التغذية

فوائد عصير البرتقال للشعر و الرجيم

فوائد عصير البرتقال

يتم صنع عصير البرتقال عن طريق عصر ثمار البرتقال، وبالتالي هو غني بالكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة، وهذا يجعل له العديد من من الفوائد الصحية المختلفة سنتعرف خلال المقال على أهم فوائد عصير البرتقال .

فوائد عصير البرتقال للشعر

  • عصير البرتقال يحمي من تساقط الشعر، إذ أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر.
  • تناول عصير البرتقال يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يفيد فروة الرأس ويساعد على تقوية خصلات الشعر.
  • حماية الشعر من التقصف.
  • يزيد من لمعان الشعر وتنعيمه.

فوائد عصير البرتقال للمناعه

عصير البرتقال يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة، وخاصة البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، لهذا من المهم الحرص على تناول عصير البرتقال الطبيعي بشكل مستمر.

فوائد عصير البرتقال للقلب

تحتوي البرتقال على فيتامين ج ، والألياف ، والبوتاسيوم ، والكولين ، وكلها مفيدة للقلب ، لذلك قد تعطي الثمار دفعة قوية. يعتبر البوتاسيوم ، وهو معدن إلكتروليت ، ضروريًا لتدفق الكهرباء عبر الجسم ، مما يحافظ على نبض قلبك. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن الأشخاص الذين تناولوا 4،069 ملغ من البوتاسيوم يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالوفاة بنسبة 49 بالمائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا فقط 1000 مجم من البوتاسيوم يوميًا. و”البوتاسيوم الموجود في البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم ، وحماية ضد السكتة الدماغية.” كما أن له فائدة أخرى مرتبطة بالقلب ، “فالبرتقال مرتفع في حمض الفوليك ، وهو مفيد في خفض مستويات الهموسيستين ، وهو عامل خطر للقلب والأوعية الدموية”.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار البرتقال على البشرة

فوائد عصير البرتقال للبطن

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف ، مما يساعد على الهضم عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء ، كما أنه جيد لفقدان الوزن ، وبالتالي فهو مثالي للحماية من السمنة ، والتي تؤدي إلى أمراض أخرى مثل القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية .

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم لدى الشخص  ، والأطعمة التي لديها مؤشر نسبة السكر في الدم عالي (مثل الخبز الأبيض) ، وهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز سريعا بعد تناولها ، في حين أن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (مثل الخضروات تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ببطء  وتبقى أكثر ثباتًا مع مرور الوقت .

فوائد عصير البرتقال للمعدة

حمض الستريك الموجود في البرتقال يقلل من فرص الإصابة بآلام المعدة، كما أن احتواءه على الكثير من الألياف القابلة للذوبان يساعد في تبطين جدران الأمعاء ويسمح بتحسين امتصاص المواد الغذائية.

فوائد عصير البرتقال للتخسيس

يكمن دور البرتقال للرجيم باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم خلال اتباع الرجيم، إليك التوضح في ما يأتي:

1. مصدر للكربوهيدرات

برغم احتواء البرتقال على نسبة من الكربوهيدرات وهي مصدر السكريات، إلا أنه يمد الجسم بالسكريات المفيدة للجسم، ويغني عن مصادر السكريات التي تزيد الوزن.

إذ يحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل من الفواكه الأخرى، فتحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم على ما يقارب 16.2 غرام من الكربوهيدرات.

2. قليل بالسعرات حرارية

يتميز البرتقال عن الفواكه الأخرى باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية. إذ تحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم على ما يقارب 65 سعرة حرارية، في حين أنواع أخرى من الفواكه تحتوي على سعرات مثل:

  • التفاح يحتوي على 95 سعرة حرارية.
  • الموز يحتوي على 105 سعرة حرارية.

3. غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يساهم بأمور عديدة بالجسم التي تساعد في الرجيم، مثل:

  • يصلح الأنسجة التالفة، ويساعد على تجددها.
  • يحسن من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • يحافظ على قوة الجهاز المناعي.
  • يقلل من خطر الإصابة في الأمراض المزمنة.
  • يساعد على الوقاية من السمنة من خلال قابلية فيتامين ج على الذوبان بالماء.
  • يحمي الخلايا والأنسجة من زيادة معدلات مضادات الأكسدة في الجسم.

كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأخرى، مثل: الثيامين، وفيتامين أ، وحمض الفوليك. كما يتميز البرتقال للرجيم باحتوائه على عدد من المعادن المهمة في الوظائف الحيوية في الجسم، ومن هذه المعادن نذكر البوتاسيوم، إذ تحتوي الحصة الواحدة من البرتقال على 237 ملليغرام من البوتاسيوم.

حيث يعمل البوتاسيوم على الاتي:

  • تنظيم درجة الحموضة في الجسم.
  • توازن نسبة الماء.
  • توازن ضربات القلب.

ويحتوي على معادن أخرى، مثل: الصوديوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور.

4. احتوائه نسبة قليلة من الدهون

إن فاعلية البرتقال للرجيم تكمن في احتوائه على نسبة قليلة جدًا من الدهون، أي ما يقارب 0.3 غرام من الدهون لحبة متوسطة من البرتقال، كما أنه خالٍ من الكولسترول.

تعد الدهون والكولسترول من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن.

5. احتوائه على الألياف والبروتينات

إن الألياف والبروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تخفيف الوزن. حيث أنها تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، كما يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء الذي يعمل بجانب كل من الألياف والبروتين على تعزيز الشبع عند تناول البرتقال على فترات ما بين الوجبات الرئيسة.

تحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم على 0.9 غرام من البروتين، وعلى 3.4 غرام من الألياف.

6. احتوائه على مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على حماية خلايا الجسم من التلف، وتحافظ على صحة الجسم.

7. احتوائه على حمض الستريك

أغلب الحمضيات تحتوي على حمض الستريك الذي يعطي المذاق الحامض. إذ يساهم حمض الستريك على منع تكون حصى الكلى.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البرتقال و الجزر للاطفال و المعدة و الحامل و البشرة

فوائد عصير البرتقال للرجال

يلعب البرتقال دوراً كبيراً في علاج الكثير من الأمراض وكذلك  لقشوره العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الجسم والحفاظ على الصحة الجنسية، ومن أهمها التخلص من المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال نظراً لغناه  بفيتامين ج ومركبات الفولات، وكلاهما له دور كبير في علاج المشاكل الجنسية حيث يعالج مشاكل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب ويزيد القدرة الجنسية عند الرجال. كما أنه ذو مفعول في استثارة الشهوة لدى الرجال وتنشيط حركة الحيوانات المنوية، وتقليل احتمالية تشوهها وبالتالي تنشيط العمليات الجنسية.

فوائد عصير البرتقال قبل النوم

  • تقوية الجهاز المناعي: المعلوم ان جهاز المناعة يعمل كحائط دفاع عن الجسم ضد العدوى الناتجة عن الفيروسات المسببة للامراض، ويمكن تقوية هذا الجهاز من خلال تناول فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال. ويعد فيتامين سي مضاد قوي للاكسدة يحارب الامراض والجذور الحرة المسببة للامراض وعلى رأسها مرض السرطان.
  • تعزيز صحة الامعاء: يمتاز عصير البرتقال بمحتواه العالي من الالياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الامعاء وتسهيل عمل الاخراج ومنع الاصابة بالامساك. كما ان الالياف الموجودة في عصير البرتقال كفيلة بضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وتحتوي الحبة الكبيرة من البرتقال على 8% من الالياف الموصى بتناولها يومياً.
  • الوقاية من حصى الكلى: يحتوي عصير البرتقال كذلك الامر على حمض الستريك والسيترات. وهي أحماض يُعتقد انها تساعد في تقليل خطر الاصابة بحصى الكلى.
  • موازنة ضغط الدم: بحسب العديد من الدراسات، فإن مكونات عصير البرتقال الفريدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة وغيرها، تسهم بشكل فعال في تنشيط الاوعية الدموية الصغيرة. ما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من خطر امراض القلب والاوعية الدموية.
  • إشراقة البشرة: لا شيء يسعد قلب المرأة مثل التمتع ببشرة مشرقة وشابة على الدوام. ويبدو ان تناول عصير البرتقال يساعد في تحقيق هذا الحلم.، إذ انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد وترهل الجلد، ما يمنح الجلد شباباً وإشراقة كبيرة.

كما ان تناول عصير البرتقال قبل النوم يحمي البشرة من اشعة الشمس والتلوث البيئي. ما يحول دون زحف التجاعيد للوجه وتحسين نسيج الجلد. علاوة على ذلك فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال يلعب دوراً بارزاً في تشكيل الكولاجين، الذي يعطي البشرة مظهراً أكثر شباباً.

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الكرفس للبشرة و الكبد
التالي
أضرار عصير البرتقال على الكلى و المعدة

اترك تعليقاً