التغذية

فوائد صيام شهر رمضان الدينية و الدنيوية و للمراة و طبيا

فوائد صيام شهر رمضان

يعتبر صيام شهر رمضان من الشعائر الدينية وثاني اركان الاسلام فبالاضافة الى الاجر فهناك فوائد لصيام شهر رمضان دينية و دنيوية وفوائد طبية نستعرض بعضها خلال المقال.

أهمية الصيام

إن للصيام أهمية كبيرة في العديد من المجالات: الفائدة الجسديّة، إن الصيام مهمّ للجسد لتخليصه من السموم، وحماية القلب والشرايين من الأمراض، والآفات التي قد تصيبها. بل إنّ العديد من مراكز العلاج حول العالم تستخدم الصيام كعلاج للعديد من الأمراض.

الفائدة الاجتماعيّة، حيث يزيد الصيام روابط المحبّة بين أبناء المجتمع، وشعورهم ببعضهم البعض، فيشعر الغني بجوع الفقير، وتكثر الزيارات، وتعاد صلات الرحم.

الفائدة المالية، ففي الصيام تخفيف من نفقة الطعام والشهوات.

امتلاك زمام الوقت، ففي الصيام قلّة للأكل وإن قلّ الأكل، نقص النوم، وزاد النشاط والانتفاع من الوقت. فلا شر من ملئ البطن ففيه فساد للقلب، وشعور بالتخمة، والكسل، وضياع للوقت والمال، وإضرار للصحّة.

الفائدة النفسيّة للصيام إن أهمّ ما يقدّمه الصيام من فوائد هي الفائدة النفسيّة، فهذا ما يجعله عبادة لا عادة. أمّا عن فوائد الصيام النفسيّة فإننّا نذكر منها: في الصيام تهذّب النفس، فالطعام والشراب والجماع شهوات وإذ زاد المرء في اتّباعها وملاحقتها تملّكته وأفسدت نفسه وقلبه. لذا جاء الصيام ليمنح الفرد متسع لضبط نفسه والتحكم بها فيملك نفسه وتسير بأمره وفق ما يرى عقله لأنّه صلاح له لا حسب ما اشتهى وأراد.

من اهمية الصيام ايضا:

إنّ الصيام يملئ نفس العبد بالراحة والطمأنينة، وكما قال خير الأنام فإنّ الصيام جنّة، ففي الصيام يترك العبد ما اشتهى طمعاً في إرضاء من أحبّ فلا تكون له غاية إلا إرضاء الله فتمتلئ نفسه بالسكينة والراحة.

إن الصيام يبعد الشياطين، ويقي من الوقوع من المعصية. فالصيام عبادة لم يحدّد أجرها بل هي لله خالصة يجزي بها عبده كما شاء ولا أكرم من الله عز وجلّ. فانظر لعظم ما سيؤجر به من صام. ومن ترك ما أحلّ له طلباً لرضا الله هان عليه ترك ما حرم وما يضره طمعاً في الرضا والمغفرة، فترى الصائم يترفّع عن كل منكر وينعم بالهدوء والسلام الداخلي.

إنّ الصيام نصف الصبر، فمن صام تعلم الصبر وشدّ من نفسه عالماً ومنتظراً لكل خير من بعد صبره. فترى من امتنع عن الطعام والشراب وهي من الحاجات الأساسيّة وصابراً في العطش والجوع رغم الحرّ والتعب قادراً على الصبر على الأمور الأخرى.

يمكنك قراءة فوائد شرب الماء للبشرة و الكلى و التخسيس و الشعر وفوائده قبل النوم

فوائد شهر رمضان الدينية والدنيوية

من فضل الله تعالى على عباده أنه لم يأمرهم إلا بما هو خير لهم، ولم ينهاهم إلا عن ما هو شر لهم، وعلى ذلك فإن فوائد شهر رمضان الدينية والدنيوية كثيرة ومتعددة، منها ما يتعلق بالجانب الصحي ومنها ما يتعلق بالجانب الروحي، ولمعرفة المزيد تابعنا:

فوائد شهر رمضان الدينية

فضل الله الشهور الهجرية على بعضها البعض، فجعل أفضلها شهر رمضان، وفضل الله تعالى الليالي على بعضها البعض، فجعل أفضلها ليلة القدر، ولشهر رمضان فوائد كثيرة دينية ومنها:

1ـ الصيام

من أفضل الفضائل الدينية لشهر رمضان، أنه شهر الصيام، والصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه عز وجل، وبآدائه يمتثل العبد لأوامر ربه ونواهيه، ولا شك أن العبد ينال بذلك أعظم الدرجات، ويحقق الغاية التي من أجلها خلقه الله تعالى، ألا وهى حسن عبادته.

والدليل على فرضية الصيام وأنه ركن من أركان الإسلام لا تقل أهميته عن الشهادة والصلاة ما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

(بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).

2ـ الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة

من أفضل الفضائل الدينية لشهر رمضان والصيام، أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة، ويرفع درجته، ويعظم منزلته عند الله تعالى فقد روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:

(الصِّيامُ والقرآنُ يَشْفَعَانِ للعبدِ، يقولُ الصِّيامُ: ربِّ إنِّي مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ والشَّرَابَ بِالنَّهارِ؛ فَشَفِّعْنِي فيهِ، ويقولُ القُرْآن: ربِّ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ؛ فَشَفِّعْنِي فيهِ، فيشَفَّعَانِ).

3ـ الصيام جنة

معنى ذلك أنه وقاية وحجب لصاحبه عن النيران، كما أنه يعصمه عن الميل والوقوع في الشهوات، وذلك مصداقاً لما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

(الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ).

4ـ العتق من النيران

إن الغاية العظمى التي يسعى المسلم لأجلها، هي دخول الجنة والبعد عن النيران، ورمضان هو شهر العتق من النيران. لذلك ينبغي على المسلم أن يتحرى الأيام والليالي الرمضانية. ويكثر من الدعاء والأعمال الصالحة. لعل الله أن يستجيب له، ويدخله في زمرة من قال عنهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ للَّهِ عندَ كلِّ فِطرٍ عتقاءَ وذلِك في كلِّ ليلةٍ).

5ـ الصيام سبب لدخول الجنان

خص الله تعالى الصائمون بمكانة عظيمة بين الخلق أجمعين. فخصص لهم باب يسمى بالريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة ولا يدخل منه أحد سواهم. وذلك وفقًا لما رواه سهل بن سعد -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

(إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ).

6ـ كفارة للذنوب والخطايا

الصيام من أعظم العبادات التي يغفر الله بها الذنوب والخطايا. فكثيرًا ما قد يقع الإنسان في مخالفات شرعية، أو يصيب صغائر الذنوب أو حتى بعض الكبائر. كما قد يخطئ في حق الأهل والأقارب. وبالصيام والصدقة والأعمال الصالحة، يكفر الله عن عباده الذنوب. ومن ذلك ما جاء عن حذيفة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

(فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أهْلِهِ ومالِهِ، ونَفْسِهِ ووَلَدِهِ، وجارِهِ؛ يُكَفِّرُها الصِّيامُ والصَّلاةُ والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ والنَّهْىُ عَنِ المُنْكَرِ).

فوائد شهر رمضان الدنيوية

لا يقتصر فوائد شهر رمضان على الفوائد الدينية فقط. ذلك أن الفوائد الدنيوية كثيرة ومتعددة. فلشهر رمضان فوائد صحية واجتماعية وكذلك عسكرية ونفسية. وذلك على النحو التالي:

1ـ الفوائد الصحية

للصوم عديد من الفوائد الصحية التي تعود على الفرد. وحديثًا تم ادخال نظام يعرف باسم الصوم المتقطع لمن يعانون من المشاكل الصحية. ومن أهم فوائد الصوم الصحية ما يأتي:

  • التحكم في المعدة وتناول كمية طعام قليلة مقارنة بالأيام العادية.
  • تحسين صحة الدماغ عن طريق تحفيز الجسم لإنتاج مزيد من خلايا الدماغ. كما يساعد على تحسين أداء المخ وتأخير عمر الزهايمر.
  • أثبتت الدراسات أن الإفطار على التمر، يؤدي إلى تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المختلفة.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي، وحرق المزيد من الدهون.
  • تحسين الصحة العامة للفرد، وخفض نسبة الكوليسترول الضارة.
  • انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول عند الصائمين، يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية لديهم والقضاء على التوتر.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، وزيادة قدرته على طرد السموم من الجسم.

2ـ الفوائد الاجتماعية

للصوم عديد من الفوائد الاجتماعية التي تعود على الفرد والمجتمع. حيث يعزز الترابط بين الناس ويقوي العلاقات فيما بينهم، ومن أهم فوائد الصوم الاجتماعية:

  • مظهرًا عمليًا لتحقيق المساواة بين أفراد المجتمع.
  • نشر روح المحبة، والإحساس بالآخرين، ذلك أن الصائم عندما يشعر بالجوع، يحفزه ذلك على كثرة البذل والإنفاق.
  • تنمية السلوك البشري عن طريق ضبط النفس.
  • القضاء على مبدأ الأنانية، وتحقيق التكافل والإيثار.

3ـ الفوائد العسكرية

للصوم كثير من الفوائد العسكرية، فقد تزامن فرض الصوم مع فرض الجهاد، حيث قال تعالى:

(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وفي نفس العام نزل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

كما أن الصوم يقوم بما تقوم به المدارس العسكرية المختلفة من إعداد النفس للتكيف مع ظروف الحياة الصعبة. وتعويدها على قلة الطعام والشراب، هذا بالإضافة إلى تهذيب النفوس وتأديبها.

4ـ الفوائد النفسية

من أهم الفوائد النفسية للصوم، هي تحقيق التقوى التي وردت في قوله تعالى(لعلكم تتقون)، كما أن التقوى هي سر السعادة في الدنيا والآخرة، حيث قال تعالى:

(وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).

يمكنك مشاهدة 5 فوائد يمنحها لنا الصبر

فوائد الصيام للمرأة

صيام رمضان والتوقف عن تناول الطعام  لفترات طويلة، وتغير النظام الغذائي وتغير ساعات تناول الطعام، لذلك تأثير على مباشر ومهم على هرمونات الجسم الأنثوية خاصة. حيث يساهم الصيام في إعادة تنظيم الهرمونات وإفرازها في الجسم. ولذلك فوائد عدة منها انتظام الدورة الشهرية، وتوزان هرمون الحليب، وارتفاع الخصوبة لدى النساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البرقوق المجفف (القراصيا)

فوائد الصيام الجسدية

• تنظيف الجسم من السموم

يساهم الامتناع عن تناول الطعام والشراب لوقت طويل في تنظيف الجسم من السموم والفضلات الموجودة فيه والتي قد تبقى في الجسم متراكمة لتتحول فيما بعد الى دهون.

ويقوم الجسم خلال الصيام بحرق هذه الدهون والتخلص منها بشكل صحي ما يجعل الجسم يستعيد صحته ونشاطه بشكل كبيرين بعد انتهاء الصيام.

• اراحة الجهاز الهضمي

لا يعلم كثيرون ان كثرة تناول الطعام قد يسبب ضغطاً كبيراً على الجهاز الهضمي ما يجعله يصاب باعراض ومشاكل صحية عديدة منها التلبك والانتفاخ وعسر الهضم.

ويأتي الصيام لاراحة الجهاز الهضمي من هذه المشاكل حيث يأخذ هذا الجهاز راحة خلال النهار من عبء تراكم الطعام فيه ويعمل فيما بعد بمعدل ثابت ان لجهة افراز العصارات بمستويات طبيعية او لهضم الطعام بشكل تدريجي ومريح.

• علاج الالتهابات

من فوائد الصيام الجسدية ايضاً، علاج العديد من الامراض الالتهابية التي تصيب الجسم على مدار العام كالتهاب المفاصل والصدفية وغيرها.

• تنظيم السكر في الدم

الصيام مفيد جداً في خفض وتعديل نسبة السكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية. كما انه يساعد على تحفيز انتاج الطاقة من الكلايكوجين مؤدياً بالتالي لاراحة خلايا البيتا كاروتين الموجودة في البنكرياس من انتاج الانسولين. وهو ما يحمي من مرض السكري.

• انقاص الوزن

يقوم الجسم وبعد ساعات من الصيام وعدم تناول الطعام، بتكسير الكلايكوجين الموجود في الكبد والعضلات وصولاً لحرق الدهون المتراكمة فيه بعد مضي وقت اطول من الصيام. وبالتالي يسهم في انقاص الوزن بشرط اتباع العادات الغذائية الصحية اثناء وجبتي الافطار والسحور.

• خفض ضغط الدم

يساهم الصيام في خفض ضغط الدم المرتفع عند الاشخاص المصابين بهذا المرض، وذلك من خلال خفض مستويات الادرينالين في الجسم والوقاية من الاصابة بتصلب الشرايين.

• تحسين العادات الغذائية

الاعتياد على قلة الطعام وتناول الصحي والجيد منه فقط خلال شهر رمضان. يصبح امراً طبيعياً عند البعض وبالتالي فإن الطعام يؤدي لتحسين العادات الغذائية والاقبال على تناول الاطعمة الصحية كالخضار والفواكه بدلاً من الوجبات الدسمة وغير الصحية، وهو ما ينعكس ايجاباً على صحة الانسان من خلال تقوية المناعة وتحسين الصحة العامة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد الصيام طبياً

إليك أهم فوائد الصيام الصحية والتغذوية:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي

​لطالما استخدم الصيام طبيًا للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمي، فهو فرصة لإراحة الجهاز الهضمي، وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

  • تعزيز صحة القلب والشرايين

​يساعد الصيام على حماية صحة القلب والشرايين لما له دور في المساعدة على التخلص من دهنيات الدم، وتقليل الكولسترول في الجسم، والتقليل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

  • فرصة للحصول على وزن مثالي

يساعد الصيام على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

  • المحافظة والسيطرة على مستويات السكر

يساعد الصيام على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتوازنها، حيث للصوم دور في خفض نسبة السكر في الدم.

  • يعزز من صحة ومناعة الجلد

من فوائد الصيام الصحية والتوعوية أنه يقلل العديد من أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب. كما للصيام دور في تقليل نمو الميكروبات على البشرة بسبب نقص كمية الماء الموجودة فيها بسبب الصيام.

  • فرصة لتخليص الجسم من الفضلات

من فوائد الصيام الصحية والتغذوية أنه يخلص الجسم من المواد السامة، وتعزيز صحة الكبد والمناعة، والوقاية من الالتهابات.

وخصوصًا عند الأشخاص الذين عادة ما يتبعون نمط حياة صحي في رمضان. يشمل إقبالهم على تناول الخضار والفواكه ومصادر مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة.

  • فرصة للتخلص من الإدمان

يساعد الصيام على التخلص من الإدمان بعدة أشكاله، مثل: التخلص من الإدمان على النيكوتين عن طريق الامتناع عن التدخين، والتخلص من الإدمان على الكافيين.

بالإضافة إلى ما سبق علينا ألا ننسى دور رمضان في تعزيز الروابط الاجتماعية والأسرية، وضبط النفس وتعويدها على الصبر، وتشجيع ممارسة الأخلاق الحميدة، وتحقيق الراحة النفسية والشعور بالسلام والهدوء.

يمكنك الاطلاع على فوائد الصيام في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الصيام في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم
التالي
فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

اترك تعليقاً