تنمية بشرية

ماهي المهارات الصلبه

ماهي المهارات الصلبه

المهارات الصعبة هي نوع من أنواع المهارات الشخصية التي تنقسم إلى نوعين، المهارات الصلبة و المهارات الناعمة ، وتعرف المهارات الصلبة بأنها القدرات المكتسبة التي يتم اكتسابها وتعزيزها من خلال الممارسة والتكرار والتعليم، في الأعمال التجارية، تشير المهارات الصعبة في أغلب الأحيان إلى أساسيات النمذجة المالية والمحاسبة

المهارات الصلبة أو ( Hard Skills ) هي المهارات ذات القواعد الصارمة أو الثابتة والتي لا تتغير ، وحتى إذا تعرضت لأي عوامل خارجية أو داخلية أو طبيعية مهما كانت فهي لا يمكن أن تتغير ، فهي لا تتميز بالمرونة بل هي جامدة وثابتة ، وبرغم ذلك فإن هذه المهارات قد تواكب التطورات ولكن برغم ذلك تبقى قواعدها ثابتة مهما تعرضت لعوامل أخرى ، ومن أمثلة هذه المهارات مهارة استخدام الأجهزة التعليمية ، فهذه المهارة هي من المهارات الصلبة فهي تبقى نفس المهارة حتى إذا تغير الزمان أو المكان أو الظروف المحيطة ، وذلك لأن خطوات تشغيل هذه الأجهزة هي ذاتها لا تتغير تبعا للظروف المحيطة .

وكذلك مهارة المحاسبة أو تعلم عملية المحاسبة ، هي من المهارات الصلبة حيث أن عملية المحاسبة لها قواعد صلبة وخطوات محددة لا تتغير ، حتى مع تغير الزمان أو المكان ، أي أنه يمكن تعريف المهارات الصلبة على أنها قدرات محددة يمكن قياسها ، وذلك مثل القراءة والكتاب والحساب ، وهي بذلك تكون عكس المهارات الناعمة فهي لا تسير على قواعد ثابتة ، فمن أمثلة المهارات الناعمة السلوكيات والاستماع والتحدث والتعامل مع الغير .

أثر المهارات الناعمة

تعرف المهارات الناعمة بأنها تلك المهارات التي يبحث عنها سوق العمل في الخريجين من البرامج التعليمية المختلفة وبما أن هناك مهارات ناعمة، فبطبيعة الحال هناك مهارات صلبة وتتمثل في المؤهلات والخبرة، وهذه المهارات الصلبة نحتاج منها 15% بينما المهارات الناعمة نحتاج منها 85%، وسنتطرق للمهارات الناعمة لأهميتها في الوقت الحالي.

وتتميز المؤسسات التي تعمل في مجال صناعة التقنيات العالية بوجود موظفين لديها يتمتعون بمهارات ناعمة، لما لهم من قدرة على الإبداع والابتكار  وفي هذا السياق كشف موقع “لينكد إن” الشهير  عن عشر مهارات ناعمة مطلوبة، تشمل: التواصل، والتنظيم، والعمل الجماعي، والدقة، والتفكير النقدي، والمهارات الاجتماعية، والإبداع، والتواصل بين الأفراد، والقدرة على التكيف، والشخصية الودودة.

ووفقا لآراء 291 مدير توظيف، استطلع “لينكد إن” آراءهم، أكدوا أنَّ أصحاب العمل  يعانون من العثور على موظفين ذوي مهارات ناعمة مناسبة؛ إذ أكد 58 % منهم أن النقص في المهارات الناعمة بين موظفيهم كان يحد من إنتاجية الشركة.

فيما أشارت دراسة أجرتها مؤسسة BC Tech التابعة للحكومة الكندية على مدى 5 سنوات  إلى وجوب ملء الثغرات، لكن الحل يتجاوز مجرد الكم،؛ إذ يجب أيضًا إدراج المواهب التقنية  في احتياجات شركات بي سي؛ ما يعني أن من يدخلون قطاع التقنية، يجب أن يتمتعوا بمزيج من المهارة التقنية والمهارات الناعمة؛ إذ يمكن تتبع وقياس المهارات الناعمة؛ مما سيكون له أثر هام على القيادة والتطوير الخلَّاق خلال مراحل التطور بشركات التقنية العالية.

لماذا المهارات الناعمة مهمة

قد تكون عبقريًا أو ملمًا بأحدث النتائج والتي توصل إليها العلم، وقد تكون نابغة في مجال معين، لكن هذا كله، رغم أهميته الكبرى، لا يضمن لك النجاح، ما ينقصك هو المهارات الناعمة تلك التي لا تقل أهمية عن مواهبك العلمية الأخرى، والتي تلعب دورًا محوريًا في قبول مرشح ما لوظيفة ورفض آخر.

أشارت منظمة (NACE) إلى أنه عندما طُلب من أصحاب العمل تحديد الصفات التي يبحثون عنها في المرشحين أعطوا أعلى درجاتهم للسمات الثلاث التالية: مهارات التواصل الكتابي (82%)، مهارات حل المشكلات (80.9%)، القدرة على العمل ضمن فريق (78.7%).

ويمكن النظر إلى المهارات الناعمة أو المهارات الشخصية على أنها مزيج من السمات الشخصية، والسلوكيات والمواقف الاجتماعية، التي تسمح للناس بالتواصل بفعالية، والتعاون، وإدارة الصراع بنجاح. ويميل الأشخاص ذوو المهارات الناعمة الجيدة إلى أن يكون لديهم وعي قوي بالموقف الحالي، والذكاء العاطفي؛ الذي يسمح لهم بالتنقل في بيئات العمل الصعبة مع الاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية.

مهارات القيادة الناعمة

  1. الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) وتتمثل هذه المهارة في قدرتك على اكتساب حضور وبناء علاقات مع الآخرين وقدرتك على التكيف مع كل ما يحيط بك، فمن الأهمية بمكان عندما تعمل أن تدرك كل ما يحيط بك في بيئة عملك وتتكيف معه وتبني قنوات الإنسجام مع ما تعمل.
  2. مهارات التواصل Communication Skills لا شك أن القدرة على التواصل هي جواز سفرك إلى العمل. فلو كان لديك أفضل الأفكار في العمل، فإن عدم قدرتك على إيصالها للآخرين يجعلها عقيمة وبلا نفع، لذا يجب أن تصقل مهارات تواصلك بشكل دائم.
  3. صنع القرار Decision Making الشخص الحازم مطلوب في كل مكان وعلى كافة المستويات، ولا شك أن القدرة على صنع القرار تكتسب أهمية أكبر في كل مستويات الإدارة خاصة العليا منها وهو ما يسهل لك صعود السلم الوظيفي. إن المماطلة في تحديد الموقف وتأجيل اتخاذ القرار إلى ما لا نهاية هما ألد أعداء التطور الوظيفي.
  4. الاستقامة Integrity مفهوم الاستقامة في العمل يعني الإلتزام بالأخلاق المهنية والقواعد المحددة للعمل وتنفيذ كل ما تقول إنك سوف تفعله، والإقرار بخطئك عندما يتضح لك أنك اتخذت قراراً خاطئا، فالناس تحترم المستقيمين أكثر من الذين يتملصون من الأخطاء ليلقوها على عاتق غيرهم.
  5. مهارات القيادة Leadership Skills وهي قدرتك على الإمساك بزمام الأمور وتنفيذ المشروعات التي كلفت بها، وقدرتك على تخصيص المهام لفريقك وتوجيههم في أداء أعمالهم ، وقد يكون أحد ملامح القيادة استعدادك لتطوير معارفك التخصصية وتحقيق أهداف العمل المطلوبه منك.
  6. التركيز Focus التركيز أحد أهم مهارات العمل سواء كان في اللحظة التي تؤدي فيها مهمة ما أو على صعيد برنامج عملك طويل الأجل، ويتمثل في قدرتك على الإنتباه في بيئة العمل و عدم الالتفات لكل شاردة ووارده من شأنها تشتيت أفكارك وتضيع أوقاتك.
  7. إدارة الوقت Time management السر في إدارة الوقت هو الإنضباط الذاتي في انجاز المهام، وهذه المهارة تحتاج لقوة إرادة وعزيمة عالية. وبالتالي تتمثل قدرتك على وضع جداول زمنية منطقية لإنجاز خططتك ومهامك والإلتزام بها من مهارة إدارة الوقت.
  8. مهارة بناء فرق العمل Building teamwork تتمثل في قدرتك على العمل ضمن فريق واحترام وحدة الفريق وتقديم كل العون لتحقيق الهدف المشترك ، مع الإقتناع بوضع المصالح والأهداف الشخصية جانباً والحفاظ على العلاقات الإنسانية ضمن الفريق.
  9. مهارة حل المشكلات Solving Problems تتمثل في قدرتك على تحليل وتقييم المواقف وقدرتك على ربط المعلومات للوصول إلى أفضل الحلول واتخاذ القرار باختيار أفضل حل وفي الوقت المناسب.
  10. التوازن Balance ربما يكون العنصر الأهم في تحقيق النجاح الوظيفي هو الاحتفاظ بدرجة تـوازن عالية. ولا يمكن لأحد سواك تحديد نمط التوازن الذي ينفعك لكن من المهم أن تحقق التوازن بين أداء مهماتك الوظيفية والاستمتاع بحياتك الخاصة.

المهارات الناعمة في التدريس

يستخدم مصطلح المهارات الناعمة للإشارة إلى موضوعات ذات علاقة بالإدارة، وبالعلاقات الإنسانية في حياة الناس بشكل عام وفي بيئة العمل بشكل خاص. من هذه المهارات مثلاً، التحفيز، التقدير، المشاركة، التواصل، العمل مع فريق، التكيف، الموضوعية، التفاوض، التنظيم، التفكير الناقد، وحل المشكلات.

إذا كان الحديث عن هذه المهارات في بيئة العمل حديثاً مكثفاً لا ينقطع، وهو حديث مبرر يعكس أهميتها. ماذا عن الحديث عن هذه المهارات والتدريب عليها وممارستها في بيوتنا ومدارسنا وجامعاتنا. أليس هذا التأسيس هو ما ستظهر نتائجه في الحياة وفي بيئة العمل؟

في المدارس، حين يقوم المعلمون بممارسة المهارات الناعمة مع الطلاب مثل التقدير والتعبير عن الشكر والإنصات، والمشاركة مع الطلاب في تنظيم فعالية معينة أو في حل مشكلات تعاني منها المدرسة، هذا الدور التربوي دور عملي من المتوقع أن يكون له تأثير في غرس الثقة بالنفس أولاً وفي تنمية هذه المهارات واستمرارها ملازمة للسلوك.

في الجانب الآخر حين ينتقل الطالب من داخل الفصل إلى فضاء المدرسة وفضاء المجتمع، حين ينتقل من النظرية إلى التطبيق فسوف يكتسب مهارات ترسخ وتستمر. لا تحدث الطالب عن المشاركة، دعه يشارك، لا تحدثه عن حل المشكلات، دعه يساهم في حلها، لا تحدثه عن النظافة، دعه يشارك في نظافة المدرسة. كيف ننمي لدى الطالب مهارة الموضوعية، والتفكير النقدي إذا كنا نمارس دوراً يتناقض مع هذه المهارات كأن نحرمه فرصة طرح الأسئلة ونريده مستمعاً صامتاً متلقياً دون نقاش حتى يقال عنه طالب مؤدب. ما هو معيار الأدب، هل الطالب الذي يتلقى دون مناقشة هو المؤدب؟ هل الطالب المؤدب هو الذي يوافق على كل ما يقوله المعلم؟ كيف سيكتسب مهارة الموضوعية إذا كان لا يمارسها، أو إذا كان المعلم نفسه لا يمارس هذه المهارة؟ هل سيكتسب الطالب المهارات الناعمة إذا كان المعلم لا يمتلك هذه المهارات؟

هذا هو الدور الذي يجعل المدرسة بيئة للتعليم والتربية والتدريب خاصة مع تطور تقنيات التعليم وسهولة الوصول إلى المعرفة. أصبح ما يرسخ المعلومة مشاركة الطالب في الوصول إليها، وما يكسب مهارة التفكير الموضوعي وتنمية الثقة بالنفس واتخاذ القرارات أن يشارك الطالب في الحوار أو في حل المشكلات أو تنظيم الفعاليات. ستكون هناك أخطاء وهي الطريق إلى التعلم واكتساب المهارات التي يحتاجها الطالب في حياته العملية وعلاقاته الاجتماعية.

Soft skills

Soft skills are a combination of people skills, social skills, communication skills, character or personality traits, attitudes, career attributes, social intelligence and emotional intelligence quotients, among others, that enable people to navigate their environment, work well with others, perform well, and achieve …

كتاب المهارات الناعمة

لتحميل الملف اضغط هنا

Soft skills PDF عربي

لتحميل الملف اضغط هنا

.

السابق
ماهي المهارات الناعمة
التالي
الهوايات في السيرة الذاتية .. طريقة كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية

اترك تعليقاً