل المشاعر ، والأفكار  التي يشعر بها المرسل إلى المستقبل ، ويجب أن يكون داخل التواصل مرسل ومستقبل ، ورسالة واحدة على الأقل يريد المرسل أن يرسلها للمستقبل ، وقد يظن البعض أن الأمر بهذه الطريقة سهل ، ولكن لابد حتى يكون الاتصال مفيداً أن يتضمن كل ركن من أركان التواصل مجموعة من الشروط ، والقواعد حتى تصل الرسالة للمستقبل أين كانت ما تضمنه هذه الرسالة معلومات ، أو أفكاراً ، أو  عواطف ، كما يوجد مجموعة من الوسائل الخارجية التي مكن لها أن تؤثر في جودة هذه الرسالة ، منها :  العواطف ، والوضع الثقافي، والوسيلة المستخدمة للتواصل ، ومكان تواجد أطراف الاتصال ، لذلك فهناك الكثير من المؤسسات حول العالم تطالب بأن يكون العامل بها لديه القدرة على التواصل مع غيرة من خلال أحد الوسائل المتاحة للتواصل .

مهارات التواصل

فيما يلي بعض من مهارات التواصل الفعّال:

  1. المهارات التعبيرية: هي المهارات المتعلقة بتعابير الوجه أثناء نقل المعلومات، والأفكار إلى الآخرين، وهي مهارات تساعدُ على إيصال المعلومات التي لا نستطيع إيصالها بالكلام وحسب.
  2. مهارات الاستماع والإنصات: تتضمن حُسنَ الاستماع لكلام الطرف الآخر، دون مقاطعته، حتى يتمكّن من إيصال ما يريده بشكل كامل، وتجنّب حصول اللبس في الفهم بسبب مقاطعة حديثه، وفيما يلي بعض النصائح الضرورية من أجل التواصل الفعّال مع الآخرين:
  1. تكوين انطباع جيّد عند الطرف الآخر، فهو أساس لعملية التواصل الفعّال.
  2. التعبير عن الأفكار بشكل دقيق، والاستشهاد بالأدلة، والبراهين.
  3. استخدام لغة الجسد بشكل جيّد.
  4. تجنّب سرعة الانفعال، ومحاولة التحكّم، وضبط النفس.

مكونات الاتصال الكتابي

الاتصال الكتابي هو نشاط مبتكر يتطلب الكثير من الخيال والجهد للوصول إلى المنتج النهائي. في حين أن التواصل الشفوي تلقائي ، يعتمد التواصل الكتابي على جهد واعي. دعونا نأخذ مثالاً للتقرير الذي نريد تقديمه.

يجب علينا أولاً جمع كل المعلومات اللازمة وترتيبها بترتيب منطقي ثم الكتابة بحرص شديد. يجب أن نكون حذرين في كل خطوة. هذا ليس الحال دائما مع الرسائل المنطوقة أو غيرها من أشكال الاتصال الشفوي. تعكس الرسائل والتقارير ، التي يتم إنتاجها بشكل جيد ، صورة المنظمة. كلما كان المؤلفون أكثر إبداعًا وإبداعًا ، أصبحوا أكثر سطوعًا صورة الشركة

ومن الخصائص المهمة الأخرى للاتصالات الكتابية عامل الوقت الذي يشارك فيه. تصل الرسائل الشفهية في وضع وجهاً لوجه أو عبر الهاتف إلى المتلقي على الفور وتكاد تأتي التعليقات على الفور. هذا ليس هو الحال مع التواصل الكتابي.

يجب على المرسل أن يخطط لرسالته ، أي حرفًا أو تقريرًا بعناية ويرميزها بعناية كبيرة. ثم يرسلها إلى الشخص الذي يقصده. يأخذ المتلقي وقته الخاص في فكها. ثم يعطيها تفكيرًا دقيقًا أو يصفيها من خلال عقله ويخطط لرد فعله. إن إرسال الرد أو تعليقاته عليه سيستغرق بعض الوقت. لذا يجب أن نضع في الاعتبار أن التواصل الكتابي هو نشاط مستهلك للوقت.

الاتصال الكتابي المراسلات

الاتصال الكتابي المراسلات، الاتصال الكتابي هو من أهم الاجراءات التي يقوم بها الشخص في الوظيفة التي يعمل بها سواء على الصعيد الشركات الخاصة والعامة، والمراسلات الكتابية هي اتصال مباشر ما بين شخصين عن طريق الكتابة وهي من أكثر الوسائل انتشارًا في الوقت الحاضر والتي لا يمكن العمل على الاستغاء عنها بشكل كبير، نظرًا للأهمية الكبيرة للاتصالات الكتابية والمراسلات، ومن خلال موقعنا سؤال وجواب سنقدم لكم بعض من المعلومات عن الاتصال الكتابي والمراسلات وبحث كامل العناصر.

الاتصال الكتابي المراسلات

هو العمل المكتبي الذي يقوم على أساس كتابة نص والعمل على ارساله إلى الجهة المستلمة، وحيثُ يعد هذا العمل من أهم الانشطة التي تقوم عليها المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل الوصول إلى الاهداف السامية التي تكون ضمن الخطة الاستراتيجة لها وهي من خلال عدد من الاعمال التي تمارس بشكل دوري ويومي في المؤسسات.

أهمية العمل الكتابي المراسلات

العمل الكتابي له أهيمة كبير في العمل على توثيق العديد من الطلبات للمؤسسات بشكل ورقي والكتروني، وتساعد المراسلات الكتابية على توفير الكثير من الوقت والجهد في ارسال المعلومات إلى الجهة التي تريد الارسال إليها، وهناك العديد من الاسباب التي تعود بالأهمية الكبيرة للمراسلات الكتابة وهي التي سنذكرها لكم:

  1. تعمل على حماية حقوق المنظمة من خلال توثيق المراسلات المكتوبة
  2. .تساعد في تمثيل العديد من الخطابات ورسائل التهنئة والدعوات في تنمية التواصل مع الاخرين
  3. المساعدة في عرض الافكار وتبادلها وامكانية التعديل عليها والازدهار بها

الاتصال الكتابي ويكيبيديا

لتصفحها اضغط هنا

عيوب الاتصال الكتابي

  1.  يبني فوضى لا يمكن السيطرة عليها من الأوراق والملفات. يكلف الكثير للمنظمات.
  2.  إنها مضيعة للوقت. ردود الفعل الفورية غير ممكن.
  3. أنها مكلفة من حيث المال وساعات العمل.
  4. يصبح غير فعال في أيدي الناس الفقراء في التعبير.
  5. غياب التوضيح الفوري. في الختام ، يمكننا القول أن الاتصالات المكتوبة تظل العمود الفقري لمنظمة ما ؛ مهما كانت عيوبها أو قيودها. تقريبا جميع الاتصالات الرسمية مكتوبة.

معوقات الاتصال الكتابي

هناك أيضًا العديد من العوائق المحتملة المرتبطة بالتواصل الكتابي. على سبيل المثال ، على عكس التواصل الشفهي، حيث يتم تبادل الانطباعات و ردود الفعل على الفور ، لا يتلقى المرسل تعليقات فورية على رسالته. هذا يمكن أن يكون مصدرا للإحباط وعدم اليقين في حالات الأعمال التي تكون فيها الاستجابة السريعة مطلوبة. بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما تستغرق الرسائل المكتوبة وقتاً أطول في التأليف ، و ذلك بسبب طبيعتها المليئة بالمعلومات و الصعوبة التي يواجهها العديد من الأفراد في تأليف مثل هذه المراسلات. بيد أن العديد من الشركات اتخذت موقفاً استباقياً في معالجة المسألة الأخيرة. و مع إدراكها للعدد الكبير من العمال الذين يعانون من قدراتهم في الكتابة ، فقد بدأت بعض الشركات في تقديم دورات كتابة في الموقع أو في ورش كتابة الأعمال التي تقدمها منظمات التدريب المهني و الكليات وبرامج التعليم المجتمعي.

مهارات الاتصال الكتابي PDF

لتحميل الملف أضغط هنا

السابق
معوقات الاتصال الفعال ppt
التالي
تطبيقات مهارات الاتصال

اترك تعليقاً