التغذية

أضرار عصير البرتقال على الكلى و المعدة

أضرار عصير البرتقال

يتم صنع عصير البرتقال عن طريق عصر ثمار البرتقال، وبالتالي هو غني بالكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة، وهذا يجعل له العديد من من الفوائد الصحية المختلفة سنتعرف خلال المقال على أضرار عصير البرتقال .

أضرار عصير البرتقال على الكلى

عصير البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات فإذا تم استهلاكها بنسبة كبيرة يؤدي إلى اختلال في نظام توزيع السكر مما يزيد من قلوية الدم، مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم وتشكل الرمال البولية أو الحصوات.

أضرار عصير البرتقال على المعدة

 يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الحموضة، لذلك الإفراط فى تناوله يؤدى إلى زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة .

أضرار البرتقال للبشرة

يمكن أن يسبب عصير البرتقال أو قشره أو زيت القشور ردود فعل تحسسية على الجلد، إذا تم تطبيقه مباشرة عليه، لذلك يجب اختباره أولاً على مساحة صغيرة من الجلد، والانتظار لمدة 24 ساعة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البرتقال للقلب و العظام

اضرار البرتقال على مرضى السكر

يرفع البرتقال نسبة السكر في الدم، لكن لا يسبب ذلك أي مشكلة صحية أو ارتفاع مفرط في السكر بالجسم.

وهذا يعني أنه لا يجب تجنب البرتقال من قبل مرضى السكري خوفًا من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويمكن تفسير سبب ارتفاع سكر الدم بعد تناول البرتقال إلى أن بعض أنواع الفاكهه، مثل: البرتقال تعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، وتحتوي على نسبة من الكربوهيدرات أكثر من عناصر غذائية أخرى كالبروتين والدهون.

وينتج عن هضم الكربوهيدرات جزيئات الغلوكوز التي تنتقل عبر مجرى الدم، وتؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الجسم.

تعتمد نسبة الارتفاع بمستوى السكر مجموعة من الأمور، ومنها الاتي:

  • كمية البرتقال المتناولة.
  • حجم البرتقال، فكلما كان حجمها أكبر تعطي كمية سكر أكبر.
  • الأطعمة الأخرى المتناولة بجانب البرتقال.
  • تناول البرتقال طازج أم على شكل عصير.

أضرار عصير البرتقال للحامل

طعم البرتقال لذيذ ويمكن أن يقدم الكثير من الفوائد أثناء الحمل، ومع ذلك، عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات غير المرغوب فيها:
  • يؤدي محتوى الألياف إلى تقلصات في البطن مؤلمة للحامل وتسبب الولادة المبكرة.
  • بما أن البرتقال حمضي بطبيعته، فإن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب حرقة للامرأة الحامل فتعاني من مرض ارتجاع المريء (GERD).
  • زيادة فيتامين س في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة.

أضرار البرتقال للرجال

على رغم أهميته الكبيرة، إلا أن الإفراط في تناول البرتقال يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة الوزن. وكذلك زيادة الحموضة فى المعدة مما يسبب حرقة المعدة كذلك يمكن أن يتسبب تناول البرتقال بكميات كبيرة في جعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم. وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم. تلك العمــــليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات. كما يمكن أن يسبب الإفراط في تناول البرتقال بطء حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك. كذلك يؤدي الإفراط في تناول البرتقال إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، مما يسبب حدوث إسهال مزمن.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الجزر للبشرة و القولون

أفضل وقت لشرب عصير البرتقال

  • من النصائح العامة للحصول الفاكهة تناول الفاكهة وفقًا للاحتياجات الغذائية. ومن النصائح المهمة الجمع بين ثمار الحمضيات والأرز للمساعدة في زيادة امتصاص الجسم للحديد. من أفضل اوقات تناول عصائر الفواكه تناولها قبل فترة قصيرة من أداء التمارين الرياضية في حال ممارسة الرياضة للحفاظ على مستوى الطاقة مع تجنب الإحساس بامتلاء المعدة،
  •  كما يحسن النشاط البدني من قدرة الأنسولين على نقل السكر إلى خلايا الجسم مما يساعد الجسم على استخدام السكر من الفاكهة بشكل أكثر ثباتًا وفعالية. ويُنصح أيضًا بتناول الاطعمة وفقًا للموسم ويعتبر الربيع والصيف أوقاتًا مثالية لتناول الثمار الناضجة يُنصح تناول مزيج من الفاكهة الحلوة والنيئة والخضروات المرة في الصيف. ويعد عصير البرتقال من العصائر التي يجب تجننبها قبل النوم نظرًا إلى أنه يعد من مهيجات المثانة بسبب حموضته.

فوائده قبل النوم

  • تقوية الجهاز المناعي: المعلوم ان جهاز المناعة يعمل كحائط دفاع عن الجسم ضد العدوى الناتجة عن الفيروسات المسببة للامراض، ويمكن تقوية هذا الجهاز من خلال تناول فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال. ويعد فيتامين سي مضاد قوي للاكسدة يحارب الامراض والجذور الحرة المسببة للامراض وعلى رأسها مرض السرطان.
  • تعزيز صحة الامعاء: يمتاز عصير البرتقال بمحتواه العالي من الالياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الامعاء وتسهيل عمل الاخراج ومنع الاصابة بالامساك. كما ان الالياف الموجودة في عصير البرتقال كفيلة بضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وتحتوي الحبة الكبيرة من البرتقال على 8% من الالياف الموصى بتناولها يومياً.
  • الوقاية من حصى الكلى: يحتوي عصير البرتقال كذلك الامر على حمض الستريك والسيترات. وهي أحماض يُعتقد انها تساعد في تقليل خطر الاصابة بحصى الكلى.
  • موازنة ضغط الدم: بحسب العديد من الدراسات، فإن مكونات عصير البرتقال الفريدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة وغيرها، تسهم بشكل فعال في تنشيط الاوعية الدموية الصغيرة. ما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من خطر امراض القلب والاوعية الدموية.
  • إشراقة البشرة: لا شيء يسعد قلب المرأة مثل التمتع ببشرة مشرقة وشابة على الدوام. ويبدو ان تناول عصير البرتقال يساعد في تحقيق هذا الحلم.، إذ انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد وترهل الجلد، ما يمنح الجلد شباباً وإشراقة كبيرة.

كما ان تناول عصير البرتقال قبل النوم يحمي البشرة من اشعة الشمس والتلوث البيئي. ما يحول دون زحف التجاعيد للوجه وتحسين نسيج الجلد. علاوة على ذلك فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال يلعب دوراً بارزاً في تشكيل الكولاجين، الذي يعطي البشرة مظهراً أكثر شباباً.

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البرتقال في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير البرتقال للشعر و الرجيم
التالي
فوائد قشر الرمان المطحون

اترك تعليقاً