التغذية

فوائد زيت السمك للوجه و الشعر و العين و الدماغ

فوائد زيت السمك

حبوب زيت السمك هي مكمل غذائي يعتبر مصدر للأوميجا 3، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية وغير المشبعة والتي لا يمكن للجسم أن يصنعها بنفسه، بل يستمدها من مصادر خارجية. لزيت السمك فوائد عديدة للوجه و الشعر و العين و الدمغ وغيرها سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد زيت السمك للوجه

  • يساعد زيت السمك على ترطيب البشرة بشكل جيد وحمايتها من الجفاف.
  • الوقاية من حدوث حب الشباب والمساعدة على علاجه.
  • التقليل من تكون التجاعيد وآثار الشيخوخة التي توجد على البشرة، والتي تكون ناتجة عن نقص الكولاجين بالجلد.
  • تجديد خلايا البشرة والمساعدة على توحيد لونها.
  • التخلص من الحبوب والبثور التي توجد على البشرة.
  • التقليل من الهالات السوداء التي تظهر حول منطقة العينين.
  • الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية منها الصدفية.
  • الحماية من الإصابة بسرطان الجلد، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض إلى الشمس.
  • المساعدة على تقليل وعلاج الالتهابات التي تصيب البشرة.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار تناول السمك البايت و المقلي و الاكثار من تناوله

فوائد زيت السمك للشعر

بينت العديد من الدراسات والتجارب فوائد عديدة يقدمها زيت السمك للشعر، في ما يأتي ذكر لأبرزها:

  • تحسين نمو الشعر

لزيت السمك المخمر المشتق من الماكريل تأثير واضح وجيد على التحكم بكيفية نمو الشعر، ومن الجدير بذكره أن عملية تنظيم نمو الشعر تتم عن طريق التفاعل بين الخلايا الحليمية الجلدية (DPC) والخلايا الأخرى الموجودة داخل بصيلات الشعر.

  • زيادة طول ألياف الشعر

لوحظ بعد القيام ببعض التجارب والتقاييم للتأكد من فائدة زيت السمك للشعر؛ أن لهذا النوع من الزيت تأثير في زيادة طول ألياف الشعر، بالإضافة إلى دوره في تحفيز طور التنامي لخلايا الحليمات في الطبقة الأدمة في الجلد، وغيرها من الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر.

  • تعزيز صحة فروة الرأس

تسهم أحماض الأوميغا 3 الدهنية المكونة لزيت السمك في تعزيز صحة الجلد ونمو الشعر، ويعود سبب ذلك إلى خصائصه القوية المضادة للالتهابات، لكن ما زال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

  • منع تساقط الشعر

لأحد أنواع حمض الأوميغا 6 الدهني والذي يعرف بحمض الأراكيدونيك دور هام في دعم نمو الشعر بشكل جيد، وذلك عن طريق منع خلايا الشعر الصحية من التدمر الذاتي المبكر، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يسهم هذا الحمض في تعزيز سلامة خلايا الشعر من خلال تنشيط عوامل النمو الخاصة المسؤولة عن تعزيز وتشجيع تكاثر خلايا الكيراتين.

تشاهد ايضا جلد السمك للحروق و ما هي فوائد الحراشف و السمك

فوائد زيت السمك للعين

تعتمد العيون على دهون أوميغا 3، حيث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم خطر أكبر للاصابة بأمراض العين، علاوة على ذلك تبدأ صحة العين في الانخفاض مع التقدم في العمر، مما قد يؤدي إلى تنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر (AMD). أشارت دراسة قدرة أوميغا 3 الموجود في زيت السمك في المساعدة على إبطاء تقدم التنكس البقعي المتقدم.

يمكنك قراءة الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد زيت السمك للدماغ

تتركّز أحماض أوميغا 3 الدهنيّة المتعدّدة غير المشبعة بشكلٍ كبير في الأغشية العصبية، ومستقبلات الضوء في الشبكية، إذ تبدأ بالتجمّع في منتصف فترة الحمل وحتى السنوات الأولى من الحياة، لذلك قد يكون لها أثرٌ في النمو المعرفي طوال فترة الحياة، وقد تؤثر مكملات أوميغا3 في النمو المعرفي عند الرضع والأطفال، والأداء المعرفي لدى الشباب، والاختلال المعرفي المرتبط بالعمر لدى كبار السن.

فوائد زيت السمك للنساء

قد يعود تناول زيت السمك على المرأة بالعديد من الفوائد، وهذه قائمة بأبرزها:

1. الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

قد يلعب زيت السمك دورًا محتملًا في مقاومة اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression). إذ لوحظ أن تدني مستويات أوميغا 3 في جسم المرأة أثناء فترة الحمل قد يرفع من فرص إصابتها لاحقًا باكتئاب ما بعد الولادة.

وحسب مراجعة علمية كانت قد أجريت قبل عدة سنوات. لاحظ الباحثون أن تناول مكملات زيت السمك خلال فترة الحمل قد يجعل المرأة أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

2. دعم صحة الحامل وجنينها

من فوائد زيت السمك للنساء المحتملة أنه قد يساعد على تدعيم وتحسين صحة الحامل والجنين طوال أشهر الحمل عند تناوله بانتظام وبكميات كافية. ويعزى ذلك غالبًا لاحتواء زيت السمك على حمض الدوكوساهكساينويك. والذي قد يساعد على تحسين التطور الطبيعي لعيون ودماغ الجنين أثناء الحمل.

كما يرتبط تدني مستويات أحماض أوميغا 3 بارتفاع فرص نشأة بعض المشكلات الصحية في فترة الحمل، مثل المشكلات الاتية: الإجهاض، والولادة المبكرة، وولادة طفل وزنه منخفض مقارنة بالمعدلات الطبيعية.

ولا تقتصر فوائد زيت السمك للنساء في الحمل على الحوامل غير المصابات بالأمراض. بل قد يساعد زيت السمك على التقليل من فرص حدوث الإجهاض لدى النساء الحوامل المصابات بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية (Antiphospholipid syndrome) تحديدًا.

  • ملاحظة هامة

على الرغم من أن فوائد زيت السمك للنساء الحوامل موجودة، إلا أنه يفضل الالتزام بالاتي لتجنب أية أضرار محتملة:

  • ضرورة تجنب زيت السمك من نوع زيت كبد الحوت (Cod liver oil). فهذا النوع من المكملات الغذائية غني بفيتامين أ والذي قد يرفع من فرص إصابة الأجنة بالتشوهات.
  • ضرورة تجنب الأسماك التي قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مثل بعض أنواع سمك الماكريل.

3. تسكين وتخفيف ألم الطمث

من فوائد زيت السمك للنساء المحتملة أنه قد يساعد على تسكين الالام المزعجة التي قد ترافق الطمث، والتي تعرف طبيًا باسم عسر الطمث (Dysmenorrhea)، فتناول مكملات زيت السمك قد يقلل من حاجة المرأة لتناول مسكنات الألم خلال فترة الطمث.

4. الوقاية من سرطان بطانة الرحم

إحدى فوائد زيت السمك للنساء المحتملة أن الحصول على كميات كافية منه قد تساعد على جعل المرأة أقل عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم (Endometrial cancer). وقد لا يحتاج الأمر من المرأة لتناول أكثر من حصتين من السمك الدهني أسبوعيًا لتحصيل هذا النوع من الفوائد المحتملة لزيت السمك.

5. مقاومة بعض أعراض مرحلة انقطاع الطمث

قد يسهم تناول زيت السمك بانتظام ضمن حمية غذائية متزنة في تخفيف حدة التعرق الليلي الذي قد ينشأ لدى بعض النساء عند بلوغ مرحلة انقطاع الطمث.

6. فوائد جمالية عديدة

هذه أبرز الفوائد المحتملة التي قد يعود بها استخدام زيت السمك على جمال المرأة:

  • مقاومة بعض الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل: حب الشباب، وجفاف الجلد، والأكزيما، والحكة الجلدية، والصدفية، واحمرار البشرة.
  • التقليل من فرص الإصابة بحروق الشمس.
  • تقوية الشعر وتغذيته من الجذور، وتحفيز نمو شعر الرأس بطريقة صحية.
  • تحفيز فقدان الوزن الزائد من الجسم، ومقاومة السمنة.

يمكنك مشاهدة فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

فوائد زيت السمك للرجال

يوفر زيت السمك أحماض أوميغا 3 الدهنية الاتية: حمض الإيكوسابنتاينويك (Eicosapentaenoic acid)، وحمض الدوكوساهكساينويك (Docosahexaenoic acid) اللذان يعتقد أن لهما دور محتمل في تحسين عملية الانتصاب لدى الرجال من خلال عدة اليات، أهمها:

1. التقليل من تصلب شرايين القضيب

يساعد زيت السمك في تحسين ضعف الانتصاب الناتج عن تصلب شرايين القضيب والذي يحدث لدى أكثر من نصف الرجال فوق سن 50 عامًا. وقد يعود ذلك لدوره في زيادة تمدد الشرايين وتقليل لزوجة الدم وبالتالي تحسين التروية في هذه المنطقة.

2. زيادة إفراز هرمون التستوستيرون

يؤدي انخفاض هذا الهرمون إلى ضعف في الانتصاب، لذا يمكن لزيت السمك أن يزيد من إفراز الهرمون اللوتيني (Luteinizing hormone) الذي يحفز بدوره الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون. كما أنه يقلل من الالتهاب الذي يهاجم خلايا الخصية ويمنعها من إفراز هذا الهرمون.

3. تحفيز إفراز النواقل العصبية

يٌحفز زيت السمك إفراز النواقل العصبية، مثل: الدوبامين، والسيروتونين اللذان يلعبان دورًا في زيادة الرغبة الجنسية. كما أنه يساهم في تقليل أعراض الإكتئاب والإجهاد النفسي الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والذي يقلل من تروية الدم للأعضاء التناسلية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد سمك الكنعد للرجال و الحامل و الأطفال و الرجيم

فوائد زيت السمك للأطفال

تعود معظم فوائد زيت السمك للأطفال إلى الأوميغا 3 الذي يعد أحد المكونات الرئيسة له. إليك مجموعة من الفوائد التي قد يجنيها الأطفال نتيجة تناول زيت السمك في ما يأتي:

  • التحسين من أعراض فرط اضطراب الحركة والانتباه

تؤثر هذه الحالة على تركيز الطفل، إذ يكون نشطًا أكثر من الأطفال الاخرين. و تشير بعض الأبحاث المختلفة أن زيت السمك أو أوميغا 3 قد يحسن من أعراض الإصابة بهذا الاضطراب، ومن هذه الدراسات نذكر الاتي:

  1. كشفت دراسة مرجعية تشمل 16 دراسة أن زيت السمك حسن من الذاكرة، والانتباه، وفرط الحركة.
  2. أظهرت دراسة علمية استهدفت 79 طفلًا واستمرت لمدة 16 أسبوعًا أن تناول الأطفال لـ 1,300 ملليغرام من زيت السمك يوميًا يساعد في تحسين الانتباه لدى الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالإضافة إلى دورها المماثل لغير المصابين به.
  • المساهمة في علاج الاكتئاب

بالغالب يستخدم البالغون زيت السمك كعلاج للإصابة بالاكتئاب، ولكن تبينت فعاليته لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال أيضًا.  حيث وجدت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة والمصابين بالاكتئاب لزيت السمك ساهم في خفض أعراض الإصابة بالاكتئاب.

  • التخفيف من أعراض الربو

من فوائد زيت السمك للأطفال أنه يعمل على التخفيف من الإصابة بالالتهاب الشعب الهوائية. و بالتالي فإنه يفيد الأطفال المصابين بالربو. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن أمهات الأطفال اللواتي تناولن مكملات الأوميغا 3 أثناء الحمل كان أطفالهن أقل عرضة للإصابة بالربو من أولئك الذين لم يتناولوه.

  • التقليل من اضطرابات النوم

تجدر الإشارة إلى أن اضطرابات النوم تؤثر على ما يقارب 4% من الأطفال الأقل من 18 عامًا.

في المقابل تبين أن تناول المزيد من زيت السمك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية أثناء الحمل يمكن أن يحسن أنماط النوم عند الرضع.

  • تعزيز صحة الدماغ

تشير الأبحاث العملية المختلفة إلى أن زيت السمك قد يحسن وظائف المخ والمزاج لدى الأطفال، وبشكل خاص تلك المتخصصة في التعلم والذاكرة ونمو الدماغ. وفي دراسة استمرت لمدة 6 أشهر واستهدفت 183 طفلًا وجد الباحثون أن أولئك الأطفال الذين تناولوا نسبة عالية من زيت السمك لاقوا تحسنًا ملحوظًا في القدرة على التعلم اللفظي والذاكرة.

  • الوقاية من مرض السكري

تبين أن الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بأوميغا 3 أو تناولوا زيت السمك كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.

  • التأثير الإيجابي على الأداء الدراسي

ما زالت الأدلة حول هذا التأثير مختلطة؛ إذ يبدو أن تناول زيت السمك له تأثير محدود على القدرة المعرفية والأداء المدرسي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه

هل زيت السمك يزيد الوزن

حقيقةً إن زيت السمك لا يؤدي لزيادة الوزن بينما قد يؤدي لفقدان الوزن، فتحتوي حصة أو حبة زيت السمك على 25 سعرة حرارية فقط. و بذلك لا تؤدي لزيادة الوزن، فتناول حبوب زيت السمك في الحقيقة يعمل على خسارة الدهون وإدارة الوزن. حيث أثبتت تجارب أنه يقلل من تخزين الدهون عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا الدهنية. ويعمل على تغييرات أيضية إيجابية في الكبد والأمعاء الدقيقة. كما ويمكن استخدام الدهون من حبوب السمك كمصدر طاقة وبذلك تعزز حرق الدهون. فمثلًا يستخدم الرياضيين زيت السمك قبل التمرين للحفاظ على العضلات والحصول على الطاقة التي يحتاجونها خلال التمرين. ويقلل حمض الأوميغا-3 في زيت السمك من الالتهابات والتي تعد عامل رئيس لحدوث السمنة. فهي تقلل من الالتهابات المزمنة والحادة فتؤدي لخسارة الدهون وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين حساسية الإنسولين.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت السمك في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الدوم للشعر و المعدة و الضغط و مرضى السكر
التالي
أضرار الثوم على القلب و الكبد و الضغط و الحلق

اترك تعليقاً