التغذية

فوائد ورق الصفصاف للتخسيس و المعدة و العين

فوائد ورق الصفصاف

أشجار الصفصاف هي نباتات تعيش في المنطقة المعتدلة والمنطقة القطبية، تنمو كالأشجار والشجيرات، ولحاء الصفصاف يأتي من هذه الأشجار وهو يحتوي على العديد من الفوائد العلاجية، تنمو أشجار الصفصاف في جميع أنحاء العالم باستثناء أستراليا والقارة القطبية الجنوبية. لورق الصفصاف فوائد عديدة للتخسيس و المعدة و العين سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد ورق الصفصاف للتخسيس

تعتبر أوراق الصفصاف من الأعشاب المهمة أثناء التخسيس، حيث أنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة والنشاط والحيوية التي يحتاجها الجسم لفقدان الوزن، كما يتم استخدام أوراق الصفصاف لحرق الدهون مما يساعد في القضاء على السمنة وخاصة لمن يعانون من العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة.

ويمكنك غلي كمية من أوراق الصفصاف وتركها لتبرد تماما وتحليتها بالعسل على حسب الرغبة، ويتم تناولها مرتين في اليوم في الصباح والمساء، مما يساعد على حرق الدهون بشكل أفضل ويساهم في كبح الشهية مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد ورق الصفصاف للعين

يساعد نبات الصفصاف على تقوية وتنمية البصر وعلاج و دواء مشاكل وعيوب العيون لاحتوائه على الصمغ.

فوائد الصفصاف للمعده

يفيد ورق الصفصاف في علاج و دواء مشاكل وعيوب الجهاز الهضمي والتنفسي حيث أنه مسكن للمغص وطارد للبلغم ومعالج للإسهال والدوسنتاريا إذ إنّه ذو تأثير ونتائج قابض كذلك فهو مقوي للمعدة والأمعاء ومظهر للجسم، كما أنّه يعالج مرض الانسداد الرئوي والربو التحسسي والزكام والتهاب الجيوب الأنفية والشخير أثناء النوم والتهاب الأنف والصدر والتهابات الأذن وآلامها.

فوائد ورق الصفصاف لعلاج الغضروف

  • يعالج آلام  الإنزلاق الغضروفي.
  • يسكن آلام اسفل الظهر.
  • يساهم في علاج التهاب المفاصل المحيطة بالعمود الفقري.
  • يخفف آلام المفاصل وعضلات الجسم.
  • يعالج التواء المفاصل المسببة إصابة الغضروف.
  • يعالج هشاشة العظام/ ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة العظام والغضاريف.
  • يحد من التهاب الكيس الزلالي المفصلي، الذي يسمح بحركة الغضروف بطريقة صحيحة.

يمكنك مشاهدة فوائد الفسيخ للرجال و النساء و المعدة و اضراره

فوائد لحاء الصفصاف للشعر

حيث يمتلك لحاء الصفصاف خصائص ضرورية لتقشير فروة الرأس، مما يساعد على إزالة الأوساخ والبكتيريا، وتراكم المنتجات من فروة الرأس، كما ويساعد على نقل خلايا الجلد الميتة، ويساعد لحاء الصفصاف في منتجات الشعر أيضًا على التحكم في إفراز الدهون الزائدة على فروة الرأس والتي قد تُسبب الحكة والتهيُج، وهذا سيجعل خصلات الشعر في النهاية تبدو صحية ومتوازنة.

مستخلص لحاء الصفصاف مفيد لفروة الرأس، في حال تم التعامل مع قشرة الرأس وفروة الرأس الدهنية، وبفضل خصائصه القابضة، يساعد المستخلص على تقشير فروة الرأس، كما هو الحال مع البشرة الدهنية، فهو يساعد في فروة الرأس الدهنية؛ لأنه منظف لطيف ومناسب أيضًا للبشرة الحساسة، كما يساعد مستخلص لحاء الصفصاف على موازنة الدهون وترطيب الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد العسل للصدر و المعدة و الاعصاب و الوجه

فوائد حمض الصفصاف للبشرة

حمض الصفصاف أو المعروف علمياً بحمض الساليسيليك وهو أكثر الأحماض استخداماً في مجالات الصيدلة والتجميل، وذلك لقدرته الهائلة على علاج البشرة ومشاكلها، بالإضافة إلى استخداماته الجمالية وأول من استخدم لحاء شجر الصفصاف لعلاج البشرة ومشاكل الجلد هم الهنود، ومن أهم فوائد حمض الصفصاف للبشرة:

  • يقلل من أضرار التعرض للشمس الحارقة مثل الاحمرار والهياج ويعمل على ترطيب البشرة وتجديد خلاياها، وبالتالي يؤخر من ظهور التجاعيد ويقلل من علامات تقدم السن.
  • يقلل حمض الساليسيليك ممزوجاً مع حمض الجليكوليك من ظهور الشعر الذي ينمو تحت الجلد.
  • يدخل حمض الساليسيليك في مكونات تحضير المستحضرات المقشرة للبشرة، سواء كانت تستخدم للبشرة العادية أو البشرة التي تعاني من مشاكل جلدية مثل حب الشباب.
  • يعمل على تفتيح البشرة، لذلك يدخل في صناعة كريمات التفتيح، والتي تستخدم لتفتيح البشرة والأكواع والركب.
  • يعمل كمقشر للبشرة، حيث يقوم هذا الحمض بقشط طبقات الجلد الميتة وذلك في حالة الإصابة بمسمار في القدم أو الصدفية.
  • علاوة على ذلك يساعد على تفتيح مسام فروة الرأس وبالتالي يقلل من القشرة ويقوي بصيلات الشعر.
  • يجعل حمض الساليسيليك البشرة أكثر عمراً وذلك من خلال تقشير الطبقات العليا للبشرة، وتجديد بروتين الكرياتين في البشرة.
  • يعالج حب الشباب ويساعد في إزالة الآثار الناتجة عنه.
  • يخلص البشرة من الالتهابات والجراثيم، وذلك عن طريق مسح مكان البثور به.
  • يعمل حمض الساليسيليك على توحيد لون البشرة ويتخلص من التصبغات أو البقع الناتجة عن الشمس.
  • يمنع ظهور التجاعيد وكذلك يمنع الاحمرار ويخفف من آثار لدغات الحشرات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عرف الأسد للقولون و الدماغ و مرضى التوحد

فوائد لحاء الصفصاف

تساعد في علاج آلام أسفل الظهر

تحتوي أوراق ولحاء الصفصاف على الساليسين، الذي يساعد في تخفيف آلام أسفل الظهر. حيث تتراوح الجرعة الموصى بها بين 60 و240 ملغ من الساليسين يوميًّا.

تقلل من الصداع النصفي

لحاء الصفصاف الأبيض له تأثير طويل الأمد على الصداع والصداع النصفي، ويقلل الساليسين من التوتر في الأوعية الدموية التي تسبب الصداع والألم.

يقلل من آلام والتهاب المفاصل

يمكن أن يكون لحاء الصفصاف علاجًا فعالًا للحد من آلام والتهاب المفاصل عن طريق تثبيط إنزيمات الأكسدة. وبالتالي التقليل من التورم. واحتواء نبات الصفصاف على البروستاجلاندين يقلل من الالتهاب. وبالتالي يقلل من الألم المصاحب له، ووجدت دراسة نُـشرت في مجلة «أمراض الروماتيزم» أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام الذين تناولوا خلاصة لحاء الصفصاف، انخفضت آلامهم بنسبة 14%.

يمنع النوبات القلبية

إن الصفصاف الأبيض يحتوي على الساليسيلات، التي تحسن من عمل القلب كما يفعل الأسبرين. حاول ألا تتناول كميات كبيرة من خلاصة الصفصاف حيث إنه يمكن أن ينقص من الدم لديك، ويجعله عرضة للتجلط.

علاج الحمى

يستخدم لحاء الصفصاف تقليديًّا لعلاج الحمى والبرد، تستطيع أن تحضر الشاي المصنوع من مستخلص الصفصاف الأبيض، وتتناوله من 2 إلى 3 مرات في اليوم، يساعد ذلك في علاج الحمى والإنفلونزا.

يخفف من وجع الأسنان

أوراق الصفصاف لديها نشاط مضاد للالتهابات، مما يؤدي إلى تخفيف وجع الأسنان، وإن غلي أوراق الصفصاف، والغرغرة بها يقلل من الالتهاب في اللثة ويقلل من الألم.

يمكنك الاطلاع على فوائد شجرة الصفصاف في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد خميرة الخبز للمعدة و التسمين و طريقة شربه
التالي
فوائد زبدة الشيا الخام للشعر و الوجه و البشرة الدهنية و اضراره

اترك تعليقاً