التغذية

فوائد عصير الفريز للبشرة و الكلى

فوائد عصير الفريز

الفريز من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والمرغوب من جميع الفئات حتى الأطفال الصغار يحبونها، وتستخدم في صناعة الحلويات والجاتوهات وهناك المربى المصنوع من الفريز له من الفوائد والمزايا الكثير حيث يوجد في الفريز فيتامين “سي” والحديد والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكما أنها تنشط وتحمى القلب وخلاياه وتساعد على التئام الجروح ولعصير الفريز فوائد أخرى سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد عصير الفريز للبشرة

يقدّم عصير الفراولة العديد من الفوائد الجماليّة للبشرة، وهي كالآتي:

  • يعمل على تخليص البشرة من البثور وحبّ الشباب.
  • يقي البشرة ويخلصها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة؛ لغناه بمضادات الأكسدة.
  • يعمل على إزالة الهالات السوداء الموجودة في البشرة.
  • يخلّص البشرة الدهنيّة من الدهون الزائدة والمتراكمة في مسام البشرة.
  • يمكن استخدام عصير الفراولة لتنظيف البشرة به، فهو يعمل على إزالة الخلايا الميّتة المتراكمة على سطحها، كما يخلّصها من الجلد الميّت.
  • يغذّي البشرة ويرطّبها ويجعلها أكثر نعومةً ونضارةً.
  • يفتّح البشرة.
  • يخلّص البشرة من البقع الداكنة.
  • يقي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد لغناه بمضادات الأكسدة.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد عصير الفريز للكلى

تحتوي فاكهة الفراولة على فيتامين سي والحديد والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، ويساعد تناولها في تنشيط القلب وحماية خلاياه من التلف وتسريع التئام الجروح.

كما للفراولة فوائد خاصة على صحة الكلى، بفضل محتواها العالي من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، خصوصاً خلايا الكلى.

وينصح مرضى الكلى بتناول الفراولة كونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو يخغضون للغسيل الكلوي. ويساعد تناول الفراولة من قبل هؤلاء المرضى، في تقليل مستويات ضغط الدم لديهم، بشرط استشارة أخصائي التغذية قبل وضع الفراولة ضمن النظام الغذائي لهم.

فوائد عصير الفريز للاطفال

نقدم لك فوائد الفراولة للأطفال، التي تتمثل فيما يلي:

1. مغذية للأطفال

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأمر الذي يجعلها من ضمن أهم فوائد الفراولة للأطفال.

إذ تحتوي على الفيتامينات والألياف، ومستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، الضرورية لصحة طفلك.

كما تعتبر الفراولة من قائمة الأغذية الخالية من الصوديوم، والكوليسترول، والسعرات الحرارية.

وهي تصنف من بين أفضل الثمار احتوائًا على مضادات الأكسدة، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للمنغنيز والبوتاسيوم . تشتمل ثماني حبات من الفراولة على فيتامين C أكثر من البرتقال.

2. معززة للمناعة

يجب الحصول على فيتامين C من مصادر خارجية حيث لا يستطيع جسم طفلك معالجته بمفرده.

 تعد الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساعد طفلك في بناء مناعته، والوقاية من الإصابة بأمراض العيون.

3. ضروري للعظام

يعتبر الكالسيوم من الأمور الضرورية التي عليك توفيرها لطفلك، فهو يساعد في نمو العظام وتحسين عمل القلب والعضلات والأعصاب عند الطفل، من ضمن فوائد الفراولة للأطفال أنه مصدرًا غنيًا بالكالسيوم.

4. مفيدة للهضم

يمكن أن يحسن الفوسفور الموجود في الفراولة عملية الهضم عند طفلك، ويساعد في إصلاح الخلايا، وكسر البروتين المسؤول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم طفلك.

5. تحمي الكبد

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع تلف الكبد.

6. يعزز صحة الدماغ

تعتبر الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك، الضروري لنمو دماغ طفلك، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

7. مفيدة لمرضى السكري

الفراولة هي خيار فواكه صحي للأطفال الذين يعانون من مرض السكري، إذ يساعد محتواه من الألياف في تنظيم مستوى سكر الدم، ويحافظ على استقراره من خلال تجنب ارتفاعه وانخفاضه الحاد عن المعدل الطبيعي.

يمكن للألياف أن تزيد من شعور طفلك بالشبع لفترة طويلة بعد تناول الطعام، الأمر الذي يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، مما يدعم إدارة الجلوكوز ويقلل من خطر ارتفاع سكر الدم.

تشاهد ايضا فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد عصير الفريز بالحليب

  • يعد من المشروبات الطبيعيّة المفيدة جداً لصّحة الحوامل؛ لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يقي من التشوهات الخلقية والعيوب التي تصيب الأجنة. كما يقوّي صحة الحوامل بشكل عام.
  • يحافظ على الصّحة الفموية، ويقوي الأسنان، حيث يساهم في تبييضها. كما يقوّي اللثة ويمنع التهابها، ويعالج مشاكل اللسان.
  • يحسن مزاج الإنسان ويقي من تقلبات الحالة المزاجية، ويقلّل إلى حد كبير الاكتئاب، كما يعالج الصداع.
  • يعتبر من أقوى المشروبات التي تحتوي على الخصائص المضادة للتأكسد. و يساهم بالتالي في مقاومة الطفرات والشقوق والجذور الحُرة التي تتسبب في الانقسام غير الطبيعيّ لخلايا الجسم، وتزيد بالتالي احتمالية الإصابة بمرض السرطان.
  • يعزز قوة الدم في الجسم؛ كونه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد حيث يرفع معدّل الهيموغلوبين في الدم.
  • يقوي الشعر ويمنع تساقطه، ويقي من ضعف الكثافة والتقصف.
  • يقوي العظام والأسنان، كونه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم المعدني، الذي بدوره يقي من هشاشة العظام، مما يجعله من المشروبات المهمة للأشخاص الكبار في السن وللأطفال أيضاً.
  • يعزز وصول الأكسجين إلى الخلايا في الجسم، مما يزيد مستوى الطاقة، ويقي من التعب والإرهاق.
  • يقوي القدرات الدماغية؛ لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يعزز نقل الإشارات العصبية.
  • يزيد مستوى الخصوبة ويمنع العقم.
  • يمنع ظهور علامات الشيخوخة، مثل الشيب، التجاعيد، والخطوط الدقيقة.
  • يقي من أمراض القلب والشرايين، وخاصة في حال تمّ مزج الحليب منزوع أو قليل الدسم مع عصير الفراولة حيث يسهل تدفق الأكسجين إلى الدم.
  • يعد جيداً للأشخاص الذين يعانون من داء أو مرض السكري. حيث تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر لا تزيد عن خمس بالمئة من تركيبتها الكلي. كما تعد غنية جداً بمركب الكيرسيتين الذي يقاوم كافة الأعراض المرافقة لمرض الشكري، ويخفف تحديداً مشاكل شبكية العين، والمضاعفات التي تصيب الكلى.

فوائد الفريز للمعدة

وجد الباحثون أن غشاء المعدة (البطانة الواقية) يمكن حمايته من الأذى عن طريق تناول الفراولة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتخثر) في الفراولة، على تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء. لوحظ أيضًا أنه إلى جانب مكافحة تكوين القرح،

ساعدت الفراولة أيضًا في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم. كما أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الالتهاب. خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للفراولة كان له نتائج جيدة في مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة. مما يؤدي إلى أمراض معوية، ويعتقد أن تناول الفراولة خيار ممتاز للتحكم في تلف المعدة، وخاصة الناجمة عن استهلاك الكحول.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد الفريز للبشرة

هذه قائمة بأبرز فوائد الفراولة للبشرة:

  • تحارب الشيخوخة

تحتوي الفراولة على حمض يعرف باسم حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) الذي يحارب ضرر الأشعة فوق البنفسجية عن طريق منع الإنزيمات من تدمير الكولاجين، ما يمنع ظهور التجاعيد ويجعل مظهر البشرة صحي ومشرق.

  • تمنع ظهور حب الشباب

قد تساعد الفراولة في التخلص من الدهون المتراكمة في مسام البشرة والمسببة لحب الشباب، فهي من الفواكه الحمضية التي تعزز خصائصها ذلك.

  • تحمي البشرة من سرطان الجلد

كما ذكرنا سابقًا تحتوي الفراولة على حمض الإيلاجيك الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهذا لا يساعد فقط في التخفيف من ظهور التجاعيد وإنما قد يحمي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد.

  • تساهم في تفتيح البشرة

يمكن أن تكون الفراولة فعالة فيما يخص تفتيح لون البشرة والتخلص من الندوب التي يتركها حب الشباب، وذلك كله بفضل حمض الإيلاجيك والعناصر الفعالة الأخرى التي تساهم في ذلك.

  • تخفف الهالات السوداء والتجاعيد حول العيون

تحتوي الفراولة على نسبة ممتازة من فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، ما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، كما أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة بها تساعد على تفتيح المنطقة المحيطة بالعينين وتزيل الهالات السوداء.

  • تحسن صحة البشرة

أحماض الألفا هيدروكسي (Alpha hydroxy) الموجودة في الفراولة تساعد على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة وتنظفها بعمق، كما أنها تعالج مشكلة بهتان البشرة وخشونتها.

كما أن الفراولة تحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) الذي يمكن أن يساعد في تقليل فرط التصبغ والبقع الداكنة، حتى أنه يدخل في منتجات العناية بالبشرة المخصصة لإزالة خلايا الجلد الميتة وشد المسام وتنظيف البشرة من البكتيريا والأوساخ، ما يٌساهم في تقليل ظهور البثور بشكل ملحوظ.

علاوةً على ذلك يساعد فيتامين ج في تهدئة البشرة المتهيجة وتعزيز حيويتها.

فوائد الفريز للمتزوجين

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • علاوة على ذلك حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • علاوة على ذلك زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

تشاهد ايضا فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد الفريز للمرأة

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها الفراولة فقط للنساء، إليك أبرزها في ما يأتي:

1. التخفيف من أعراض الحيض

غالبًا ما تشعر النساء خلال فترة الحيض بأعراض مزعجة، مثل: الرغبة الملحة في تناول الحلويات الأمر الذي قد يتسبب لهن في مشكلات صحية لاحقًا، قد تساهم بعض الأطعمة في التخفيف من حدة هذه الأعراض.

إذ قد يساعد تناول فاكهة الفراولة ذات الطعم الحلو خلال فترة الحيض في تلبية رغبة المرأة في الحصول على السكريات دون رفع مستوى الغلوكوز في الدم عن الحد الطبيعي، الأمر الذي يقلل بدوره من الإصابة بمرض السكري والسمنة.

2. منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

يعد حصول المرأة الحامل على ما يكفيها من حمض الفوليك (Folic Acid) أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجنين من مخاطر الحمل.

إذ يساعد حمض الفوليك في منع إصابة أعضاء الجنين في العيوب الخلقية خاصة الدماغ، فقد يسبب عدم الحصول على الكميات الموصى بها من الطبيب في إصابة الطفل بعد ولادته بخلل في الدماغ والحبل الشوكي، الذي يؤدي بدوره إلى انعدام الدماغ (Anencephaly) والسنسنة المشقوقة في العمود الفقري (Spina bifida).

تصنف الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك بنسبة 10% من المدخول اليومي الموصى به للحامل.

3. الوقاية من سرطان الثدي

تحتوي الفراولة على حمض الإيلاغيك (Ellagic Acid)، وهو مادة كيميائية نباتية تعمل كمضاد للسرطان وتبطئ من تقدم الخلايا السرطانية وتدمر أنواعًا منها، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي الجلد والرئة والمثانة.

كما تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف وفيتامين ج، وهما يساهمان في وقاية الجسم من سرطان المريء والقولون.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد ورق الفجل للكلى و الشعر
التالي
أضرار عصير الفريز للبشرة و الكلى

اترك تعليقاً