التغذية

فوائد الفستق و الكاجو للاعصاب و الرجال و النساء و المتزوجين

فوائد الفستق والكاجو

يعد الفستق و الكاجو من اشهى المكسرات و الذها علاوة على ذلك تحتوي على فوائد عديدة للاعصاب و الرجال و النساء و الحوامل و المتزوجين يمكن التعرف على فوائد اخرى للفستق و الكاجو خلال المقال.

فوائد الفستق

الفستق الحلبي ليس فقط نوعًا لذيذًا من المكسرات، بل إنه أحد الأغذية المتعددة والمتنوعة في فوائدها الصحية بسبب غناه بالقيم الغذائية العالية.

أبرز فوائد الفستق الحلبي هي الاتي: 

1. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

تعد مضادات الأكسدة مواد هامة وضرورية للصحة، إذ إنها تعمل على الاتي:

  • تخفف من تضرر الخلايا.
  • تؤخر شيخوخة الخلايا.
  • تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض خاصةً السرطان.

إن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي تفوق ما تحتوي عليه باقي أنواع المكسرات الأخرى عدا الجوز، وأبرز مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي هي الاتي:

  • اللوتين (Lutein) الذي يعد هامًا في الحفاظ على صحة العينين.
  • البوليفينولات (Polyphenols) التي تساعد على الحماية من السرطانات وأمراض القلب.

كما قد وجد أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الفستق الحلبي بشكل خاص سهلة الامتصاص في الجهاز الهضمي.

2. يحتوي على الكثير من البروتينات

من فوائد الفستق الحلبي أنه يأتي في المركز الثاني في قائمة المكسرات الأكثر غنى بالبروتينات بعد اللوز.

فالفستق الحلبي غني بالأحماض الأمينية التي تعد حجر الأساس في تكوين البروتينات، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها بل يحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

وبينما تعد المكسرات كنزًا غذائيًا إلا أنها للأسف غنية بالسعرات الحرارية، ولكن الفستق الحلبي تحديدًا يعد استثنائي إذ إنه شحيح في محتواه من السعرات الحرارية.

3. يساعد في خفض الوزن

وجد أن للفستق الحلبي دور في خسارة الوزن عند تناوله بكميات قليلة، وذلك بسبب غنى الفستق الحلبي بالألياف والبروتينات، فإن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية، مما يجعل الأشخاص تأكل كميات أقل من الطعام.

كما رجح أن دور الفستق الحلبي في خسارة الوزن يعود إلى كون الدهون التي يحتوي عليها غالبًا لا يتم امتصاصها بالكامل، نظرًا لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

4. يعزز صحة بكتيريا الأمعاء النافعة

يحتوي الفستق الحلبي على كمية كبيرة من الألياف، وبينما يتحرك بعضها خلال القناة الهاضمة ليتم تصريفه إلى الخارج، إلا أن بعضها الاخر يتم هضمه من قبل بكتيريا الأمعاء المفيدة.

تعمل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء على تحويل الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية، مثل: التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطانات، وأمراض القلب.

5. يساهم في خفض الكولسترول وضغط الدم

من فوائد الفستق الحلبي أنه يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب خاصةً مع غناه بمضادات الأكسدة، كما قد وجد أن للفستق الحلبي دورًا فعالًا في خفض الكولسترول السيء.

وجد العلماء أيضًا أن الفستق الحلبي أكثر تأثيرًا من باقي أنواع المكسرات على خفض ضغط الدم، وتعد هذه الفائدة أحد فوائد الفستق الحلبي المهمة لمرضى الضغط.

6. ينظم مستوى السكر في الدم

يتميز الفستق الحلبي في أنه لا يتسبب برفعة حادة في مستويات السكر في الدم عند تناوله، وإنما يساعد على خفضها.

7. يعزز امتصاص الحديد

من فوائد الفستق الحلبي الرائعة قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي من الأغذية المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى فقر الدم (Anemia)، إذ يساعد على علاج فقر الدم وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

8. يمتلك الفستق الحلبي فوائد أخرى

بالإضافة إلى فوائد الفستق الحلبي التي ذكرت سابقًا فهناك مجموعة أخرى من الفوائد، تتمثل بالاتي:

  • يحسن صحة العيون، ويقي من أمراضها المختلفة.
  • يعالج ضعف الانتصاب.
  • يعزز صحة البشرة ونضارتها.
  • يحسن صحة الجهاز العصبي.

يمكنك مشاهدة عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

فوائد الكاجو

يعد الكاجو مصدر غذائي غني بالدهون غير المشبعة، إضافة إلى كونه مصدر غني بالطاقة، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، مما يجعله ذو فوائد عديدة على صحة الجسم، إضافة إلى إمكانية استخراج حليب الكاجو منه والذي يعد بديل نباتي لحليب البقر.

تشير العديد من الدراسات لفوائد المكسرات بشكل عام، وفوائد الكاجو بشكل خاص في الحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم خاصة في حال تناوله باعتدال وبشكل روتيني، إليك في ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

تعزيز صحة القلب

يعد الكاجو مصدرًا للدهون الصحية ولا يحوي الكولسترول، مما يجعل له دور في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية.

إضافة إلى محتواه العالي بالمغنيسيوم ما قد يكون له دور في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.

تعزيز الصحة الفموية

قد يساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان ضد الالتهابات البكتيرية، إضافة إلى أن محتواه من الفسفور قد يكون له دور في بناء والحفاظ على ميناء الأسنان.

خسارة الوزن

على الرغم من محتوى الكاجو العالي نسبيًا بالسعرات الحرارية، إلا أنه قد يساعد في خسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، إذ إن غناه بالبروتينات يجعل له دور في زيادة معدل عمليات الأيض، وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.

الحفاظ على مستوى سكر الدم

يحتوي الكاجو على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري.

الحفاظ على صحة العظام

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض الهشاشة وترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم والكالسيوم.

إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.

الوقاية من حصى المرارة

وجد أن هناك دور لتناول الكاجو والمكسرات إجمالًا في تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة، وبالتالي تقليل الحاجة لعملية إزالة المرارة على المدى الطويل.

غني بالعناصر الغذائية المختلفة

يعد الكاجو مصدرًا غنيًا بالنحاس المهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.

إضافة إلى غناه بالزنك (Zinc) المهم لتقوية مناعة الجسم، وإتمام عمل العديد من الإنزيمات في الجسم، ويعد الزنك ضروريًا في عمل بعض الهرمونات المهمة في الجسم وخاصةً الهرمونات الجنسية.

إضافة إلى غناه بالفيتامينات الأساسية والمعادن، يعد الكاجو غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، وفيتامين هـ (Vitamin E) الضرورية في محاربة الجذور الحرة (Free radical)، والحفاظ على أغشية الخلايا، وبالتالي قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات.

يمكنك الاطلاع ايضا على زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة

فوائده للجنس

يوجد عدة أنواع مختلفة من المكسرات لكل منهم الفوائد والأضرار الخاصة به مثل الفستق و الكاجو ولكن ينصح الأطباء بضرورة تناول أنواع معينة من المكسرات وبكمية معتدلة من أجل تحسين الصحة الجنسية ومن بين أشهر أنواع المكسرات المفيدة الى الجنس هي الفستق و الكاجو ما يلي.

1- الفستق وهو يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة والتي من بينها الفسفور والكالسيوم والحديد والكثير من المعادن الأخرى التي لا غنى عنها في الجسم.

2- الكاجو من بين أهم المكسرات المفيدة للجنس حيث يحتوي على الدهون الغير مشبعة وهي دهون غير ضارة وتمد الجسم بالمزيد من الطاقة اللازمة خلال الجماع، كما يعمل الكاجو على مكافحة المشاكل التي يواجهها الأشخاص خلال فترة الجماع نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

يمكنك التعرف ايضا على تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر

فوائد الفستق للأعصاب

يساعد الفستق في الحفاظ على نظام عصبي سليم وهذا من ضمن فوائد الفستق للأعصاب التي نعرفك عليها هنا.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6 والبروتين في الفستق مفيدة لتكوين غلاف الميالين حول الألياف العصبية.
  • يضمن توصيل النبضات الكهربائية بين الأعصاب في الجسم

تشاهد ايضا برنامج رجيم سريع أفضل نظام دايت سريع مجرب بالخطوات

فوائد الفستق للجنس

إذا رأيت الفستق معروضًا في الإعلانات أو الإعلانات التجارية أو المجلات. فمن المحتمل أنك أدركت أن هذه المكسرات الصغيرة تتمتع بسمعة طيبة في كونها صحية. فهي لا تحتوي فقط على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. ولكنها أيضًا تعزز صحة القلب، وتساعد في الهضم، وتساعد على تصغير الخصر. إذا لم يكن هذا كافيًا. فقد ثبت أيضًا أن الفستق يحسن وظيفة الانتصاب.
  • ضعف الانتصاب (ED) هو مشكلة تقدمية يواجهها العديد من الرجال مع تقدمهم في العمر. ويمكن أن تساهم عناصر مختلفة في المشكلة. بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون، وقصور الأوعية الدموية، وبعض الحالات الطبية المزمنة، والمزيد. غالبًا ما تنخفض مستويات أكسيد النيتريك في جسم المريض، مما يؤدي إلى ضعف تنظيم تدفق الدم وانخفاض جودة الانتصاب ولكن الفستق يعالج كل ذلك.
  • أن الفستق في عالم خاص به عندما يتعلق الأمر بالصحة الجنسية للرجال. أكدت الدراسات تأثيرات الفستق على خفض الكوليسترول لأنه غني بالأرجينين، وهو حمض أميني يساعد في إنتاج أكسيد النيتريك. أظهرت الاختبارات أنه عندما يستهلك الرجال 100 جرام من الفستق يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع، تتحسن وظيفة الانتصاب وتدفق الدم في العضو الذكري.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الفستق من المنشطات الجنسية التي يمكن أن تعزز الدافع الجنسي لدى الرجال. وفقًا لدراسة جديدة، عندما تناول الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي الفستق يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع. لاحظوا تحسنًا ملحوظًا في مؤشرهم الدولي لوظيفة الانتصاب (IIEF). والتي كانت تعادل ارتفاعًا في الرضا العام. ووظيفة أكبر للنشوة الجنسية، وزيادة الرغبة الجنسية.
  • إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي المزمن، فقد حان الوقت لتناول الفستق. استمتع بحفنة صغيرة كل يوم لتعزيز وظيفة الانتصاب الصحية، وتعزيز الدافع الجنسي، واستعادة حياتك.

يمكنك قراءة طرق لزيادة الوزن للأطفال

فوائد الفستق للمتزوجين

تشير الأبحاث إلى أن تناول حفنة من الفستق كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع يمكن أن يعزز الدافع الجنسي لدى الرجال.
  • من المعروف أن هذه المكسرات الخضراء الصغيرة لها فوائد صحية مثل المساعدة على خفض الكوليسترول. ولكن كشفت دراسة جديدة أنها يمكن أن تعزز الأداء الجنسي.
  • وجدت الاختبارات التي أجريت على الرجال الذين كافحوا لإرضاء شركائهم في غرفة النوم. أن الفستق وصل إلى نتائج التي لم تستطع الوسائل الجنسية الأخرى النجاح فيها.
  • وجدت الدراسة التركية التي أجريت على 17 رجلاً متزوجًا عاجزًا تتراوح أعمارهم بين 38 و 59 عامًا. أن تناول حوالي 3.5 أوقية من حبات الفستق كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع أدى إلى تحسين قدرتهم على الجنس.

يمكنك مشاهدة أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر

فوائد الفستق للمرأة

فوائد الكاجو للرجال

بشكل عام يهتم الرجال بتناول الكاجو لأنه مقوي للصحة الجنسية، إضافة لامتلاكه العديد من الفوائد مثل:

1. يعزز صحة الحياة الجنسية

إن الزنك أحد المعادن الضرورية التي تحسن من الخصوبة لدى الرجال والنساء أيضًا. فبحسب أحد الأدلة المنشورة كان هناك علاقة تربط انخفاض مستويات الزنك في الجسم مع حجم الحيوانات المنوية. ولأن الكاجو يحتوي على الزنك فإنه مفيد للصحة الجنسية.

كما يحتوي على الحمض الأميني المسمى الأرجنين (Arginine) الذي يعزز من مستويات أكسيد النيتريت المهم لصحة الرجل الجنسية. فهو يحسن من قدرة الانتصاب ويعززها لمن يعاني من ضعف الانتصاب.

2. يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون

من فوائد الكاجو للرجال أنه يزود الرجل بعنصر السيلينيوم (Selenium) الذي يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون. ونتيجة لذلك يمنع تطور سرطان البروستات.

3. يمنع سرطان البروستاتا

يمنع الكاجو تكون أورام الجهاز الهضمي وسرطان البروستات. أيضًا لأنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي من التعرض للجذور الحرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكاجو للبشرة و الشعر و الرجال و النساء و الرجال و العظام و المعدة وما هي اضراره

فوائد الكاجو و الفستق و البندق و اللوز و عين الجمل

وإليكم أبرز المعلومات والحقائق المتعلقة بمختلف أنواع المكسرات مثل الكاجو و الفستق :
1. اللوز: وهو يحتوى على كميات كبيرة من الألياف والكالسيوم وفيتامين “ب2” وفيتامين “هـ”، وكما توجد به كميات لا بأس بها من البروتينات والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وهو ضرورى لتعزيز صحة العظام والأسنان.

2. المكسرات البرازيلية: وهى غنية بعنصر السيلينيوم “أقوى المضادات الأكسدة المعروفة” والماغنيسيوم، ونظراً لاحتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية فهى تعد نوع المكسرات الأفضل للرياضيين وإمداد الإنسان بالطاقة.

3. الكاجو: وهو غنى جداً بالحديد والزنك، وهما يساهمان فى تعزيز قدرة القدرة على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كلها، وتعزيز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.

4. البندق: وهو معروف بطعمه اللذيذ ويعزز صحة الجسم بشكل عام، وهو غنى بالبروتينات والألياف والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم، وكما أنه عنى بفيتامين “هـ” والذى يعزز صحة البشرة.

5. الفول السودانى: وهو غنى جداً بالبروتينات وحمض الفوليك والنياسين، وهو من أشهر المكسرات المعروفة وأوسعها انتشاراً بين الناس نظراً لسعره الزهيد، وهو غنى جداً بمضادات الأكسدة التى تحارب السرطان.

6. الفستق: وهو غنى بالبوتاسيوم، وكما أنه يحتوى على ثلاثة أضعاف كميات فيتامين “ب6” الموجودة فى أى مكسرات أخرى، وكشفت دراسة أجريت فى عام 2011 أن الفستق قد يحد بشكل كبير من مشكلة ضعف الانتصاب.

7.عين الجمل: وهو غنى بالعديد من مضادات الأكسدة، وكما يحتوى على الحمض الدهنى “أوميجا-3″، والمعروف بدوره فى الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكما أنه يساهم فى خفض مستويات الكولسترول بالدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفستق و الكاجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفستق و الكاجو في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البصل مع العسل للسعال و العين و الصدر و للمتزوجين
التالي
وجبات قبل التمرين و بعده لانقاص الوزن و المنشطات التي يجب تناولها

اترك تعليقاً