التغذية

فوائد بذور البطيخ للحامل و الرجال

فوائد بذور البطيخ

يعد البطيخ أحد أنواع الفواكه الصيفية رائعة المذاق والمفيدة والتي تساعد على إطفاء عطش وحرارة الصيف بمحتواها من الماء والمغذيات المختلفة، وفوائد البطيخ لا تتوقف عند لبه الأحمر فحسب بل تمتد لتشمل بذوره كذلك. سنتعرف خلال المقال على فوائد بذور البطيخ.

فوائد بذور البطيخ

هناك العديد من فوائد بذور البطيخ التي عليك أن تدركها والتي قد تدفعك لضم بذور البطيخ إلى حميتك الغذائية اليومية، وهذه أهمها:

1. تساعد في الحصول على بشرة نضرة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الصحية التي تساعد عند الحصول عليها بكميات مناسبة يوميًا على تحسين صحة ونضارة البشرة.

يساعد تناول بذور البطيخ على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع تصبغاتها، كما يخفف من التجاعيد الظاهرة وبقع الشيخوخة، ويكافح حب الشباب ويمنع ظهوره.

2. تسهم في الحصول على شعر صحي

من فوائد بذور البطيخ العديدة قدرتها على المحافظة على صحة الشعر بسبب ما تحتويه من معادن هامة وضرورية يحتاجها الشعر، مثل: النحاس، والمغنيسيوم، والحديد.

كما تستطيع الاستفادة من زيت بذر البطيخ وتطبيقه على الشعر بانتظام. الأمر الذي لن يساعد في الحفاظ على صحة الشعر فحسب بل سوف يساعدك على حمايته من التساقط وتكثيف الشعر الخفيف.

3. يسهم في تعزيز الخصوبة

يحتوي بذر البطيخ على أحماض أمينية هامة لتحسين الصحة الجنسية وتعزيز الرغبة الجنسية. خاصة لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة، أو في الحيوانات المنوية.

4. تعمل على تقوية العظام

من فوائد بذور البطيخ الهامة أنها تساعد على تقوية العظام، وتحميها من الهشاشة والضعف والتكسر عند تناولها بانتظام.

كما تقي هذه البذور تحديدًا من مرض هشاشة العظام، بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم تحديدًا. و كذلك المعادن الأخرى الضرورية لصحة العظام.

5. تعمل على إمداد الجسم بالطاقة

رغم غنى بذور البطيخ بالسعرات الحرارية إلا أن الخبر الجيد هنا أن مصدر هذه السعرات هو الدهون الصحية في هذه البذور.

كما أن تناول كوب واحد فقط من بذور البطيخ يساعد على تحسين عمليات الأيض وزيادة كفاءتها.

6. تقوية مناعة الجسم

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات المجموعة ب، الأمر الذي يجعل هذه البذور مصدرًا ممتازًا لمزيج من المغذيات التي يحتاجها جهاز المناعة لديك.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور البطيخ على مقاومة الشوارد الحرة، وتخفيف فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة.

7. فوائد أخرى لبذور البطيخ

لا تتوقف فوائد بذور البطيخ عند ما ذكر، بل تمتد لتشمل الاتي:

  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تحسين وظائف وعمل الجهاز العصبي.

فوائد بذور البطيخ الأصفر

  • تعدّ مفيدة جداً لصّحة البشرة، ممّا يجعل منها أساساً للتفتيح والنضارة، وذلك بخلط بذور البطيخ الأصفر مع مسحوق الحليب حتى تصبح مزيجاً متماسكاً. حيث يوضع على البشرة لمدة لا تقل عن نصف ساعة. ثم تغسل جيداً بالماء المضاف إليه كمية قليلة من الليمون.
  • تعتبر مفيدة جداً للوقاية من سرطان البروستاتا الذي يُصيب الرجال بنسبة كبيرة.
  • تقوّي القدرات الجنسية لدى الرجال، وتزيد من قوّة الحيوانات المنوية، وذلك بخلطها مع كميات مناسبة من بذور القرع والخيار اليابسة، مع إضافة السكر الناعم إلى الخليط الناتج عن ذلك، بحيث يوصى بتناول ثلاثة ملاعق من هذا الخليط يومياً.
  • تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين ج المضادّ للالتهابات والحساسية، والذي يقاوم بدوره العدوى الفايروسية والجرثومية، ويقوّي الجهاز المناعي في الجسم.
  • تحتوي على فيتامين أ المفيد لتقوية البصر، ولمنع الإصابة بأمراض شبكية العين وتعتم العدسة، ولعلاج مشاكل الجلد بما في ذلك البقع والندوب، وكذلك الآثار الناتجة عن الحروق البسيطة المرافقة للتعرّض لأشعة الشمس.
  • تحفّز من إنتاج بروتين الكولاجين، والذي يعد من البروتينات الأساسية لصّحة الجلد، والذي يقيّ من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما ويقيّ من مشاكل الشعر المختلفة وخاصّة التقصّف وضعف الكثافة.
  • تقيّ من ارتفاع ضغط الدم.
  • تساعد على خفض الوزن خلال وقت قصير.
  • تعالج مشاكل الجهاز الهضمي، كالانتفاخات، والإمساك، وعسر الهضم، وتحفّز من طرح السموم خارج الجسم.
  • تقي من الإصابة بمرض السرطان، من خلال مقاومة الجذور الحُرّة المسبّبة له.
  • تقاوم الأعراض المرافقة لمرض النقرس.
  • تعالج البواسير.
  • تحارب أمراض الكلى.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد بذور البطيخ للرجال

من أبرز فوائد بذور البطيخ، التي قد تدفع الكثيرين للحرص على تناولها ضمن حمياتهم الغذائية:

تعزيز الخصوبة

يحتوي بذر البطيخ على أحماض أمينية مهمة لتحسين الصحة الجنسية وتعزيز الرغبة، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو في الحيوانات المنوية.

تقوية العظام

وتساعد بذور البطيخ أيضا على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف والتكسر، عند تناولها بانتظام.

كما تكافح هذه البذور تحديدا مرض هشاشة العظام، كونها غنية بالمغنيسيوم تحديدا، بالإضافة إلى المعادن الأخرى الضرورية لصحة العظام.

نضارة البشرة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الصحية، التي تساعد عند الحصول عليها بكميات مناسبة يوميا على تحسين صحة ونضارة البشرة.

ويساعد تناول بذر البطيخ على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع تصبغاتها، كما يخفف من التجاعيد الظاهرة وبقع الشيخوخة، ويكافح حب الشباب ويمنع ظهوره، حسب ما ذكر موقع “ويب طب”.

فوائد بذور البطيخ المحمص للحامل

تحتوي بذور البطيخ على كمية كبيرة من الفيتامين سي الضروري لتدعيم الجهاز الهضمي للجنين.

يمكنك قراءة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد بذور البطيخ للحامل

لبذور البطيخ فوائد كبيرة للأم خلال فترة الحمل، حيث أن تناول بذور البطيخ بإعتدال يقلل الحموضة ويمنع الإنتفاخ وتجمع السوائل في الجسم. كما له فوائد في تقليل الإصابة بالجفاف وتقليل الشعور بالغثيان والقيء.

كما أثبتت بذور البطيخ فعاليتها للمرأة الحامل في تقليل الإمساك وتحسين صحة العظام ومنع تصبغ الجلد والتخلص من سموم الجسم.

فوائد بذور البطيخ للجنس

تعرف فوائد بذور البطيخ للرجال نتيجة احتوائه على الزنك الذي يعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسينها.

تحتوي بذور البطيخ أيضاً على العديد من العناصر والمركبات الضرورية لتحسين الرغبة الجنسية والخصوبة عند الرجال مثل المغنيسيوم واللايسين (lysine) وحمض الجلوتاميك (glutamic acid) والأرجينين (arginine) واللايكوبين (lycopene).

طريقة أكل بذور البطيخ

لا تتناول بذور البطيخ النيء، ولكن تناول بذور البطيخ المحمص بطريقةٍ سهلة للغاية، تجعل مذاقه طيباً. ضع البذور في الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية تقريباً لمدة 15 دقيقة، ويفضّل أن تقلبها وسط التحميص.

يمكنك جعل البذور ذات مذاق أفضل من خلال إضافة القليل من زيت الزيتون والملح، أو رشها بالقرفة والقليل من السكر. إذا كنت تفضل المزيد من النكهة، يمكنك إضافة عصير الليمون ومسحوق الفلفل الحار، أو حتى الفلفل الأحمر.

يحتوي كوب واحد من بذور البطيخ المحمص على حوالي 600 سعر حراري. يمكن للبعض تناول بذور البطيخ بعد تنبيتها كي يرتفع مستوى البروتين فيها، فحوالي 1/8 كوب من البذور المنبتة يحتوي على حوالي 10 غرامات من البروتين.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
عنوان القصة هو :
التالي
فوائد زيت حبة البركة للوجه و الاعصاب

اترك تعليقاً