التغذية

فوائد بذور دوار الشمس للمراة والبشرة وماهي اضرارها للحامل

فوائد بذور دوار الشمس للمراة والبشرة وماهي اضرارها للحامل

لبذور دوار الشمس فوائد عديدة للمراة و البشرة و الخضوبة فبالاضافة الى طعمه اللذيذ و الشهي يعد من البذور ذات الفائدة الكثيرة لكن الافراص به يؤدي الى اضرار عديدة ايضا وخاصة للحامل حيث سنتطلع خلال المقال على فوئد و اضرار بذور دوار الشمس.

تجربتي مع بذور دوار الشمس

تجربتي مع بذور دوار الشمس: تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، تمامًا مثل المكسرات ، والتي يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن

تتمتع بذوردوار الشمس  بفوائد هائلة تفيد صحة الإنسان لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة ، ولكنها لا تخلو من الضرر إذا أفرط الناس في تناولها.

يمكنك الاطلاع ايضا على طريقة تحميص بزر دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس للمرأة

استخداماته للخصوبة

سواء كنت تحاولين الحمل أو تحسبين الأيام حتى الولادة، فإن الأطعمة التي تتناوليها ستساهم بلا شك في احتمالات نجاحك. إذا كنت أنت وزوجك مهتمين بالحمل فيجب تجربة بذور دوار الشمس التي تزيد الخصوبة.
  • يجب على الرجال جعل صحتهم الإنجابية أولوية قصوى، وتناول بذور عباد الشمس هو الطريقة المثلى للحفاظ على مستويات الحيوانات المنوية المناسبة دون إجراء أي تغييرات غذائية كبيرة.
  • حبات بذور عباد الشمس المحمصة، غير المملحة، غنية بفيتامين E، وهو عنصر غذائي أساسي يزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية.
  • توفر بذور عباد الشمس كميات كبيرة من الزنك وحمض الفوليك والسيلينيوم، وجميعها مغذيات قوية للخصوبة مع فوائد للرجال والنساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على اسباب الشعور بالدوار وطرق العلاج الدوائي والطبيعي له

استخداماته للبشرة

يحتوي ربع كوب من بذور دوار الشمس على 190 سعرة حراري، و 16 غرام من الدهون، و 6 غرامات من البروتين، و 4 غرامات من الألياف، وهناك فوائد كثيرة وعديدة لبذور دوار الشمس للوجه، ومنها:

1- إنتاج صبغة الميلانين: تحتوي بذور دوار الشمس على النحاس الضروري لإنتاج صبغة الميلانين في الجسم، وهي المسؤولة عن إعطاء اللون للبشرة وحمايتها من التّلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

2- حماية الجلد من العديد من الأمراض الجلدية: إذ تشجّع بذور دوار الشمس إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الوجه نتيجة احتوائها على العديد من الأحماض الدّهنية. كما تساهم في الحماية من العديد من الأمراض الجلدية ومُكافحة العدوى الفطرية وتهدئة التهاب الجلد والإكزيما.

3- ترطيب البشرة: حيث ترطّب بُذور دوّار الشمس البشرة بشكل كبير. كما أنّها توفّر حاجز حماية نتيجة احتوائها على حمض اللينوليك.

4- التقليل من حب الشباب: إذ تحتوي بذور الشمس على نسبة قليلة جدّاً من السكر الذي تسبب كثرته حب الشباب. وقد ذكرت بعض الدراسات أنّ إدراج بذور دوار الشمس في النظام الغذائي ضمن كميات معينة يُساعد على تقليل حب الشباب ويُحافظ على نضارة البشرة.

5- تحسين صحة الجلد: أظهرت الدّراسات أنّ فيتامين هـ الموجود في بذور دوار الشمس الذي يعد أحد مضادات الأكسدة يحافظ على البشرة بشكل صحي وقوي فيبقيها شابة.

6- تحسين الصحة العامة للبشرة: وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E والدهون الأساسية التي ترطّب البشرة وتحميها من الشمس والملوثات الخارجية، كما تحمي الجلد من علامات التقدم في السن.

يمكنك الاطلاع ايضا على رجيم الأطعمة النيئة اسرع حميات الدايت وطريقه تطبيقه

أضرار لب عباد الشمس

للحصول على فوائد بذور عباد الشمس يجب تناوله بكميات معتدلة، فإن تم تناولها بكميات كبيرة فستؤدي إلى أضرار أبرزها الاتي: 

  • التعرض للحساسية تجاه بذور دوار الشمس، لذا يجب الحذر منها من قبل الأشخاص الذين يعانون الحساسية من الأطعمة.
  • زيادة احتمالية الإصابة بإمساك شديد أو تراكم البراز لدى البعض أو إسهال شديد.
  • تزايد حب الشباب، وتزايد المشاكل الجلدية.

كما يجب العلم أن بذور دوار الشمس التي تم تحميصها بطريقة خاطئة قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مما قد يضر مرضى الكلى.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفضل رجيم لمرضى الكبد صحي

أضرار بذور دوار الشمس المحمص

1. الاكثار من تناول اللب السورى يزيد من فرص الاصابة بالسمنة حيث انه يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتى تزيد من نسبة الكوليسترول فى الدم.

2. تزيد من فرص الاصابة بارتفاع ضغط الدم وبالتالى تؤثر على الاوعية الدموية وصحة القلب وتعرضه للجلطات والأزمات.

3. يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها تلف الكبد والكلى.

4. يزيد من خطر الاصابة بالديدان.

5. يسبب هشاشة العظام والتهاب فى المفاصل.

6. يسبب مشاكل عديدة للأطفال ويعرضهم للنزلات المعوية.

يمكنك الاطلاع ايضا على تجربتي مع كيتو دايت لإنقاص الوزن بسرعة وأهم نصائح نظام الكيتو 2021

أضرار حب دوار الشمس للحامل

بذور عباد الشمس آمنة عموماً، وتُعد مصدر غني بحمض الفوليك، وحمض الفوليك ضروري لنمو وتطوير صحة الطفل، حمض الفوليك وفيتامين ب الموجود في بذور دوار الشمس يمنعان العيوب الخلقية. ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى الشفة المشقوقة. يمكن أن يؤثر أيضًا على الأم الحامل ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم . لذلك، تأكدي من أن وجبتك تحتوي على كمية لا بأس بها من حمض الفوليك والمواد المغذية الأخرى.

بالطبع لا يمكن إنكار فوائد بذور دوار الشمس للحامل لكن الإفراط في أي شئ قد يكون له آثار سلبية حيث أن الإفراط في تناول بذور دوار الشمس يمكن أن يشكل مخاطر صحية أثناء الحمل كما يلي:

  • تأتي في المقام الأول زيادة الوزن وزيادة استهلاك الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة.
  • التسمم بالفوسفور الذي قد يؤدي إلى تلف الكلى وزيادة رواسب الكالسيوم على الأنسجة الغير العظمية.
  • تسمم السيلينيوم الذي يؤدي إلى أعراض منها التهيج والإرهاق وتقصف الشعر والأظافر والطفح الجلدي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أسرار جمال عينيك في الصيف

بذور دوار الشمس هل تزيد الوزن

يتساءل البعض إن كان تناول لب عباد الشمس يزيد الوزن، للإجابة عن هذا السؤال من المهم أن تعرف أن هذا النوع من البذور غني بالسعرات الحرارية.

هذا يعني أن كل ثلاث ملاعق كبيرة من لب عباد الشمس يحتوي على 164 سعر حراري. لذلك من المهم أن تقوم بتناوله باعتدال حتى لا يسبب زيادة الوزن لديك.

في المقابل، يلجأ البعض إلى استخدام هذه الحبوب من أجل فقدان الوزن، لكن بالطبع لا يعني ذلك أن تناولها سوف يضمن لك فقدان الوزن، بل يساعد إدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك في الحفاظ على الوزن أو تقليله من خلال:

1. دوره في الشعور بالشبع لفترة أطول

حيث من الممكن تناول لب عباد الشمس كنوع من الوجبات الخفيفة، الأمر الذي يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

جدير بالذكر أن هذه البذور تحتوي على الدهون، والبروتين، والألياف الغذائية التي تساعدك في الشعور بالشبع.

2. الحفاظ على كتلة العضلات

يساعد تناول لب عباد الشمس في الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم. حيث تشير الأدلة العلمية أن امتلاك نسبة أعلى من العضلات يساعد في حرق سعرات حرارية أكثر حتى خلال فترات الراحة.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
طريقة حلى بيكان
التالي
فوائد البيض النيء للرجال والعظام والمراة وفوائده مع الحليب والعسل وماهي طرق استخدامه

اترك تعليقاً